كوفيد-19/لقاح: بن باحمد يعرض التجربة الجزائرية في مؤتمر دولي    الفريق شنقريحة: لا ينبغي نسيان الانتصارات والألقاب    منتسبو جهاز الادماج المهني : الدولة تسعى "جاهدة" لاستكمال عملية ادماج المعنيين مع بداية 2023    كأس إفريقيا للأمم: اقصاء المنتخب الجزائري من المنافسة بعد انهزامه أمام كوت ديفوار (1-3)    الصحراء الغربية: دي ميستورا ينهي زيارته للمنطقة وسط دعوات لاستفتاء لتقرير المصير    إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل    بلعابد يجدد دعوته بضرورة تلقيح كل منتسبي القطاع    تسجيل 400 حالة إصابة بمتغير "أوميكرون"    طيران الطاسيلي تطمح لرفع رقم أعمالها    ارتفاع إجمالي المصابين إلى 10 ملايين و401 ألف    كورونا: 1552 إصابة جديدة, 10 وفيات و 656 حالة شفاء    وزير الاتصال: أولوية القطاع هي إرساء قواعد المهنة الحقيقية للوصول إلى صحافة محترفة    رقابة تجارية : رفع ازيد من 145 الف قضية أمام العدالة في 2021    تسجيل انخفاض محسوس في درجات الحرارة عبر معظم الولايات    وهران: توزيع أزيد من 50 مسكنا في صيغة الترقوي المدعم بقديل    إجراء تقييم دقيق للوضعية الصحية لاتخاذ القرار الموافق لوضعية كل مؤسسة جامعية    محكمة سيدي أمحمد : تأجيل محاكمة الوالي السابق عبد الوحيد طمار الى 27 يناير    وهران: مبادرة لعرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    جمعية ألمانية: إفلات الاحتلال المغربي من العقاب يعمق معاناة الصحراويين    الجزائر مستعدة لاحتضان القمة العربية    أكثر من 7,8 ملايين معاملة في 2021    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    افتتاح أيام الأغنية الأندلسية تكريما لعبد الرزاق فخارجي    مشاركة الجزائر في الصالون الدولي للسياحة والأسفار بروسيا شهر مارس القادم    جلسة علنية لطرح الأسئلة الشفوية اليوم    الثقافة والصحة والصيد البحري على الطاولة    رفع تسعيرة الشراء من الفلاحين يحسّن هامش الرّبح    تعليق الدراسة بكل المؤسسات 10 أيام بدءاً من اليوم    اتحاد التجار يكشف الأسباب الحقيقية وراء ندرة مادة الزيت    الجزائر – كوت ديفوار، اليوم 17:00    سليم دادة رئيسا للجنة حفلي الافتتاح والاختتام    4 سنوات سجنا نافذا لسلال و5 لنسيب    العالم الثائر    لم نؤسس بعد إلى وعي نقدي    دخول ثقافي أم صالون للصناعات الثقافية؟    إسدال الستار على فعاليات الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة    لعمامرة يبلغ دي ميستورا: موقف الجزائر هو إنهاء استعمار آخر منطقة في إفريقيا    مسار لمين دباغين، موضوع محاضرة بالجزائر العاصمة    الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    توقيف 7 داعمين للإرهاب وتدمير 6 "كازمات"    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    أسعار السردين تأبى الهبوط    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    ''الخضر" و''الفيلة" في آخر مباراة تنظَّم على ملعب "جابوما"    توقيف 4 تجار وحجز266 قرصا مهلوسا    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دجاج مشوي فاسد في المطاعم ولحوم متعفنة عند الجزارين
أعوان الرقابة يكثّفون خرجاتهم ويكتشفون كوارث صحية
نشر في الشروق اليومي يوم 17 - 02 - 2021

لحوم متعفنة، قوانص دجاج فاسدة، لحم مفروم داخل آلة الفرم لأكثر من يوم…هي عينة بسيطة مما تكتشفه المداهمات اليومية للمصالح الرقابية، لدى بعض الجزارين النظاميين عبر الوطن، وهي تصرفات غير مسؤولة ولا أخلاقية قد تؤدي بالمستهلك إلى الوفاة تسمّما، ما يتطلب حيطة وحذرا عند شراء اللحوم بأنواعها.
كشفت الدوريات الأخيرة لمصالح أعوان الرقابة التابعين لوزارة التجارة وبمشاركة البياطرة، الكثير من التجاوزات والسلوكات غير المسؤولة في بعض محلات الجزارة بأنواعها والمطاعم عبر ربوع الوطن.
فمن حجز كميات من اللحوم غير صالحة للاستهلاك، إلى عرض لحم غير مختوم ومذبوح بطريقة غير شرعية للبيع، وبيع لحم مفروم سريع التلف وتركه في المبردات، وحجز نقانق فاسدة أو مصنوعة بطريقة غير صحية، وبيع دجاج مشوي فاسد..هي عينة مما تضبطه مختلف الهيئات الرقابية من تجاوزات ومخالفات، قامت لجنة حفظ الصحة والوقاية لبلدية الشريعة، في خرجة رفقة الطبيب البيطري للقسم الفرعي الفلاحي بالشريعة، والأمن الوطني، بجولة تفتيشية للمحلات التجارية مؤخرا، وتم على إثر ذلك ضبط محل به بقرة مذبوحة بطريقة غير شرعية وغير مختومة، إضافة للحم مفروم دون وجود طلب المستهلك. وبعد المعاينة من طرف الطبيب البيطري، تم حجز كمية تقدر ب120كلغ، والتي تم إتلافها بحضور جميع الأطراف وصاحب المحل، بمركز الردم التقني بعد رش الكمية بملح الجير وردمها.
