توقيف باروني مخدرات على متن سيارتين محملتين ب100 كلغ من الكيف في الأغواط    في‮ ‬تعليق على تقرير المدعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬الخاص‮.. ‬موسكو تؤكد‮:‬    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    عرقاب‮ ‬يطمئن الجزائريين ويؤكد‮:‬    بن صالح‮ ‬يشدد لدى استقباله رئيس حكومة الوفاق‮:‬    دعماً‮ ‬لمطالب الحراك الشعبي    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    يتكفل بأزيد من‮ ‬1000‮ ‬حالة من‮ ‬غرب البلاد    شاب يقتل آخر ب«محشوشة» خلال جلسة خمر في تيزي وزو    أزيد من مليون و600 ألف جزائري يعانون من الاكتئاب!    الفريق ڤايد صالح‮ ‬يؤكد من ورڤلة‮:‬    صدور مذكرة توقيف حفتر    في‮ ‬إطار مساعي‮ ‬معالجة الأوضاع السياسية    سوداني‮ ‬وڤديورة‮ ‬يدعمان محرز    الإعلام مطالب باحترام أخلاقيات المهنة    الشعب يريد محاسبة الفاسدين    مسيرة سلمية حاشدة بسكيكدة    سعيد سعدي يدعو إلى نظام دستوري جديد    وزارة المالية تحقق في القروض الممنوحة لرجال الأعمال    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    نؤيد التغيير لكن دون فوضى وعلى الشباب حماية الحراك    الأطباق الطائرة حقيقة أم خرافة؟    مجموعات مسلحة تخطط للتسلل من تونس نحو الجزائر!    المعجم التاريخي للغة العربية الأول من نوعه في الجزائر المستقلة    بابيشا .. فيلم جزائري في مهرجان كان 2019    أوروبا ترفض الاعتراف بالمجلس العسكري السوداني    انقياد الشجر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم    كم مِن سراج أطفأته الرياح!    العيذ انتفسوث ذي ثمورث انلوراس امقران بشام اذقيم ذقولاون نلعباذ نميرا    تحويل 29 طفلا مريضا إلى الخارج للقيام بزرع الكبد    6 ملايين معتمر زاروا البقاع عبر العالم منهم 234 ألف جزائري إلى نهار أمس    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    الحرفيون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر غرفة الصناعة    تفكيك شبكة وطنية مختصة في المتاجرة بالمخدرات بعين تموشنت    «الجمعاوة» يراهنون على تجاوز القبة وتحفيزات الأندية لها    الفرصة الأخيرة لمجموعة بلطرش    الأساسيون يعودون لضمان البقاء    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    تكريم القارئ الجزائري أحمد حركات    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    صدور العدد الأخير    الكل جاهز لتحقيق الانتصار    البجاويون يستهدفون النقاط الثلاث والمركز السادس    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    تغيروا فغيروا    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    تخليد الذكرى ال62 عين الزواية بتيزي وزو    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    83 سوقا جواريا بوهران    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    تخلع زوجها "البخيل" في شهر العسل    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    قريب الشهيد عبان رمضان: هذه الشخصيات الكفيلة لقيادة المرحلة الانتقالية    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





للعلماء دور أساسي في الاجتهاد الديني ومواجهة التحديات
غلام الله في الملتقى الدولي حول المذهب المالكي بعين الدفلى:
نشر في الشعب يوم 28 - 03 - 2012

أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بوعبد الله غلام الله، أهمية الملتقى الدولي الخاص بالمذهب المالكي الذي تحتضنه ولاية عين الدفلى دوريا.
وقال أن قيمته ازدادت بالنظر إلى محتواه ومحور هذه السنة «التخريج في المذهب المالكي وأثره في حركية الاجتهاد» منوها بدور العلماء والمؤسسة الجامعية في قضايا الفقه والاجتهاد التي يواجهها عالمنا المعاصر في ظل التناقضات والاختلافات والأفكار غير المؤسسة.
رؤية المسئول أمام علماء 4 دول عربية ممثلة في لبنان والسعودية والمغرب وتونس والأئمة والأساتذة والمشايخ وبعض الشخصيات العلمية من جمعية العلماء المسلمين ورئيس الحكومة الأسبق بلعيد عبد السلام انطلقت من كون الجامعة هي المنبر الوحيد المؤهل لتخريج طاقات تهتم بميدان الفقه والاجتهاد الموكل لهذه الأمة من أجل تسيير شؤونها.
كما عرج الوزير على مسائل وقضايا تتعلق بالراهن الإسلامي والتشريع والتخريج في المذهب المالكي الذي تتبعه الأمة الجزائرية ومعظم الدول الإسلامية، وما له من أثر في الحركة الاجتهادية.
وقال غلام الله، أن هذه مسائل لا تكون إلا عند المتخصصين في بحور العلوم الإسلامية وقضايا التشريع.
ذهب العالم الشيخ أسامة الرفاعي في هذا الاتجاه، ممهدا الأرضية إلى نقاش حاد حول المسائل المطروحة في علم التخريج وأثره على حركية الاجتهاد تناولتها مداخلات المشاركين بالتفصيل المعمق بعيدا عن السطحية.
للإشارة، حضر الملتقى الدولي أزيد من 950 مشارك منهم 19عالما وأستاذا وشيوخ وأئمة وطلبة من الجامعات الجزائرية ضمن جو تنظيمي أكثر انضباطا وفاعلية من العام المنصرم.
شددت على هذا الأمر تصريحات المشاركين ل«الشعب» في الملتقى الذي احتضنه قاعة «الأمير عبد القادر» مؤسس الدولة الجزائرية ورائد المقومة الشعبية.
من المنتظر أن تشهد منصة قاعة المحاضرات تداول عدة علماء من المدعوين للملتقى الذي نال شهرة بين أوساط الدول العربية والإسلامية.
القانون الخاص بلجان المساجد يصدر قريبا
كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، السيد بو عبد الله غلام الله، أمس بعين الدفلى، عن قرب صدور القانون الخاص بلجان المساجد.
وأضاف الوزير، في تصريح صحفي على هامش أشغال الملتقى الدولي الثامن للفقه المالكي، أنه «يجري حاليا العمل على تحرير نص هذا القانون وسيتم بمجرد الانتهاء من هذه المرحلة تقديمه إلى الهيئات المسؤولة للموافقة عليه».
وسيحدد هذا القانون، المهام التي تتكفل بها هذه اللجان المسجدية وكذا طبيعة العلاقة التي تربط هذه اللجان بالإمام حتى «لا يقع سوء تفاهم بينهما».
ونفى السيد بوعبد الله، أن تكون حاليا صراعات مع الأئمة داعيا إلى «عدم تعميم الظاهرة إن حصلت في جهة ما أو بعدد محدود بمساجد الوطن»، مضيفا أنه «من شأن هذا القانون القضاء نهائيا على هذه الظاهرة وتخليص
المساجد من الانشقاقات والفتن وجعلها أماكن لعبادة وعلم وتكوين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.