بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إبراهيم غالي يعرب عن ارتياحه ازاء العلاقات المتميزة بين بلاده وجنوب افريقيا

أكد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي يوم الجمعة ان وقوف جنوب إفريقيا الى جانب كفاح الشعب الصحراوي هو من منطلق مبادئها وتاريخها والتزامها بمقتضيات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة معربا في الوقت ذاته عن ارتياحه ازاء العلاقات المتميزة بين بلاده وجنوب افريقيا.
جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الرئيس ابراهيم غالي عقب لقاءه رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ونقلتها وكالة الانباء الصحراوية (واص). وقال الرئيس الصحراوي ان "جنوب إفريقيا تقف إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي
من منطلق مبادئها وتاريخها والتزامها بمقتضيات الشرعية الدولية وميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في تصفية الاستعمار ورفض الاحتلال واحترام الحدود القائمة عند الاستقلال".
وأضاف السيد إبراهيم غالي أنه يوجد بين الجمهورية الصحراوية وجنوب إفريقيا "قواسم مشتركة ترتكز أساسا على العمل من أجل مستقبل أفضل لشعوب إفريقيا ومصالحها من خلال ممارسة حقها في تقرير المصير واحترام سيادتها" مؤكدا على أن "الشعب الصحراوي يكفاح من أجل استكمال سيادة دولته على كامل ترابها الوطني ويواجه مع الأسف احتلالا عسكريا من دولة جارة هي المملكة المغربية".
ووصف رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي العلاقات بين البلدين ب"المتميزة", مجددا التأكيد على أن زيارته لجنوب إفريقيا "مناسبة وفرصة للتشاور حول النظرة المتطابقة للإندماج الإفريقي ولأهم القضايا الدولية".
كما أكد أن لقاءه الرئيس جاكوب زوما كان "مثمرا" وتم خلاله تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا مضيفا أنه "لقاء الحلفاء والأصدقاء ورفاق الدرب. ونحن --يؤكد الرئيس غالي-- نستحضر هنا الزيارة التاريخية التي قام بها الراحل أوليفر تامبو إلى الجمهورية الصحراوية والتي وطدت علاقات التضامن بين الطرفين". كما أعرب عن ارتياحه "للآفاق التي تفتحها العلاقات المتميزة بين بلدينا خاصة في ظل التجربة الرائدة لجنوب إفريقيا في المجالات الاقتصادية والصناعية وغيرها من القطاعات وما تزخر به الجمهورية الصحراوية من ثروات هائلة ومن فرص وحاجة إلى الاستثمار".
رغبة جنوب افريقية في دعم وتوطيد العلاقات مع الجمهورية العربية الصحراوية
وكانت وزيرة العلاقات الدولية و التعاون الجنوب افريقية مايتي نكووانا ماشابان اكدت في بيان امس أن "زيارة إبراهيم غالي إلى جنوب افرقيا هامة كونها تأتي في سياق إحياء الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي تأسست سنة 1976 و "في الوقت الذي يتواصل فيه الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية".
و قالت المسؤولة الجنوب افريقية أن زيارة الرئيس غالي الى جنوب إفريقيا تعتبر "إشارة قوية لدعم بريتوريا الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" و تهدف أيضا إلى "تعزيز و توطيد أكثر للعلاقات بين البلدين".
و أضافت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقية أن "جنوب إفريقيا متمسكة بموقفها المبدئي الداعم لحق الصحراويين في تقرير المصير طبقا لميثاق الأمم المتحدة و العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي" مشيرة في ذات السياق إلى "تعزيز تضامن" بريتوريا مع جبهة البوليساريو.
و ذكرت السيدة انكوانا ماشابان من جهة أخرى بأن جنوب إفريقيا قررت في سبتمبر 2004 الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "عندما اظهر المغرب بوضوح رفضه لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ضاربا عرض الحائط اللائحة رقم 1495 لمجلس الأمن الاممي المصادق عليها سنة 2003". وأعربت عن قلق جنوب إفريقيا بشأن غياب تقدم في تسوية نزاع الصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية محملة "إفريقيا مسؤولية اخلاقية و سياسية للمساهمة في إيجاد حلول للنزاعات في القارة". وشرع الرئيس الصحراوي اليوم الجمعة في زيارة عمل الى جنوب افريقيا بدعوة من الرئيس جاكوب زوما تدوم ثلاثة ايام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.