“مصر” ثاني المتأهلين للدور الثاني من “الكان” !!    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    "الأرسيدي" في مهمة لم شمل دعاة المجلس التأسيسي !    بالفيديو... أوغندا تتعادل مع زمبابوي    إنشاء الوكالة الوطنية للطيران المدني يسمح بمواكبة التطورات في مجال الأمن والسلامة الجوية    الحلول السياسية قبل الاقتصادية في القضية الفلسطينية    20 ديمقراطيا يسعون لمنافسة ترامب    حزب العمال يجدد تضامنه مع الشعب الصحراوي    إحالة ملفات 3 وزراء سابقين على المحكمة العليا    تجديد العقد لعشر سنوات أخرى ب3 مليار م3 سنويا    حاليلوزيتش يعطي بلماضي الحل أمام السنغال    مدان يهدد "الكاف" بسبب الحكم سيكازوي    5.5 مليار دولار مداخيل الجزائر من البترول في الثلاثي الأول من 2019    تدمير قنبلتين تقليديتي الصنع وحجز 198 كلغ من الكيف    الإعلامي بوسالم: “ممتن وفخور .. بإشادة مؤسسة عسكرية قيادتها مجاهدة وصادقة”    بوهدبة: تقريب الإدارة من المواطن أولويتنا    استبعاد اللاّعب عمرو وردة لأسباب انضباطية    غوركوف: فيغولي مقاتل وأتوقع تقديم محرز ل كان في المستوى    9 ضحايا غرقا بشواطئ ممنوعة للسباحة وبمجمعات مائية    500 مليون دج لتهيئة الخدمات السياحية عبر الشّواطئ    المواطنة اللغوية شعور يشمل كل اللّغات الوطنية    عمان تعلن عن فتح سفارة لها في رام الله    توقع إنتاج ثلاثة مليون و300 ألف قنطار بميلة    مثول 44شخص أمام وكيل الجمهورية    روحاني لماكرون: إيران لا تسعى إلى الحرب مع أي دولة    توزيع 800 مسكن عمومي إيجاري بالبيض    قطاع الشؤون الدينية: فتح 1000 منصب تكوين جديد    لمين بلبشير رئيسا جديدا ل “جيل FCE”    محكمة العمل في مدينة مانشستر تلزم رياض محرز بدفع تعويض لمربية أطفاله    تم تفكيكها بالبليدة: شبكة تهرب العملة للخارج عبر شركة وهمية    “آير ألجيري” تطلق خطا جديدا بين قسنطينة وليل الفرنسية    مرداسي ترد على منحها تمويلا خاصا لفيلم والدها    إحباط ترويج أزيد من 6 قناطير من الكيف المعالج ببومرداس    تيزي وزو: بلدية بني زمنزر تستفيد من مشروع تهيئة الطريق الولائي رقم 2    مقري يوضح بخصوص تصريحاته الأخيرة    مقري ضد حل “الأفالان” وأحزاب السلطة    عمال البلديات يعودون إلى الشارع دعما للحراك    انطلاق قافلة ترويجية للسياحة الداخلية من مدينة تنس    توزيع 1100 قطعة أرض للبناء الذاتي في سعيدة بداية شهر جويلية الداخل    فيما أُغلق طريق مشتة أولاد مهنية: سكان حي المطار بنقرين في تبسة يحتجون    بلماضي: “سيسي وليد حومتي”    وزارة السياحة تهدد بسحب الامتياز من المستثمرين المتأخرين في إطلاق مشاريعهم        رؤيا الأرض القاحلة في المنام    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    قراءة سورة النمل في المنام    رفقة‭ ‬عازف البيانو الروسي‮ ‬ألكسندر كارباياف    الصدى والمدى ....... في عبارة «يتنحاو قاع»    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم    مايك جاجر يعود إلى المسرح    طبعة ثانية من مخيّم القرآن للبنات    أقدّم أشعارا باللغة الفرنسية لكلّ المناسبات الوطنية    تنديدا بقرار طرد طبيبة من سكن وظيفي: احتجاج نقابات بمؤسستي الصحة زرداني و بومالي بأم البواقي    البدو الرحل في برج باجي مختار يستفيدون من برنامج تلقيح لمكافحة الأوبئة    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





النائبتان المسلمتان تقسمان على القرآن تعود للقرن الثامن عشر
نشر في أخبار اليوم يوم 05 - 01 - 2019


مواقف مثيرة أثناء أداء اليمين بالكونغرس
النائبتان المسلمتان تقسمان على القرآن تعود للقرن الثامن عشر
بعد مضي 23 عاماً على مغادرتها مخيماً للَّاجئين في كينيا باتت إلهان عمر أول عضوة ترتدي الحجاب بالكونغرس الأمريكي وتشير صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها إلى أن القواعد قد تغيرت حتى يُسمَح لإلهان وهي مسلمة أدَّت اليمين الدستوري على نسخة من القرآن بارتداء غطاء رأس ديني داخل المجلس. وكان يوجد حظرٌ قائم طوال 181 عاماً على ارتداء أي غطاء للرأس من أي نوع في قاعة المجلس.
