سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    زغماتي للقضاة: عليكم بسلامة الأحكام    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وناس مرشح للمشاركة في داربي نيس ومارسيليا    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    "soolking" على موعد مع جمهوره اليوم بملعب 20 أوت    بالصور.. شباب بلوزداد يشدُّ الرحال نحو نجامينا    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    عنتر يحي المرشح الأقوى لخلافة مدان كمناجير عام للمنتخب    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حملات تلقيح واسعة ضد البوحمرون بقسنطينة
نشر في أخبار اليوم يوم 24 - 04 - 2019


فيما تم تسجيل انخفاض في الحالات
حملات تلقيح واسعة ضد البوحمرون بقسنطينة
تعرف الحصبة ظهورا جديدا بولاية قسنطينة على غرار الولايات الأخرى مما يتطلب تكثيف الجهود بهدف تعميم نسبة التلقيح وحماية الأشخاص من كل الأعمار ضد هذا النوع من الأمراض المتنقلة.
خ.نسيمة /ق.م
يعرف هذا الداء الذي ظهر مجددا بقوة على المستوى العالمي حاليا انتشارا كبيرا مما دفع اليونيسيف إلى حث الحكومات على ضرورة تلقيح وتطعيم مكثف ضد هذا المرض الذي تصعب الوقاية منه والذي يعد قاتلا.
ويعتبر ذلك تحديا يحاول مهنيو الصحة رفعه خلال الأسبوع العالمي للتلقيح الذي يحتفل به في الفترة من 24 إلى غاية 30 أفريل كل سنة مع التركيز على ضرورة العمل الجماعي من أجل الرفع وتعميم نسبة التلقيح وحماية الأشخاص من كل الأعمار ضد بعض الأمراض على غرار الحصبة العدوى الفيروسية الشديدة.
حملات التلقيح للحد من انتقال المرض
فعلى غرار بلدان أخرى تعرف الجزائر منذ أشهر عدة عودة ظهور حالات الحصبة عبر الوطن مثل ولاية قسنطينة التي سجلت بها ما لا يقل عن 587 حالة حصبة مصرح بها خلال العام 2018 حسب ما أكدته لوكالة الانباء الجزائرية الدكتورة فهيمة صغيرو رئيسة مصلحة الوقابة
بمديرية الصحة والسكان.
وأكدت ذات المسؤولة أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة على مستوى الولاية موضحة كذلك أن من بين حالات الحصبة المبلغ عنها هناك الكثير من الرضع والشباب البالغين من العمر بين 20 و30 سنة .
وأفادت ذات الدكتورة أن مصالح الصحة بالولاية سجلت 94 حالة إصابة بالحصبة بين شهري جانفي ومنتصف أفريل 2019 مرجعة ذلك إلى تعزيز وتدعيم الوقاية وعمليات التلقيح التي سمحت بتقليص والحد من انتقال هذا المرض شديد العدوى بغض النظر عن استمرار برنامج التلقيح العادي .
وصرحت الدكتورة صغيرو في هذا السياق أن وباء الحصبة دفع المواطنين إلى التلقيح سواء البالغين أو الأطفال وكذا المقربين من المرضى المصابين بالحصبة من 6 أشهر إلى 40 سنة) والذين تم تلقيحهم بشكل منتظم . وذكرت أيضا بأنه بالتوازي مع حملتي التلقيح ضد الحصبة الألمانية والحصبة اللتين بدأتا في مارس 2017 وبين ديسمبر 2017 وشهر جانفي 2018 قامت فرق الصحة المدرسية بتلقيح تلاميذ السنة الأولى ابتدائي ضد (الدفتيريا وكزاز الأطفال) وكذا تلقيح تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط والثاني (البالغين) وذلك بمعدل تغطية على التوالي97 01 بالمائة و98 26 بالمائة و96 21 بالمائة خلال الموسم الدراسي 2016-2017.
ولم تتغير هذه المعدلات بشكل كبير خلال الموسم الدراسي 2017-2018 حيث أنها بلغت 95 62 بالمائة بالنسبة لتلاميذ السنة أولى ابتدائي و96 88 بالمائة لتلاميذ السنة الأولى متوسط و97.66 بالمائة بالنسبة لطلاب السنة الأولى من التعليم الثانوي ويبقى الفرق واضحا بخصوص لقاح الحصبة حيث بلغ معدل التلقيح في المستويات الثلاثة حدود 80 56 بالمائة خلال الموسم 2016-2017 مقابل 61 70 بالمائة للموسم 2017-2018 .
