يتابعون في‮ ‬قضايا تتعلق بشبهات فساد    جلاب‮ ‬يرد على المشككين    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..    بالفيديو.. “محرز”:مقارنتي بصلاح لا تزعجني ولم أكن أعرفه”    استعراض تدابير تنظيم الحوار وبعث المسار الانتخابي    انطلاق الحملة التدريبية "صيف 2019"    دور استثنائي للجالية الصحراوية في خدمة الكفاح التحرري    مقتل 41 شخصا وإصابة آخرين    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    خليدة تومي في قلب فضيحة تضخيم الفواتير في تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية        تخرّج الدفعة الثامنة عشر للطلبة الضباط العاملين    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    حجز 12 كلغ من المخدرات    مقتل طالب بسيدي بلعباس    استئناف التموين بالغاز ل700 مشترك    ضبط 7 مركبات محل نشرة بحث دولية    الجزائر تُحصي أملاكها في الخارج    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    6 خطوات لتجاوز الانسداد السياسي في الجزائر    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    الصين تدفئ مواطنيها بمفاعل نووي صغير    محاولات الغش رافقت اليوم الرابع من باك 2019    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    3 محطات كبرى لضخ المياه تدخل الخدمة قريبا    المنتخب الوطني في مصر بهدف نيل التاج    الغموض سيد الموقف    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شرح دعاء اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك    توفير كل الشروط الكفيلة بتنظيم جيد    ثلاثون ألف طن وتصدير كميات هامة إلى ليبيا    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    أرض الفراعنة تتزين بألوان إفريقيا وتحتضن العرس القاري    استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي    مجلس الإدارة يرسّم شريف الوزاني مديرا عاما للشركة الرياضية    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    80 مليار سنتيم قيمة الحبوب المسلمة ل"سيالاس"    أردوغان: سنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية على قتله لمرسي    مقص جراحي داخل معدة امرأة    قفز ولم يعد    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    كولومبيا تدخل "غينيس" بأضخم فنجان قهوة    تأجيل محاكمة اطارات بقطاع الصحة ببلعباس في قضايا فساد إلى 3 جويلية القادم    برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي بالجزائر    افتتحه رئيس الدولة    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    رسالة في حق الدكتور الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة الله عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سيلا 21: القصة القصيرة تتطلع للعودة في سيلا 2016

يقدم الناشرون الجزائريون عددا معتبرا من المجاميع القصصية للطبعة الحالية للصالون الدولي للكتاب, وهي حالة تفسرها العناوين التي صدرت للمناسبة ما يمثل استفاقة لكتاب القصة والناشرين معا.
على غير العادة سيكون للقصة القصيرة حضورا ملفتا, حيث راهن الناشرون على كتاب قصة بالإضافة إلى الرواية التي ما تزال الملكة لدى الناشرين, وهو ذات الرهان الذي وضع السنة الماضية على الشعر.
وتقترح دار الكلمة ست مجموعات تتقدمها مجموعة قلولي بن ساعد "صدر الحكاية" التي وضع فيها خلاصة موقفه القصصي كناقد, حيث يستعرض أركان القرية التي تسكنه وهواجس الإنسان المحلي عبر قصصها.
ويعود الكاتب والصحافي الخير شوار بمجموعة "مغلق أو خارج نطاق التغطية" التي يواصل فيها وفاءه لنمطه الكتابي في المزج بين الواقعي والعجائبي.
ويعود الكاتب عبد الكريم ينينة إلى القراء بمجموعة قصصية قصيرة جدا عن دار الكلمة بعنوان "قليل من الماء لكي لا امشي حافيا", ذات الدار تقترح أيضا "مغارة الصابوق" لعبد الله كروم.
وعن الناشر نفسه صدر للكاتبة حفيظة طغام مجموعة "من مذكرات غرفتي" التي تضم نصا متوجا بجائزة غسان كنفاني للقصة القصيرة سنة 2015, إلى جانب مجموعة بعنوان "بالأحمر والاسود" للكاتبة سعاد صايبة.
لم تغفل منشورات ميم التي تدخل الصالون بعدد من الروايات القصة وقدمت مجموعة أولى للكاتبة كريمة عيطوش بعنوان "الوجه الثالث للموناليزا", ومجموعة "السر الذي لم يدفن مع الحمار" للقاص مسعود غراب.
وتدخل دار علي بن زيد الصالون بمجموعة قصصية جديدة للكاتب سعدي صباح بعنوان "سر البيت المفتوح" واخرى للكاتب محمد الكامل بن زيد بعنوان "تجاعيد آسرة" و"مطر يحترق" للكاتب عبد القادر صيد و"شيء من الوهم"لليمين أمير وأعمال أخرى.
ويلتقي القراء الكاتب عبد الوهاب عيساوي صاحب رواية "سيرا دي مويرتي" المتوج بجائزة آسيا جبار في الدورة الأولى 2015 بمجموعة قصصية جديدة بعنوان "مجاز السرو" صادرة عن منشورات بغدادي.
وتقدم الروائية أمينة شيخ عملا جديدا هو أول مجموعة قصصية لها عن دار الحبر للنشر بعنوان "وأشياء مملة أخرى" يتضمن النص المتوج بجائزة عبد الحميد بن هدوقة سنة 2012.
وتعود بعد غياب الكاتب والصحافية فايزة مصطفى بمجموعة قصصية جديدة بعنوان "البراني" (دار الفيروزي) ومجموعة "شتاء دمشق" لنوار ياسين عن دار الألمعية.
ويقدم الكاتب الشاب فاروق بن صادق بمجموعة "قبل أن أصرخ" التي صدرت عن منشورات فاصلة, بالإضافة إلى روايته الصادرة عن ميم.
إنتعاشة في الإصدارات وإهتمام ضئيل
وعن منشورات دار الأوطان يقدم الكاتب محمد بومعراف مجموعته "تذكرة سفر مقلوبة", وعن منشورات القصبة "أوقات الهجرة" لمهدي لعلاوي التي تجمع بين القصة والشعر في مزاوجة تجريبية باللغة الفرنسية.
ويتجاوز عدد إصدارات هذا العام القصصية السنة الماضية في حين اكتفت الجزائر في مسابقة "الملتقى" التي تنظم بالكويت للمجموعات القصصية بسبع مشاركات من ضمن 189 مشاركة عربية.
ولم تنظم محافظة الصالون الدولي للكتاب أية فعالية تتعلق بالقصة القصيرة, في الدورة الحالية, كما ان الصحافة لم تحتف بالإصدارات القصصية وصبت إهتمامها ككل مرة على الرواية.
وحتى في الدراسات الجامعية والنقد لم تعد القصة مثلها مثل الشعر يجدان المساحة الكافية في وقت تغولت فيه الرواية واكتسحت صدارة الدراسات الجامعية ومذكرات تخرج الطلبة.
ولم تحظ القصة القصيرة بجوائز مستقرة ولابمسابقات منتظمة باستثناء مسابقة مؤسسة فنون وثقافة التي تحافظ على إستمراريتها منذ أكثر من تسع سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.