المهمة واجب وطني لخدمة المدرسة    المعني لم يكن حاملا أبدا لبطاقة الصحفي المحترف    أوامر بتغيير واجهة مناطق الظل قبل نهاية السنة    ضرورة تحديد مصادر توفير الطاقة لإنجاح عملية الانتقال    برنامج الأغذية العالمي يشيد بدور الجزائر الكبير    الإطاحة بشبكة تنظم رحلات الهجرة غير الشرعية    فيلم وثائقي حول مسار المجاهد روبيرتو محمود معز الأرجنتيني في الثورة الجزائرية    جنوب إفريقيا: من المؤسف أن تعقد الإمارات اتفاقا يتعلق بمصير الشعب الفلسطيني دون إشراكه فيها    الفريق شنقريحة يؤكد خلال إشرافه على تخرج الدفعة 13 للمدرسة الحربية:    تم توجيههم للعمل العسكري الميداني    فيما تم معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    مصالح الحماية المدنية تؤكد:    الإمارات تطعن أم القضايا!    من أجل التحضير لعودة مختلف النشاطات الكروية    من أجل الفصل في القرارات المتعلقة بالصعود    في إطار حرصها على التكفل بانشغالاتهم    بسبب الحرائق المسجلة خلال الشهر الجاري    استئصال ورم ضخم من رحم سيدة في سطيف!    منذ بداية السنة الجارية    الموت يغيب الفنانة شويكار    لعدم احترامها شروط الوقاية من فيروس كورونا    برنامج الأغذية العالمي يشيد بدور الجزائر "الكبير" في مساعدة اللاجئين الصحراويين    الإشعاع الثقافي للزوايا في قلب البرنامج الرئاسي    بروتوكول وقائي بكل المدارس والجامعات والتكوين المهني    20 "توصية" عاجلة في لقاء الحكومة والولاة    وزارة الدفاع تعقد لقاءً مع ممثلي متقاعدي الجيش والجرحى والمعطوبين    تنويع وعصرنة المنتجات من أجل عودة قوية إلى السوق    في ظلال الهجرة النبوية    الصلاة علي النبي ..10جوائز كبري    «أوبك+» تتجه نحو تثبيت اتفاق التخفيض    استمرار تراجع عدد الإصابات بكورونا    قاطنو السكنات الهشة يستعجلون الترحيل    الجمعية العامة تعقد يوم الأربعاء    سنتان حبسا لسارق دراجة نارية ببلقايد    جريحان في حادث مرور بحاسي بونيف    إنجاز تاريخي لأبناء "ليربيك"    غموض يكتنف مستقبل الفريق    الأنصار يستنجدون برئيس الجمهورية    إطلاق حفريات جديدة بالموقع الأثري ببطيوة في سبتمبر    « أحلم بتأسيس دار نشر بولايتي أدرار ...»    خليلي يخلّد فاطمة نسومر    الكينغ خالد يغنّي "جميلتي بيروت"    القطار لنقل اللاعبين مستقبلا    ماكرون في زيارة الى لبنان في الأول سبتمبر    عملية تسليم المهام تتأجل إلى الغد    «إتفقنا مع المدرب سالم العوفي على لعب الصعود»    إجلاء 255 مواطنا من واشنطن    حجز هيروين، مهلوسات وأموال مخدرات    تجنبوا تبذير الملايير..    "أوبك +" تراقب اتفاق التخفيض    الطلبة يعودون يوم 23 أوت    ردّ اعتبار الزوايا    غلق مصلحة بالمستشفى    خبر جديد عن لقاح كورونا    لا تفسدوا فرحة فتح المساجد..    الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا    جبريل الرجوب: كل الدول العربية أوقفت دعمها المالي لفلسطين ما عدا الجزائر    ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يجب وضع حد للممارسات القديمة
تنصيب لجنة دائمة لأخلاقيات المهنة بسونلغاز.. وزير الطاقة:
نشر في المساء يوم 16 - 07 - 2020

تم أمس تنصيب لجنة دائمة لأخلاقيات المهنة على مستوى مجمع سونلغاز بهدف تعزيز المراقبة على التسيير وضمان مكافحة أنجع للغش و الفساد.
وتتكفل هذه اللجنة التي تتمتع باستقلالية تامة، بمتابعة المسائل المتعلقة بأخلاقيات المهنة داخل شركات مجمع سونلغاز والسهر على تطبيق أخلاقيات المهنة.
