وزير العدل مطلوب في بومرداس    مستشار نتنياهو يتهجم على الجزائر    يترأسه الرئيس تبون اليوم    بعد اجتماع وزارة السكن بممثلين عن المستفيدين‮ ‬    إعفاء المستفيدين‮ ‬من المحلات التجارية من دفع حق الإستغلال‮ ‬    عقب اكتشاف حرمان‮ ‬400‮ ‬بلدية من الحليب المدعم    في‮ ‬الذكرى الأولى للحراك الشعبي‮ ‬    وسط تشديد على حق الصحراويين في‮ ‬تقرير مصيرهم    بإشراف الاتحاد الإفريقي    منذ بدء العام الجاري    عقده‮ ‬يمتد لمدة لستة أشهر    باستثناء اتحاد بلعباس    أوقف‮ ‬14‮ ‬مشتبه فيهم خلال العملية‮ ‬    يستعمل وسماً‮ ‬مزيفاً‮ ‬وينشط بطريقة‮ ‬غير شرعية‮ ‬    أعدّه باحثون صينيون‮ ‬    منظمة الصحة العالمية تكشف‮:‬    توقع إعادة التشكيل والتموقع في ظل التغيرات السياسية    أكد إسقاط كل رموز الفساد‮.. ‬الرئيس تبون‮:‬    ‮ ‬كورونا‮ ‬يهدّد لقاء البارسا    اللواء شنقريحة يشرع في زيارة إلى دولة الإمارات    اتفاق تاريخي لإنهاء الحرب الأهلية في أفغانستان    أول جريدة بالأمازيغية بعنوان «تيغريمت»    تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالإمارات    وفاة سائق دراجة نارية في حادث مرور    الجريمة اللغز التي تصر عائلته على فك خيوطها    سفير فلسطين بالجزائر يشيد بموقف بلادنا الثابت إزاء شعبه    توقع شفاء أغلب الحالات المصابة بكورونا و2 % عرضة للوفاة    ارتفاع صادرات الجزائر من الإسمنت بأزيد من 141 بالمائة    8 سنوات غير كافية لإنجاز 200 مسكن «ألبيا» بماسرى.. ؟!    الأرندي يميل للنظام البرلماني كونه يكرس أكثر إرادة الشعب    نقائص بالمطاعم الجامعية و الإقامات    4 سنوات سجنا لشاب سبب لستيني عاهة مستديمة    نقائص في التهيئة وعيوب بمساكن عدل2    1154 كاميرا مراقبة بالنقاط السوداء    آه يا «شام»    استذكار أعمال الأديب الفكرية والإعلامية    لقاء حول الشهيد «جبارة بشير»    «أستوحي لوحاتي التجريدية من القصص الدينية»    إنشاء 150 مؤسسة شبانية ناشئة    الدعوة للفصل النهائي في المنتجات الممنوعة من الاستيراد    «نجاح الطبعة 19 مرتبط بمشاركة أحسن الرياضيين وحضور الجمهور»    سيطرة أمن ولاية عين تموشنت في الفردي وحسب الفرق    اللعب على دورة اللقب قبل احتضان بطولة العرب    «أحب الحياة»    نقاش فرنسي لأفكار عنصرية.. الدعاية غير العلمية    تراث عريق يجوب العالم    ملايير من الخزينة العمومية في مهب الريح    منطقة تعاني اهتراء الطرق    دزيري يريد زماموش قبل الداربي    داعية سعودي يتهم أردوغان ب”قتل اليمنيين”!    مخططات تدخل الدرك سمحت بتراجع الجريمة    مهمتي تفادي سقوط الفريق    المحليون يرسّمون التأهل إلى دورة "البلاي أوف"    سينماتك العاصمة تحتفي بالمخرج الأمريكي “مارتن سكور سيزي”    حسنة البشارية تحيي حفلا فنيا برياض الفتح    ويل لكل أفاك أثيم    نبضنا فلسطيني للأبد    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساحة أشجار الزيتون في توسع مستمر بالمناطق الجبلية لميلة
نشر في السلام اليوم يوم 12 - 12 - 2018

توقعات بإنتاج 1.9 مليون لتر من زيت الزيتون هذه السنة بالولاية
توسعت المساحة المزروعة بأشجار الزيتون عبر المناطق الجبلية لولاية ميلة بشكل “ملحوظ” من سنة 2000 إلى الوقت الحالي، مما يرفع قيمة الانتاج من هذه الشعبة وخصوصا زيت الزيتون الذي من المنتظر أن يبلغ إنتاجه هذه السنة 1.9 مليون لتر، حسبما أفادت به أول أمس المصالح الفلاحية للولاية.
