مراجعة قانون العقوبات لتسليط عقوبة تصل إلى 30 سنة والمؤبد ضد المتورطين    الإعلام الرقمي الوطني ضرورة للتصدي للعدوان الصهيوني-المخزني    الثلاثاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    اتفاقية إطار بين وزارتي الصيد البحري والعدل لإدماج نشاطات المحبوسين في مهن الصيد    إيداع ملفات المترشحين لمسابقة جائزة الابتكار للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة    «مظاهرات 17 أكتوبر» تترجم معنى تلاحم جاليتنا بالنسيج الوطني    الرئيس تبون يقف بمقام الشهيد دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء    مستغانم تحيي ذكرى شهداء نهر السين    أول صلاة بلا تباعد بالحرم المكي    إنقاذ 13 مهاجرا غير شرعي وانتشال 4 جثث    وكالة "عدل" تُحضر لعملية التوزيع الكبرى في 1 نوفمبر    تظاهرة تاريخية تخليدا لليوم الوطني للهجرة    مقتل 19 شخصا في 55 حادث مرور خلال يومين    رقم أخضر في خدمة أفراد الجالية الوطنية بالخارج    تراجع محسوس لأرقام كورونا بالجزائر    حالتا وفاة.. 87 إصابة جديدة وشفاء 71 مريض    مزاولة الصحافة من غير أهلها نتجت عنها لا مسؤولية في المعالجة الإعلامية    وزير الاتصال يعزي عائلة الكاتب الصحفي حسان بن ديف    .. لا لحرية "القاتل" ومسؤولية "المجنون" !    عنصرية و إراقة دماء بأيادي إعلام "متحرّر غير مسؤول"!    اتفاق مغربي-إسرائيلي لاستكشاف البترول في مدينة الداخلة المحتلة    البرلمان العربي يدعو إلى الانخراط بجدية في المسار الإفريقي التفاوضي    أئمة وأولياء يطالبون بالكف عن التبذير ومحاربة تجار "الشيطانة"    مسجد "الاستقلال" بقسنطينة يطلق مسابقة "الخطيب الصغير"    فلسفة شعرية معبّقة بنسائم البحر    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    "دبي إكسبو 2020" فرصة لتوطيد العلاقات السياحية بين الدولتين    المظاهرات بينت التفاف المغتربين حول ثورة التحرير    رقاب وأجنحة الدجاج عشاء مولد هذا العام    جواد سيود يهدي الجزائر ثاني ذهبية في 200 متر أربع أنواع    نحو إنتاج 500 طن من الأسماك    السماح بتوسيع نشاط المؤسسات المصغرة في مختلف المجالات    أزيد من 66 مليار سنتيم في الميزانية الأولية    الإطاحة بمطلوبين وحجز مخدرات وأموال وأسلحة    جمعية «علياء» و السعيد بوطاجين يرسمان فرحة الأطفال المصابين بالسرطان ..    استقبال 250 طعنا و العملية متواصلة    حملة تحسيس بالمديرية الجهوية للجمارك للوقاية من سرطان الثدي    محدودية استيعاب المركبات يصعّب التكفل بالطلبات    شبيبة الساورة تعود بانتصار من نواكشوط    مسيرة سلمية لرفض عنصرية الشرطة الفرنسية    عامر بن بكي .. المثقف الإنساني    الكتابة الوجود    كلمات مرفوعة إلى السعيد بوطاجين    أيام وطنية سنيمائية لفيلم التراث بأم البواقي    المدرب باكيتا متفائل بالتأهل رغم الهزيمة بثلاثية    في قلوبهم مرض    عطال وبلعمري وبن سبعيني وزروقي في خطر    محياوي مطالب بتسديد 10 ملايير سنتيم لدى لجنة النزاعات    داداش يمنح موافقته و كولخير حمراويا بنسبة كبيرة    «خصائص الفيروس تحتم علينا الانتظار شهرا ونصف لتغيير نوع اللقاح»    بني عباس تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف    تألّق ش.القبائل و ش.الساورة خارج الديار    قبس من حياة النبي الكريم    حقوق النبي صلى الله عليه وسلم علينا    أنشطة إحتفالية لتخليد الذكرى بولايات جنوب الوطن    الحرم المكي ينهي تباعد كورونا    الكأس الممتازة لكرة اليد (رجال): تتويج تاريخي لشبيبة الساورة    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 09 - 2021


بالإضافة إلى اتّباع التدابير الوقائية والصحية
أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية
الدعاء هو درع المسلم ووسيلته للتحصن والوقاية من كل أنواع الشروع والأذى والأخطار التي تواجهه فهو إذا دعا الله عز وجل موقناً من قلبه بأن النفع والضر والعطاء والسلب كلها أمور بيد الخالق جل وعلا وحده فإن الله يجيب دعاءه ويحفظه مما يخاف.
ولذلك فإنه يستحب بعد اتباع التدابير الوقائية والصحية أن تردد ثلاث مرات بعد الاستيقاظ من نومك وقبل النوم هذا الدعاء: تحصنت بذي العزة واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت اللهم اصرف عنا هذا الوباء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير.