كما ستقوم اللجنة بتقديم كل التوصيات للرئيس المدير العام في هذا المجال سواء تعلق الأمر بالمسائل التي قد تحقق اللجنة بشأنها أو الناجمة عن وضع تطرق له أي موظف بشركات المجمع.
وتشكل اللجنة "نظام أخطار" و«أداة لأخلقة" التسيير حسب الرئيس المدير العام لسونلغاز شاهر بولخراص الذي أكد بأن تنصيب هذه اللجنة "جاء في وقته" تماشيا مع توجيهات السلطات العمومية الرامية إلى بناء الجزائر الجديدة.
وخلال حفل التنصيب، صرح السيد بولخراص أن "تنصيب هذه اللجنة ووضع قانون أخلاقيات المهنة يمثل مرحلة استراتيجية أولى في انتهاج مسعى يهدف إلى ضمان الانسجام بين سمعة وصورة مجمعنا اللذان يتوقفان بشكل كبير على قدرتنا على التحرك تماشيا مع قيم سونلغاز لكونها مؤسسة مواطنة و ممون تاريخي للطاقة خدمة للتنمية الاقتصادية و راحة مواطنينا".
في نفس السياق، أوضح الرئيس المدير العام أن مجمع "سونلغاز" لا يمكنه أن يكون ناجعا دون ايلاء أهمية خاصة لأخلاقيات المهنة التي تعتبر "قانون سير حقيقي يتضمن احترام الأشخاص والمعايير والقوانين المسيرة للقطاع والبحث المتواصل عن الديمومة".
وتتكون اللجنة من 5 أعضاء من بينهم متقاعدين متطوعين من سونلغاز وممثلين عن الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته.
في هذا الاطار، عبر رئيس اللجنة براهيم بوناح عن التزام هذه الهيئة الجديدة بحماية قيم النزاهة والأمانة لاسيما من خلال تحسيس عمال المجمع.
وتطمح اللجنة كذلك إلى أن تكون المتحاور المتميز لكل من يكون شاهدا على ممارسات مشبوهة أو يواجه مشكلا ذات طابع أخلاقي, حسب السيد بوناح.
من جهته، أشاد وزير الطاقة عبد المجيد عطار الذي حضر التنصيب، بهذا المسعى مؤكدا على ضرورة وضع حد للممارسات القديمة، قصد استحداث مناخ يتسم بالاستقرار" بمجمع سونلغاز.
ومن جهة أخرى، أبرز السيد عطار أهمية الهيكلة الجديدة لقطاعه الوزاري من خلال استحداث وزارة للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، موضحا بأن هذه الهيكلة ستسمح بتحقيق، وبشكل أفضل، برنامج الحكومة في هذا المجال، الذي يهدف إلى التخلص من التبعية الطاقوية للمحروقات ومباشرة انتقال حقيقي إلى الطاقات المتجددة".
كما دعا الوزير بالمناسبة، إطارات وأعوان سونلغاز إلى التجند لبلوغ هذه الأهداف والتحلي بالتضامن في هذا الظرف المالي الصعب ومضاعفة الجهود في مجال ربط النشاطات الفلاحية والصناعية بشبكة الكهرباء.
نسبة الامتثال لاتفاق "أوبك+" إيجابية للغاية
على صعيد آخر أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار، أمس، أن الامتثال الشامل لاتفاق تخفيض إنتاج البترول المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بلغت في جوان الماضي نسبة إيجابية للغاية.
وقال السيد عطار في تصريح للصحافة على هامش حفل تنصيب لجنة أخلاقيات المهنة لمجمع سونلغاز, بالجزائر العاصمة، أن "نسبة الامتثال إيجابية جدا، وقد بلغت 112 بالمائة بالنسبة للبلدان الأعضاء في الأوبك وحوالي 100 بالمائة بالنسبة للبلدان غير الأعضاء في المنظمة".
وأشار الوزير إلى أن هذا الالتزام من طرف بلدان منظمة "أوبك +"، سمح بتسجيل ارتفاع في سعر البرميل الذي يتراوح حاليا ما بين 42 و43 دولار بالنسبة للبرنت (مقابل 25 دولار نهاية أفريل).
ويتوقع السيد عطار أن يتجاوز متوسط سعر البرميل بالنسبة للسنة الجارية، 40 دولارا، اعتمادا على الدراسات والتحاليل الأخيرة لسوق النفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.