قايد صالح : “الرئاسيات ستجرى بشفافية وتعليمات للدرك بصد تصرفات أذناب العصابة”    شرفي يؤكد تحويل كل صلاحيات الداخلية في تنظيم الانتخابات إلى السلطة المستقلة    كودري وموساوي يعوّضان ربيعي وبوخلفاية    اللّجنة الأولمبية في صحّة جيدة..ومواكبتها للأحداث الرّياضية متواصلة    محرز يعود للتشكيلة الأساسية من بوابة دوري الأبطال    مواطنو بومرداس يلجأون إلى الشموع بسبب انقطاع التيار الكهربائي    لجنة تفتيش من وزارة الداخلية لعديد المؤسسات التربوية بمعسكر    «هجرة المصطلح الفكريّ إلى العربيّة بين التّأصيل والاغتراب»    اللجنة القانونية تصادق على تقرير طلب رفع الحصانة عن النائب بهاء الدين طليبة    ترامب يعلن تشديد العقوبات المفروضة على إيران    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    نحو دفع الحكومة لإلغاء الضريبة على الدخل "IRG"    هني ” التتويج بالكان فتح للجزائريين باب القدوم الى قطر “    رابحي: نصوص قانونية على طاولة الحكومة قريبا    الجيش يحجز ترسانة أسلحة قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست    هذه المنظومة الدفاعية المضادة للدبابات الأكثر شيوعا في الجيش الجزائري    "الفيفا" تنصف إتحاد الحراش    وماذا عن قمحنا ..؟    بومرداس: وفاة 4 حراڤة وفقدان آخرين    ضبط 113،6 كغ من الكيف المعالج بولاية أدرار    بعثة وزارية بالبويرة للوقوف على سير الدخول المدرسي    المياه القذرة وراء حادثة نفوق أسماك بسد تاقسبت في تيزي وزو    دي خيا يوضح سبب تألقه هذا الموسم    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    توزيع قريبا 91 محلا على الشباب حاملي المشاريع    وهران: إنقاذ ثمانية مهاجرين برأس فالكون    امطار رعدية على 08 ولايات شرقية    قرارات هامة لتأهيل نشاط مركب الحجار يوصي بها مجلس وزاري مشترك    الأفعى الصهيونيةُ تختنقُ بما تَبلعُ وتُقتَلُ بما تجمعُ    السينما تفقد صاحب رائعة "عطلة المفتش الطاهر"    المخيال، يعبث بالمخلص    بن صالح يجري حركة جزئية في سلك الولاة    حيّا دور الجيش في‮ ‬احتضان مطالب الشعب‮.. ‬رابحي‮:‬    بفضل إجراءات ترشيد واردات القمح    استمراراً‮ ‬لمسلسل الإحتجاجات    تراجع النشاط التجاري ب40 بالمائة    الجزائر تراهن على تكوين 3 آلاف إمام في 5 سنوات    جزائري‮ ‬يفوز بجائزة ملك البحرين    48 قتيلا في انفجاريين انتحاريين    الحماية المدنية الأولى عربياً    تحويل صلاحيات منح الاعتماد للولاة    إطلاق شهر «مكافحة البلاستيك» في 21 سبتمبر الجاري    السجن لحراق بسبب التصريح الكاذبة لممثلي القنصلية الجزائرية بفرنسا    التجارة الموازية.. نزيف الاقتصاد    أفاق مواهب وهران : الأكابر يتفادون الانسحاب ومستقبل غامض للكبريات    ‘'إت: تشابتر تو" يتصدر إيرادات السينما    ‘'ليفينج نيفرلاند" يفوز بجائزة "إيمي"    وفاة التونسية منيرة حمدي    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    اهتمام كبير ب''المعهد" لستيفن كينج    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فتح مستشفى يتسع ل 120 سريرا بثنية العابد في باتنة    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موعد للتواصل والاستمرارية
انطلاق أيام الجنوب المسرحية بأوبرا بشطارزي
نشر في المساء يوم 31 - 07 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
انطلقت الدورة التاسعة لأيام مسرح الجنوب، أول أمس، بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي، بمشاركة زهاء 120 فنانا ومسرحيا، وتقديم 9 عروض مسرحية، فضلا عن استحداث فكرة ضيف شرف الدورة، واختيرت جانت لتكون ضيفة الأيام لهذه الدورة الجديدة.
