نحن بحاجة إلى وضع البلاد خارج الصراعات الوهمية    مشروع قانون الطيران المدني جاء ليواكب المنافسة الدولية في النشاط الجوي    وهران.. روائع إشراقة الشمس    «بإمكان الشباب الحصول على السجل التجاري من دون امتلاكهم لمحلات»    بن رحمة يفشل في السير على خطى محرز    فرعون تتعهد برفع تدفق الأنترنت وخفض الأسعار قريبا    إعلان نهاية «داعش» هل يضع حدا للإرهاب العالمي؟    المغرب غير مؤهل للحديث عن الديمقراطية    من منزلها في‮ ‬القدس‮ ‬    أويحيى يوقّع على سجل التعازي بإقامة السفير    القبض على الإرهابي "عبد الخالق" المبحوث عنه في العاصمة    إقصاء مولودية العاصمة من منافسة كأس العرب    حصيلة الجولة ال22‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين الثاني    علاج جديد يعيد الذاكرة ويحارب النسيان    بدار الثقافة‮ ‬مالك حداد‮ ‬بقسنطينة    من مختلف الصيغ وعبر جميع الولايات    في‮ ‬عهد معمر القذافي    تحسبا لربع نهائي‮ ‬كأس الجمهورية    مجلس شورى طارئ لحمس‮ ‬يوم‮ ‬2‮ ‬مارس    كابوس حفرة بن عكنون‮ ‬يعود    غرق بشاطئ أرزيو بوهران‮ ‬‭ ‬    ‭ ‬شهر مارس المقبل    ‮ ‬رسالة بوتفليقة تبين تمسك الجزائر ببناء الصرح المغاربي‮ ‬    خلال السنة الجارية    بن غبريط تتبرأ من انشغالات الأساتذة وتؤكد :    فيما سيتم حشد وتجنيد الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي    إثر جريمة قتل زوج صيدلية بأم البواقي    مسكنات الألم ضرورة قصوى ولكن    ظريف: خطر نشوب حرب مع الكيان هائل    ثورة نوفمبر مثال للشعوب التي تناضل من أجل نيل حريتها    تجربة الجزائر رائدة في إعادة إدماج المحبوسين    نحو اتخاذ إجراءات لتسهيل الانتخاب على المواطنين    مواطنون يتساءلون عن موعد الإفراج عن قوائم المستفيدين    وضع شبكة التموين بالغازالطبيعي حيز الخدمة بسكيكدة    تلقيح 154 ألف رأس من الماشية بتبسة    5 سنوات سجنا ضد « الشمَّة»    «ضرورة مضاعفة الإنتاج والتركيز على الطاقات المتجددة»    خنشلة تحتفل باليوم الوطني للشهيد    ينزعُ عنه الأوهام    عن الشعر مرة أخرى    تأملات في ديوان «تركت رأسي أعلى الشجرة» لعبد الله الهامل    هذه أنواع النفس اللوامة    لِمَا يُحْيِيكُمْ    هذه الحكمة من أداء الصلاة وفضلها بالمسجد    ماذا حدث ل رويبة في ليبيا؟    تنظيم الدولة يتبنى هجوما بسيناء    آلان ميشال يعود لتدريب الفريق    التهاون في التفاصيل يضيّع الفيلم    حذاء "قذر" ب790 دولارا    اشترى منزلا بنصف سعره.. ثم وجد نفسه في "أزمة حقيقية"    أضخم جبل في العالم... تحت الأرض    إطلاق مشروع "أطلس الزوايا والأضرحة بالغرب الجزائري"    أرافق القارئ في مسار يعتقده مألوفا إلى حين مفاجأته    في أجواء امتزجت فيها مشاعر الفرحة و الحزن    إنشاء دار للسكري بقوراية تتوفر على كل متطلبات المتابعة الصحية    اذا كنت في نعمة فارعها - فان المعاصي تزيل النعم    كيف برر المغامسي صعود بن سلمان فوق الكعبة؟    محمد عيسى يرجع السبب لتكاليف النقل والضرائب الجديدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تناسيم من الأندلس وأحجيات من التراث
الجوق النسويّ وسهام كنوش ضيفا "بسايح"
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2019

تنظم دار أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" مساء الجمعة ابتداء من السابعة مساء، حفلا فنيا بعنوان "ألف ليلة وليلة في قصر سلطان الهوى" من إحياء الجوق النسوي لدار الأوبرا تحت قيادة نجيب كاتب، وبمشاركة الحكواتية سهام كنوش.
