بلماضي: “هذا ما أريده من محرز” !    بلماضي يرفض عودة المحضر البدني دلال    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    هامل وكريم جودي وعمار تو تحت الرقابة القضائية    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    اليوم الأول من «الباك» سلامات.. في انتظار الفلسفة والرياضيات    6 أشهر فقط للهجرة نحو كندا    منتخب أوروجواي يحقق فوزا عريضا على الإكوادور في كوبا أمريكا    يهم المنتخب الوطني .. السنغال تفوز على نيجيريا    ماذ قال جمال بلماضي عن ديلور بعد مباراة مالي    خطر الإمارات يقترب جديا من جنوب وشرق الجزائر    بوقادوم في زيارة رسمية الى مالي تدوم ثلاثة أيام    المرسوم سيدخل حيز التنفيذ.. إنشاء مؤسسات خاصة لاستقبال الطفولة الصغيرة    الشروع في إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    السراج يقدم مبادرة للحل .. ملتقى وطني وهيئة مصالحة عليا    خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الجاري    بهدف حماية سفنها بعد حادث عمان    تزامناً‮ ‬مع انعقاد‮ ‬مؤتمر المنامة‮ ‬    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    خلال اجتماع ترأسه والي‮ ‬وهران    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    بسبب الرمي‮ ‬العشوائي‮ ‬والفوضوي‮ ‬    على مستوى محيط سد تاقسبت‮ ‬    الإهمال‮ ‬يضرب مستشفى عبد القادر حساني‮ ‬بسيدي‮ ‬بلعباس    المسرح الوطني يفتح أسعار خاصة للمدارس    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    رئيسة حكومة هونغ كونغ تعتذر لشعبها    السراج يطرح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    الانترنت تشوش على الإدارة الرقمية    الزج بالساطي على مكتب دراسات ببئر الجير داخل المؤسسة العقابية    حملة فيسبوكية لمقاطعة السردين بعدما بلغ سعره 450دج    بعض الصدى    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    زهرة الكيمياء    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    طوابير بوكالة كناك للاستفسار عن شروط الاستفادة    الدعائم الأساسية للتطور تنطلق من العامل الكفء    حجز 100 كيلوغرام من الكيف    نظرة على أخلاق رسول الله العفو    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    تدعيمٌ بفريق مختص في العلاج الإشعاعي    بوزيدي يمنح موافقته المبدئية لتدريب الفريق    وضع بيئي متردّ بسيدي عمار    مخاوف من تأخر أشغال المجمع المدرسي الجديد    تدعيم القطاع ب 6 أخصائيّين في طب النساء    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    صدور "بيدوفيليا 6.66" لعبد الرزاق طواهرية    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القرار الإفريقي بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية تاريخي
البوليساريو مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي
نشر في صوت الأحرار يوم 03 - 02 - 2013

اعتبر وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك، أمس، تكليف مفوضية الإتحاد الإفريقي باتخاد كل التدابير لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية حدثا تاريخيا هاما، مبديا استعداد جبهة البوليساريو التعاون مع منظمة الأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي لتنظيم الاستفتاء.
● قال المسؤول الصحراوي في ندوة صحفية نشطها بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر أن القرار الإفريقي القاضي بتكليف مفوضية الإتحاد الإفريقي باتخاد كل التدابير لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية يعكس لفت انتباه المجتمع الدولي ، مبديا استعداد جبهة البوليساريو بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي لتنظيم الاستفتاء.
كما رحب القيادي في البوليساريو بقرار الاتحاد الإفريقي الذي اعتبره إسهاما إفريقيا حقيقيا، و أوضح أن استفتاء حق تقرير المصير هو الحل بعد المماطلات والمحاولات الأممية وجولات التفاوض.