ج. ف
فبعد ما كانت لا تتجاوز 3 آلاف هكتار انتقلت إلى حاليا حوالي 12 ألف هكتار من أصل مساحة زراعية إجمالية ب237557 هكتارا، حسب ما قاله المدير المحلي للمصالح الفلاحية مسعود بن دريدي في تصريح صحفي وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للجبال المصادف ل 11 ديسمبر من كل سنة.
فالمنطقة الجبلية بميلة تمتد عبر 22 بلدية من أصل 32 بلدية وتشكل أهمية “كبيرة” من حيث زيادة وتنويع الإنتاج الزراعي بفضل مناخها وكمية تساقط الأمطار عليها ( 600 ملم سنويا)، وفقا لنفس المسؤول.
ونتيجة للسياسة المنتهجة من طرف الدولة للنهوض بالمناطق الجبلية تطورت مساحة أشجار الزيتون عبر ولاية ميلة من 3 آلاف هكتار سنة 2000 إلى حوالي 12 ألف هكتار حاليا منها 8500 هكتار تضم 1 مليون و700 ألف شجرة زيتون منتجة.
وقد ساهم ذلك في رفع عدد منتجي لزيتون عبر البلديات الجبلية إلى حوالي 4 آلاف منتجا سيضاف لهم “عما قريب” 600 منتج جديد بعد تنفيذ البرنامج الجديد الخاص بتطوير هذه الشعبة بنفس المنطقة من خلال غرس 600 هكتار إضافية بأشجار الزيتون.
وقد حققت ولاية ميلة في الموسم الفلاحي (2017-2018) 1.5 مليون لتر من زيت الزيتون و25 ألف قنطار من زيتون المائدة، أي أن المنطقة الجبلية ساهمت في إطار شعبة الزيتون وحدها بما يفوق 1 مليار د.ج من القيمة الإجمالية للإنتاج الفلاحي التي بلغت 80.5 مليار د.ج في ذات الموسم، حسبما ذكر به مسؤول القطاع بالولاية.
وتوقع للموسم الفلاحي الجاري تسجيل “ارتفاع محسوس” في إنتاج الزيتون وخصوصا زيت الزيتون الذي من المنتظر أن يبلغ إنتاجه 1.9 مليون لتر ما سيسهم -حسبه- في رفع قيمة الإنتاج الفلاحي للولاية.
** زيت زيتون المنطقة يصل إلى سلطنة عمان وفرنسا
بدوره أفاد عبد الوهاب طيبة مدير غرفة التجارة والصناعة “بني هارون” بأن إنتاج المناطق الجبلية “تجاوز حدود الوطن” بعد أن دخل في العامين الأخيرين زيت الزيتون المنتج من طرف مستثمرة فلاحية نموذجية في إطار عمومية- خاصة ببلدية وادي النجاء “قائمة صادرات الولاية”.
وأوضح المتحدث أن هذا المنتوج وجد له سوقا في العام 2017 بسلطنة عمان وتم تصديره العام الجاري إلى فرنسا حيث بلغت الكمية المصدرة في العمليتين 3750 لترا بقيمة مالية قدرت ب 11006 يورو.
وأكد طيبة أن المنتجات الفلاحية للمنطقة الجبلية لميلة بإمكانها أن
تجد أسواقا بالخارج على غرار زيت الزيتون خصوصا مع التسهيلات التي توفرها الدولة لتشجيع تصدير مختلف المنتجات خارج المحروقات.
ومن بين الشعب الفلاحية المرافقة لإنتاج مادة الزيتون بالمناطق الجبلية بميلة شعبة تربية النحل التي ينشط فيها 1470 مربيا، حسب ما ذكره مدير المصالح الفلاحية الذي أكد أن هذه الشعبة عرفت هي الأخرى “تطورا ملحوظا” بعد أن تجاوز عدد الخلايا الموسم الماضي 36 ألف خلية حققت إنتاج 1440 قنطارا من العسل أي ما يعادل 576 مليون د.ج من قيمة الإنتاج الفلاحي في نفس الموسم.
ومواصلة لدعم هذا “النشاط الفلاحي الجبلي” استفادت الولاية هذه السنة من برنامج لتوزيع 1670 خلية نحل جديدة مع العتاد المرافق لها يجري حاليا توزيعها لفائدة 176 مربيا جديدا بالمناطق الجبلية، وفقا لذات المسؤول.
وتجسيدا لسياسة الدعم والمرافقة، أشار ذات المتحدث إلى أن ولاية ميلة استفادت من مبالغ مالية لفتح مسالك فلاحية وتهيئتها للتسهيل على الفلاحين الناشطين بالمناطق الجبلية خصوصا وتمكينهم من ممارسة أنشطتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.