اللواء لعرابة يشرف على تخرج دفعات جديدة بمدرسة التخصص لطيران القتال    لبنان: ماكرون يدعو لإيصال المساعدات سريعا    مقتل 6 سياح فرنسيين رميا بالرصاص في النيجر        الوالي يتفقد تحضيرات فتح مسجد "الرحمة"        حريق يلتهم 500 حزمة تبن بالشابية    توقيف عصابة إجرامية لها علاقة بمحرضين في داخل وخارج البلاد    ورقلة: إتلاف أكثر من 2.300 نخلة بسبب الحرائق منذ مطلع السنة الجارية    استمرار تساقط الأمطار على هذه المناطق    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    كورونا في الجزائر…تسجيل 09 فيات و 521 اصابة جديدة خلال 24 ساعة    الوقاية الصحية في صميم إصلاح منظومة الصحة العمومية    تطبيق ذكي للمديرية العامة للأمن الوطني يسمح للمواطن بالإبلاغ عن الجريمة    استقالة وزيرين و6 نواب.. انفجار بيروت يصدع الحكومة والبرلمان في لبنان    قسنطينة: تنصيب قائد المجموعة الجهوية الخامسة للوحدات الجمهورية للأمن    أهلي جدة ينفي أي خلافات مع بلايلي، صراع لضم عوار، ناد قطري يعرض 5 ملايين أورو لضم فغولي، محرز أحسن الممررين الحاسمين وأخبار أخرى    عودة الرياضيين الجزائريين العالقين بكينيا    الوكالة العقارية لولاية الجزائر تدعو كافة المستأجرين لدفع مستحقات إيجار المحلات    "ألو شرطة" تطبيق للمديرية العام للأمن الوطني للتبليغ عن الجرائم    الدكتورة مريم محجوب: 50 وفاة بالتسمم العقربي سنويا في الجزائر    ماذا يريد سماسرة الحرائق ؟    فتح أزيد من 4 آلاف مسجد الأحد القادم    وزارة البريد: انطلاق إجراء المقابلات لتقييم المترّشحين لشغل وظيفة عليا بالمديريات الولائية    إيطاليا تنتصر للقدس    "كناب بنك" و "بدر بنك" يشرعان في توفير خدمات الصيرفة الإسلامية    إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة على مستوى الموانئ    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    الهزات الأرضية بميلة ..أقدم مسجد بالجزائر لم يتعرض لأي ضرر    رئيس الجمهورية يترأس الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء    بلحيمر: هناك صحفيين يعملون مع الاجانب بلا عقود قانونية أو بطاقة مهنية    انفجار مرفأ بيروت: رئيس المجلس الدستوري يبعث ببرقية تعزية إلى نظيره اللبناني    مدرب برشلونة يكشف تفاصيل إصابة ميسي ودى جاهزيته لمباراة البايرن!    وزير الشؤون الدينية: " أزيد من 4000 مسجد معنية بفتح أبوابها أمام المصلين"    فرنسا تقيم جسراً جوياً وبحرياً لنقل مساعدات إلى بيروت    إتحاد العاصمة يحسم صفقة رضواني    وزير الموارد المائية: سد بني هارون مزود بتجهيزات مضادة للزلازل    وفاة الفنان المسرحي موسى لكروت    حسب ما أعلن عنه نادي اتحاد الجزائر    تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية    استقبال 100 مشاركة منذ انطلاق التظاهرة    الدورة ال33 تكرّم علالوش    "تكتل إفريقي" لحماية الوظائف    الأسرة الثورية في حداد    فن التعامل النبوي    معنى (عسعس) في سورة الشمس    جمع 36 طنا من النفايات وتوزيع 3000 كمامة على مهنيي القطاع    «كنا سننافس على البوديوم لولا النقاط التي سرقت منا»    «الفيفا» ونادي بوردو يستذكران إنجازات المرحوم سعيد عمارة    الإعلان فتح باب الترشح لتنفيذ 6 أفلام قصيرة    الرقص الشعبي... فلكلور عريق يستهوي الزوار    14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري    "الجديد" تحتفي بمئوية محمد ديب    "مقاربة نقدية لليربوع" جديد خالدي    كل الظروف مهيأة لاستقبال مترشحي الامتحانات الرسمية    قمح "التريتيكال".. الجزائريون "يخترعون" قوتهم    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لا يجوز التخلي عن الأضحية بحجة الوباء
نشر في أخبار اليوم يوم 12 - 07 - 2020

نصحت الميسورين بالجمع بين الذبح والصدقة.. جمعية العلماء:
*
* مجلس الأئمة يدعو إلى فتح تدريجي للمساجد
*س.عبد الجليل*
شدّدت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أمس الأحد على عدم جواز التخلي عن شعيرة الأضحية في عيد الأضحى بحجة انتشار وباء كورونا وردّت على دعاة استبدال الأضحية بالتصدق على الفقراء بالتأكيد على الصدقة لا تقوم مقام الأضحية وبالتالي لا يجوز ترك هذه الشعيرة.