أوضح ولد السالك أن مخطط التسوية عام 1991 جاء انطلاقا من المقترح الإفريقي المصادق عليه بالإجماع عام ,1983 وأشار إلى المجهودات الأممية خلال سنوات الثمانينات من القرن الماضي، مذكرا أنه تمت عرقلة تنظيم الاستفتاء في عهد المبعوث الأممي الأسبق جيمس بيكر.
ووجه ولد السالك نداءا إلى الأمم المتحدة وإلى أعضاء مجلس الأمن الدولي خاصة الدول الدائمة العضوية لاتخاذ كل الإجراءات والضغط على المغرب للإقدام على الاستفتاء الذي اعتبره ممرا إجباريا لإيجاد حل دائم وعادل.
وأدان وزير الخارجية الصحراوي بشدة المحاكمة العسكرية ل24 معتقلا سياسيا صحراويا المعروفين بمجموعة »أكديم إيزيك«، وأوضح أن هذه المحاكمة تدل على أن المغرب دولة محتلة، وأشار إلى أن القرارات التي تتخذها الدولة المغربية قرارات باطلة، مطالبا المجتمع الدولي للضغط على المملكة المغربية من أجل إطلاق سراح كل السجناء السياسيين الصحراويين.
وفي السياق ذاته، قال القيادي الصحراوي إن »المجتمع الدولي مطالب بالتحرك السريع لوضع حد للانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المملكة ضد السكان المسالمين الذين يواصلون انتفاضتهم السلمية«، منتقدا فرنسا بصفتها الدولة المعرقلة أمام توسيع مهمة المينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان.
واتهم ولد السالك فرنسا بتبني سياسة الكيل بمكيالين، وتساءل »لماذا تتدخل في مالي للدفاع عن وحدتها الترابية وتخرق الوحدة في الصحراء الغربية«، وطالب الحكومة الفرنسية مساعدة المغرب للخروج من ما أسماها ب»الورطة«، داعيا ذات الحكومة إلى »لعب دور ايجابي لإنهاء الحرب على الشعب الصحراوي«.
أما عن موقف الإدارة الأمريكية تجاه النزاع حول الصحراء الغربية، فقد علق القيادي الصحراوي أنه لم نشهد عملا ملموسا لحد الساعة، ودعا الولايات المتحدة الأمريكية المنشغلة بالاستقرار ومحاربة الإرهاب إلى حمل المغرب على احترام الدول المجاورة والكف عن الممارسات التي وصفها بالمشينة« ضد حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وحمّل ولد السالك المغرب عدم استقرار المنطقة بعد غزو الصحراء الغربية سنة ,1975 إلى جانب تورطه في إغراق المنطقة بالمخدرات، قائلا إن الأجهزة الرسمية المغربية متورطة في تهريب المخدرات لدول الجوار والدول الأوربية.
ورد المسؤول الصحراوي عن سؤال يتعلق بجولة المبعوث الأممي كريستوفر روس إلى عواصم العالم هذه الأيام بالقول إن هذه الجولة تأتي في إطار مجهوداته، وأبدى عدم رضاه من نتائج المفاوضات حين أضاف أن» الحل يكمن في الذهاب مباشرة للاستفتاء«، رافضا تضييع أوقات أخرى في المفاوضات، ليوضح أن روس »ليس لديه القوة غير التي يريد مجلس الأمن أن يمنحها إياه«.
وهاجم ولد السالك مجلس الأمن الدولي الذي يقرر التدخل عسكريا في عدة دول على غرار عديد الدول من اجل فرض الديمقراطية وعدم احترامها في الصحراء الغربية، مذكرا أنه لم يلزم أحد طرفي النزاع و هو المغرب بما تم الإتفاق عليه حول تنظيم استفتاء عادل و نزيه لتقرير
المصير في الصحراء الغربية«.
وجدد القيادي في البوليساريو دعم حكومته للحفاظ على الوحدة الترابية لمالي، وحذر أن من حدوث انزلاقات بها، وأضاف أنه ستكون لها آثارا على دول الجوار، مذكرا بالعملية الإرهابية التي استهدفت مخيمات اللاجئين منذ سنتين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.