أمطار رعدية على ولايات الجنوب    حجز 70 خرطوشة من الذخيرة الحية بمعسكر    حكومة بدوي تنقلب على مركّبي السيارات    الصحراء الغربية: المبعوث الأممي يستقيل من منصبه    أبواق العصابة تحاول تغليط الرأي العام الوطني    ساعة الحق    الدستور لا يجب أن يكون متخلفا عن حركة الواقع    بوشارب: «لن أرحل إلا بقرار فوقي.. وتعرفون جيّدا من نصّبني»!    الطفل يوسف موهبة مسلسل مشاعر يوجه رسالة حب للشعب الجزائري    سيحددان في‮ ‬الجولة الأخيرة    لاحتواء أزمة النادي    إبتداء من الموسم القادم    الأفافاس : “خطابات قايد صالح متناقضة”    توجهوا إلى الصحراء الغربية المحتلة لحضور محاكمة‮ ‬    جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة المبعوث الأممي    الخلافة العامة للطريقة التجانية مستاءة من السلطات    قدر بأكثر من‮ ‬260‮ ‬ألف قنطار    معسكر‮ ‬    توفر الأمن وتنوع الخدمات ساهما في‮ ‬زيادة الإقبال عليها    بعدة تجمعات سكنية وريفية    الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر وتؤكد‮:‬    برنامج خاص للخطوط الطويلة‮ ‬    بالناحية العسكرية السادسة    ‬ديڤاج‮ ‬‭ ‬سيدي‮ ‬السعيد‮ ‬    التلفزيون‮ ‬ينهي‮ ‬الجدال    بعد إستقالة الرئيس عثماني‮ ‬وانسحاب خليفاتي‮ ‬    بن معروف‮ ‬يترأس اجتماعاً‮ ‬إفريقياً    4105 تجار يضمنون المداومة أيام العيد بالعاصمة    إسماعيل شرقي يندد بحرب الوكالة في ليبيا    البنتاغون: لسنا على وشك الذهاب إلى حرب    خطوة واحدة للتتويج باللقب    "الحمراوة" يرفضون السقوط    السعودية تعلن مشاركتها في ورشة البحرين    عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة    ثنائية المالوف والحوزي مسك الختام    اللاعبون ينتظرون مستحقاتهم    التدقيق قبل الترحيل    ركود بسوق العقار بمستغانم    حصص نظرية و تطبيقية على مدار 6 أيام    النسور تقترب أكثر من «البوديوم» وتنتظر جولة الحسم    تكريم عائلة بن عيسى في مباراة النهد وزيارة بلحسن توفيق في البرنامج    انطلاق عملية توزيع المصحف الشريف على تلاميذ المدارس القرآنية    مسابقة لاختيار أحسن مؤذن وخطيب ببلدية فرندة    تدريس معاني القرآن الكريم و تعليمه لفائدة أزيد من 70 طالبا    وفاة خالد بن الوليد    29 حالة مؤكدة بالسكري و38 بضغط الدم تم تحويل 3 منها إلى الاستعجالات    «ليفوتيروكس» مفقود بصيدليات تلمسان    مساع لإنشاء اتحادية جهوية    التجار يطالبون بمحلات لممارسة نشاطهم    أحكام الاعتكاف وآدابه    إدوارد لين... اجتمعت فيه كل معاني الأخلاق    مشروب طاقة طبيعي على سنة نبينا محمد عليه السلام    تأجيل تدشين ترامواي علي منجلي    المستشفيات تستقبل عشرات الإصابات بفيروسات حادة    صفات الداعي إلى الله..    الاستعداد للعشر الأواخر من روضان[2]    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





“مسيرات الجمعة” تتصدّر الصحافة الدولية
ركزت عيونها على المظاهرات السلمية للجزائريين
نشر في الشروق اليومي يوم 02 - 03 - 2019

تفاعلت الصحافة الدولية بشكل لافت مع مسيرات الجمعة الماضي المناهضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، عكس الجمعة الأولى في 22 فيفري، وركزت أغلبها على أن المظاهرات كانت تاريخية وهي الأكبر في البلاد منذ سنوات طويلة، وسط إجماع من الجزائريين على رفض العهدة الخامسة.
