تسجيل ثلاثة قتلى بقسنطينة وباتنة: الفيضانات تخلّف خسائر كبيرة بالشرق    في‮ ‬وصف جامع الجزائر    عن عمر‮ ‬يناهز ال92‮ ‬عاماً    محرز‮ ‬يفشل في‮ ‬التألق مجدداً    تواصل الإشتباكات العنيفة في‮ ‬ضواحي‮ ‬طرابلس‮ ‬    النفايات ومياه صرف الصحي تهدد صحتهم    ولاية برج بوعريريج    في‮ ‬طنجة المغربية‮ ‬    بسبب هتافات جماهيره ضد الجوية العراقي    الجزائر حصن ضد الإرهاب بالمنطقة    كان بحوزتهما رشاش وبندقية نصف آلية‮ ‬    حذّر من الفراغ‮ ‬القانوني‮.. ‬رشام‮: ‬    لتنصيب القائد الجديد لها‮ ‬    بعد أيام من تحديد مصدر الوباء‮ ‬    ميشال أودان تؤكد‮: ‬    الأوبك تكرم بوتفليقة    ‬دخلت بالمعريفة إلى سوناطراك‮ ‬    الدبلوماسي السابق محمد سحنون في ذمة الله    هدام يدعو إلى إعادة النّظر في منظومة الضمان الاجتماعي    زيتوني يدعو إلى كتابة التاريخ بكل موضوعية    الجاني: نعم قتلتها واغتصبتها لكني لم أكن في وعيي    الحكومة المؤقتة أرست قواعد الدبلوماسية الحديثة    لمتابعة اتفاق تخفيض إنتاج البترول    الزكاة .. طهارة للنفس والمجتمع وتحريك لعجلة الاستثمار    مخطط استراتيجي خاص بالتعليم الابتدائي    توقيف 3 منقبين عن الذهب، حجز 20 مولدا كهربائيا وبندقيتي صيد    جراء الفيضانات والكوارث الطبيعية    تخصيص فترة للاستدراك وأخرى لإجراء الامتحانات        الأمم المتحدة تحذر الفصائل المتصارعة بطرابلس الليبية    توقيف 10 أشخاص وحجز 29 كلغ من القنب الهندي    تنديد أوروبي في مجلس الأمن بقرار هدم قرية خان الأحمر    ماكرون يكرّم ستة حركى    عجز ب200 استاذ بمختلف الاطوار التعليمة منذ الدخول المدرسي    سيدي بلعباس تجني أكثر من مليوني قنطار من الحبوب    غلق غرفتي تبريد بالحمادنة بغليزان    [ سوق الإيجار للأجانب على إيقاع المشاريع الكبرى ]    جمعية الراديوز تزور وتطمئن على صحة الدولي بلكدروسي سيد أحمد    المؤسسة العقابية مصير الجانيين    إحباط عمليتي إبحار سري و توقيف 33 شابا ببني صاف    منحة تحفيزية لزملاء بوهدة في حالة الفوز    نتائج باهرة بإمكانيات قليلة في السنة الماضية    الملتقى الدولي سيفاكس ينطلق اليوم بعين تموشنت    تدوين التراث الشفوي و المسموع بطريقة علمية أكاديمية أهم التوصيات    تكوين أكثر من 25 مصورا فوتوغرافيا بالبيض    * حان الوقت لفرض الرقابة على الأغاني الهابطة *    "المجتمع والإسلام والنخب الإصلاحية في تونس والجزائر"    زوم على دقائق الهوية الجزائرية    غنيمة لا تقبل القسمة بين اثنين    لماذا بكى رسول الله حتى ابتلت الأرض؟    أحاديث نبوية فى فضل التبكير لصلاة الجمعة    فضل شهر محرم وآجره    17 دولة وأكثر من 135 رياضيا منتظَرون في الجزائر    عبد الكريم بن جميل مدرب وطني للسيدات    440 تخصص جديد في البرامج البيداغوجية    وزير الصحة يؤكد سلامة مياه الحنفيات    فرنسي يشهر إسلامه بالشلف    الأطباء المقيمون مصدومون من قرارات حجار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استراتيجية الابتكار الصناعي ستكون جاهزة قريبا
نشر في أخبار اليوم يوم 22 - 11 - 2017


حسين بن ضيفي يكشف:
استراتيجية الابتكار الصناعي ستكون جاهزة قريبا
أعلن أمس الثلاثاء بالجزائر السيد حسين بن ضيفي رئيس مشروع التوأمة المؤسساتية بين الجزائر ومجمع تابع للاتحاد الأوربي حول دعم وزارة الصناعة والمناجم في استراتيجيتها المتعلقة بالابتكار الصناعي أن هذه الاستراتيجية ستكون جاهزة في جانفي 2018 .
