بلجود : كل مسؤول مجبر على العمل الجواري والتكفل الأمثل بانشغالات المواطن    لقاء الحكومة بالولاة : مد جسور الثقة مع المواطنين يمر عبر المصارحة (وزير أول)    الرئيس تبون يعرب عن ارتياحه لسلامة المرحلين من ووهان الصينية من وباء كورونا    شركة الخطوط الجوية الجزائرية: مستخدمو الملاحة التجارية يشرعون في إضراب دون إشعار    عقد مشاورات بين الأحزاب والمنظمات لتجنب سقوط تونس في أزمة جديدة    جنوب السودان: ارتقاب تشكيل الحكومة اليوم عقب اتفاق طرفي النزاع على النقاط الخلافية    اليمن: عملية تبادل أسرى واسعة النطاق وإجراءات قضائية للتحالف العربي بحق متهمين بانتهاكات انسانية    الشلف : وفاة رضيع في حريق مسكن ببلدية الأبيض مجاجة    انعقاد الاجتماع السابع للجنة خبراء الدول العربية المكلفة بالتسيير الشامل للمعلومات الجيومكانية يوم    استئناف أشغال لقاء الحكومة-الولاة بالجزائر العاصمة    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بباتنة    أساتذة التعليم الابتدائي يشلون المدارس    الرابطة الأولى/ الجولة18.. بلوزداد يتربص بالنصرية وداربي الهضاب يخطف الأضواء    الكاف يفتح باب الترشيح لاستضافة نهائي الرابطة والكأس    أنصار نيوكاسل مصدومون من بن طالب    رزيق: وزارة التجارة تعمل على ضبط وتنظيم الأسواق    عليوي: إعلان حالة الجفاف سابق لأوانه    الرئيس تبون : استقبلت بكل ارتياح خبر خروج أبنائي سالمين من أي وباء بعد فترة الحجر الصحي    أوكيدجة في التشكيلة المثالية ل "الليغ 1"    سكيكدة: مدير أملاك الدولة السابق تحت الرقابة القضائية    الجوية الجزائرية: مضيفو الطيران في إضراب    حصيلة ضحايا كورونا في ارتفاع    مجلس الأمة يدعو الجزائريين إلى التعبئة والتجند وراء رئيس الجمهورية للإسهام في بناء جزائر جديدة    لقاء الحكومة بالولاة: اقتراح برنامج مندمج ومتعدد السنوات لتنمية إقليم البلدية    ندوة دولية مخصصة للشركات الناشئة تنظم قريبا بالجزائر    رزيق يكشف أرقاما صادمة للإستعمال غير القانوني للحليب المدعم بملبنة بالعاصمة    ترامب يهدد بوقف تبادل المعلومات الاستخباراتية مع دول تتعامل مع "هواوي"    في‮ ‬مارس المقبل بالجزائر العاصمة    قضية قتيل منزل نانسي‮ ‬عجرم‮ ‬    الطبعة ال34‮ ‬لسباق العدو الريفي‮ ‬شلدة بولنوار‮ ‬    دعتها لتحمّل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي    اتحاد الحراش‮ ‬يواصل السقوط    تحت شعار‮ ‬سند القدس‮ ‬    خلال السنة الماضية بتبسة‮ ‬    مستغانم‮ ‬    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    التحضير لنصوص قانونية جديدة لتطهير العقار الصناعي    إحصاء شامل للسكان في السداسي الثاني من 2020    تخصيص 3 ملايين متر مكعب للحبوب    فشل المفاوضات السعودية - القطرية    توقيف مقتحمي منزل امرأة    رواية «الأناشيد السرية» للسوري زياد كمال الحمّامي    محاولات قتل امرأة لم يقتلها نِزار    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    السجن مصير هاتك عرض طفلة بسيدي البشير    مصير مجهول للعمال ومعاناة كبيرة للمواطنين    فنانو الجزائر في حفل موسيقي بنادي «عيسى مسعودي»    عزل تلميذين بعد تأكيد إصابتهما بمرض القوباء    عيون أولمبي الشلف على النقاط الثلاث    استلام 800 مسكن "عدل" قريبا    لا لمسرحيات ساذجة تستخفّ بالطفل    الأبقار تفصح عن مشاعرها لبعضها البعض    ستينية تركض لتأمين العلاج لزوجها    جاكي شان يرصد جائزة مالية قيمة    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شمعة لانيغرا تنطفئ إلى الأبد
نشر في صوت الأحرار يوم 06 - 10 - 2009

رحلت أول أمس المغنية الأرجنتينية مرسيدس سوسا، أحد الأصوات الشهيرة والملتزمة بأميركا اللاتينية عن عمر يناهز74 عاما، وعرفت هذه الفنانة بمساندتها للفقراء ومناهضة للدكتاتورية.
وكانت المغنية تعاني من مشاكل كلوية ورئوية وتخضع للعناية المركزة في المستشفى منذ 18 سبتمبر الماضي. وكان الوضع الصحي للمغنية الارجنتينة الشهيرة في عموم أميركا اللاتينية تدهور الجمعة على ما أفاد تقرير طبي صادر عن مستشفى "لا ترينيداد" في بوينس ايرس. وقال احد أصدقاء المغنية فيكتور هيريديا أن سوسا عاشت -مواقف معقدة جدا في حياتها من المنفى إلى العودة والقلق-.
وكانت سوسا الناشطة الشيوعية انتقلت للعيش في المنفى في أوروبا في ظل الحكم العسكري في الأرجنتين بين عامي 1976 و1983. وفي العام 1979 تم توقيفها خلال حفل موسيقي في لا بلاتا، واعتقل أفراد من جمهورها معها ومنعت من الغناء في بلدها ففضلت الانتقال نهائيا للعيش في باريس ثم في مدريد. ولم تعد إلى بوينس ايرس سوى في العام 1982 لتنظيم سلسلة حفلات فيها. وأدخلت المغنية المستشفى في مارس لإصابتها بالتهاب رئوي حاد وتجفاف.
وحالت المشاكل الصحية دون مشاركتها في إطلاق البوم مزدوج بعنوان "كانتورا" المغنية الذي يتضمن أغاني دويتو مع الكثير من نجوم الموسيقى الاسبانية والأميركية اللاتينية أمثال خوان مانويال سيرات ولويس البرتو سبينيتا وكايتانو فيلوسو وشاكيرا.
وأصبحت المغنية الملقبة -لا نيغرا-خلال حياتها الفنية التي استمرت 40 عاما وأصدرت خلالها 40 ألبوما، إحدى المع نجوم الأغنية الشعبية في الأرجنتين وأميركا اللاتينية.
وسيقام حفل تأبيني بالبرلمان للراحلة، وهو شرف يمنح للشخصيات الهامة بالأرجنتين، حسب بيان لعائلة الفنانة على الإنترنت جاء فيه أيضا -إن موهبتها التي لا جدل بشأنها وأمانتها وقناعاتها العميقة تترك ميراثا عظيما للأجيال القادمة-.
وكانت مرسيدس سوسا رمزا لحركة تجديد الموسيقى الفلكلورية ذات البعد السياسي، وكانت تلقب ب-السمراء- بسبب شعرها الطويل الأسود وب-صوت الأغلبية الصامتة- لقيادتها حملات النضال من أجل الفقراء والكفاح من أجل الحرية السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.