التحقيق مع والي سعيدة السابق بوكرابيلة جلول في قضية طحكوت    إدانة واسعة وغضب يعم الأوساط الصحراوية الرسمية والشعبية    إدارة باريس سان جيرمان تسعى لتجديد عقد مبابي    أمن بومرداس يحجز أزيد من 6 قناطر مخدرات وأكثر من 5100 قرص مهلوس    البويرة : التحكم بحريق منطقة الصوادق ببلدية عمر    الأرضية خارج الحظيرة المحمية لتازة    الفرقة النحاسية للحماية المدنية تمتع الجمهور العنابي    تظاهرة «جيجل تحتضن الجزائر» بداية من هذا الأربعاء    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني    اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا    إتحاد العاصمة وشبيبة القبائل يتعرفان على منافسيهما في دوري الأبطال    5 طائرات للجوية الجزائرية تقلع من مصر لإعادة الأنصار إلى أرض الوطن    تطبيق للحجز الإلكتروني في 72 فندقا ومركبا سياحيا بدءا من اليوم    أحزاب البديل الديمقراطي تدعو لاجتماع وطني موسع    مضيق هرمز يتجه نحو التصعيد العسكري    إصابة 70 شخصا بوعكة صحية أثناء الإحتفال بتتويج الخضر    مضيق هرمز: حظر ناقلة النفط "مصدر" دام 1 سا 15 دقيقة    إيران تبعث برسالة "شكر" الى السعودية    تركيب شاحنات علامة "فولفو" بداية 2020    بن ناصر "كنا الأقوى في البطولة ونستحق اللقب عن جدارة"    تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ مطلع 2019    تعرف على ترتيب الجزائر بأولمبياد الرياضيات العالمي    ارتفاع في درجات الحرارة بثلاث ولايات بغرب البلاد    وضع حجر الأساس لانجاز مصنع “بيجو سيتروين” لتركيب السيارات بوهران    تواصل حملة الحصاد والدرس بقسنطينة    الجزائر تدعو صندوق الاوبيب للتنمية الدولية إلى مواصلة جهوده في مجال التمويل    تنظيم حفل موسيقي تكريما لبن عيسى بحاز بالجزائر العاصمة    تنظيم عرض للرقصات التقليدية بأوبيرا الجزائر    احسن طريقة لإسعاد الشعب هو التتويج بالألقاب    انطلاق أول رحلة للحجاج من مطار رابح بيطاط بعنابة    كأس افريقيا للأمم 2019 : التهاني تتهاطل على المنتخب الجزائري عقب تتويجه بالتاج القاري    مقداد سيفي ل "البلاد.نت": "أقبل الوساطة لكن بن صالح مطالب بتقديم توضيحات"    اسمنت-صادرات: تحسن ملحوظ خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2019    اكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست    إطلاق سراح أول ناشط سياسي رفع لافتة "لا للعهدة الخامسة"    “رونار” يودع “أسود الأطلس” ويُغادر المغرب رسميا    وزارة الفلاحة تجبر الولاة تحديد نقاط بيع أضاحي العيد    حمس تتمسك بوثيقة منتدى الحوار الوطني كمخرج من الأزمة الوطنية    بن سلمان يهنئ "أبطال إفريقيا''        إسدال الستار على حقبة أويحيى على رأس الأرندي    بالصور.. رئيس مركز مكة المكرمة يسعى لإنجاح موسم الحج    بلايلي يحسم مستقبله: “في إفريقيا لن ألعب سوى للترجي”    سائق السيارة ينزل في الزنزانة    غوغل تسد ثغرات أمنية في كروم    إعذارات لأصحاب المشاريع المتأخرة وسحب الأوعية العقارية    في‮ ‬مسيرات العودة شرق قطاع‮ ‬غزة    الشرطة الفرنسية تفسد احتفالات الخضر‮ ‬    العثور على لوحة الأمير بفرنسا    رحيل الشيخ مصطفى المسامري ذاكرة الزجل بقسنطينة    رحلة البحث عن الأزمنة الضائعة    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتياح جزائري فرنسي لتطور الشراكة بين الجانبين

أعرب وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية والتنمية الدولية لوران فابيوس يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن ارتياحهما للتقدم الذي عرفه مستوى الشراكة الجزائرية-الفرنسية خاصة في مجال الاقتصاد.
و صرح لعمامرة خلال لقاء صحفي نشطه مع السيد فابيوس قائلا :"نحن نتقدم و نحن راضون بذلك". و جاء تصريح الوزير في ختام حفل توقيع أربعة اتفاقات شراكة اقتصادية جاءت تتويجا لاجتماع التقييم المرحلي للجنة المختلطة الاقتصادية الجزائرية-الفرنسية (كوميفا) التي اسست سنة 2013.
