اجتماع تنسيقي حول آخر التحضيرات والاستعدادات    أزيد من 600 عنوان و7 أدباء في ضيافة مصر    جامعة عباس لغرور بخنشلة: استئناف تدريجي للنشاطات العلمية و البيداغوجية    في انتظار القيام بعمليات أخرى: ترحيل قاطنين ببيوت هشة تقع بين بلديتي سرايدي و عنابة    الأشغال ستنطلق قريبا بعلي منجلي: اختيار أرضية لإنجاز 300 سكن ترقوي مدعم    عنابة: البحرية تنقذ طاقم سفينة صيد تعرضت لحريق    في يومه العالمي    إثر تسجيل ارتفاع محسوس في إصابات كورونا: انطلاق عمليات التعقيم بأحياء وساحات مدينة تبسة    إثيوبيا تؤكد إدراجه في القمة المقررة في فيفري الداخل: الجزائر تنجح في برمجة ملف طرد الكيان الصهيوني    أزمة بين باريس والرباط بسبب فضيحة التجسس: القضاء الفرنسي يرفض طلب المغرب في قضية بيغاسوس    استرجاع أزيد من ألف وعاء عقاري وزير الصناعة: رفع التجميد عن 890 ملفا استثماريا وإعادة تشغيل عدد من وحدات الإنتاج    التقني المغترب موسى بزاز للنصر    الممثلة صبرينة قريشي للنصر: انتظروني في "إسعاف كوم" خلال رمضان    لحمايته من تخريبات الباحثين عن الكنوز: نحو تصنيف الموقع الأثري المكتشف حديثا بحملة    بطولة الرابطة المحترفة: سفريتا الرائد والوصيف تحمسان الوفاق والسنافر    البطولة الوطنية الجامعية للشطرنج: لاعبو جامعتي قسنطينة2 و 3 يحصدون أفضل النتائج    نفط: خام برنت يستقر عند 89.82 دولارًا للبرميل    الرئيس تبون يعزي في استشهاد عسكريين بان قزام    بوغالي يعزي في استشهاد ملازم أول وعريف بإن قزام    دعم المقدرات القتالية للجيش الصحراوي من أولويات مشروع برنامج الحكومة    رفع التجميد عن 890 ملف    إدماج 190 شاب في مناصب عملهم    نحن بحاجة لأمثال بن حمودة لمواجهة التكالب الأجنبي    حكومة أخنوش تدعم الفساد وتهدد استقرار البلاد    فتح مركز ثقافي جزائري في مصر    منظمة حقوقية تناشد وزير الخارجية الاسباني التدخل    غلق المدارس أسبوعا إضافيا لكسر الموجة الرابعة    زفزاف يعود إلى مبنى دالي إبراهيم    في "الثقافة وسؤال المستقبل"    "المجاعة" المشؤومة والقفطان الحضري    مقابلة بستّ نقاط    المدرسة العليا للإدارة العسكرية تفوز باللقب    الجزائر إلى جانب أشقائها وأصدقائها    تخفيف القيود المفروضة على السفر    القبض على تاجر مهلوسات    لجنة البورصة تحذر من الإعلانات غير المرخصة    التفكير في منصات رقمية لتدارك التأخر الفادح في الدروس حتمي    تمديد تعليق الدراسة إلى غاية الخامس فبراير المقبل    أطباق كروية دسمة في الربع النهائي    اقتراح إعداد دراسة تقنية لمشروع شاطئ الرسو بواد قوسين    استفادة أكثر من 600 مؤسسة من جدولة الديون    سارق محلات في قبضة الأمن    سعر الدجاج يتراجع إلى 350 دج للكلغ    مناطق الظل بالبيض تستفيد من 11 عملية تنموية    حملات تنظيف واسعة لإزالة النقاط السوداء بمستغانم    تحقيق في وفاة شخص داخل شقته    معركة شرسة للجيش الأبيض ضد الوباء بالمستشفيات    أسعار النفط إلى أين؟    "كورونا لن تؤجل مسابقة الدكتوراه"    سلطات الاحتلال المغربي تمنع الحقوقية الصحراوية امينتو حيدار من السفر الى اسبانيا    هل ستتعرض مصر لإعصار مدمر؟ الأرصاد الجوية توضح    هذا موقف قيس سعيّد من العودة إلى المسار الدستوري    تحصيل أزيد من 53 مليون دج من جمع الزكاة    روايتا "زنقة الطليان" و "الهنغاري" ضمن القائمة الطويلة لجائزة "البوكر 2022"    اليتيم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    الكويت تفرض 6 شروط لالتحاق النساء بالجيش    هذه قواعد التربية الصحيحة    لغتي في يومك العالمي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صرح بمعايير عالمية
المركب الأولمبي
نشر في الجمهورية يوم 09 - 12 - 2021


- ملعب كرة القدم جاهز للتسليم
- المركز المائي والقاعة متعددة الرياضات في محطتهما الأخيرة
- المشروع يدعم فرص الجزائر في احتضان منافسات دولية راقية
- 17 رياضة يمكن ممارستها بهذا الصرح
يتواجد مشروع المركب الرياضي الجديد لوهران، الواقع بمنطقة بلقايد التابعة لدائرة بئر الجير، في آخر مرحلة من الأشغال، حيث لم يعد يفصلنا عن الإنتهاء منه وتسليمه سوى بضعة أسابيع حسبما أكده المسؤولون وعلى رأسهم وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق خلال آخر زيارة له لوهران. فمشروع المركب الرياضي ينقسم، كما هو معلوم، إلى شطرين، حيث يضم الشطر الأول ملعب كرة القدم الذي يتسع ل40 ألف متفرج وملعب ألعاب القوى الذي يتسع ل4.200 متفرج، فيما يضم الشطر الثاني المركز المائي، الذي يضم 3 مسابح، والقاعة متعددة الرياضات التي تتسع ل6000 متفرج. وتكاد تكون مرافق الشطر الأول جاهزة بنسبة 100 بالمئة، حيث يرتقب تسليمها في غضون الأسابيع المقبلة، فيما تبلغ نسبة تقدم أشغال الشطر الثاني حوالي 60 بالمئة.
