رئيس الدولة يعين السيد زوينة عبد الرزاق رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري...    أمن الشلف يطيح بمجرم خطير    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    “النهار” تنشر شروط تحضير الدكتوراه بالخارج للطلبة غير الأجراء!    رئاسيات بدون مترشحين    حزب طلائع الحريات يدعو لحوار وطني شامل يجنب البلاد من أي فراغ دستوري    الجولة الأخيرة من البطولة المحترفة الأولى    “عطّال” يعود للجزائر بعد موسم كبير    الرابطة المحترفة الجزائرية الاولى -الجولة ال30 والأخيرة: المباريات المعنية بالنقل التلفزي    بسبب سوء التغذية الحاد    بعد‮ ‬23‮ ‬سنة من الإنتظار    قيمتها المالية قدرت ب2،5‮ ‬مليار دج    بعد قرار تجميد تحويله نحو برحمون    الفقيه السوري‮ ‬الصواف‮ ‬يؤكد من وهران‮:‬    لإتمام صفقة أسلحة للسعودية    بالصور .. إفتتاح جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن ولإحياء التراث الإسلامي في طبعتها ال 16    40‭ ‬ألف عون حماية مدنية لتأمين الإمتحانات الرسمية    تقرير متخصص‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويؤكد‮:‬    كشف عن توزيع‮ ‬5‮ ‬آلاف وحدة سكنية‮.. ‬بلجود‮ ‬يؤكد‮:‬    هدام‮ ‬يلتقي‮ ‬ممثلي‮ ‬الجمعيات    إنطلاق الأشغال بسلالم البريد المركزي    ‬حراك الجزائر‮ ‬في‮ ‬المريخ‮!‬    شهادات التخصيص ل10 آلاف مكتتب بالعاصمة        بن عبو: تأجيل الرئاسيات فرضها الأمر الواقع    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    لوحة عملاقة بدلالات مقتبسة من مطالب الشعب    الذباب الإلكتروني .. الحراك ليس بيئتك    مصادرة 215 ألف علبة سجائر    ..الحُرمة المُنتهكة !    سنتان سجنا لمستهلكي مهلوسات بشطيبو    الختان يتم بالمستشفيات و «الطهارة «التقليدية تندثر بتيارت    مكتب بريدي متنقل يدخل الخدمة قريبا بمستغانم    ممثل الجزائر في البطولة العربية    فرجة مضمونة مع منصوري والمؤذن وفيفيان ومكاوي    المقرئ فريمهدي نور الدين و المنشد بلقاسمي منصور يتوجان بالجائزة الأولى في الطبعة الثالثة    القرآن الكريم «سبب عزّتنا.. وطريق نجاتنا..»    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    العشر الأواخر من رمضان عشر الجد والاجتهاد    تأخر فادح ب 100 مسكن «البيا» بماسرى و حاسي ماماش يثير غضب المكتتبين    ارتفاع نسبة التلوث بميناء وهران    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    تحف مرصّعة بدرر الإبداع    90 دقيقة للانتصار أو الانكسار    "الموب" مطالَب بالفوز    جورج برنارد شو: أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة مُحَمَّد    توقع بلوغ مليوني قنطار من الحبوب هذا الموسم    الطبعة الرابعة لأبجديات وصدور وشيك للجزء الثاني من الرباعية    مخطط واسع للتصنيف والترميم    يعطل طائرة لمنع والديه من زيارته    الاعتكاف...تربية للنفس    ‘'الأمل" تقدم 100 وجبة يوميا    ازدحام شديد على قمة إيفرست    تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الشاعر صلاح الدين مرزوقي
"رسائل الحياة" مدخلي إلى الشعر
نشر في المساء يوم 24 - 11 - 2009

صدرت للشاعر الجزائري المقيم بفرنسا، صلاح الدين مرزوقي، مجموعة شعرية تحت عنوان: "رسائل الحياة"، وقد تزامن ذلك مع الطبعة الأخيرة لفعاليات الصالون الدولي للكتاب بالجزائر.. في هذا السياق اتصلنا هاتفيا بالشاعر صلاح الدين وكانت لنا معه هذه الدردشة...