وكتبت إلهان تغريدةً على موقع تويتر في شهر نوفمبر الماضي قالت فيها: لا أحد يضع حجاباً على رأسي سواي. إنَّه اختياري يكفله لي التعديل الدستوري الأول. وهذا ليس آخر حظر أعمل على إبطاله.
كانت إلهان وهي عضوة بالحزب الديمقراطي جزءاً من مجموعة من الأعضاء الجدد المتنوعين بشكل غير مسبوق تاريخياً في النسخة رقم 116 للكونغرس الأمريكي وأدَّت اليمين وسط حالة تهليل وفرح. ويضم مجلس النواب الأمريكي الآن 102 امرأة وهو رقمٌ قياسي جديد بالإضافة لجيل جديد من المسلمين وذوي الأصول اللاتينية والسكان الأمريكيين الأصليين يشبهون سكَّان الولايات المتحدة بدرجة أكبر ويعزمون على مواجهة الرئيس دونالد ترامب في عهد جديد من الحكومة المُنقسمة بين الجمهوريين والديمقراطيين. لكن في الجانب الجمهوري لا يزال المجلس يتكوَّن في أغلبه من الرجال البيض.
وقالت إلهان (36 عاماً) وتمثل ولاية مينيسوتا: عندما كنتُ طفلة كنتُ أقوم بدور المترجمة لجدِّي في مؤتمراتنا الحزبية وكان هو أوَّل من حرَّك اهتمامي بالسياسة. أتمنى لو كان موجوداً ليشهد هذه اللحظة التاريخية لكنَّه كان حاضراً بروحه فيما كنتُ أضع يدي على نسخته من القرآن لأداء اليمين الرسمية.
كذلك فاضت القاعة الوقورة الساكنة عادةً بأصوات الأطفال. هَدهَد عضو الكونغرس إريك سوالويل طفلته الرضيعة كريكت داخل قاعة مجلس النواب. ومرَّت به إلهان لتُساعده بحمل الطفلة.
كانت إلهان إحدى امرأتين أصبحتا أول مسلمتين تُنتَخبان بالكونغرس. كانت المسلمة الأخرى هي رشيدة طليب والتي لم ترتدِ حجاباً. أدَّت رشيدة اليمين على القرآن وتحديداً على ترجمة إنجليزية للقرآن تعود لعام 1734 كانت ملكاً للرئيس الأمريكي الأسبق توماس جيفرسون.
وعندما وقفت رشيدة لتُدلي بصوتها لصالح نانسي بيلوسي رئيسةً لمجلس النواب كان ابناها آدم (13 عاماً) ويوسف (7 أعوام) واقفين بجوارها.
وغرَّدت رشيدة على حسابها الرسمي بتويتر قائلة: لقد حدث هذا فعلاً. أنا عضوةٌ بالكونغرس الأمريكي. هذا أمرٌ لا بأس به لفتاة تنحدر من حي ساوث-ويست بمدينة ديترويت لم تكن تتحدَّث الإنجليزية وابنة مهاجرين فلسطينيين. ولمؤيدي حملتي الانتخابية: لقد ساعدتم بتغيير الكونغرس إلى الأبد. والآن دعونا نبدأ العمل على تغيير أحيائنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.