في المستهل، عبّر موسى كشكاش رئيس الوفد المسرحي لجانت، عن أهمية هذه التظاهرة الثقافية المسرحية، لما تخلقه من وصل بين كل أشكال الفنون، مشيرا إلى أن مسرح الجنوب يحمل زخما كبيرا. وتابع يقول إن هدف الأيام هو الاستمرارية، وضمان التواصل بين جيل أمس واليوم من الشباب المولعين بالفن الرابع.
ومن جهتها، ثمنت وزيرة الثقافة مريم مرداسي الأيام المسرحية للجنوب في طبعتها التاسعة بتنظيم المسرح الوطني الجزائري، إذ ترى فيها أنّها تتيح مِساحات كبيرة للمهتمين بالمسرح عبر العروض المسرحية والمداخلات والورشات، لتحقيق التواصل بين الكوميديين والجمهور من أجل اختبار تجاربهم الإبداعية الجديدة على الركح؛ بحكم أنه هو الفاصل في نجاح التجربة من عدمها.
وجاء في كلمة محمد يحياوي مدير المسرح الوطني الجزائري، قوله: "إنها مناسبة ثقافية عزيزة، تتاح لنا جميعا لمتابعة العروض المسرحية والاستمتاع بالفن الرفيع الذي أبدعه فنانون من جنوبنا الحبيب". وأضاف: "... إنه فن يمتزج بعبق الصحراء وأصالتها، ويمد جذوره العميقة في حضارة عريقة تعود إلى فجر البشرية، هذه الثقافة التي يمتزج فيها الحكي والملاحم والرسوم والنقوش الحجرية العتيقة والشعر الجميل والأداء المسرحي المعبّر. إنه فن غني، وثقافة متجذرة مؤثرة في محيطها، ومساهمة في كل عصر وأوان".
ويراهن يحياوي على تميز هذه الدورة من خلال النشاطات المتنوعة من عروض مسرحية ونشاطات جوارية ولقاءات وندوات فكرية حول الشأن المسرحي بالجنوب الجزائري؛ بعرض التجارب المسرحية ومشاركة الفاعلين وصناع العروض المسرحية، ومشاركة الأكاديميين ورجال الإعلام في مناقشة العروض المسرحية، وإثراء الحوار والنقاش حول الفعل المسرحي بالجزائر.
ودعا مدير المسرح الوطني كل الفنانين الجزائريين لأن يستلهموا من تراث الصحراء الشاسع، وأن يوظفوا رموزها وتاريخها وشخصياتها في الفن، لاسيما الفن المسرحي، وهو ما يتيح لفنهم مزيدا من العمق، وكثيرا من الأصالة، ويضمن لهم كبير النجاح والتألق.
وعرف حفل الافتتاح تكريم كل من أوقاسم يوسف صاحب كتاب "السبيبة هبة الأجداد"، وبن محمد محيي الدين بن محمد الناشط الثقافي من تمنراست ومهتم بمسرح الطفل في المنطقة، وأحمد هشام قندي من ولاية البيّض، والكاتب المسرحي حميدة مراد من الأغواط.
وافتُتحت التظاهرة بعرض "نزيف الذاكرة" من تأليف مجموعة من الشعراء الجزائريين والعراقيين والسوريين، وأخرجها نبيل مسعي، وأنتجته فرقة مديرية الخدمات الجامعية الوادي، ويسرد بطولات رجال الجزائر، ويروي تاريخها العريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.