قائد أفريكوم: تحادثت مع الرئيس تبون حول الأوضاع الأمنية في المنطقة والشراكة الثنائية القوية بين بلدينا    «سماسرة الأزمات» يستثمرون في الكتاب المدرسي    إدانة حميد ملزي ب5 سنوات سجنا نافذا    لعمامرة يرافع لوضع حد للإجحاف التاريخي المفروض على القارة الافريقية في مجلس الامن    أسعار النفط سترتفع إلى 90 و100 دولار للبرميل    إعادة بعث نشاط 50 مؤسسة اقتصاية تجارية عمومية في غضون 3 أشهر    توقيع اتفاقيتي-إطار بين قطاعي الفلاحة والطاقة    مراجعة أسعار الأسمدة بنسبة 20٪    حملة لحث مجلس الأمن على تنفيذ تقرير المصير    حزب العمال البريطاني يطالب بفرض عقوبات على إسرائيل وسفارة فلسطين ترحب    السودان: "يونيتامس" تدعو للحفاظ على شراكة المدنيين والعسكريين    قوات الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين من القدس والضفة    طهران تكذّب تقريرا يتهمها بمنع المفتشين الدوليين    هل يدرب زيدان باريس سان جيرمان؟    تفكيك شبكة إجرامية بوهران    تأجيل الاستئناف في قضية طابو    تسويق أدوات مدرسية تهدّد صحة وأخلاق الأطفال    هكذا تستطيع تجديد إيمانك    علّموهم التوحيد ومراقبة الله    الجزائر تعتزم تصدير لقاح "كورونافاك" نحو البلدان الافريقية    المطلوب تنسيق حكومي لمواجهة الجائحة    يعتزم إنتاج اللقاح بشكل كلي: مجمع صيدال مرشح ليكون منتج إقليمي للقاح كورونافاك    عنابة: نشاطات سياحية تختفي وأخرى تحاول التأقلم مع الجائحة    المنتخب الوطني العسكري يحصد فضية وبرونزيتين    3 مرشحين لتعويض سليماني في موقعتي الجزائر ضد النيجر    سعر البطاطا يتجاوز المعقول ببومرداس    36 فيلما في المنافسة الدولية للفيلم القصير    اتحاد بلعباس ملزم بدفع 8 ، 4 مليون دج    100 مشارك مرتقب في المجمّع التّقني الوطني بتلمسان    بريطانيا تدرس استدعاء قوات الجيش لإيصال الوقود إلى محطات البنزين    لعمامرة يعلن فتح قنصلية عامة في سان فرانسيسكو    العرض العالمي الأول لفيلم "جيمس بوند" غدا بقاعة رويال البرت بلندن    الجزائر حاضرة في الدورة السابعة من مهرجان بودابست الدولي للمسرح بالمجر    9 وفيات 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا و109 حالة شفاء    الحماية المدنية: قتيلان وجرح 108 آخرين في حوادث المرور    عنابة: دخول 20 طن من الأسماك الزرقاء لميناء الصيد    الولاة يطالبون برفع التجميد عن نشاط النقل الجماعي ونقل البضائع: الخبراء يقترحون اعتماد تقسيم إداري جديد    الطبعة الثانية من مهرجان ايمدغاسن السينمائي مارس المقبل بباتنة    البرج: ربط بلدية الحمادية بسد عين زادة في نوفمبر    رعيتين اجنبيتين فرنسي و ايطالي يشهران إسلامهما بتيزي وزو    الجزائر ضيف شرف معرض الصين – إفريقيا الاقتصادي والتجاري    إيران تشيد بمواقف الجزائر ضد التطبيع    قسنطينة: الطلاب يوجهون نداء استغاثة الى وزير التعليم العالي    نقل الأخوين نبيل وغازي القروي إلى سجن الحراش    مؤشرات اقتصاد يتماثل للتعافي    مجمع سوناطراك يفتح 120 منصب شغل جديد    كامارا لاي    حالات في مدار رجل صوفي    عاد أيلول ..    العثور على شاب مشنوق    سائق متهور مهدد بالسجن    استعدادات لمجابهة أي موجة محتملة لفيروس كورونا    هكذا كان العالم قبل بعثة النبي الكريم    ارتياح لعودة الحيوية وتألق الأسماء المعروفة    محرز احتياطي مجددا ويبلغ مباراته ال150 مع السيتي    فضاء لنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة    عكاشة وقليزي يمضيان رسميّا    بين الرملة والحجرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وضع 170 ألف هكتار تحت تصرف المستثمرين الفلاحيين
نشر في الحياة العربية يوم 18 - 07 - 2021


* إجراءات منح الامتياز خاضعة كليا للرقمنة
تم وضع قرابة 170 ألف هكتار من الأراضي الصحراوية تحت تصرف المستثمرين في مجال الفلاحة، عبر ديوان تنمية الفلاحة الصناعية في الأراضي الصحراوية، حسب قرار وزاري مشترك نشر في الجريدة الرسمية رقم 54.
