محاكمة حداد في "امبراطورية الزفت" يوم 13 أفريل والحجر الصحي قد يؤجلها!    كشف وتدمير 6 مخابئ للإرهابيين بالمدية وسكيكدة    نفط: الأسعار ترتفع قبيل اجتماع "أوبك+"    بوسحابة : ” متأسف للإستهتار في التعامل مع الكورونا و اتمنى تتويج “السياربي” باللقب “    مواد غذائية تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكرووند    وفاة شخص وإصابة اثنين آخرين في حادث مرور بإليزي    أمير سعودي يرد على خبر وجود إصابات بكورونا في العائلة الحاكمة    محامون وحقوقيون يصدرون بيانا رافضا لمحاولات إقحام المهنة في التجاذبات السياسية    هكذا أوقف درك الدار البيضاء 20 مسبوقا قضائيا يعتدون على المواطنين بالكلاب والاسلحة البيضاء    1000 طبيب تحت تصرف وزارة الصحة الجزائرية    أمطار رعدية على هذه الولايات    تكليف رئيس المخابرات العراقية مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة    كورونا يحصد أرواح نحو 2OOO شخصا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة    اجتماع "أوبك" اليوم لإنهاء معركة كسر سعر البرميل بين روسيا والسعودية    الاحتلال المغربي يتجاهل بشكل خطير مطالب الأسرى الصحراويين بتوفير التدابير الوقائية من الفيروس    البنوك تضع حيز التنفيذ تدابير حماية المؤسسات و وسائل الانتاج    الجيش مستعد لإسناد المنظومة الصحية    رئيس الجمهورية يعين العميد عبد الغني راشدي نائبا للمدير العام للأمن الداخلي    سيشرع في توزيعها بداية من الاسبوع المقبل    خلال الثلاثي الرابع من 2019    مدير التطوير التكنولوجي والابتكار يكشف:    "احتكار السلع ورفع أسعارها من الكبائر"    أزمة جديدة تضرب الحمرواة    الرئيس تبون يبعث برسالة مواساة لرئيس الوزراء البريطاني    تحسبا لأي تطورات تفرضها جائحة كورونا    بعد تمديد ساعات الحجر    إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن    وزير الصناعة يكشف:    توقيف شخصين في قضية قذف وتشهير ودعاية كاذبة بالبليدة    وزارة الثقافة تنظم ندوات عبر الفيديو    بمناسبة يومهم العالمي    اللجنة الوزارية للفتوى تؤكد:    تحية للأم رفيقة الإبداع    انطلاق المحاكمات عن طريق الفيديو بمجلس قضاء وهران    كتاب في الأفق وذكريات لا تُنسى    المسرح الوطني يفتح باب المشاركة لحاملي المشاريع    الإطاحة بعصابة "زينو"    «هذه هي النصائح لمحافظة اللاعبين على 70% من لياقتهم»    أنصار مديوني وهران يساهمون في إعداد قوائم المتضررين    «افتقدنا نكهة كرة القدم والبطولة البيضاء أفضل خيار»    المسرح الوطني يستقبل المشاريع المسرحية الجديدة    إطلاق الاستشارة الطبية عن بعد قريبا    رفع التموين إلى 50 طنا يوميا    الحياة بنمط آخر    الأندية ترفع مساهمة الرابطة إلى 30 مليون دينار    محاولة إقناع العناصر المنتهية عقودهم بالتجديد    تساؤل عن جدوى إثارة الموضوع حاليا    5سنوات حبسا لمروّج 200 قرص مهلوس لقاصر بكافنياك    103 مخالفين لحظر التجوال    المرتبة الأولى لمحمد علوان بالأيام الافتراضية للفيلم القصير    قوات حفتر تقصف لليوم الثاني مستشفى لمصابي كورونا بطرابلس    جرائم الاحتلال بحق «الطفولة الفلسطينية»    افتتاح ندوات تفاعلية حول التراث الثقافي في الجزائر    مصر تعلّق صلاة التراويح    موسوعة علمية تقرأها الأجيال    1971 عائلة تستفيد من صندوق الزكاة بالبويرة    استجيبوا لأمر ربكم واتبعوا التوصيات للنجاة    دار الثقافة بالبيض تنظم مسابقة للطفل على مواقع التواصل الاجتماعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سبت جديد من التعبئة ل”السترات الصفراء”
مع دعوات لمسيرات ليلية في فرنسا
نشر في الشروق اليومي يوم 26 - 01 - 2019

بدأ محتجو "السترات الصفراء" المنقسمون حول جدوى تقديم مرشحين للانتخابات الأوروبية، التظاهر في باريس، للسبت الحادي عشر على التوالي، في مواجهة سلطة تستعيد بعضاً من شعبيتها بعد عشرة أيام على بدء نقاش وطني واسع بهدف تسوية هذه الأزمة الاجتماعية غير المسبوقة.
والتحدي بالنسبة للمحتجين يتمثل في البقاء في مرأى ومسمع الشارع، في وقت تحاول فيه الحكومة منذ عشرة أيام تأطير الغضب الشعبي من خلال اجتماعات نقاش مواطنية.
