كميات قياسية في محاصيل البطاطا، الطماطم، التّمور والزّيتون    توسيع فرص الاستفادة لتمويل المشاريع    دعم قوي لسلالات الإنتاج الحيواني    بن رحمة خارج الخدمة ويضع بلماضي في ورطة !!    أسامة سحنون يضمن مشاركته في أولمبياد طوكيو    اختيار فيلم جزائري في مهرجان كان 2019    نفوق 3 نسور تثير طوارئ وسط محافظة الغابات    السكان يقتنون صهاريج المياه بأسعار باهظة    البيجامة الذكية هي الحل    المسيرات الشعبية السلمية تتواصل لتاسع جمعة عبر الوطن للمطالبة بإحداث القطيعة مع النظام    رونالدو ينقلب على زملائه في جوفنتوس    ريال مدريد يُحدد اسم بديل بن زيمة في الموسم المقبل    توقف استثنائي للمصعد الهوائي الرابط بين بلوزداد والمدنية ابتداء من هذا الأحد    منتخب السنغال يحضر للخضر بمواجهة نيجيريا    السنغال يواجه نيجيريا وديا تحضيرا لكان 2019    ما تبقى من المسار يسلم خلال الثلاثي الأخير من العام الجاري    وزارة المالية ترفع اللبس    أمطار غزيرة بعدة ولايات غربية من الوطن    لطرح مطالب مهنية: عمال جامعة قسنطينة 2 يحتجون    وزارة الدفاع: كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة ببومرداس    نبهت إلى عدم المساس بسمعة الأشخاص: سلطة الضبط تدعو القنوات التلفزيونية لالتزام الموضوعية والحياد    تسجيل ارتفاع بأكثر من 300 حالة ليشمانيا جلدية منذ بداية العام    غياب المرافق الترفيهية جعل منها هواية الأطفال و الشباب    الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد: لا وجود لأي تعليمة لاستعمال القوة في المسيرات    موسى تواتي يرفض المشاركة في الندوة التشاورية الإثنين المقبل        رغم استقالته.. ولد عباس يطلب رخصة عقد الدورة الاستثنائية للجنة المركزية للأفلان؟ !    ليبيا: ارتفاع حصيلة قتلى معارك طرابلس إلى 213    رئيس “نجم مقرة” :”عضو من الرابطة أكد تعرضنا لمؤامرة”    محرز يروج لحملة “البريميرليغ” ضد العنصرية    أمن بومرداس يلقي القبض على عصابة أشرار سرقت مؤسسات خاصة وسلاح شرطي    الأفافاس يكشف تفاصيل الهجوم على مقره بالأسلحة البيضاء والكريموجان    قريب الشهيد عبان رمضان: هذه الشخصيات الكفيلة لقيادة المرحلة الانتقالية    صحفي سوداني يكشف عن تصريحات صادمة للبشير دفعت لخلعه!    حوالي 3 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب ظروف العمل    ولاية الجزائر: مواصلة هدم البنايات الفوضوية ورفع دعاوى قضائية ضد أصحابها    30 سنة سجن لشقيق منفذ هجوم تولوز محمد مراح    حكومة الوفاق تقرر وقف التعامل مع فرنسا وتأمر باعتقال حفتر    القارئ الجزائري أحمد حركات يكرم في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالكويت    استحداث جائزة وطنية لتكريم أحسن ابتكار لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    المحامون يواصلون مقاطعة جلسات المحاكم دعما لمطالب الحراك الشعبي    انخفاض غير متوقع لأسعار النفط    المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى‭:‬    عن عمر ناهز ال67‮ ‬عاماً    محمد القورصو‮ ‬يكشف‮:‬    تيارت    للتحقيق في‮ ‬عرقلة مشاريع‮ ‬سيفيتال‮ ‬    وزير الصحة الجديد‮ ‬يقرر‮:‬    فيما نشر قائمة الوكالات المعنية بتنظيم الحج    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    الطريق الأمثل للتغيير    ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن    كراهية السؤال عن الطعام والشراب    احتفاءٌ بالمعرفة واستحضار مسار علي كافي    ذاكرة تاريخية ومرآة للماضي والحاضر    تأكيد وفرة الأدوية واللقاحات    عامل إيطالي يشهر إسلامه بسيدي لحسن بسيدي بلعباس    ‘'ثقتك ا لمشرقة ستفتح لك كل الأبواب المغلقة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تناسيم من الأندلس وأحجيات من التراث
الجوق النسويّ وسهام كنوش ضيفا "بسايح"
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2019

تنظم دار أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" مساء الجمعة ابتداء من السابعة مساء، حفلا فنيا بعنوان "ألف ليلة وليلة في قصر سلطان الهوى" من إحياء الجوق النسوي لدار الأوبرا تحت قيادة نجيب كاتب، وبمشاركة الحكواتية سهام كنوش.
