المدعي العام العسكري لحكومة الوفاق بطرابلس يأمر بالقبض على حفتر    ضرورة تجند الجميع لإنجاح عملية التموين خلال شهر رمضان    سكيكدة : 7 جرحى في حادث مرور بسيدي مزغيش    القارئ الجزائري أحمد حركات يكرم في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالكويت    كريم عريبي يقود النجم الساحلي للتتويج بالبطولة العربية    استحداث جائزة وطنية لتكريم أحسن ابتكار لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    “محرز” بمعنويات مرتفعة رغم الإقصاء المر ضد “توتنهام”    إختيار فيلم “بابيشا” لمونية مدور في مهرجان كان 2019    هبوب رياح قوية جنوب البلاد ابتداء من يوم الجمعة    توفير طاقة كهربائية "كافية" لتغطية الطلب المتوقع في الصيف    لجنة اليقظة ليست بديلا لبنك الجزائر    قطاع الاتصال يباشر في تشكيل لجنة لتوزيع الإشهار اعتمادا على الشفافية    صورة “براهيمي” و”صلاح” تصنع الحدث !!    الرئاسة تنظم لقاء تشاوري يظم 100 شخضية عن الأحزاب والجمعيات والحراك الشعبي يوم الاثنين المقبل    مسيرات سلمية عبر الوطن للمطالبة بتغيير النظام ورفض الانتخابات الرئاسية المقبلة    أمن عنابة يطيح 4 أشخاص ويحجز 3 كلغ و820غرام الكيف المعالج    الأمانة الوطنية للإتحاد العام للعمال الجزائريين تكذب خبر إستقالة سيدي السعيد    حزب جبهة التحرير الوطني ينفي استقالة منسقه معاذ بوشارب    رابحي : المرحلة الحساسة التي تعيشها البلاد تقتضي من الإعلام الاحترافية و احترام أخلاقيات المهنة    حوادث المرور: وفاة 12 شخصا وجرح 15 أخرون خلال 24 ساعة الأخيرة    قايد صالح : "كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس بأمن البلاد واستقرارها فشلت"    رئيس إمبولي: "بن ناصر له مكان مع نابولي والإنتير بحاجة إليه"    المحامون يواصلون مقاطعة جلسات المحاكم دعما لمطالب الحراك الشعبي    توقيف تاجري مخدرات بالأغواط وبحوزتهم 100 كلغ من الكيف    حجز 2184 قرص مهلوس في ميناء الغزوات    20 ألف طالب عمل مسجل بوكالة التشغيل في سوق أهراس    نفط: خام برنت يصل إلى 43ر71 دولار للبرميل يوم الخميس    تأخير مباراة شبيبة بجاية - وفاق سطيف إلى 25 أبريل    المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى‭:‬    عن عمر ناهز ال67‮ ‬عاماً    محمد القورصو‮ ‬يكشف‮:‬    باريس تحاول تبرير قضية المسلحين والزبيدي‮ ‬يكشف المستور    تيارت    5‭ ‬بلديات بالعاصمة دون ماء    للتحقيق في‮ ‬عرقلة مشاريع‮ ‬سيفيتال‮ ‬    ‮ ‬طاسيلي‮ ‬للطيران توسع أسطولها    حداد متمسك بفريق سوسطارة    وزير الصحة الجديد‮ ‬يقرر‮:‬    فيما نشر قائمة الوكالات المعنية بتنظيم الحج    "هانية" ل"أوريدو" بأقل من 1 دينار ل10 ثواني    أمريكا تعاقب الشركات الأوروبية عبر كوبا    حجز 2520 مؤثّرا عقليا    وفاة الرئيس البيروفي الأسبق آلان غارسيا    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    الباءات وحروف العلة    يد من حديد لضرب رموز الفساد    "متعودون على لعب الأدوار الأولى"    ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن    توقع إنتاج 1.6 مليون قنطار من الحبوب    مزيد من الجهود للتكفل بالبنايات    كراهية السؤال عن الطعام والشراب    الطريق الأمثل للتغيير    المطالبة بمعالجة الاختلالات وتخفيض السعر    احتفاءٌ بالمعرفة واستحضار مسار علي كافي    ذاكرة تاريخية ومرآة للماضي والحاضر    تأكيد وفرة الأدوية واللقاحات    عامل إيطالي يشهر إسلامه بسيدي لحسن بسيدي بلعباس    ‘'ثقتك ا لمشرقة ستفتح لك كل الأبواب المغلقة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تتويج «الضفة الأخرى من الأمل» بالجائزة الكبرى
اختتام مهرجان الجزائر الدولي التاسع للسينما
نشر في المساء يوم 10 - 12 - 2018

تُوّج الفيلم الفنلندي «الضفة الأخرى من الأمل» لآكي كوريسماكي بالجائزة الكبرى لأحسن عمل روائي طويل في اختتام المهرجان الدولي التاسع للسينما بالجزائر، سهرة أول أمس بقاعة «ابن زيدون» بديوان رياض الفتح. ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «كآبة الكادحين» لجيرارد مورديلات، بينما عادت جائزة الجمهور مناصفة بين فيلمي «واجب» لآن ماري جاسر، و»صوت الملائكة» لكمال يعيش.
