مناصرة يدعو المعارضة إلى التوافق على دعم أحد مرشحي الرئاسيات    عز الدين ميهوبي: الانتخابات الرئاسية موعد مصيري للخروج بالبلاد من وضعها "الشاذّ"    أسعار الذهب تتراجع في تعاملات اليوم    الجزائر تدين بشدة "الاعتداء الشنيع" للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    لبنان: ثلاثة أحزاب تتفق على الصفدي رئيسا للحكومة    الرابطة تعاقب زردوم وبلقروي    فيرنر مطالب بقبول شرط كلوب للتوقيع مع ليفربول    جيرارد يحدد موقفه بخصوص خلافة كلوب في ليفربول    قديورة يطلق "تسمية طريفة" على رحلة الخضر إلى بوتسوانا !    الشروع في تحيين القوائم الاسمية لأصحاب عقود ما قبل التشغيل    مصرع شاب وانقاذ آخر بسبب اختناق بغاز CO بالجلفة    وزارة الصحة "تشد حزام" مستوردي الأدوية!    عبد العزيز بلعيد يستعرض برنامجه الانتخابي    بلماضي :”محرز غير معني بسفرية بوتسوانا لهذه الأسباب”    كشف مخبأ للذخيرة وتوقيف داعمين للإرهاب    حزب العمال يتبرأ من بيان منسوب لكتلته البرلمانية    الشلف: حجز طائرة بدون طيار    جيجل: أمواج البحر تلفظ جثتين مجهولتي الهوية    مخرب مقبرة الشهداء في مستشفى الأمراض العقلية    ميهوبي:”لا يمكن ممارسة الشرعية من خلال الخروج للشارع فقط”    صحة: الوزارة تتخذ إجراءات لتوفير الأدوية    تراجع في أسعار النفط    أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية على هذه الولايات    سوداني: “الحمد لله.. العودة كانت موفقة”    الشقيقان الخزار يتوجان بالفضة في الألعاب القتالية بإيطاليا    بالفيديو.. حجز مايفوق عن 21 ألف قارورة خمر بخراطة    مباشر: الجزائر - زامبيا    الصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية بسطيف: عرض 100 صورة تختزل جمال الجزائر    المجلس الشعبي الوطني: المصادقة على مشروع القانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين    الصحراء الغربية: إصرار على مواصلة الكفاح في الذكرى 44 لاتفاقية مدريد المشؤومة    بن قرينة يدعو لتخصيص مسيرات الجمعة لدعم غزة    رئاسيات 12 ديسمبر: انطلاق الحملة الانتخابية يوم الأحد المقبل    المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية 2020    المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المنظم لنشاطات المحروقات    الجاز مانوش حاضر في ثاني أمسية من أمسيات المهرجان الدولي "ديما جاز" طبعة 2019    الحكومة وهاجس التهرب الضريبي ... "الموس لحق للعظم"!    الحكومة الكويتية تقدم استقالتها    سعر برميل النفط يقارب 63 دولارا    الجزائرية تعيد فتح وكالة الإخوة عميروش في العاصمة    الاتفاق على وقف إطلاق النار بغزة    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    أجهزة القياس غير المطابقة للمعايير تُرعب أولياء المرضى    تزامناً‮ ‬ويومهم العالمي‮.. ‬مختصون‮ ‬يدقون ناقوس الخطر ويؤكدون‮:‬    قصد تطوير علاقات التعاون بين البلدين‮ ‬    سفير الأردن في‮ ‬ذمة الله    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي    الاحتفاء بخير الأنام في أجواء بهيجة    «طاكسيور» يهشّم رأس جاره متهما إياه بممارسة السحر لتعطيل نشاطه التجاري ب«بلاطو»    «الوعدات الشعبية» ..أصالة وتراث    عين على العمل الصحفي إبان ثورة التحرير المجيدة    ترجمة فلة عمار لديوان شعري إلى اللغة الانجليزية    "سماء مسجونة" عن معاناة المرأة العربية    إدانة للفساد في مبنى درامي فاشل    شهية الجزائري للغذاء غير الصحي وراء إصابته بالداء    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





“مسيرات الجمعة” تتصدّر الصحافة الدولية
ركزت عيونها على المظاهرات السلمية للجزائريين
نشر في الشروق اليومي يوم 02 - 03 - 2019

تفاعلت الصحافة الدولية بشكل لافت مع مسيرات الجمعة الماضي المناهضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، عكس الجمعة الأولى في 22 فيفري، وركزت أغلبها على أن المظاهرات كانت تاريخية وهي الأكبر في البلاد منذ سنوات طويلة، وسط إجماع من الجزائريين على رفض العهدة الخامسة.
