لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناظرة الاحتفاظ أو استعادة اللقب
نهائي كأس أمم إفريقيا اليوم على الساعة 17:00 مصر - غانا
نشر في الفجر يوم 30 - 01 - 2010

يسدل اليوم الستار على فعاليات البطولة الإفريقية للأمم في نسختها ال27 بمواجهة حامل اللقب مصر ضد النجوم السوداء الغانية، في قمة مفتوحة على كل الاحتمالات، نظرا لرغبة كل طرف في إحراز الكأس وتدعيم سجله بلقب البطولة
مباراة صعبة... ومغلقة
تبدو المباراة صعبة ومغلقة، حيث ستلعب على جزئيات صغيرة جدا، وهذه هي السمة الغالبة في النهائي، وأيضا المواجهات السابقة للفريقين والتي عادة ما تكون شحيحة من حيث الأهداف نظرا لتحفظ الطرفين.
غانا تحلم باستعادة الأمجاد الإفريقية
لم تحرز غانا اللقب الإفريقي منذ 1982 كما أن آخر نهائي وصلته كان عام 1992، فحتى في الدورة السابقة التي نظمتها راهنت على استعادة مجدها الإفريقي، لكن حلمها تبخر على يد أسود الكاميرون الذين افترسوا حلمها في الدور قبل النهائي. وفي البطولة الحالية راهن منتخب النجوم السوداء على ورقة الشبان، وبعد البداية المتعثرة أمام ساحل العاج عادت الآلة الغانية للدوران لتفوز بكل لقاءاتها بتقدير جيد جدا، لدرجة أنها تشرفت بإقصاء البلد المنظم أنغولا، وهذا ما يزيد من مشروعية حلمها في إحراز لقبها الخامس.
مصر سلاحها الخبرة، الحظ... ولم لا التحكيم ؟
منتخب الفراعنة وبعد صدمة عدم الوصول لكأس العالم الذي يعد أمرا خارجا عن تخصصاته، عرف كيف يسير مبارياته بطريقة أو بأخرى. فبعد تأهل سهل ومنتظر من مجموعته السهلة، واجه الكاميرون التي حصلت على 21 ركنية مقابل صفر، لكن بخطإ من الحارس كاميني وآخر من اللاعب جيريمي وثالث بهدية من الحكم الجنوب إفريقي دامون، ما حفز الحكم البنيني كوفي كوجيا الذي تحول إلى أخطر لاعب مصري وصنع الحدث بقلبه لمجريات المباراة وتسهيل مهمة الفراعنة في المرور لقمة اليوم التي يحلمون خلالها بالفوز لسابع مرة بهذا اللقب.
التاريخ بجانب النجوم السوداء
يذكر التاريخ أن آخر مواجهة للفريقين في نهائيات كأس إفريقيا تزامن مع آخر تألق للنجوم السوداء في الكان، حيث استهلوا مشوارهم في دورة 1992 بالسينغال بالفوز على مصر، وهو ما فتح شهيتهم وقتها وأوصلهم للنهائي، وهو آخر نهائي لهم قبل مواجهة اليوم، كما التقيا في دورة 1970 بالسودان، وانتهت المواجهة دون فائز. هذا وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تعيين المالي كومان كوليبالي حكما للمباراة النهائية.
نتائج المواجهات السابقة في الكان
يوم 9 فيفري 1970 بالسودان: غانا 1 - مصر 1
يوم 17 جانفي 1992 بالسينغال: غانا 1 - مصر 0
باسم زغدي
المباراة الثالثة له في ”أنغولا 2010”
المالي كومان كوليبالي يقود النهائي بين مصر وغانا
اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم المالي كومان كوليبالي لقيادة المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية بين مصر حاملة لقب النسختين الأخيرتين وغانا اليوم على ملعب 11 نوفمبر في لواندا.
وهي المباراة الثالثة لكوليبالي في البطولة بعد مباراتين في الدور الأول. الأولى بين تونس وزامبيا (1/1) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، والثانية بين نيجيريا وموزمبيق (3/ صفر) في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وهي المشاركة الرابعة لكوليبالي البالغ من العمر 39 عاماً في الكأس القارية بعد أعوام 2004 في تونس و2006 في مصر و2008 في غانا. وسيكون المغربي رضوان عشيق مساعدا أول لكوليبالي.
ق. ر
اختارت عنصر الشباب
غانا تتقدم ”بهدوء” نحو لقب بطولة إفريقيا
وضعت غانا ثقتها في عدد من اللاعبين الصغار ليمثلوها في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، ولم يخذلها هؤلاء الشبان الذين فازوا بكأس العالم تحت 20 عاما التي أقيمت في مصر العام الماضي.
وتأهل منتخب غانا المعروف باسم ”النجوم السوداء” إلى المباراة النهائية في الكأس الإفريقية، وسيواجه المنتخب المصري اليوم.
ويغيب عن الفريق المخضرمون جون منساه وجون بانتسيل ستيفن أبياه، كما خسر الفريق جهود لاعب الوسط المهم مايكل إيسيان بعد المباراة الافتتاحية.
وكان المنتخب الغاني؛ الذي تفوق على نيجيريا بهدف مقابل لا شيء، في قبل النهائي، يضم أربعة لاعبين من منتخب تحت 20 عاما، وظهر المدافع صمويل إينكوم على وجه الخصوص بمستوى رائع. وأنقذ إينكوم قلب دفاع غانا فريقه في الدقيقة 75 من فرصة تسجيل هدف التعادل عبر النيجيري ياكوبو إيجبيني.
وقبل نحو أربعة أشهر من انطلاق نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا، فإن إينكوم وأوبوكو أجيمانج وإيمانويل أجيمانج وديدي إيو يثبتون جدارتهم مع المنتخب الأول لغانا. وقال إينكوم: ”نعم نحن متحدون، وهذا هو موطن قوتنا”.
غياب متعب عن مباراة اليوم
حسن شحاتة يفكر في البديل الذي يلعب بجوار زيدان
فقد المنتخب المصري جهود نجمه عماد متعب في المباراة النهائية للأمم الافريقية أمام غانا، بعد إصابته بشد في العضلة الخلفية مع بداية الشوط الثاني من مباراة الجزائر. وقال الدكتور أحمد ماجد إن ضيق المدة بين مباراة الدور قبل النهائي والنهائي تحول دون شفاء اللاعب ومشاركته، مشيرا إلى أن هذا الشد يحتاج إلى أربعة أيام علي الأقل. وبذلك أصبح عماد متعب خارج حسابات الجهاز الفني الذي يفكر في البديل الذي سيخوض مباراة اليوم في الخطوة الأخيرة للدفاع عن اللقب، بالإضافة إلى محمود فتح الله الذي حصل على الإنذار الثاني له وحرم من المشاركة في المباراة التالية أمام غانا.
ويعتبر إيجاد بديل لمتعب صداعا في رأس حسن شحاتة وليس أمامه سوى أن يلعب بجدو بجوار زيدان أو يشرك أحمد رؤوف من البداية، وهي كلها احتمالات حتى الآن، وسيستقر عليها الجهاز الفني لاحقا. وكانت بعثة المنتخب المصري قد وصلت لواندا مساء أمس الأول وأدى الفريق تدريبه الوحيد بالملعب الرئيسي أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.