يقدم الجوق النسوي بعضا من ذاكرة التراث ومن جلسات "نساء زمان"، اللواتي حافظن على الموسيقى الجزائرية عبر عقود، علما أنّ الجوق الفتيّ حقق النجاح والانتشار خاصة عند جمهور العائلات، كما استطاع ضم المدارس الموسيقية الثلاث بكل طلاقة.
ويتكوّن الجوق من عازفات ومطربات أغلبهن من جمعيات أندلسية منتشرة عبر الوطن، يبلغ عددهن 25 عازفة، ينشطن خاصة في موسيقى الصنعة العاصمية. كما سمحت العروض لهذه الفرقة الراقية بعودة التخوت النسائية المحترفة.
ويعكس هذا التميز ثراء وتنوع التراث الموسيقي بالجزائر، إضافة إلى استحضار روائع الذاكرة الموسيقية النسوية اللامعة التي قدمتها سيدات هذا الفن، على غرار مريم فكاي وفضيلة الدزيرية وتيطمة وغيرهن.
ويقوم الجوق بتحديد برنامج وقائمة الوصلات المراد تجسيدها، باعتبار كل العازفات محترفات، وينتمين إلى جمعيات موسيقية معروفة، ليتصدرن واجهة الركح بشكل متناسق يرتدين الزي التقليدي. ويتكفل بتدريبهن وتوجيههن وترتيب كل الأمور بأدق التفاصيل قبل ظهورهن أمام الجمهور، رئيس الجوق نجيب كاتب.
ويمتع الجوق الوطني النسوي جمهوره في كل لقاء بوصلات فنية عاصمية الصنعة، مجسدا ذلك في تقديم طبق موسيقي متنوع، يشمل نوبة في قالب عروبي، وشالية عاصمية قديمة، و«انقلاب" من التراث العتيق، ورصيدا من موسيقى الصنعة، ووصلة في المديح تضم لعلاوية المستغانمية، وأشعارا لأشهر باش قصادين بالمدية والعاصمة، وعلى رأسهم الشاعر المشهور سيدي بن يوسف.
الجوق الذي تم تأسيسه في 2015 سيقدم برنامجا متنوعا مستمدا من السجل الأندلسي الثري؛ من خلال الطبع الغرناطي والمالوف والصنعة وفروعها، وسيمتع الجوق الجمهور بأغان مشهورة من التراث الأندلسي العريق بعزف مميز، ودقة في الأداء، ويخصّص الجزء الأوّل من السهرة لطابع الصنعة، تليه الطبوع الأخرى والمديح. ومما سيتم اقتراحه قصائد مثل "يا عاشق" و«كم من جاهل أتى" و«أشرف النور" وغيرها.
للإشارة، ينتمي الجوق الوطني النسوي للموسيقى الأندلسية، إلى الجوق الوطني للموسيقى الأندلسية، الذي يجمع الفرق الجهوية الثلاث للموسيقى الأندلسية؛ من الجزائر وتلمسان وقسنطينة.
الجانب الآخر من السهرة سيكون مع الحكواتية سهام كنوش المعروفة ببعض الحكايات، منها "يا قمر يا عالي"، علما أنها مهتمة بقصص التراث الشعبي، حيث جعلت المسرح فضاء يعج بالخيال، وأعطت انطباعا بالبهجة عند الصغار والكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.