بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدولي السابق لخضر عجالي للنصر: أصبحنا نخجل من بطولة الموت و"الكوكايين" وبهذه العقلية توقعوا الأسوأ
نشر في النصر يوم 19 - 10 - 2015

كشف الدولي السابق لخضر عجالي بأنهم كلاعبين أصبحوا يخجلون من بطولة الموت والكوكايين، مشيرا خلال الاتصال الهاتفي الذي جمعه بالنصر، بأنه يتوقع الأسوأ للكرة الجزائرية مستقبلا، خاصة في ظل غياب إستراتيجية واضحة للمسيرين، بالمقابل دافع عجالي عن الناخب الوطني كريستيان غوركوف، مضيفا بأن اللاعب المحلي ليس لديه مكانة مع المنتخب.
كيف تقيم مستوى الكرة الجزائرية؟
مستوى الكرة الجزائرية في تراجع رهيب، خاصة فيما يتعلق بالنوادي، حيث أصبحنا نقف على أمور خطيرة جدا لا تشرف بلدنا الجزائر. يجب أن نراجع حساباتنا إذا ما أردنا تفادي الأسوأ.
يبدو أنك غير راض بما يحدث في بطولتنا الوطنية؟
عن أية بطولة تتحدث. عن بطولة الموت والكوكايين؟. لقد أصبحنا نخجل بما يحدث، فبعد حادثة موت الكاميروني إيبوسي وما تركته من انطباع سيء عن الكرة الجزائرية، فاجأنا نجم سوسطارة يوسف بلايلي بسقوطه في فخ تناول المواد المحظورة، كل هذه الأمور لطخت الكرة الجزائرية، وجعلتها محل إشمئزاز لدى الجميع.
رؤساؤنا لا يهتمون بالتكوين لأن البطولة تلعب ب «الشكارة»
من وجهة نظرك ماهي أسباب هذه الآفات؟
الأسباب واضحة ويعرفها الجميع، ولكن القضاء عليها يعد أمرا صعبا، بالنظر إلى الطريقة التي تسير بها الكرة الجزائرية. نحن بعيدين كل البعد عن عالم الاحتراف الذي نتحدث عنه منذ سنوات. بخبرتي البسيطة في مراكز التكوين بفرنسا أتوقع حدوث مثل هذه الأمور، وأتوقع الأسوأ أيضا، خاصة وأن هناك إهمال كبير للأشياء المهمة.
عن أي أمور تتحدث؟
يجب أن يدرك المسؤلون والرؤساء بأن تطوير الكرة الجزائرية، لا يكون بفضل الأموال و»الشكارة»، بل عن طريق التكوين الجيد والتربية الرياضية، فالجميع يعرف بأننا لا نهتم بمثل هذه الأشياء الجوهرية، بقدر ما نركز على الحصول على لاعبين جاهزين حتى ولو كان ذلك بأموال طائلة. ماذا تنتظرون من لاعب يتقاضى 570 مليون شهريا، ولم يتلق بالمقابل تعليما في المستوى؟. أنا أنتظر حالات مشابهة في المستقبل مادام لا توجد هناك مراقبة ومتابعة جيدة.
ولكن كيف تفسر تتويج الوفاق برابطة الأبطال ووصول سوسطارة إلى النهائي؟
سأفاجئكم إن قلت لكم بأن هذه الإنجازات أتت بفضل الإرادة التي يتمتع بها اللاعب الجزائري، هو يحب التحديات، وتمكن من تجاوز كافة الصعوبات، ونجح في البصم على هذه النتائج الباهرة، أنا لا أتوقع أن تحافظ النوادي الجزائرية على هذا الإنجاز، وأنظروا إلى ما يحدث الآن لوفاق سطيف، حيث تراجعت نتائجه بشكل رهيب، ولم يتمكن حتى من الوصول إلى دور المجموعات.
بالحديث عن الوفاق، لماذا لم تلتحق بعارضته الفنية رغم الاتصال الذي تلقيته من الرئيس حمار؟
من قال لكم بأنني تلقيت اتصالا رسميا من الرئيس حسان حمار؟. كل ما قيل مجرد إشاعات مادمت لم أتفاوض مع مسيري النسر السطايفي. أنا أرحب بفكرة العمل مع النوادي، ولكن مادامت لا توجد أشياء رسمية، فأنا سعيد بالعمل الذي أقوم به الآن، والمتمثل في عملي كمحلل رياضي في أحد القنوات التلفزيونية.