معقل الألعاب
المتوسطية بمقاييس
عالمية
ويعتبر ملعب كرة القدم الجديد، الذي يحتوي أيضا على مضمار لألعاب القوى، تحفة ومفخرة حقيقية لوهران والجزائر، خاصة وأنه سيكون بمثابة المعقل الرئيسي لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 باحتضانه لحفل الإفتتاح وجانب هام من المنافسات. ويحتوي ملعب كرة القدم على كل المعايير الدولية المعمول بها في الملاعب العالمية على غرار قاعة الفيديو، وجهاز المراقبة الخاص بدخول المتفرجين، والبيع الإلكتروني للتذاكر، حيث كلفت هذه المرافق التكميلية لوحدها 235.827.628 دينارا حسب البطاقة التقنية للمشروع، والتي تعتبر آخر التجهيزات التي أنجزت بالملعب تحسبا لتسليمه. كما تم تنصيب شبكة أنترنات ذات كثافة عالية، من طرف اتصالات الجزائر، بقيمة 220.988.712 دينارا، دائما حسب البطاقة التقنية، وذلك لضمان أفضل خدمة ممكنة للأنترنات خلال فترة الألعاب وحتى بعدها. وتم البدأ في تنصيب هذه الشبكة في جويلية الفارط على أن تكون جاهزة قبل تسليم الملعب. ومن بين الأجهزة التكميلية التي يتم تنصيبها أيضا بملعب وهران الجديد جهاز سقي أوتوماتيكي، والذي سيتم الإنتهاء منه بتسليم المشروع كذلك، وذلك بقيمة 82.038.719 دينارا، حسب البطاقة التقنية، من إنجاز شركة «فضاء المستقبل». ويجدر التذكير أن ملعب وهران الجديد سبق له أن احتضن حدثا تجريبيا بارزا يتمثل في خوض المنتخب الوطني لكرة القدم للاعبين المحليين لمباراة ودية أمام منتخب ليبيريا الأول شهر جوان الفارط، والتي انتهت – كما هو معلوم – بفوز «الخضر» (5-1). وفضل المنظمون والمشرفون على الملعب بعد ذلك عدم إجراء المزيد من المباريات حفاظا على أرضيته التي تتواجد في حالة جيدة، وذلك تحسبا للحدث المتوسطي الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى 6 أشهر. ويحظى الملعب الجديد لوهران بزيارات مراطونية من المسؤولين سواء تعلق الأمر بالوالي أو الوزير، وذلك نظرا للحرص بالغ الأهمية الذي توليه السلطات الجزائرية لتسليم المنشآت قبل موعد الألعاب ولتشييد ملاعب تليق بسمعة الجزائر، حيث تكاد تكون هذه الزيارات يومية. وبات ملعب وهران مرشحا لاحتضان مباريات المنتخب الوطني الأول بعد الألعاب المتوسطية، نظرا لأرضيته عالية الجودة، وللمرافق التي يضمها والتي توفر أحسن الظروف للعناصر الوطنية وتقدم صورة مشرفة عن الجزائر أمام ضيوف «الخضر».
أشغال انجاز ملعب
ألعاب القوى
في مراحلها الأخيرة
أما ملعب ألعاب القوى الذي يعتبر ملحقا لملعب كرة القدم، والذي يتسع ل4.200 متفرج، فلم يبق الكثير لتسليمه، حيث تتركز الأشغال به حاليا على الأرضية وعشبها الطبيعي. كما يضم الشطر الأول أيضا مركز تكوين يتشكل من قاعة متعددة الإستعمالات، ومقر إقامة، ومدرسة، وقاعة محاضرات. وتضم التهيئة الخارجية للشطر الأول ميدان تدريب بقياس 105 أمتار/ 68 مترا، ومساحة خضراء تبلغ هكتارا واحدا، ومرآب خارجي بسعة 290 مركبة، ومرآب داخلي خاص بالشخصيات الهامة والخدمات يتسع ل64 مركبة. كما تضم التهيئة الخارجية أيضا 6 ميادين لعب خارجية، ومساحات خضراء أخرى، وساحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.