ويتعلق الأمر ب 24 قطعة متواجدة بكل من ولايات ورقلة وإليزي بمساحة تبلغ 51 ألف هكتار ، و20 قطعة (عقار) متواجدة بولاية أدرار بمساحة 47.600 هكتار و43 قطعة بمساحة 71 ألف هكتار متواجدة بولاية غرداية.
وتم تحويل هذه المحفظة العقارية الى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية من أجل ضمان تسييرها وترقيتها عن طريق الاستصلاح في إطار الامتياز.
وتحدد المحفظة العقارية الممنوحة للديوان وموقعها على أساس الدراسات الأولية بالتشاور مع القطاعات المعنية ومع الأخذ بعين الاعتبار توفر الأراضي ذات القدرة المراد استصلاحها وتوفر المورد المائي إلى جانب استبعاد مناطق التداخل مع المستعملين الآخرين، حسب القرار. ويقوم الديوان ضمن المحفظة العقارية الممنوحة له، بتحديد المحيطات الموجهة للمشاريع الكبرى الزراعية والزراعية الصناعية ، كما يباشر الدراسات التقنية المعمقة.
..إجراءات منح الامتياز خاضعة كليا للرقمنة
وفي إطار المحفظة العقارية الممنوحة للديوان، يمكن منح المساحات الموجهة للتثمين لحاملي المشاريع، جزئيا أو كليا، بناءا على قرار لجنة الخبرة والتقييم التقني .
وحسب قرار وزاري نشر في الجريدة الرسمية نفسها، يقوم الديوان بعد تحديد المحيطات التي من شأنها استقبال المشاريع الكبرى للاستثمارات الزراعية والزراعية الصناعية وتجزئتها، بإطلاق إشعار بالإعلان عن الترشح عبر موقعه الالكتروني للمستثمرين القادرين، مع تحديد الولاية المعنية ومساحة المحيط والفرع الاستراتيجي المراد تنميته والأهداف المرجوة والملف الواجب تقديمه وأجل التعهد وتكاليف التعهد.
من جهته، يرسل حامل المشروع، الكترونيا، طلب الامتياز مرفقا بالملف الواجب تقديمه إلى الديوان مقابل وصل ايداع الكتروني. ويسجل ملف الاستثمار المرسل من قبل حامل المشروع ويعرض على لجنة الخبرة والتقييم التقني، والتي يمكنها، في حالة الضرورة، طلب معلومات اضافية قبل تبليغ القرار لحامل المشروع إلكترونيا.
وفي حالة رفض الطلب يمكن لحامل المشروع ايداع الطعن لدى الديوان الكترونيا، خلال 15 يوما التي تلي تاريخ تبليغ قرار الرفض مع تقديم معلومات أو تبريرات جديدة تدعيما لطلبه.
ويقوم حامل المشروع المقبول بزيارة ميدانية بمرافقة ممثلي الديوان، وتتوج هذه الزيارة بالتصريح بالزيارة وقبول القطعة الارضية موضوع المنح. كما يعد الديوان فورا بناءا على التصريح بالزيارة وقبول القطعة الأرضية شهادة التأهيل للامتياز ويسلمها لحامل المشروع المقبول. ويقوم الديوان بتنصيب المستفيد عن طريق تعليم القطعة الارضية من قبل مكتب دراسات مؤهل أومن طرف مهندس خبير عقاري والذي يتوج بإعداد محضر تنصيب . ويوقع المستفيد بعد تنصيبه على دفتر الشروط على مستوى الديوان ويتعين عليه مباشرة الأشغال بداية من هذا التاريخ. ويرسل الديوان ملف ترسيم الامتياز لمصالح أملاك الدولة لإعداد عقد الامتياز طبقا للآجال المحددة لهذا الغرض، كما يقوم بتبليغ عقد الامتياز للمستفيد الكترونيا فور استلامه، حسب نفس المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.