ومثلما وعدت أصدرت أم الجمعيات في الجزائر فتواها بشأن أضحية العيد في ظل تفشي وباء كورونا وهي الفتوى التي تضمنها بيان للجمعية حمل توقيع رئيسها الدكتور عبد الرزاق قسوم.
وحسمت الجمعية الموضوع بالتأكيد على عدم جواز إسقاط هذه الشعيرة مشيرة إلى القاعدة التي تقول إن العبادة المؤقتة مقدمة على العبادة المطلقة وذكرت بأن ذبح الأضحية بمناسبة العيد الكبير منسك عظيم وسنة مؤكدة عند جماهير المسلمين ونصحت كل مستطيع إلى أن يجمع بين الذبح والصدقة .
كما دعت الجمعية في بيانها إلى تنظيم ومراقبة الأسواق وتجنب التزاور بمناسبة عيد الأضحى والاكتفاء بتقديم التهاني عبر الهاتف..
من جانب آخر دعا المجلس الوطني المستقل للأئمة وموظفي الشؤون الدينية أمس الأحد الحكومة لفتح المساجد ولو بشكل تدريجي مصحوب بإجراءات الوقاية الممكنة مثل ما هو منتهج في بعض الدول العربية والإسلامية.
وحسب ما أورده موقع سبق برس فقد أوضح مجلس الأئمة في بيان له أن مراجعة قرار غلق المساجد أصبح ضروريا في ظل الرفع التدريجي للحجر الصحي وللمنع الذي مس كثيرا من النشاطات الإدارية والتجارية والاقتصادية وفي ظل تفويض الصلاحيات المتعلقة بذلك للولاة .
كما اقترح المجلس أن يتم تفويض البت في طريقة الفتح التدريجي للمساجد للمجالس العلمية التابعة لكل مسجد عبر المديريات بالتنسيق مع المكاتب الولائية للمسجد لمراعاة خصوصية كل ولاية داعيا إلى تكليف الأئمة وموظفي القطاع في كل مسجد بإقامة الجمعة بالحد الأدنى المعتمد في مذهبنا .
وبخصوص إجراءات الوقاية قدم التنظيم النقابي جملة من الاقتراحات تمثلت في أن يكون الفتح التدريجي مصاحبا بالإبقاء على بيوت الوضوء مغلقة وكذا مصليات النساء إضافة إلى إقامة الصلوات في الساحات المفتوحة بالنسبة للمساجد التي تتوفر على ذلك وتعويض ذلك في غيرها بالسجاد الفردي لكل مصل .
وفي نفس السياق يرى المجلس أنه من الضروري مراعاة التباعد في إقامة الصفوف قدر المستطاع وسحب كل ما يتداول بالأيدي كالمصاحف والسبحات وغيرها .
وأكد المجلس الذي يترأسه الإمام جمال غول أن الفتح التدريجي للمساجد بالإضافة إلى ضرورته الشرعية والاجتماعية سيكون بمثابة رسالة طمأنة من الحكومة إلى المواطنين الذين بدأت تتسلل إليهم الظنون بعدم اكتراث حكومتهم بالمساجد ومشاعر روادها .
من جهة أخرى وبخصوص شعيرة الأضحية قال مجلس الأئمة إنه يتابع باهتمام وقلق كبيرين تعالي الأصوات الداعية إلى إلغاء شعيرة الأضحية محاولة منها لتشوش أذهان الجزائريين حيال هذه العشيرة العظيمة رغم عدم وجود أي دليل علمي يثبت تسبب شعيرة الأضحية في زيادة انتشار الوباء وتفشيه إذا تم الأخذ بأسباب السلامة والوقاية .
وفي هذا الصدد أشار مجلس غول إلى أنه الأمر يثير شكوكا في حقيقة نيات هؤلاء تجاه شعائر الأمة ورموزها محملين الجهة الوصية المسؤولية بما يحفظ الشعيرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.