مدير جديد ل اتصالات الجزائر    126 مليون دينار لتجسيد مشاريع ببلدية فركان    هل تتغير العلاقات السودانية الأمريكية بعد سقوط البشير؟    ترامب يلتقي مدير تويتر !    بالصور.. “السياربي” تقلب الطاولة وتبلغ نهائي كأس الجمهورية    غوارديولا : محرز باق في السيتي    برشلونة يدهس ألافيس وخطوة تفصله عن لقب الليغا    شاين لونغ يدخل تاريخ البريميرليغ    المسيلة.. تجميد قائمة 1260 سكن عمومي إيجاري بعد احتجاجات السكان    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    حملات تلقيح واسعة ضد البوحمرون بقسنطينة    شالك يعاقب بن طالب ويعيده للتدرب مع فريق أقل من 23 عاما    رابحي: ضرورة بلورة مطالب المسيرات السلمية في مقترحات مبنية على حوار جاد    الطارف: عصابة المنازل ببوثلجة وراء القضبان    الفريق قايد صالح: الجيش سيواصل التصدي لمخططات زرع الفتنة والتفرقة بين الجزائريين وجيشهم    أول تعليق لشكيب خليل    معسكر.. توقف إمرأة تورطت في جريمة النصب والتزوير واستعمال المزور    تيغانمين باتنة: حجز 280 غراما من الذهب    "سناباب" تشل الوظيف العمومي يومي 29 و 30 افريل لتجسيد المطالب الشعبية    30 جريحا في تراشق بالحجارة بين أنصار اتحاد خنشلة وأمل مروانة    أرقام ومعلومات عن مطار الجزائر الجديد (فيديو)    بسبب عدم صرف مستحقات الموردين    بعد إتهامه بالفساد.. العدالة تُطلق سراح الرئيس السابق للبارصا    تحدث عن تعرضه للإقصاء و «المير» ينفي: استقالة عضو بالمجلس البلدي لزيغود يوسف    ايداع رجال الأعمال كونيناف رهن الحبس    بالفيديو: دخول الإخوة كونيناف إلى سجن الحراش!    نظموا مسيرات وتجمعات عبر مختلف المراكز الجامعية    وزارة الدفاع : توقيف 3 تجار مخدرات وحجز 52 كيلوغرام من الكيف المعالج ببشار    واسيني الأعرج يميط اللثام عن فساد الرواية العربية    دورة اللجنة المركزية للأفلان تبقى مفتوحة إلى إشعار آخر    تعيين مدير جديد لمؤسسة الترقية العقارية    مكتتبو “عدل 2” يحتجون أمام مقر الوكالة بالعاصمة    حصيلة جديدة لتفجيرات سريلانكا    متواجدة عبر إقليم ولاية تبسة    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي    إثر حادث مرور بتيزي‮ ‬وزو    افتتحت بالمتحف الوطني‮ ‬عبد المجيد مزيان‮ ‬    بعد دخول مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز الخدمة    أنباء عن وصول تعزيزات ضخمة لقوات حفتر    حسب قرار صادر في‮ ‬الجريدة الرسمية    اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تشدد‮:‬    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    500 مشروع سياحي معتمد لم تنطلق أشغاله    المؤسسة العقابية مصير سائق سكير اخترق حاجزا أمنيا    دعوة الباحثين إلى النهوض بالدراسات الحديثة والاهتمام علميا التراث    إبراز دور أسر العلماء في الفقه والتفسير والإفتاء    متحف " سيرتا " بقسنطينة يتعزّز بقاعة جديدة    "الهدف واحد و إن اختلف الرؤى "    مسيرة علم وجهاد    أيل يقتل رجلا ويصيب زوجته    مسؤول في الحزب الشيوعي يتهم الغرب بإثارة القلاقل في إقليم شينجيان    تحديد آخر أجل لدفع تكلفة "حج 2019"    إستنفار في أمريكا بعد ثاني أكبر تفشي لمرض الحصبة منذ 20 عاما    برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير المجاهدين من تمنراست
نشر في النصر يوم 24 - 02 - 2019

الجبهة الجنوبية ساهمت في توسع الثورة نحو العمق الإفريقي
أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني أمس السبت بتمنراست أن فتح الجبهة الجنوبية ساهم في توسع صدى الثورة التحريرية المظفرة نحو العمق الإفريقي.