وكان اهتمام الصحافة الفرنسية واضحا بمسيرات الجمعة، حيث تطرقت صحيفة "لوفيغارو" للحدث على صدر صفحتها الأولى وقالت "الجزائريون يتظاهرون ضد بوتفليقة بأعداد غفيرة"، مشيرة إلى أن المسيرات عمت جميع أنحاء البلاد لتقول لا لعهدة خامسة لبوتفليقة، ووصفت "لوفيغارو" مسيرات الجمعة الماضي في الجزائر على أنها حدث غير مسبوق بتاتا.
أما صحيفة "لوباريزيان" فعنونت على صدر صفحتها الأولى "نهاية الأسبوع الجزائرية التي يمكن أن تقلب كافة الموازين"، وأرفقتها بصورة للراية الوطنية ومتظاهرين.
وتصدر الملف الجزائري الصفحة الأولى لصحيفة "لوموند" الفرنسية كذلك، التي عنونت ب"الجزائر: بعد المظاهرات، النظام يعيش تحت الضغط"، مشيرة إلى أن تجمعات ومسيرات كبرى شهدتها جمعة الفاتح مارس عبر كافة ارجاء البلاد، للتنديد بترشح بوتفليقة لإعادة انتخابه. وخصصت "لوموند" الصفحة الثانية والثالثة لمسيرات الجمعة بالجزائر، موضحة أن الجزائر العاصمة شهدت مظاهرة ضخمة سادها الطابع السلمي.
وتطرقت الصحافة الايطالية للمسيرات، حيث ذكرت صحيفة "لا ستامبا" الصادرة بتورينو أن آلاف الجزائريين خرجوا للساحات والشوارع احتجاجا على ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة، ومطالبين بسحب الرئيس ترشحه.
وتطرقت قناة "راي نيوز" الحكومية الايطالية للمظاهرات، مشيرة إلى أن هناك تصاعدا للغضب لدى الشباب ضد قرار ترشح الرئيس بوتفليقة، مشيرة إلى أن البلاد عرفت مسيرات سلمية في عديد المناطق رغم بعض أعمال الشغب في العاصمة الجزائر.
بدورها الصحافة الاسبانية تطرقت للمسيرات بإسهاب، حيث عنونت صحيفة "إل باييس" الواسعة الانتشار بالقول "الخوف يغير موقعه في الجزائر ومئات الآلاف في الشوارع للاحتجاج على ترشح الرئيس لعهدة خامسة".
وأشارت الصحيفة الاسبانية إلى أن مسيرات الجزائر المناهضة للعهدة الخامسة جرى جلها في أجواء سلمية عدا بعض الحوادث في العاصمة، وأرفقت بعض الشعارات التي رددها المحتجون للتعبير عن رفضهم للعهدة الخامسة.
ولم تفوت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الحدث، حيث عنونت مقالا مطولا لها ب"الاحتجاجات تتصاعد بالجزائر ضد الرئيس بوتفليقة الذي ترشح مرة أخرى رغم مرضه".
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن احتجاجات الجمعة، هي الثانية من نوعها بعد تلك التي شهدتها جمعة 22 فيفري، لكن هذه المرة الاحتجاجات كانت اكبر وعمت مختلف أنحاء البلاد، موضحة أن الاحتجاجات تفجرت بعد قرار الرئيس الترشح مجددا.
أما عربيا فعلق موقع "الجزيرة نت" أن الجزائر شهدت الجمعة مظاهرات هي الأضخم منذ سنوات ضد ترشح الرئيس بوتفليقة، ورغم تصاعد وتيرة الاحتجاجات، فقد بدا أن السلطات لن تتراجع عن هذه الخطوة.
وأشار موقع "الجزيرة نت" إلى أن المظاهرات خرجت في عدة مدن أبرزها العاصمة، وسطيف، وعنابة، والبليدة، وغرداية، ووهران، وتيزي وزو، وبجاية، وسكيكدة، وعنابة، والبويرة، والمسيلة، وبسكرة، وباتنة، والمدية، وتيارت، وسيدي بلعباس، وكانت المشاركة متفاوتة في هذه التجمعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.