يقدم الجوق النسوي بعضا من ذاكرة التراث ومن جلسات "نساء زمان"، اللواتي حافظن على الموسيقى الجزائرية عبر عقود، علما أنّ الجوق الفتيّ حقق النجاح والانتشار خاصة عند جمهور العائلات، كما استطاع ضم المدارس الموسيقية الثلاث بكل طلاقة.
ويتكوّن الجوق من عازفات ومطربات أغلبهن من جمعيات أندلسية منتشرة عبر الوطن، يبلغ عددهن 25 عازفة، ينشطن خاصة في موسيقى الصنعة العاصمية. كما سمحت العروض لهذه الفرقة الراقية بعودة التخوت النسائية المحترفة.
ويعكس هذا التميز ثراء وتنوع التراث الموسيقي بالجزائر، إضافة إلى استحضار روائع الذاكرة الموسيقية النسوية اللامعة التي قدمتها سيدات هذا الفن، على غرار مريم فكاي وفضيلة الدزيرية وتيطمة وغيرهن.
ويقوم الجوق بتحديد برنامج وقائمة الوصلات المراد تجسيدها، باعتبار كل العازفات محترفات، وينتمين إلى جمعيات موسيقية معروفة، ليتصدرن واجهة الركح بشكل متناسق يرتدين الزي التقليدي. ويتكفل بتدريبهن وتوجيههن وترتيب كل الأمور بأدق التفاصيل قبل ظهورهن أمام الجمهور، رئيس الجوق نجيب كاتب.
ويمتع الجوق الوطني النسوي جمهوره في كل لقاء بوصلات فنية عاصمية الصنعة، مجسدا ذلك في تقديم طبق موسيقي متنوع، يشمل نوبة في قالب عروبي، وشالية عاصمية قديمة، و«انقلاب" من التراث العتيق، ورصيدا من موسيقى الصنعة، ووصلة في المديح تضم لعلاوية المستغانمية، وأشعارا لأشهر باش قصادين بالمدية والعاصمة، وعلى رأسهم الشاعر المشهور سيدي بن يوسف.
الجوق الذي تم تأسيسه في 2015 سيقدم برنامجا متنوعا مستمدا من السجل الأندلسي الثري؛ من خلال الطبع الغرناطي والمالوف والصنعة وفروعها، وسيمتع الجوق الجمهور بأغان مشهورة من التراث الأندلسي العريق بعزف مميز، ودقة في الأداء، ويخصّص الجزء الأوّل من السهرة لطابع الصنعة، تليه الطبوع الأخرى والمديح. ومما سيتم اقتراحه قصائد مثل "يا عاشق" و«كم من جاهل أتى" و«أشرف النور" وغيرها.
للإشارة، ينتمي الجوق الوطني النسوي للموسيقى الأندلسية، إلى الجوق الوطني للموسيقى الأندلسية، الذي يجمع الفرق الجهوية الثلاث للموسيقى الأندلسية؛ من الجزائر وتلمسان وقسنطينة.
الجانب الآخر من السهرة سيكون مع الحكواتية سهام كنوش المعروفة ببعض الحكايات، منها "يا قمر يا عالي"، علما أنها مهتمة بقصص التراث الشعبي، حيث جعلت المسرح فضاء يعج بالخيال، وأعطت انطباعا بالبهجة عند الصغار والكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.