وعلى هامش ملتقى حول اليقظة الاستراتيجية في إطار برنامج دعم تطبيق اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوربيي أكد السيد بن ضيف للصحافة أن مشروع استراتيجية الابتكار الصناعي هو أول نتيجة منتظرة من مشروع التوأمة المؤسساتية بين الجزائر ومجمع أوربي (فرنسا- اسبانيا-فينلاندا).
كما أوضح أن هذا المشروع الأول من نوعه في الجزائر سيكون بمثابة مؤشر كبير بالنسبة للوزارة بحيث يسمح لها بتقييم وتصميم الابتكار على مستوى المؤسسات.
يُذكر أن برنامج التوأمة المؤسساتية بين الجزائر وهذا المجمع الأوربي الذي تقدر مدته 24 شهرا (2016-2018) حول دعم وزارة الصناعة والمناجم في استراتيجية الابتكار الصناعي الخاصة بها يندرج في اطار برنامج دعم تطبيق اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوربي.
ويعتزم المجمع تقديم خبرة البلدان الثلاثة التي تشكله بهدف دعم هذه الوزارة في مجال تحديد وتنفيذ استراتيجية ترقية الابتكار الصناعي من خلال تدعيم المنظومة الوطنية للابتكار وتطوير حكامتها.
ومن بين الأهداف ذات الأولوية لهذه التوأمة يذكر نشر الكفاءات المتخصصة في اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي على مستوى كافة هياكل دعم ابتكار المؤسسات (وزارة الصناعة والهيئات المرافقة).
وتجدر الإشارة الى أن اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي يمثلان رهانين أساسيين من أجل تحسين مناخ الأعمال وتطوير المؤسسات وتعزيز تنافسيتها على الصعيد الدولي.
كما ينص مشروع التوأمة الذي تقدر تكلفته ب 45ر1 مليون أورو على تدعيم هياكل دعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهيكلة أقطاب للتنافسية كوسائل للتنمية الاقتصادية الإقليمية.
من جهة أخرى سيسمح المشروع بإنجاز دراسات ومذكرات وتحاليل استراتيجية مطابقة للمعايير الدولية.
ويندرج نشره في إطار أولويات الدولة وجميع الأطراف الفاعلة من أجل تشجيع ديناميكية اقليمية حقيقية طبقا لبرنامج الحكومة.
في هذا السياق أوضحت رئيسة مشروع هذا المجمع الأوربي السيدة فرانسواز رور أن هذه التوأمة تسمح بتدعيم إمكانيات وزارة الصناعة والمناجم في مجال اليقظة الاستراتيجية من خلال تقييم الإطار التنظيمي الموجود وصياغة اقتراحات تطوير ترتكز على الحاجيات والأولويات في مجال الابتكار الصناعي الاستراتيجي الذي يعد محركا لتنوع اقتصادي تنافسي.
ومن جهته ركز السيد مصطفى بوروبي أستاذ بالمعهد العالي للتسيير والتخطيط تدخله حول تعميم بعض المفاهيم مثل الذكاء الاقتصادي واليقظة الاستراتيجية.
في هذا الشأن أوضح المتدخل أن الذكاء الاقتصادي هو مجموع الأعمال المنسقة على غرار إنتاج المعلومة وحمايتها والاستعمال الدفاعي والهجومي للمعلومة المنتجة في المجال الاقتصادي.
أما فيما يخص اليقظة الاستراتيجية فهي مجموع النشطات التي تندرج اليوم في إطار الذكاء الاقتصادي وبشكل آخر فإن اليقظة الاستراتيجية هي مكونة من الذكاء الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.