ووصل الأمر ببعض الجزارين، إلى درجة بيع دجاج غير صالح للاستهلاك إلى مطاعم الشواء، ولا ندري إذا كان صاحب المطعم على علم بوضعية الدجاج، أما تم خداعه.
وفي هذا الصدد، وعلى إثر الخرجة التفتيشية التي قامت بها مصلحة الوقاية والنظافة لبلدية سعيدة مؤخرا، فقد تم حجز وإتلاف 36 وحدة من الدجاج المشوي بوزن 40كلغ غير طازج وغير صالح للاستهلاك البشري.
كبد الدجاج ب 800 دج للكلغ!!
ويشكو المواطنون بالخصوص، من ظاهرة التخزين غير الصّحي لقوانص الدجاج لدى الباعة، خاصة وأنها سريعة التلف. فبدل إتلافهم للقوانص التي يمر عليها أكثر من يومين في المحل، تجدهم يعرضونها للبيع مع خطورتها، وبسعر خيالي.
فكبد الدجاج لوحدها تباع ب800 دج للكلغ.. !!ومثلها أجنحة الدجاج الفاسدة.. فلأن معظم الدواجن يتم إمساكها من أجنحتها، ما يتسبب في كسرها، ورغم ازرقاق الجوانح وتجمع الدم الفاسد فيها، يعرضها الباعة في المحلات وبمبلغ 250 دج للكلغ.
ويستغربُ المواطنون، إقدام بعض التجار على الغش خاصة في المواد الاستهلاكية سريعة التلف والتي قد تؤدي لوفاة مستهلكها. وهو ما تعكسه تعليقات رواد "الفايسبوك"، فشبه (عدنان .ع) التجار الغشاشين ب "عصابة أشباه التجار وما أكثرهم..". وقال (قاديرو) "بعض الجزارين وتهربا من المراقبة والتفتيش عبر الطرقات، يحضرون الذبائح غير المرخصة، في الصندوق الخلفي لسياراتهم".
وفي الموضوع، أكد رئيس اللجنة الوطنية لتجار اللحوم، خير مروان في تصريح ل "الشروق"، بأن بعض التجاوزات والسلوكات غير المسؤولة، موجودة في جميع القطاعات وليست حكرا على الجزّارين فقط، ومع ذلك يقول "نحن وباعتبارنا لجنة وطنية لتجار اللحوم، فنستنكر وبشدة مثل هذه التصرفات، والتي تضر بصحة المستهلك أولا، وتسيء إلينا كتجار للحوم ثانيا".
وأضاف محدثنا، على المستهلكين أخذ الحيطة والحذر عند الشراء، فمثلا ممنوع شراء اللحم المفروم مسبقا، لأنه سريع التلف، كما أن اللحوم الحمراء والبيضاء الفاسدة تكون ظاهرة للعيان "فمثلا ترى لونها مزرقا أو تصدر منها بعض الروائح غير الطبيعية، والجزار النظيف نعرفه، من طريقة ترتيبه للمحل".
ضبط 47 قنطار دجاج فاسد بتبسة
وبولاية عنابة حجزت الفرقة المختلطة للتجارة 156 كلغ من لحوم غير صالحة للإستهلاك، قادمة من مذبح غير شرعي. وتمثلت الكمية المحجوزة في قرابة 99 كلغ من اللحوم الحمراء و50 كلغ من اللحوم البيضاء بدون وسم وغير صالحة للإستهلاك، اضافة الى قرابة 4 كلغ من اللحم المفروم و2 كلغ من المرقاز الفاسد إضافة إلى قرابة 2 كلغ من كبد مجمد فاسد.
أما بولاية تبسة، وللمرة الثانية وفي ظرف أسبوع فقط، ضبطت لجنة حفظ الصحة والوقاية، المرفوقة بمفتش بيطري من القسم الفرعي الفلاحي بدائرة الشريعة، بحجز كمية من الدجاج يقدر وزنه ب 4 قنطار و70 كلغ، اضافة إلى 10 كلغ من كبد الدجاج غير صالحين للاستهلاك. والكمية الفاسدة اكتشفها مصالح الأمن الوطني لدائرة الشريعة على متن وسيلة نقل غير مطابقة لشروط الصحة والنظافة.
وحسب المعلومات المتوفرة من خلية الاعلام والاتصال بلدية الشريعة، فالكمية المجوزة كانت محمولة في وسيلة نقل أو شاحنة صغيرة، مُبَرِّدها معطل، وبالتالي لم يحترم السائق احترام شروط نقل مواد سريعة التلف والمتمثلة في لحم دجاج وكبد الدجاج.
وتم إتلاف المحجوزات بحضور المصالح المعنية، بعد رشها بملح الجير وردمها في حفرة عميقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.