كبار أفريقيا امام قرعة نارية في تصفيات المونديال    رياح قوية تتعدى سرعتها 80 كلم/سا في هذه الولايات    الرئيس تبون يقرر إيفاد قافلة مساعدات إنسانية إلى الشعب الليبي    حكومة الوفاق الليبي ترد على دعوة الرئيس تبون لحوار يجمع الفرقاء    الرئيس الأمريكي يمثل اليوم أمام مجلس الشيوخ بتهمة إساءة استخدام السلطة    وفاة أحمد بن نعوم مؤسس المجمع الإعلامي "الرأي"    نبيل بن طالب على مشارف الدوري الانجليزي    أسعار النفط تهبط نحو 1% مع انحسار مخاوف المعروض    حوادث المرور : وفاة 35 شخصا واصابة 1.121 آخرين بجروح في ظرف أسبوع    موسم الحج 2020: رفع حصة الجزائر إلى 41 ألف و 300 حاج    «أكبر تحد للوزارة هو التصدير خارج قطاع المحروقات»    الرابطة الأولى: شبيبة القبائل تفوز على مولودية وهران 1-0 وتصعد إلى الصف الثالث    كرة قدم: إدانة رئيس فريق شبيبة القبائل بعقوبة ستة أشهر سجن نافذ    وزير التجارة: إعداد بطاقية المنتجات.. خطة إستعجالية    إنطلاق أشغال المنتدى الإقتصادي العالمي دافوس    جثمان الفنانة لبنى بلقاسمي يوارى الثرى بمقبرة بوزوران بباتنة    سكن: إجراء تحقيقات حول عيوب الانجاز    الصحة العلمية تعقد اجتماعا طارئا لمواجهة فيروس"كورونا"    وزير التجارة: أمام بائعي الحليب المدعم بأكثر من 25 دج مهلة أسبوع    بخصوص لقاء رئيس الجمهورية بوفد إعلامي والمرتقب اليوم    حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني    العثور على جثة طالب داخل إقامة جامعية بجيجل    منحة العدوى وتعويضات جديدة بأثر رجعي لعمال «نات كوم»    الجزائر على مسافة واحدة من الفرقاء و مستعدة لمرافقة الحل    شراء وفرجة    الاستعجال في تصفية ملف استيراد أطقم " سي كا دي و أس كا دي"    مزيان يُرسّم انضمامه للترجي التونسي    50 مدرسة مشلولة    فتح غرف التبريد «باطل» للفلاحين لتخزين البطاطا.    لجمع النفايات المنزلية بورقلة    شارك فيه أزيد من‮ ‬20‮ ‬عارضة بالوادي‮ ‬    الدورة الدولية‮ ‬أحمت‮ - ‬كومارت‮ ‬للملاكمة    تم تصويره بوهران    بطولة إفريقيا على المضمار    اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي‮:‬    مدير مستشفى بأدرار يستقيل من منصبه تطبيقا لآية قرآنية!    حسب دراسة أجرتها‮ ‬كنسيومر لاب إيريكسون‮ ‬    في‮ ‬إطار تطوير فروع الصناعات العسكرية    بلادهان اجتمع بالفرقاء الماليين‮ ‬    محللون‮ ‬يعلقون على نتائج مؤتمر برلين ويؤكدون‮:‬    سيدة مصرية توقف السيسي‮ ‬في‮ ‬ألمانيا    اعتداء وحشي على محام    بلمهدي في زيارة رسمية إلى السعودية    خريجو الصيدلة يطالبون باعتمادات لفتح صيدليات    رسميا..رفع حصة الجزائر في الحج إلى 41.500 حاجّا    حينما تلامس الأحلام الواقع    المالوف في الحفظ والصون وعلى السلطات الاهتمام أكثر بالفنان    ميلاد مؤسسة الإمام الهواري    والي وهران غير راض بوتيرة الأشغال    قطعة من الخيال لعشاق المغامرات    السكان يطالبون بتهيئة الطريق    الموسيقى والاستمرار في فعل التخييل    معرض للرسام "نور الدين شقران" بالجزائر العاصمة هذا السبت    الناقدون يثمنون جمالية العرض وطريقة المعالجة الدرامية    النبي صلى الله عليه وسلم مع أحفاده    مفاهيم ومفردات في منهج الإصلاح المنشود    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العاهل السعودي يستقبل رئيس وزراء قطر
نشر في الخبر يوم 10 - 12 - 2019

حضر رئيس الوزراء القطري قمة مجلس التعاون الخليجي في السعودية يوم الثلاثاء، وذلك في أوضح إشارة حتى الآن إلى انفراج محتمل في الخلاف الإقليمي، لكن الاجتماع انتهى دون التطرق للخلاف الذي بدأ قبل عامين ونصف العام.
ويمثل حضور رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني القمة أعلى مستوى من التمثيل القطري بالقمة السنوية منذ 2017. ويأتي في أعقاب تكثيف الجهود لحل الخلاف بين حلفاء الولايات المتحدة.
وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدولة غير العضو بمجلس التعاون الخليجي، مقاطعة سياسية واقتصادية على قطر منذ يونيو 2017 بسبب اتهامات بدعم الدوحة للإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات وتتهم تلك الدول بمحاولة تقويض سيادتها.
وحاولت الكويت والولايات المتحدة التوسط لحل الخلاف الذي قسم مجلس التعاون الخليجي وقوض جهود واشنطن لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران التي تخوض صراعا مع السعودية على الريادة في المنطقة.
وبدا أن الجهود المبذولة لإنهاء الخلاف، ومنها محادثات بين وزير خارجية قطر ومسؤولين سعوديين في أكتوبر، تكثفت بعد هجمات في سبتمبر على منشآت نفط سعودية خفضت في بادئ الأمر إنتاج المملكة إلى النصف وزادت من التوتر في المنطقة.
ودعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الوحدة الإقليمية لمواجهة إيران وتأمين إمدادات الطاقة والممرات البحرية. وكان قد استقبل رئيس الوزراء القطري في وقت سابق يوم الثلاثاء.
استمر اجتماع مغلق بين العاهل السعودي ورئيس الوزراء القطري أقل من 20 دقيقة قبل صدور بيان ختامي أكد على الحاجة إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني وتعهد إنشاء تكتل مالي ونقدي بحلول 2025.
وعقب قراءة البيان الختامي، أشاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بالدعوة إلى الوحدة. ويسعى أمير الكويت منذ فترة طويلة لإيجاد حل للخلاف مع قطر.
وقال مخاطبا الملك سلمان إنه يأمل أن "تكون الاجتماعات المقبلة خير من الاجتماعات السابقة".
وقال مصدران لوكالة "رويترز" إن الرياض خففت موقفها بشأن قائمة تضم 13 مطلبا لإنهاء المقاطعة، منها أن تقطع الدوحة علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين، وتوقف بث قناة الجزيرة التلفزيونية، وتغلق قاعدة عسكرية تركية، وتقلص علاقاتها مع إيران التي تشترك معها قطر في حقل غاز عملاق.
لكن لا يُعرف الكثير عن الوضع الراهن للمفاوضات، وقد ترفض الإمارات ومصر المصالحة.
وكانت آخر مرة زار فيها رئيس الوزراء القطري السعودية في ماي لحضور قمة طارئة في أعقاب هجوم على ناقلات في مياه الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.