برشلونة تعود إلى النّهل من المدرسة الهولندية بِصفقة ضخمة    وفاة شخص إختناقا بالغاز في خنشلة    الفريق ڤايد صالح يؤكد على اليقظة والجاهزية في الدفاع الوطني    مساعدو ومشرفو التربية بغليزان يهددون بالإحتجاج ويطالبون بإعادة الإعتبار    12 رئيس حزب و50 مترشحا حرا يسحبون استمارات الترشح    نصر حسين داي 1 - 0 مولودية الجزائر    تعثّر جديد يثير استياء الأنصار    جمعية الشلف في مهمّة التّدارك أمام أمل بوسعادة    إرهابيان يسلمان نفسيهما للسلطات العسكرية بتمنراست    إسكان 379 عائلة بوحدات إيجارية اجتماعية ببوركيكة في تيبازة    رئاسيات: أخر أجل لإيداع ملفات الترشح 03 مارس المقبل    عطال وبن سبعيني يتضامنان مع لاعب “نانت” المُختفي    أمطار و برد على وسط و شرق الوطن إلى غاية مساء الخميس    جراء حوادث المرور خلال سنة‮ ‬2018‮ ‬    المنتوح الوطني في حركية بعد قرار حظر الإستيراد        توتّر غير مسبوق بين إيطاليا وفرنسا بسبب إفريقيا والمهاجرين    رونار يصدم المغاربة والجزائريين    إسرائيل تقترب من الحدود الجزائرية!    انتصار دبلوماسي آخر للجمهورية الصّحراوية ببروكسل    تعيين 1541 قاضيا لمعاينة وتحصيل نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة    الحكومة تسجل 80 ألف متقاعد في 2018    90 ألف مكتتب في “عدل 2” يختارون مواقعهم    سليماني يُريد إختتام مشواره الدولي بالمشاركة في “الكان”    الوفاق يتصالح مع أنصاره و20 مليون سنتيم مكافأة التأهل    يوسفي: للجزائر القدرة على الإندماج وصناعة السيارات خيار اقتصادي    النيران “تأكل” طائرة الجوية الجزائرية التي باعتها لأمريكا!    الصين تعلن اعترافها بطالبان قوة سياسية    الفتاتان السعوديتان، روتانا وتالا الفارع، اللتان عثر على جثتيهما في نهر بنيويورك "انتحرتا"    غلاف مالي يفوق 47 مليار دج سنة 2019    ميلة.. 3 نساء في شبكة لترويج المهلوسات    جامعة تيزي وزو : منح جائزة الذاكرة للمرحوم الشاعر معطوب الوناس    فتح المجال للخواص.. منح الفرصة للشباب وتنشيط القاعات    تفسير: (الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ):    حسب الديوان الوطني للإحصائيات    هذه المحاور التي تناولتها اللّجنة الأمنية المشتركة الجزائرية-المالية    وفاة 21 شخص وإصابة 1011 آخرين بحوادث المرور خلال أسبوع    تسخير 1541 قاضيا في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية    والي الطارف يعلن أمام أعضاء المجلس الولائي    فيما أثارت إطلالتها الجديدة التساؤلات    بطاقة فنان: منح 10293 بطاقة مهنية لفنانين عبر الوطن    النظام السوري يتوعد باستهداف تل أبيب    المنشد جلول يرد على مهاجمي الراحل هواري المنار    لتعميم استخدام الصناديق البلاستيكية بورڤلة‮ ‬    بعد تسجيل عدة حالات في‮ ‬مختلف الولايات    خلال السنة الماضية بالعاصمة‮ ‬    73 توصية تتوج الجلسات الوطنية للسياحة    كعوان يؤكد أهمية نقل نضال الفلسطينيين عبر وسائل الإعلام    حسبلاوي يشدد على تقليص آجال استلام المشاريع المعطلة    رحمة الرسول بالجاهلين    فاتورة الكهرباء    آداب الإمامة    الناس والبرد والإنفلونزا 3 خرافات ينبغي محوها للأبد    دجاج معدل جينيا لمواجهة الوباء المميت    السواحلية تكرم المتوج طاهر عين وزان    مكسب ثقافيّ يأمل الدعم    إطلاق جائزة عالي ولد شريف قريبا    "جلاس" يتصدر الإيرادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هكذا حظي السعوديون بصديق في البيت الأبيض
نيويورك تايمز:
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 12 - 2018

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة أصبحت مقربة من السعودية، بسبب علاقة الصداقة "الفريدة" بين صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
جاء ذلك في تحقيق، بعنوان " التودد لكوشنر.. كيف حظي السعوديون بصديق في البيت الأبيض؟"، نشر، الأحد، في النسخة الورقية لنيويورك تايمز.