تأهلنا للمونديال بفضل مزدوجي الجنسية والمحليون ليس لديهم مكانة في المنتخب
وماذا بخصوص رحيلك من شباب قسنطينة رغم أنك كنت قريبا من شغل منصب مدير فني للفئات الشبانية؟
بخصوص رحيلي من شباب قسنطينة، فالسبب يعود إلى المدير السابق عومار بن طوبال، حيث اتفقت معه على كل شيء، وشرعت في العمل، ولكنني تفاجأت بطريقته الغريبة في تسيير النادي، حيث لم يتقبل الاقتراحات التي قدمتها له، كوني أريد تطوير الفئات الشبانية، وإخراجها من النفق. هو لم يكن لديه استعداد لتلبية مطالبي، ما جعله يبحث عن الأسباب لإجباري على الرحيل. ما قام به رئيس السنافر يؤكد مشاكل الكرة الجزائرية، وإلا كيف نفسر حديثه عن لقب البقاء بميزانية تقدر ب 40 مليار.
لنتحدث الآن عن الخضر، والانتقادات التي طالت غوركوف عقب وديتي غينيا والسنغال؟
في الجزائر هناك 40 مليون مدرب، أنا لا أشاطر أولئك الذين يطالبون برحيل الناخب الوطني كريستيان غوركوف، هذا المدرب يقوم بعمل جبار، ولكن الظروف لم تخدمه منذ قدومه. فهناك من يرغب في فرض اللاعبين المحليين عليه رغم محدودية مستواهم. لقد منحهم الفرصة خلال وديتي غينيا والسنغال، ولكنهم مروا جانبا، وأثبتوا بأن لا مكانة لهم مع المنتخب الأول.
اتصال حمار بي إشاعة وبن طوبال أضحكني بالحديث عن البقاء بميزانية قدرها 40 مليار
إذا أنت مع خيار اللاعب المحترف؟
بطبيعة الحال. مزدوجي الجنسية من منحونا التأهل إلى المونديال في مناسبتين متتاليتين، صدقوني بدونهم لن نتمكن حتى من التأهل إلى نهائيات الكان، خاصة في ظل المستوى المتواضع للاعب المحلي الذي أثبت محدوديته رغم الأموال الطائلة التي تمنح له من النوادي، هناك منظومة خاطئة وعلى المسؤولين مراجعة حساباتهم التي تعتبر خاطئة.
إذا أنت لا تحمل غوركوف مسؤولية الأداء الهزيل ؟
هذا المدرب لديه مبادئ أعجبتي كثيرا، فهو وافق على العمل مع المنتخب الأول، مع الاهتمام بالفئات الشبانية، وهو ما لا يقبله أي مدرب أتى للعمل في الجزائر، فحتى المدربين الذين يشرفون على النوادي لا يهتمون بالفئات الشبانية، ويبحثون عن الأموال مع الفريق الأول فقط، أنا أنصح الاتحادية بالإبقاء عليه لفترة طويلة، وسينجح في حصد الثمار.
وماذا بخصوص تراجع أداء الخضر؟
كيف لنا أن نحاسب الناخب الوطني كريستيان غوركوف على الخسارة في لقاء ودي؟ كافة المنتخبات العالمية تلقت هزائم، يجب أن لا نهتم بمثل هذه الأمور بقدر ما نركز على الكيفية التي تمكن غوركوف من النجاح مع المنتخب الوطني، خاصة وأن الأخير تنتظره استحقاقات مهمة.
أنا ضد من يطالبون برحيل غوركوف وتفاجأت بانتقاده في لقاء ودي؟
هل من كلمة أخيرة؟
بطولتنا مريضة وقد تزداد مرضا في السنوات القادمة لو تستمر نفس العقليات والطريقة في التسيير، حيث يعلم الجميع بأن التكوين غائب لأن غالبية الرؤساء يؤمنون بأن الشكارة والأموال من تقودهم إلى الألقاب والتتويجات، ولا شيء آخر، وهو ما على المسؤولين وضع حد له إذا ما أردنا النهوض بالكرة الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.