نحن بحاجة إلى وضع البلاد خارج الصراعات الوهمية    مشروع قانون الطيران المدني جاء ليواكب المنافسة الدولية في النشاط الجوي    وهران.. روائع إشراقة الشمس    «بإمكان الشباب الحصول على السجل التجاري من دون امتلاكهم لمحلات»    بن رحمة يفشل في السير على خطى محرز    فرعون تتعهد برفع تدفق الأنترنت وخفض الأسعار قريبا    إعلان نهاية «داعش» هل يضع حدا للإرهاب العالمي؟    المغرب غير مؤهل للحديث عن الديمقراطية    من منزلها في‮ ‬القدس‮ ‬    أويحيى يوقّع على سجل التعازي بإقامة السفير    القبض على الإرهابي "عبد الخالق" المبحوث عنه في العاصمة    إقصاء مولودية العاصمة من منافسة كأس العرب    حصيلة الجولة ال22‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين الثاني    علاج جديد يعيد الذاكرة ويحارب النسيان    بدار الثقافة‮ ‬مالك حداد‮ ‬بقسنطينة    من مختلف الصيغ وعبر جميع الولايات    في‮ ‬عهد معمر القذافي    تحسبا لربع نهائي‮ ‬كأس الجمهورية    مجلس شورى طارئ لحمس‮ ‬يوم‮ ‬2‮ ‬مارس    كابوس حفرة بن عكنون‮ ‬يعود    غرق بشاطئ أرزيو بوهران‮ ‬‭ ‬    ‭ ‬شهر مارس المقبل    ‮ ‬رسالة بوتفليقة تبين تمسك الجزائر ببناء الصرح المغاربي‮ ‬    خلال السنة الجارية    بن غبريط تتبرأ من انشغالات الأساتذة وتؤكد :    فيما سيتم حشد وتجنيد الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي    إثر جريمة قتل زوج صيدلية بأم البواقي    مسكنات الألم ضرورة قصوى ولكن    ظريف: خطر نشوب حرب مع الكيان هائل    ثورة نوفمبر مثال للشعوب التي تناضل من أجل نيل حريتها    تجربة الجزائر رائدة في إعادة إدماج المحبوسين    نحو اتخاذ إجراءات لتسهيل الانتخاب على المواطنين    مواطنون يتساءلون عن موعد الإفراج عن قوائم المستفيدين    وضع شبكة التموين بالغازالطبيعي حيز الخدمة بسكيكدة    تلقيح 154 ألف رأس من الماشية بتبسة    5 سنوات سجنا ضد « الشمَّة»    «ضرورة مضاعفة الإنتاج والتركيز على الطاقات المتجددة»    خنشلة تحتفل باليوم الوطني للشهيد    ينزعُ عنه الأوهام    عن الشعر مرة أخرى    تأملات في ديوان «تركت رأسي أعلى الشجرة» لعبد الله الهامل    هذه أنواع النفس اللوامة    لِمَا يُحْيِيكُمْ    هذه الحكمة من أداء الصلاة وفضلها بالمسجد    ماذا حدث ل رويبة في ليبيا؟    تنظيم الدولة يتبنى هجوما بسيناء    آلان ميشال يعود لتدريب الفريق    التهاون في التفاصيل يضيّع الفيلم    حذاء "قذر" ب790 دولارا    اشترى منزلا بنصف سعره.. ثم وجد نفسه في "أزمة حقيقية"    أضخم جبل في العالم... تحت الأرض    إطلاق مشروع "أطلس الزوايا والأضرحة بالغرب الجزائري"    أرافق القارئ في مسار يعتقده مألوفا إلى حين مفاجأته    في أجواء امتزجت فيها مشاعر الفرحة و الحزن    إنشاء دار للسكري بقوراية تتوفر على كل متطلبات المتابعة الصحية    اذا كنت في نعمة فارعها - فان المعاصي تزيل النعم    كيف برر المغامسي صعود بن سلمان فوق الكعبة؟    محمد عيسى يرجع السبب لتكاليف النقل والضرائب الجديدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تتويج «الضفة الأخرى من الأمل» بالجائزة الكبرى
اختتام مهرجان الجزائر الدولي التاسع للسينما
نشر في المساء يوم 10 - 12 - 2018

تُوّج الفيلم الفنلندي «الضفة الأخرى من الأمل» لآكي كوريسماكي بالجائزة الكبرى لأحسن عمل روائي طويل في اختتام المهرجان الدولي التاسع للسينما بالجزائر، سهرة أول أمس بقاعة «ابن زيدون» بديوان رياض الفتح. ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «كآبة الكادحين» لجيرارد مورديلات، بينما عادت جائزة الجمهور مناصفة بين فيلمي «واجب» لآن ماري جاسر، و»صوت الملائكة» لكمال يعيش.