و كان الوفدان الوزاريان الجزائري و الفرنسي قد حضرا صبيحة اليوم بعنابة حفل تدشين مصنع "سيتال" لتجميع و صيانة عربات الترامواي الذي اسس بموجب شراكة بين شركة صناعة وسائل واجهزة السكك الحديدية (فيروفيال) و شركة ميترو الجزائر (ايما) والشركة الفرنسية "ألستوم".
و اعتبر لعمامرة ان اتفاقات الشراكة الموقعة"تعد بامتياز دليلا على التقدم المعتبر" للشراكة الثنائية. كما اعتبر "كوميفا" بمثابة "آلية جيدة" لترقية التعاون الثنائي الذي تم تدعيمه إثر زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للجزائر في ديسمبر 2012. و تابع الوزير قائلا: "يمكننا بكل ارتياح القول باننا وجدنا المنهجية الملائمة و الادوات اللازمة للمضي قدما في هذه الشراكة الاستثنائية".
من جهته اعتبر السيد فابيوس بان مسار الشراكة الجزائرية-الفرنسية يعتبر نموذجا "ناجحا" افضى الى "نتائج ملموسة" على غرار مصنع رونو بوهران و مصنع سيتال بعنابة.
و ينتظر ان توسع هذه الشراكة لتشمل مناطق اخرى من الوطن لاسيما الجنوب الجزائري حسب فابيوس الذي يقوم بزيارة عمل الى الجزائر في اطار الاجتماع المرحلي للكوميفا برفقة الممثل الخاص للعلاقات مع الجزائر جان لوي بيانكو. و تابع الوزير الفرنسي يقول :" بعد سنتين و نصف من العمل المشترك يمكنني القول بان العلاقات الجزائرية-الفرنسية تعد ممتازة في شتى المجالات و بانه لا يمضي اسبوع واحد دون تسجيل تواصل بين المسؤولين و الشركات و المجتمع المدني من البلدين".
و كشف عن زيارة قريبة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى الجزائر. و قد وقعت الجزائر و فرنسا في وقت سابق اليوم الثلاثاء بالعاصمة على اربعة اتفاقات شراكة اقتصادية في مجال الصناعة و التكوين و كذا على اتفاقين مؤسسيين. و يتعلق الاتفاق الاول بعقد مساهمة من اجل انشاء شركة مختلطة لانتاج الغاز الصناعي بين كل من المجمع الصناعي العمومي الوطني للصناعات الحديدية "ايميطال" و المجمع الفرنسي "اير ليكيد" و ذلك وفقا لقاعدة 51/49 بالمئة المنظمة للاستثمار الاجنبي بالجزائر.
و يخص الاتفاق الثاني انشاء شركة مختلطة اخرى بين شركة مترو الجزائر (ايما) و المجمع الفرنسي "سيسترا" الذي سيتكفل بالدراسات الهندسية لوسائل النقل الحضري بالجزائر. اما الاتفاق الثالث فيقضي بدخول الشركة الفرنسية "اوتاك" كمساهم في راسمال الشركة العمومية "ايراغيس" - و هي فرع لمجمع ايميطال- المتخصصة في صناعة انظمة الري المتنوعة الشكل.
و تخص الوثيقة الرابعة اتفاقية شراكة وقعت بين وزارة الصناعة و المناجم و المدرسة الفرنسية "نولدج ماناجمنت" (سكيما) تخص انشاء مدرسة عليا للتسيير بالجزائر. ومن شان هذه المدرسة التكفل بمتطلبات المجمعات الصناعية العمومية الجزائرية في مجال التكوين و كذا بمتطلبات المؤسسات الخاصة.
و ينتظر ان تشرع المدرسة في العمل خلال الثلاثي الاخير من السنة الجارية و ذلك موازاة مع انشاء ثلاث مدارس جزائرية-فرنسية اخرى متخصصة في المهن الصناعية و اللوجيستيك و الاقتصاد الصناعي.
من جهة اخرى وقع السيدان لعمامرة و فابيوس اتفاقين متعلقين بالقوانين الاساسية للمركز الثقافي الجزائري و المدرسة الدولية الجزائرية بباريس. و كانت الجزائر و فرنسا قد وقعتا في ديسمبر 2012 على "تصريح الجزائر حول
الصداقة و التعاون" الثنائي و ايضا على تصريح مشترك حول الشراكة الصناعية و المنتجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.