سوء الاتصال وانعدام الثقة في اللقاحات
وأدت الرزنامة الجزائرية الجديدة للتلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية على شكل حملات لفائدة الفئات العمرية من 6 إلى 15 سنة و سوء الاتصال والإعلام وكذا حالة الوفاة لرضيعين بعد التطعيم خلال سنة 2016 إلى إحداث توترات وتفاقم عدم الثقة وسط السكان.
وفي هذا السياق أكد ممارسو الصحة العمومية لوكالة الانباء الجزائرية أن اشتراط موافقة مكتوبة من طرف الأولياء أقرتها خلال مارس 2017 المؤسسات التربوية كشرط مسبق لتلقيح أطفالهم ضد الحصبة والحصبة الألمانية قوض ديناميكية التلقيح التي كانت جيدة لعديد السنوات .
وقد تم تجاهل هذه الحملة تقريبا من طرف السكان على المستوى الوطني كما كان الحال في قسنطينة حيث عرفت وفقا لأرقام وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تلقيح 2866 تلميذا فقط من مجموع 187929 تلميذ من الطورين الابتدائي والمتوسط.
وقد حظيت حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية التي أعيد إطلاقها بين 21 ديسمبر 2017 و7 جانفي 2018 قبل أن يتم تمديدها إلى غاية 31 جانفي باستجابة وبإقبال أفضل حيث تم بولاية قسنطينة تلقيح 32810 تلميذ من الطورين الابتدائي والمتوسط من مجموع 187929 تلميذا مستهدفا ولم تسجل هذه الحملة التي تهدف أساسا إلى تعزيز مناعة تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط ضد الحصبة والحصبة الألمانية من الفئة العمرية بين (6 و15 سنة) الأكثر تعرضا لهذه الأمراض الفيروسية سوى نسبة تلقيح ب21 بالمائة بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية مقابل 12 بالمائة لتلاميذ الطور المتوسط.
أزيد من 450 ألف عملية تلقيح خلال السنة الماضية
من جهته إعتبر عادل دعاس مسؤول مصلحة السكان بمديرية الصحة والسكان أنه لم يكن هناك انخفاض في التلقيح لافتا في هذا الصدد إلى أن معدل التغطية ضد بي سي جي (عند الولادة) بلغ 100 بالمائة خلال سنوات 2016 و2017 و2018 فيما وصل معدل التلقيح ضد شلل الأطفال عن طريق الفم والمستديمة والسعال الديكي 82
بالمائة خلال نفس الفترة. وأوضح أنه تم عام 2018 على مستوى مختلف المرافق الصحية بالولاية إجراء 451556 عملية تلقيح للأطفال ضد الدفتيريت والكزاز والسعال الديكي والتهاب سنجابية الفم والنزيلة المستديمة والتهاب الكبد الوبائي والأمراض الرئوية والحصبة والحصبة الألمانية .
وفيما يتعلق باللقاح والحصبة النكفية والحصبة الألمانية مجتمعة فإن معدل التغطية المسجل حاليا حوالي 70 بالمائة وفقا لنفس المصدر مضيفا أن السكان المستهدفين منذ الولادة أي في سن 18 شهرا لم يخضعون لجدول ورزنامة التطعيم.
وبالإضافة إلى ذلك أشار بعض مسؤولي الصحة إلى الجهود التي بذلتها الجزائر لسنوات عدة للقضاء على بعض الأمراض على غرار شلل الأطفال (الشلل الذي يصيب في أغلب الأحيان الأطراف السفلية والذي أكسب بلدنا شهادة على القضاء على شلل الأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية. ويأتي منح هذه الشهادة بعد تلك الخاصة بإزالة التيطانوس أو كزاز المواليد في حين توجد شهادة ثالثة في الأفق خاصة بالملاريا.
يذكر أن الحصول على شهادات القضاء على الأمراض المعدية هذه تجسد بفضل الرزنامة الوطنية للتلقيح الهادفة إلى ضمان حماية حقيقية للسكان ضد العديد من الإصابات مثل الحصة واستنادا للمنظمة العالمية للصحة فإن هذا الوباء تسبب في وفاة 136 ألف شخص عبر جميع أنحاء العالم ب50 بالمائة حالة مبلغ عنها سنة 2017 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.