مؤسسة بريد الجزائر و الصندوق الوطني للتقاعد    أسعار النفط تواصل الانخفاض    هزة أرضية بولاية مستغانم    العثور على جثة الممثلة نايا ريفيرا.. و"الأسنان" تحسم الهوية    ريال مدريد على بعد خطوة من اللقب ال34 في " الليغا"    سنة تمر على هدف محرز التاريخي في شباك نيجيريا    أمطار رعدية مرتقبة في 7 ولايات    حركة جزئية في سلك الجمارك تمس 27 مفتشية لأقسام الجمارك عبر الوطن    تنصيب رئيس الأمن الولائي الجديد لوهران    وفاة 22 شخصا وجرح 1229 إثر حوادث مرور في ظرف أسبوع    حتى لا نقع فيما حذرنا منه..!؟    مواطنون ينتهكون قرار غلق الشواطئ و"يتسللون نحو الموت"    بن رحمة أفضل لاعب في "الشامبيونشيب" !    السلطات السعودية تقرر عدم إقامة صلاة العيد في الساحات المكشوفة    استعراض العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الجائحة والوضع في ليبيا    الاستيراد كسّر الاقتصاد    ضرورة اعتماد معايير موضوعية في تولي المناصب بالجيش    ضمان انطلاق فعلي للدروس يوم 4 أكتوبر في ظل الإجراءات الوقائية    تعليمات لأعضاء الحكومة بالتقييم الصارم للإنعكاسات المالية    جبهة البوليساريو تؤكد:    في الضفة الغربية    إلزام عودة التدريبات الجماعية شهر أوت    ترتيب هدافي البطولة الإنجليزية الثانية    في ولايتي المدية وبومرداس    بمبادرة الجمعیة العلمیة لطلاب الصیدلة    لا يمكن محو الذاكرة.. ولا يمكننا أن نفعل بها ما نريد    وسط مساعي لاحتواء الأزمة    قال إن الإجراء سيحرك سوق المالية    في ظل تفشي وباء كورونا...والي البليدة يؤكد:    في انتظار اعتماده من طرف الجهات المختصة    تبون قريبا في تونس    آن الآوان لاستغلال الإمكانيات التي تزخر بها البلاد    براقي يبحث سبل التعاون مع الوكالة الوطنية للتعاون الدولي    الرئيس قيس سعيد محتار بين قوة الغنوشي وبراغماتية الفخفاخ    690 مليون شخص مهددون بالموت جوعا في العالم    الصدقة لا تقوم مقام الأضحية    مكتبة سيدي الشحمي تستفيد من 475 كتاب جديد    ولا مترشح لرئاسة الشركة يلقى الإجماع    المؤسسات المصغرة تُطالب بتسهيلات لمواجهة تداعيات كورونا    19 ألف مريض يبحثون عن العلاج خارج مستغانم    انتشار الأوساخ و تفشي الجريمة بأحياء المدينة الجديدة    « محمد خدة» حفزني لتقديم بصمتي الفنية عالمية    تخصيص الجناح 14 ل «كوفيد» ومؤسسات الصحة الجوارية لتخفيف الضغط    الصناعات الصيدلانية صمام الأمان    وزارة البريد تعلن عن تمديد آجال استقبال المشاركات في مسابقة أفضل تصميم طابع بريدي    هل سيتم إلغاء بطولة كرة القدم لهذا الموسم؟    ادعى محاولة تسميمه فقتل 6    أكتب من منطلق الإنسانية والتنوّع    "ليس من مهام الطبيب توفير مستلزمات العلاج"    شاهد على همجية المستعمر    حكاية عشق مع المسرح    6 تحقيقات في الوسط المهني ببومرداس    الحجر المنزلي رفع معدلات العنف العائلي    المخرج زوبير زيان يحضر لفيلم عن الشهيد أمحمد بن علال    استمرار تلقى المشاركات بجائزة "ابن خلدون.. سنجور" في الألكسو    الأخوة في الله تجمع القلوب    وجوب تحمُّل المسؤولية    عواقب العاق وقاطع الرّحم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





“الأقصى” بعد فتح أبوابه.. التزام المصلين يعكره اقتحام المستوطنين
نشر في الحياة العربية يوم 31 - 05 - 2020

عاد الآلاف من الفلسطينيين، الأحد، لأداء الصلوات في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية بعد إغلاق استمر نحو الشهرين، كإجراء وقائي إثر انتشار فيروس كورونا المستجد.