- من هو صلاح الدين مرزوقي ببساطة؟
* صلاح الدين من مواليد 1970 بباريس عشت بالجزائر مدة من الزمن حتى مرحلة الجامعة ثم عدت الى فرنسا، أنا من مدينة حجيلة ببوسعادة ولاية المسيلة، متزوج من جزائرية الأصل والمنبت، لي خمسة أبناء أكبرهم دنيا الكفيفة وصغراهم رحمة.
- ومن هو صلاح الدين الشاعر؟
* حقيقة، لم أكن أعرف أن كلماتي وكتاباتي التي ظلت حبيسة الأدراج، هي شعر وكنت أكتب دون ملل عندما تحضرني الكلمات.
- ولكن لم ولمن كنت تكتب؟
* في بداية الأمر كانت كتابات عادية على شكل رسائل حب لزوجتي أي عندما كانت خطيبتي، وبعدها استمرت الكتابات عن كل موقعة أو مؤثر.
- ومن الذي اكتشف صلاح الدين الشاعر؟
* في الحقيقة صديقي عيسى شريط الذي شجعني على استحداث موقع على الشبكة العنكبوتية وتفريغ محتويات كتاباتي، ثم في أصوات الشمال وبعدها في الجرائد اليومية والمؤنسات الشعرية التي كنا نقيمها عن طريق السكايب مع مجموعة من الشعراء، الذين كانوا يشجعونني على بذل المزيد من الجهود.
- وما عنوان القصيدة التي شعرت أنها في مستوى النشر؟
* قصيدة "أبي" ثم قصيدة "ارحلي".
- عودة إلى أول كتاب لك نزل إلى السوق من مطبعة أسامة للنشر، كيف كانت العلاقة مع الناشر؟
* أشكرك على هذا السؤال، أولا أبارك الناشر الذي وعد فوفى رغم أنه لم يأخذ مني ولا سنتيما، عكس ناشر قبله لم يف بما وعد رغم أنه أخذ مني مبلغا ماليا معتبرا.
- كيف حدث الاتصال بينك وبين الناشر الجديد؟
* كان يستمع لأشعاري عن طريق السكايب ويقرأ لي بأصوات الشمال، فأخذ على عاتقه أن يساعدني ويظهر كتاباتي الشعرية لكافة القراء، فوعدني بأن ينشره لي بمناسبة المعرض الدولي للكتاب وكان ذلك.
- لماذا لم تأت الى الجزائر لحضور مناسبة صدور أول عمل لك؟
* الظروف منعتني من ذلك ولكني كلفت زوجتي ووالدي بهذه المهمة.
- حدثنا عن قصائد "رسائل الحياة"؟
* في ظرف قصير طلب مني الناشر أن اختار بعض القصائد لنشرها، فاخترت من بين 42 قصيدة التي بحوزتي من كل طبع وحادثة قصيدة، ونوّعت بين الغزل والمدح والهجاء، ما دام أنه أول كتاب فأردته كوكتالا وسميته "رسائل الحياة" لعله يحتفظ بالنبض.
- وهل تعد القراء بالمزيد؟
* هناك قصائد عديدة تنتظر الفرج بحول الله.
- كيف لصلاح الدين المقيم بالغربة أن يتقن اللغة العربية وأن يكون متأثرا بالتاريخ والحضارة الجزائرية؟
* لأنها حضارتنا ولا يجب أن ننسى جذورنا العميقة المتأصلة.
- ننتظرك إذن بالجزائر وبين يديك المزيد مما جادت به قريحتك...
* شكرا لكم ولأصوات الشمال وللناشر بلقاسم ولكل من ساعدني كصديقي عيسى شريط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.