لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامن الفرنسي يوقف 7 جزائريين مشتبهين في إسناد الجماعة السلفية
نشر في الشروق اليومي يوم 21 - 12 - 2007

ألقت الشرطة الفرنسية الثلاثاء الماضي القبض على 8 أشخاص سبعة منهم جزائريين وفرنسي يشتبه في تقديمهم دعما لوجيستيا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وقد نفت التحقيقات الأولية أن يكون هؤلاء بصدد التحضير لهجمات على التراب الفرنسي أو تربطهم أي علاقة بتفجيرات 11 ديسمبر بالجزائر العاصمة.
وحسبما أوردته وكالات الأنباء أمس، فإن المخابرات الداخلية الفرنسية "دي أس تي" أطلقت سراح 3 منهم واحتفظت بالخمسة الباقين بمقرها على ذمة التحقيق لمدة 96 ساعة، حيث يشتبه أن يكون المقبوض عليهم مجموعة دعم وإسناد لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، بعدما ضبطت الشرطة بمقر سكن بعضهم أجهزة إعلام آلي واتصالات في باريس وروان، لكنها لم تعثر بالمقابل على أي قطعة سلاح أو متفجرات بحوزتهم.
وحسبما أوردته صحيفة "لوفيغارو" أول الأمر فإن المشتبه فيهم تتراوح أعمارهم بين 30 و35 سنة، ويكونون قد قدموا دعما معلوماتيا للمجموعات المسلحة في الجزائر بتزويدها بأجهزة كمبيوتر ومعدات اتصالات، دون أن يثبت تورطهم في التحضير لتفجيرات أو عمليات في فرنسا.
وصنف مصدر في المخابرات الفرنسية العملية "ضمن أهم الإنجازات لسنة 2007" نافيا صلة المشتبه فيهم بتفجيرات 11 ديسمبر في الجزائر، إنما الظرف الذي جاء فيه القبض عليهم مثلما أوضح، مرتبط "باكتمال الملف" بعدما وضع الأعضاء الثمانية على لائحة شرطة مكافحة التجسس، وقد خضعوا للمراقبة المقربة على مدى أشهر كاملة. وتقول مصادر مقربة من الملف أن قاضي التحقيق المتخصص في قضايا الإرهاب فيليب كوار، والذي أشرف على العملية ضمن لجنة مغلقة سيقرر اليوم من المشتبه فيهم سيقدمون أمام القاضي للنظر في ملفاتهم.
وفور نشر خبر تفكيك مجموعة الدعم والمساندة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، سارعت وزير الداخلية الفرنسية ميشيل أليوت ماري بتهنئة جهاز المخابرات الداخلية الفرنسي عبر بيان قالت فيه على وجه الخصوص "هذه التوقيفات جاءت بعد سلسلة من التحريات قامت بها منذ أشهر محققو دي أس تي" مؤكدة أن العملية "تؤكد مرة أخرى فاعلية أجهزتنا للمخابرات التي تظل عازمة أكثر من أي وقت مضى على مكافحة الإرهاب".
ويأتي قبض الاستخبارات الفرنسية على عناصر مجموعة الدعم للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كتحرك فرنسي يستجيب لمؤشر الخطر الذي يظل في أعلى مستوياته بدليل استمرار تطبيق مخطط "فيجي بيرات" للتصدي لأي هجوم أو احتمال عملية إرهابية على التراب الفرنسي، بعدما دعا تنظيم القاعدة إلى مهاجمة المصالح الفرنسية، وقد كلف تنظيم أسامة بن لادن جناح القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، المتمثل في الجماعة السلفية للدعوة والقتال بعد انضمامها الرسمي له في سبتمبر 2006 بضرب مصالح فرنسا والفرنسيين دون هوادة في منطقة المغرب العربي وعلى تراب أرضها.
غنية قمراوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.