عودة المصلين إلى المسجد الأقصى رافقتها ترتيبات جديدة فرضتها إجراءات الوقاية من “كورونا” أولها التباعد أثناء الصلاة بعدما كان الجميع يتراصون متلاصقين جنب بعضهم البعض.
وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس ل”العين الإخبارية” إن ما بين 3-4 آلاف فلسطيني أدوا صلاة الفجر في المسجد.
محمد أبو سنينة (35 عاما) قال ل”العين الإخبارية” إنه أدى سجدة شكر فور دخوله إلى المسجد فجر اليوم لتمكنه من أداء الصلاة من جديد بالمسجد. بصوت يكسوه الفرحة ويزاحمه البكاء، أضاف أبو سنينة: “انتظرنا عند البوابات الخارجية للمسجد، وفور تحرك البوابات الضخمة الخضراء صدحت الحناجر بهتاف الله أكبر”. وتابع: “البعض منا أجهش بالبكاء فرحا وانطلقنا سريعا إلى داخل مصليات المسجد”.
وأضاف: “صحيح أن هناك إجراءات جديدة مثل ارتداء الكمامة وجلب سجادة صلاة خاصة ولكن هذه مجرد إجراءات لتفادي الفيروس إلا أن المهم هو تمكننا من أداء الصلاة من جديد بالمسجد”.
ولوحظ أن المصلين التزموا التباعد خلال أداء الصلاة وجلبوا معهم سجاجيد الصلاة وارتدوا في غالبيتهم الكمامات.
وسارع الكثير من المصلين لالتقاط صور “السيلفي” مع قبة الصخرة والمصلى المسقوف وبثوها عبر شبكات التواصل الاجتماعي فرحا بإعادة فتح أبواب المسجد. الشيخ عمر الكسواني، مدير المسجد الأقصى، قال عبر مكبرات الصوت: “الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الرباط بالمسجد الأقصى”. وموجها نصائحه، أضاف: “علينا أن نحافظ على التباعد وارتداء الكمامات كي نحافظ على صحة المصلين”.
وتابع الشيخ الكسواني: “المسجد بمساحة 144 دونما وهناك متسع كاف لكل المصلين مع الالتزام بالتعليمات الصحية”.
وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس علقت استقبال المصلين بالمسجد في الثالث والعشرين من آذار/مارس الماضي كإجراء احترازي لتفادي انتشار الفيروس. ومنذ ذلك الحين اقتصرت الصلاة في المسجد على حراسه وسدنته وموظفي دائرة الأوقاف فيما ادى العشرات الصلوات قرب الأبواب الخارجية للمسجد.
ولكن فرحة المصلين لم تكتمل باستئناف مستوطنين إسرائيليين اقتحاماتهم للمسجد الأٌقصى من خلال باب المغاربة الذي تسيطر عليه شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس قال ل”العين الإخبارية” إن 172 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى صباح بحراسة الشرطة الإسرائيلية. وكان من بين المقتحمين النائب السابق عن حزب ” الليكود” الحاكم الحاخام يهودا غليك. وقام المستوطنون بجولات في ساحات المسجد الأقصى بحماية عناصر الشرطة الإسرائيلية.
وهتف مصلون “الله أكبر” للتعبير عن احتجاجهم على هذه الاقتحامات المستمرة بشكل أحادي دون موافقة الأوقاف منذ العام 2003. واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 مصلين في ساحات المسجد بداعي الاحتجاج على اقتحامات المستوطنين، بحسب ما أفادت به مصادر محلية ل”العين الإخبارية”. وسلمت شرطة الاحتلال عددا من هؤلاء المعتقلين أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.