وكان اهتمام الصحافة الفرنسية واضحا بمسيرات الجمعة، حيث تطرقت صحيفة "لوفيغارو" للحدث على صدر صفحتها الأولى وقالت "الجزائريون يتظاهرون ضد بوتفليقة بأعداد غفيرة"، مشيرة إلى أن المسيرات عمت جميع أنحاء البلاد لتقول لا لعهدة خامسة لبوتفليقة، ووصفت "لوفيغارو" مسيرات الجمعة الماضي في الجزائر على أنها حدث غير مسبوق بتاتا.
أما صحيفة "لوباريزيان" فعنونت على صدر صفحتها الأولى "نهاية الأسبوع الجزائرية التي يمكن أن تقلب كافة الموازين"، وأرفقتها بصورة للراية الوطنية ومتظاهرين.
وتصدر الملف الجزائري الصفحة الأولى لصحيفة "لوموند" الفرنسية كذلك، التي عنونت ب"الجزائر: بعد المظاهرات، النظام يعيش تحت الضغط"، مشيرة إلى أن تجمعات ومسيرات كبرى شهدتها جمعة الفاتح مارس عبر كافة ارجاء البلاد، للتنديد بترشح بوتفليقة لإعادة انتخابه. وخصصت "لوموند" الصفحة الثانية والثالثة لمسيرات الجمعة بالجزائر، موضحة أن الجزائر العاصمة شهدت مظاهرة ضخمة سادها الطابع السلمي.
وتطرقت الصحافة الايطالية للمسيرات، حيث ذكرت صحيفة "لا ستامبا" الصادرة بتورينو أن آلاف الجزائريين خرجوا للساحات والشوارع احتجاجا على ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة، ومطالبين بسحب الرئيس ترشحه.
وتطرقت قناة "راي نيوز" الحكومية الايطالية للمظاهرات، مشيرة إلى أن هناك تصاعدا للغضب لدى الشباب ضد قرار ترشح الرئيس بوتفليقة، مشيرة إلى أن البلاد عرفت مسيرات سلمية في عديد المناطق رغم بعض أعمال الشغب في العاصمة الجزائر.
بدورها الصحافة الاسبانية تطرقت للمسيرات بإسهاب، حيث عنونت صحيفة "إل باييس" الواسعة الانتشار بالقول "الخوف يغير موقعه في الجزائر ومئات الآلاف في الشوارع للاحتجاج على ترشح الرئيس لعهدة خامسة".
وأشارت الصحيفة الاسبانية إلى أن مسيرات الجزائر المناهضة للعهدة الخامسة جرى جلها في أجواء سلمية عدا بعض الحوادث في العاصمة، وأرفقت بعض الشعارات التي رددها المحتجون للتعبير عن رفضهم للعهدة الخامسة.
ولم تفوت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الحدث، حيث عنونت مقالا مطولا لها ب"الاحتجاجات تتصاعد بالجزائر ضد الرئيس بوتفليقة الذي ترشح مرة أخرى رغم مرضه".
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن احتجاجات الجمعة، هي الثانية من نوعها بعد تلك التي شهدتها جمعة 22 فيفري، لكن هذه المرة الاحتجاجات كانت اكبر وعمت مختلف أنحاء البلاد، موضحة أن الاحتجاجات تفجرت بعد قرار الرئيس الترشح مجددا.
أما عربيا فعلق موقع "الجزيرة نت" أن الجزائر شهدت الجمعة مظاهرات هي الأضخم منذ سنوات ضد ترشح الرئيس بوتفليقة، ورغم تصاعد وتيرة الاحتجاجات، فقد بدا أن السلطات لن تتراجع عن هذه الخطوة.
وأشار موقع "الجزيرة نت" إلى أن المظاهرات خرجت في عدة مدن أبرزها العاصمة، وسطيف، وعنابة، والبليدة، وغرداية، ووهران، وتيزي وزو، وبجاية، وسكيكدة، وعنابة، والبويرة، والمسيلة، وبسكرة، وباتنة، والمدية، وتيارت، وسيدي بلعباس، وكانت المشاركة متفاوتة في هذه التجمعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.