المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنتاج 100 ألف طن من الأسماك بحلول 2020
بواسطة تربية المائيات..
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

توصلت دراسة أجراها فوج عمل من إطارات وزارة الصيد البحري وتربية المائيات إلى ضرورة تحقيق 100 ألف طن من الإنتاج في مجال تربية المائيات بحلول 2020 للتمكن من تغطية احتياجات السوق حسب ما صرح به مدير تربية المائيات بالوزارة أوسعيد مصطفى.

وأوضح السيد أوسعيد له أن الدراسة المجراة من طرف فوج العمل المتخصص المكون من تقنيين وباحثين وخبراء وإداريين وممثلي البنوك خلصت إلى إطلاق برنامج لتربية المائيات يمتد إلى غاية 2020 بعد عرضه على خبير بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) صيف 2013. وتم منح الأولوية في هذا البرنامج لتربية المائيات في الأقفاص العائمة وتربية الصدفيات والمحار حيث سيتم في المرحلة الاولى تربية المائيات في الاقفاص العائمة في البحر ويتم في المرحلة الثانية تربية المائيات في المياه العذبة. ويستهدف البرنامج إنجاز 352 مشروع إلى غاية 2020 من شأنها خلق أزيد من 10 آلاف منصب شغل وتوفير أزيد من 100 ألف طن من الانتاج -حسب ذات المصدر. ويستمد 70 في المائة من إنتاج تربية المائيات من الصيد القاري بحيث ينتظر بلوغ معدل إنتاج يتراوح بين 15 و 20 ألف طن إلى غاية 2016 ما من شأنه تخفيض الاسعار في السوق. وأفاد أوسعيد في مقابلة مع وأج أن مجال تربية المائيات على مستوى البحر حظى ببرمجة 175 مشروع بطاقة إنتاجية تناهز ال80 ألف طن في حين تم برمجة 177 مشروع موجه لتربية المائيات في المياه العذبة بطاقة انتاجية تبلغ 20 ألف طن. ويبلغ معدل الانتاج الحالي وفق نفس المصدر 5 آلاف طن من السمك يتحصل على 80 في المائة منه من عمليات الصيد القاري في حين ينتظر استكمال تغطية طلب السوق بإنتاج 95 ألف طن أخرى. واستفاد البرنامج من التغطية العامة للفوائد البنكية التي تم سحبها في إطار قانون المالية 2014 كما استفاد من دفع المسستثمرين لأتاوى رمزية للدولة مقابل استغلال الأراضي التي ستنجز فوقها الأحواض وهو ما يعادل 1 دج للمتر المربع الواحد في اليابسة و1800 دج للهكتار في البحر. كما استفاد البرنامج من رفع الحقوق الجمركية على استيراد العلف المخصص للأسماك والبلاعيط نهائيا وتخفيض الرسم على القيمة المضافة من 17 في المائة إلى 7 في المائة. ويهتم البرنامج بتربية الجمبري والمحار والأصداف في الأقفاص العائمة في البحر فيما يهتم بتربية الأسماك في الأحواض على مستوى الحواجز المائية والاهتمام اكثر بالصيد القاري.
• 10 مشاريع تدخل حيز الانتاج خلال 2014
وتم التنسيق في إطار هذا البرنامج بين مدراء الصيد للولايات والمصالح المحلية من أجل تخصيص مساحات موجهة لإنشاء مناطق لتربية المائيات في كل ولاية التي أطلق عليها تسمية "مناطق النشاط لتربية المائيات" بما فيها المناطق الصحراوية التي تختص في تربية السمك القط والسمك الشبوط والبلطي نظرا لحاجتها لدرجة حرارة مرتفعة. وفي إطار البرنامج أنجزت وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية وفق المتحدث 10 مشاريع نموذجية ممولة من طرف صندوق التجهيزات العمومية خلال البرنامج الخماسي الأول والثاني تهدف إلى التكوين وإرشاد المستثمرين الجدد في الميدان 2 منها بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي ستدخل حيز الانتاج في جويلية 2014. كما تعمل على توفير المرافقة التقنية للمشاريع وتأطيرها من طرف مهندسين ورؤساء مشاريع مكونين بحيث يمكن للمستثمرين الجدد الخضوع إلى تكوين متخصص داخل المراكز النموذجية. ودخلت 3 مشاريع مسطرة من طرف الوزارة طور الانتاج خاصة بتربية الأصداف بالعاصمة وتيبازة فيما دخلت 5 مشاريع لتربية السمك على مستوى مياه البحر مرحلة الانتاج وتتمركز بولايات بومرداس وعين تموشنت وتيزي وزو بمنطقة أزفون وبجاية. من جهة أخرى يتم إنجاز 10 مشاريع أخرى لتربية المائيات في المياه العذبة ومياه البحر بالشراكة مع مستثمرين خواص وبتمويل تلقائي ودعم شخصي من طرف البنوك التي تقدم 70 في المائة من قيمة المشروع فيما يقدم المستثمر 30 في المائة من مستحقاته. وتخص 6 مشاريع منها تربية الأسماك في المياه العذبة تهتم بصفة أخص بإنتاج سمك الشبوط والسمك القط والتي توجه للصناعات التحويلية و4 مشاريع اخرى تخص تربية الاسماك بمياه البحر وتتمركز كل هذه المشاريع بولايات غرداية وورقلة وغليزان والطارف ووهران وتلمسان وتيزي وزو وبجاية وبومرداس والشلف.
ويتم حسب السيد أوسعيد التنسيق مع مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية من أجل تطوير تربية السمك مع هذا القطاع بتخصيص مواقع مجاورة للمزارع الكبرى لتربية المائيات مقابل استفادة هذه المزارع من مياه الأحواض في السقي. وأوضح المتحدث أن الدراسات الحديثة أظهرت أن المواد العضوية التي تحتوي عليها المياه التي تربي بها الأسماك تزيد نسبة الانتاج مرتين بالنسبة لمختلف المنتجات الزراعية ما يؤكد أهمية وضع أحواض تربية المائيات في المحيطات الفلاحية. وتم على مستوى وزارة الصيد البحري يضيف المتحدث إجراء دراسات أخرى تخص تصنيف المناطق الصحية ودراسة استغلال السمك المستمد على مستوى السدود والحواجز المائية ودراسة لتحديد وتعريف مناطق نشاطات تربية المائيات على مستوى مياه البحر والمياه العذبة. ونصبت الوزارة الوصية برنامج المرافقة للاستثمار الانتاجي في مجال الصيد وتربية المائيات (سايبا) والذي يهدف إلى مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال اتفاقيات مع وكالات أونساج وكناك وأونجام لإدماج المشاريع الصغيرة لديها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.