مُنحت الجائزة الكبرى بإجماع أعضاء اللجنة التي ترأّسها الأستاذ نبيل بودراع، لفيلم «الضفة الأخرى للأمل»، نظرا لهيمنة البعد الإنساني والالتزام عليه، إذ استطاع هذا الفيلم أن يعالج بكل براعة، موضوع الهجرة، حديث الساعة وغاية في الحساسية، إضافة إلى الأداء الملفت للممثلين والإضاءة المميزة والديكور الأصيل. إنه فيلم صادق، نبصر من خلاله أن لا شيء مفقود هناك في جهة الأمل.
ونال «كآبة الكادحين» جائزة لجنة التحكيم نظرا للأثر الذي تركه في اللجنة بفضل قوة التزامه والقيمة السينمائية لعمله. أما في فئة الأفلام الوثائقية فعادت الجائزة الكبرى لفيلم «لست عبدك» لراؤول بيك، وهو فيلم ضخم يلامس جميع الأجيال والجماهير. وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم «الرجال الأحرار» لآن فريدريك ويدمان، الذي عكس من خلال اللقطات الواسعة والمتحركة، الحضور الصوتي والنظرة الجمالية والخطاب البهيج والإبداعي للشخصيات، وترجم إرادة الانتصار على الموت عن طريق الإبداع والحب مثلما يفعل الرجال الأحرار.
ونوّهت لجنة التحكيم بفيلم «محاربون حقيقيون» لرونجافون ويربر سيبل ونيكلاس تشانك، الذي استطاع أن يشدّ المشاهد، ويظهر أنّ الثقافة تنتصر دائما على الظلامية والعنف. وراحت جائزة الجمهور إلى فيلم «حر» لميشال توسكا، و»أبناء هزار» لتيري ميشال وباسكال كولسو.
وعرف الحفل منح العمل الوثائقي «أبناء هزار» ميدالية غاندي التي يمنحها المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري، حيث أشرفت الأمينة العامة لولا بوتشي على تسليم الجائزة. واعتبرت الشراكة مع مهرجان الجزائر الدولي للسينما مهمة، خاصة أنّ توجّه المهرجان وأهدافه يتوافقان تماما مع أهداف المجلس، والأفلام التي تُعرض في هذا المهرجان هي أفلام غير تجارية، وتسوّق أفكارا ومثلا راقية وإنسانية، وتشجّع عرض الأفلام التي يُظهر صنّاعها براعة وجودة في العمل، وهذا ما يعمل على تسويق سينما راقية وجميلة. وقالت: «نطمح أن يتجدد مستقبلا تعاوننا مع مهرجان الجزائر».
وبخصوص منح ميدالية غاندي للفيلم البلجيكي «أبناء هزار» قالت السيدة لولا بوتشي إنّه «يعود لكون هذا العمل تتوفّر فيه جميع الشروط التي يُفترض أن تكون في فيلم يعكس المبادئ والمثل العليا التي تروّج لها اليونسكو، حيث تطرّق عمل المخرج البلجيكي تيري مشال لموضوع الاهتمام بتربية الأطفال وتوفير محيط سلمي وسليم لنشأتهم، إضافة إلى ملامسته مشكل الهجرة والحوار بين الثقافات والتعايش بين الديانات وإشاعة ثقافة السلام، وكلّها مبادئ تناضل من أجلها اليونسكو؛ «نحن نناضل ضد كل أشكال الحروب».
وشهد الحفل تكريم المخرج التشادي محمد صالح هارون، وتقديم شريط فيديو لأعماله السابقة. كما اختُتم الحفل بعرض آخر أفلامه «موسم في فرنسا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.