مُنحت الجائزة الكبرى بإجماع أعضاء اللجنة التي ترأّسها الأستاذ نبيل بودراع، لفيلم «الضفة الأخرى للأمل»، نظرا لهيمنة البعد الإنساني والالتزام عليه، إذ استطاع هذا الفيلم أن يعالج بكل براعة، موضوع الهجرة، حديث الساعة وغاية في الحساسية، إضافة إلى الأداء الملفت للممثلين والإضاءة المميزة والديكور الأصيل. إنه فيلم صادق، نبصر من خلاله أن لا شيء مفقود هناك في جهة الأمل.
ونال «كآبة الكادحين» جائزة لجنة التحكيم نظرا للأثر الذي تركه في اللجنة بفضل قوة التزامه والقيمة السينمائية لعمله. أما في فئة الأفلام الوثائقية فعادت الجائزة الكبرى لفيلم «لست عبدك» لراؤول بيك، وهو فيلم ضخم يلامس جميع الأجيال والجماهير. وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم «الرجال الأحرار» لآن فريدريك ويدمان، الذي عكس من خلال اللقطات الواسعة والمتحركة، الحضور الصوتي والنظرة الجمالية والخطاب البهيج والإبداعي للشخصيات، وترجم إرادة الانتصار على الموت عن طريق الإبداع والحب مثلما يفعل الرجال الأحرار.
ونوّهت لجنة التحكيم بفيلم «محاربون حقيقيون» لرونجافون ويربر سيبل ونيكلاس تشانك، الذي استطاع أن يشدّ المشاهد، ويظهر أنّ الثقافة تنتصر دائما على الظلامية والعنف. وراحت جائزة الجمهور إلى فيلم «حر» لميشال توسكا، و»أبناء هزار» لتيري ميشال وباسكال كولسو.
وعرف الحفل منح العمل الوثائقي «أبناء هزار» ميدالية غاندي التي يمنحها المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري، حيث أشرفت الأمينة العامة لولا بوتشي على تسليم الجائزة. واعتبرت الشراكة مع مهرجان الجزائر الدولي للسينما مهمة، خاصة أنّ توجّه المهرجان وأهدافه يتوافقان تماما مع أهداف المجلس، والأفلام التي تُعرض في هذا المهرجان هي أفلام غير تجارية، وتسوّق أفكارا ومثلا راقية وإنسانية، وتشجّع عرض الأفلام التي يُظهر صنّاعها براعة وجودة في العمل، وهذا ما يعمل على تسويق سينما راقية وجميلة. وقالت: «نطمح أن يتجدد مستقبلا تعاوننا مع مهرجان الجزائر».
وبخصوص منح ميدالية غاندي للفيلم البلجيكي «أبناء هزار» قالت السيدة لولا بوتشي إنّه «يعود لكون هذا العمل تتوفّر فيه جميع الشروط التي يُفترض أن تكون في فيلم يعكس المبادئ والمثل العليا التي تروّج لها اليونسكو، حيث تطرّق عمل المخرج البلجيكي تيري مشال لموضوع الاهتمام بتربية الأطفال وتوفير محيط سلمي وسليم لنشأتهم، إضافة إلى ملامسته مشكل الهجرة والحوار بين الثقافات والتعايش بين الديانات وإشاعة ثقافة السلام، وكلّها مبادئ تناضل من أجلها اليونسكو؛ «نحن نناضل ضد كل أشكال الحروب».
وشهد الحفل تكريم المخرج التشادي محمد صالح هارون، وتقديم شريط فيديو لأعماله السابقة. كما اختُتم الحفل بعرض آخر أفلامه «موسم في فرنسا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.