وفي حين أشارت استطلاعات حديثة إلى تحسن شعبية إيمانويل ماكرون، فإن صفوف "السترات الصفراء" شهدت خلافات داخلية جديدة بعد القطيعة بين زعيميهما التاريخيين إريك درويه وبريسيليا لودوسكي.
وأدى إعلان إنغريد لافافاسير وهايك شاهينيان وهما من "السترات الصفراء"، الأربعاء، عن لائحة "تجمع المبادرة المواطنية" للانتخابات الأوروبية في ماي المقبل، إلى انقسامات.
وقالت لافافاسير، الجمعة: "الهدف ليس الذهاب إلى بروكسل في حد ذاته، بل الاندماج في السياسة كقاعدة عامة.. والاندماج في النظام بدء من أول انتخابات".
ورد عليها ياسين بولايكي من ليون: "إذا كانت حركة السترات الصفراء تشكك في النظام خصوصاً القائم في أوروبا، فلا يمكن أن تكون جزء منه".
ومع 84 ألف متظاهر حسب إحصائيات السلطات، شاركوا في تظاهرات السبتين الماضيين، بدا وكأن حركة الاحتجاج استعادت وهجها بعد أعياد آخر السنة.
فهل ستكون للانقسامات انعكاسات على التعبئة اليوم؟ لتجنب ذلك، ربما يراهن ناشطو "السترات الصفراء" على خطط جديدة للحفاظ على توجه الاحتجاجات.
Environ 400 #GiletJaunes commencent à descendre les Champs, avec l'autorisation des autorités pic.twitter.com/WuLaFeHKYn
— Shahzad Abdul (@abdulshaz) January 26, 2019
مسيرات ليلية وسلاسل بشرية
في باريس ستكون التظاهرات موزعة على أربعة تجمعات، تتوجه ثلاثة منها إلى الباستيل من جادة الشانزيليزيه ومن بلاس دو لا ناسيون ومن مقر بلدية ايفري سور سين (فال دو مارن).
ودعا المحتجون إلى المشاركة بعد ذلك في "ليلة صفراء" بين الساعة 17:00 إلى الساعة 22:00 في ساحة الجمهورية حيث جرت تجمعات مواطنين تحت شعار "الليل وقوفاً" في 2016.
وقال إريك درويه الذي دعا لهذه الفكرة "يجب الإبقاء عن التظاهرات المعلنة (مراعاة) للأشخاص الضعفاء الذين يحتاجون أن يكونوا في أمان".
وستجرى تظاهرات ليلية أخرى في عدد من المناطق مثل مونبولييه وأولورون-سانت-ماري (البيرينيه الأطلسي). ونظمت مسيرة ليلية، الجمعة، في دونكيريك (شمال). كما أطلقت دعوات على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إلى المشاركة، الأحد، في سلاسل بشرية في مناطق أخرى.
أما حركة "فرنسا الغاضبة" التي تقودها بريسيلا لودوسكي فستنظم "مسيرة تضامنية مع السترات الصفراء في المناطق (الفرنسية) البعيدة" بعد ظهر السبت، بين مقر وزارة أراضي ما وراء البحار والمقر الباريسي لفيسبوك.
في المقابل، وغداة السبت الحادي عشر، سيتظاهر ناشطو "الأوشحة الحمراء"، الأحد، في إطار "مسيرة جمهورية دفاعاً عن الحريات" من أجل إسماع صوت "الأغلبية الصامتة" والدفاع عن "الديمقراطية والمؤسسات".
وفي اليسار المتطرف أطلقت دعوة إلى مسيرة للناشطين المناهضين للرأسمالية وللفاشية في إطار تجمعات ضد قانون العمل.
وتخشى السلطات حدوث فلتان في مدينتي بوردو وتولوز اللتين شهدتا أعمال عنف واسعة في الأسابيع الأخيرة.
وقال وزير الدولة للداخلية لوران نونيز، الجمعة: "نتوقع أن نرى من جديد عنفاً من مخربين سيتسللون ككل مرة في معظم المسيرات مع مستوى عنف مماثل" لما سبق.
ولأول مرة وبقرار من وزير الداخلية كريستوف كاستنر ستكون قوات الأمن مجهزة إضافة إلى بنادق "الرصاص الدفاعي" المثيرة للجدل، بكاميرات مشاة وذلك من أجل مزيد من "الشفافية" في استخدام هذا السلاح غير المميت المتهم بالتسبب في إصابات جدية بين محتجين.
وأشارت المحكمة الإدارية بباريس، الجمعة، رداً على تظلم تقدمت به رابطة حقوق الإنسان ونقابة "سي جي تي"، إلى هذا المعطى الجديد لرفض تعليق استخدام قوات الأمن هذا السلاح.
???????? #YellowVest protesters gather near the Arc de Triomphe during the latest #GiletsJaunes rally in Paris
???? Zakaria Abdelkafi pic.twitter.com/on8B882HZf
— AFP news agency (@AFP) January 26, 2019


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.