ونقلت الصحيفة عن مارتن إنديك، زميل في مجلس العلاقات الخارجية (معهد بحثي بنيويورك)، إن "العلاقة بين كوشنر وبن سلمان تشكل الأساس لسياسة (دونالد) ترامب ليس فقط تجاه السعودية، بل تجاه المنطقة ككل (الشرق الأوسط)".
وحسب الصحيفة، تبادل كوشنر الذي يعد أيضاً مستشاراً لترامب، وبن سلمان "رسائل نصية فردية وبشكل شخصي على تطبيق واتس آب (للمراسلة)".
وتواصلت تلك الرسائل والنقاشات، حتى بعد فرض البيت الأبيض قيوداً على المحادثات التي يجريها كوشنر، حتى إن كليهما، حسب ما أدلت مصادر مطلعة للصحيفة الأمريكية، يتعاملان مع بعضهما بالاسم الأول لكل منهما (أي دون أية رسمية).
وعلى هذا النحو، استمرت النقاشات (الهاتفية والنصية) بين كوشنر (37 عاماً) وبن سلمان (33 عاماً) حتى بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر المنصرم.
وأصبح كوشنر، وفق مصادر مطلعة لنيويورك تايمز، "أهم مدافع" عن ولي العهد السعودي داخل البيت الأبيض بعد جريمة القتل.
وتشير الصحيفة، أن دفاع كوشنر عن بن سلمان في أوقات الأزمات يعكس "العلاقة الفريدة" بينهما، والتي تعززت خلال العامين الماضيين، حسب ما أطلعت عليه نيويويرك تايمز من وثائق، ورسائل هاتفية، وأخرى تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
وأوضحت أن تلك العلاقة "كانت نقطة محورية في احتضان ترامب للسعودية، ومن ثم تحول الرياض إلى أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة".
بداية العلاقة
بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016، اجتمع وفد سعودي مع كوشنر، أبلغوا فيما بعد الرياض، بأن كوشنر كان راضياً عن دور المملكة في مكافحة الإرهاب، واقترح تبادل المعلومات الاستخباراتية للمساعدة في محاربة التطرف.
ودعا الوفد ترامب لزيارة الرياض، وحث كوشنر على الدفع إلى إتمام الزيارة في الأسابيع التي تلت تنصيب الرئيس (في 20 جانفي 2017).
ونقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، أشارت نيويورك تايمز، أنه في الوقت الذي تم فيه تنصيب (ترامب)، جادل كوشنر في قدرة السعودية تحت تأثير بن سلمان، على لعب دور محوري في دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.
كما تزامنت زيارات كوشنر إلى السعودية "مع تحركات بن سلمان لتعزيز السلطة في المملكة".
فبعد زيارة كوشنر إلى السعودية مع ترامب في ماي 2017، أدار بن سلمان عملية إقالة ابن عمه الأمير محمد بن نايف وحل محله ولياً للعهد، وفق الصحيفة الأمريكية.
ثم بعد أيام من زيارة لاحقة لكوشنر إلى السعودية في الخريف الماضي، سجن ولي العهد 200 من أفراد العائلة المالكة السعودية في فندق ريتز كارلتون في الرياض.
وتقول نيويورك تايمز: "بعد كل لعبة من أجل السلطة، يشيد الرئيس ترامب علانية بالأمير محمد".
وتشدد الصحيفة على أن الاهتمام الرئيسي لكوشنر هي "الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي"، حيث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان صديقاً لعائلة كوشنر.
وكتبت: "النهج الأولي لبن سلمان تجاه الفلسطينيين تم رفضه من قبل قاداتهم، وتشددت المقاومة الفلسطينية في موقفها بعد اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل دون انتظار اتفاق تفاوضي حول وضع المدينة (المقدسة)".
يشار إلى أن نيويورك تايمز لفتت أن السعوديين حاولوا تنصيب أنفسهم حلفاء أساسيين للولايات المتحدة حتى قبل تسلم ترامب الرئاسة.
وتابعت: "السعوديون حاولوا وضع أنفسهم حلفاء يمكنهم مساعدة إدارة ترامب في الوفاء بتعهداتها الانتخابية، إضافة إلى عرض المساعدة في حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي".
ووفق الصحيفة، عرض السعوديون مئات المليارات من الدولارات في صفقات لشراء الأسلحة الأمريكية والاستثمار في البنية التحتية الأمريكية.
ورفض ترامب وقف بيع الأسلحة للسعودية، كإجراء عقابي بعد تورط الرياض في مقتل خاشقجي، بذريعة أن القرار "يضر باقتصاد الولايات المتحدة".
Prince Mohammed bin Salman cultivated a friendship with Jared Kushner for 2 years. It has paid off well for the Saudis. https://t.co/h500YoAeRu
— The New York Times (@nytimes) December 8, 2018
Report details extent of Kushner, bin Salman friendship https://t.co/bbyL5GDjrb pic.twitter.com/ZLODZnHoE5
— ANADOLU AGENCY (ENG) (@anadoluagency) December 9, 2018


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.