والتحصين الأول يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن كل يوم في الصباح والمساء تقوم بقراءة قل هو الله أحد والمعوذتين وكان النبي يجمع كفيه ويقرأهم فيها ويسمح على وجه وجسده فحافظ عليهم ولا تستغنى عنهم أبدا فيقول ابن القيم احتياجك للمعوذات الثلاثة كل يوم صباحا ومساء أشد من احتياجك للطعام والشراب.. يرفع عنك بها الله كم من البلاء بسبب المعوذات الثلاث .
أما التحصين الثاني: فهو ذكر علمه لنا النبي صلى الله عليه وسلم تقوله كل يوم في الصباح والمساء ثلاث مرات بسم الله الذي لا يضر مع اسمه في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم .
والتحصين الثالث والأخير علمه لنا الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم خصيصًا من أجل الوباء وهو تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت اللهم اصرف عنا هذا الوباء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير .
*علاج رباني
الأذكار والدعاء هما خير وسيلة للوقاية والتحصين من كورونا واتقاء شره وقد ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية النافعة التي تحفظ الإنسان وتحميه من كل ضر ومن هذه الأدعية دعاء تحصين النفس من المرض والوباء فينبغي للمسلم أن يردد أدعية التحصين ودعاء التحصين اليومي ليحفظ نفسه من أي مكروه يمكن أن يصيبه.
فقد ورد عن السلف الصالح أن هناك ذكر واحد ينفع الإنسان ويحصنه ويقيه من المرض وقت انتشار الأوبئة فجاء في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عن الإمام الشافعي -رحمه الله- أنه قال: لَمْ أَرَ أَنْفَعَ لِلْوَبَاءِ مِنَ التَّسْبِيح ولكن لماذا التسبيح بالذات في دعاء تحصين النفس من المرض والوباء والتي تشمل فيروس كورونا وجميع الأمراض يقال عند انتشار الأوبئة؟ وذلك لأن داء الإنسان من غذائه ومتى صحت بُنيته فهذا دليل على صحة غذائه وغذاء الملائكة قوامها على التسبيح فإذا أكثر منه المرء اغتذى منه بدنه وهو لا يشعر فتُملىء روحه نورا وإشراقا وهذا الامتلاء بطبيعته سيحرق أي داء فيه .
وأعظم طاعات التسبيح الصلاة ولهذا روي أن دواء داء البطن الصلاة كما في سنن ابن ماجه لأنها تتضمن التسبيح وهي في ذاتها نور (والصلاة نور ) فإذا اقتربت من عالم الملائكة بالصفات هربت منه أمراض الذوات وعن دعاء تحصين النفس من المرض والوباء والتي تشمل فيروس كورونا وجميع الأمراض يقال عند انتشار الأوبئة فهناك معنى آخر ذكره الله تعالى في قوله: فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) من سورة الصافات فالتسبيح وسيلة نجاة من الكروب والمصائب ومن جملتها الوباء والأمراض.
*ادعية التحصين من الأوبئة والأمراض
ادعية التحصين من الأوبئة والأمراض فقد ورد أن التحصن بالرقى والأدعية والأذكار الشرعية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الاستعاذة بالله من مِنْ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ رواه أبو داود .
ومن ادعية التحصين من الأوبئة والأمراض دعاء التحصين من الأوبئة وذلك تزامنًا مع انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا فى عدد من دول العالم والذي لاقى الآلاف مصيرهم بسبه. وجاء نص الدعاء تحصنت بذي العزة واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت اللهم اصرف عنا الوباء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير ناصحةً بترديد هذا الدعاء قبل النوم وعند الاستيقاظ منه.
أدعية التحصين من الأوبئة والأمراض ورد هذا الدعاء عند بعضُ فقهاء المالكية عن الشيخ أحمد زروق وكلمات هذا الدعاء كلمات شرعية ليس فيها ما يخالف الشريعة بل هي كلمات خير وتعظيم لله عز وجل جاز الدعاء به والتحصن بما جاء فيه.
*دعاء كورونا والتحصين من المرض
1- اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيء فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيء أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
2- اللهم اهدِني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ تباركْتَ وتعالَيْتَ.
3- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي وإسْرَافِي في أَمْرِي وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذلكَ عِندِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
4- أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
5- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْر وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَر ّ.
6- أَذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
7- اللهمَّ عافِني في بدني اللهمَّ عافِني في سمعي اللهمَّ عافِني في بصري.
8- أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
9- أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ مِن شرِّ ما خلقَ وذرأَ وبرأَ ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ ومِن شرِّ كلِّ طارق يطرُقُ إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَير يا رَحمنُ.
10- أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِن كُلِّ شيطَان وهَامَّة ومِنْ كُلِّ عَيْن لَامَّة .
11- اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة.
12- هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
13- تحصنت بذي العزة واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت اللهم اصرف عنا الوباء بلطفك يا لطيف إنك على كل شيء قدير.
14- اللهم إني أعوذ بك مِنْ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.