وأوضح الوزير لدى إشرافه على افتتاح أشغال ملتقى وطني حول «دور القاعدة الجنوبية في استراتيجية الثورة التحريرية» أن فتح القاعدة الجنوبية التي «كانت تحت قيادة المجاهد عبد القادر المالي وهو الاسم الثوري لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ساهم في توسع صدى الثورة التحريرية المظفرة نحو العمق الإفريقي، و تعكس التنظيم المحكم للثورة والرؤية الاستراتيجية لقادتها».
وقال وزير المجاهدين ‹› لقد سجل التاريخ مرة أخرى إسم سي عبد القادر في تعداد القادة الذين حافظوا على مسار الدولة الجزائرية حين استجاب لنداء أمته ليخوض معها معركة البناء والتشييد، فالجزائر وبفضل السياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تشهد تطورات كبيرة في جميع المجالات، من بينها المشروع الضخم لجر المياه من عين صالح نحو تمنراست و غيرها من المكتسبات التي انعكست إيجابا على معيشة المواطن و جعلت من الجزائر قبلة للسلام والسلم».
وأشاد الوزير بالمناسبة بما تقدمه قوات الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني وكل الأسلاك الأمنية من تضحيات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من أجل الحفاظ على أمن الوطن وسلامة حدوده وتأمين المواطن في حياته وممتلكاته.
وأبرز الطيب زيتوني في كلمته ما يتمتع به سكان ولاية تمنراست من حس وطني عالي على غرار كل أبناء الوطن من أجل صون المكتسبات والدفاع عن الوطن، ووفاءهم لرسالة الشهداء ولعهد أول نوفمبر العظيم.
ومن جهته أبرز السيد محمود قمامة، أحد مجاهدي القاعدة الجنوبية، خلال أشغال هذا الملتقى الذي احتضنه المركز الجامعي الحاج موسى آغ آخاموك مدى أهمية إنشاء هذه القاعدة أثناء الثورة التحريرية المجيدة، سيما من حيث التدريب وتموين المجاهدين بالسلاح بمنطقتي أدرار وتمنراست، داعيا بالمناسبة الباحثين والجامعيين إلى تعميق الأبحاث حول مساهمة المنطقة في حرب التحرير الوطنية الكبرى.
ونظم هذا الملتقى الوطني بمبادرة من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر، حيث ألقيت مداخلات لأساتذة جامعيين وباحثين من بينها « الجبهة الجنوبية واستراتيجية الثورة» و « تطورات الثورة التحريرية في منطقة الأهقار» و» تطورات الثورة التحريرية في منطقة تيدكلت»، حسب المنظمين .
وتم ضمن فعاليات هذا اللقاء تكريم عائلة المجاهد الراحل سبقاق أحمد المدعو «بودراعة»، أحد رفقاء عبد القادر المالي بالقاعدة الجنوبية.
وبذات المركز الجامعي اطلع وزير المجاهدين على معرض لإصدارات تاريخية ووثائقية ومنشورات لوزارة المجاهدين، ومعرض آخر للمتحف الولائي بتمنراست تضمن بعض الأغراض التي عثر عليها في رفات مجاهدين استشهدوا بمعركة تينسا التاريخية (7 مايو 1902).
وقبل ذلك أشرف الطيب زيتوني رفقة السلطات الولائية وأفراد العائلة الثورية على مراسم الترحم على أرواح الشهداء بمقبرة الشهداء بمدينة تمنراست.
وواصل الوزير زيارته إلى ولاية تمنراست بإشرافه على تدشين مقبرة الشهداء بمنطقة تينسا بقرية تيت (45 كلم شمال تمنراست)، وعلى مراسم إعادة دفن رفاة 12 شهيدا بمعركة تينسا.
وبذات الموقع، صرح الوزير أن إنجاز هذه المقبرة يعد تكريما لتضحيات الشهداء ولذويهم ولتاريخ الجزائر أيضا، وذلك بغرض جمع رفاة هؤلاء الشهداء، مشيرا إلى أن مثل هذه المواقف تذكرنا بالجرائم البشعة التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري طيلة فترة احتلاله لهذه الأرض الطيبة.
كما زار السيد زيتوني مركز التدريب بقرية طاهارت ببلدية أبالسة و الذي كان مقرا لتدريب المجاهدين. واختتم الوزير زيارته إلى ولاية تمنراست بتكريم عائلتي المجاهد الراحل أقمامة إيلو و الشهيد صديقي بوعمامة، و بتوزيع شهادات لمتخرجات من فرع الخياطة بمركز التكوين المهني بقرية طاهارت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.