شيعلي يعطي إشارة انطلاق مشروع إنجاز محول على الطريق السريع الثاني بإتجاه ملعب الدويرة وبابا احسن    العاصمة.. انطلاق أشغال مشروعي ممرين أرضيين في الشراقة    منتوجات فلاحية جزائرية تباع في هذه الدول    توقع نمو اقتصاد الجزائر ب 3.8 بالمائة خلال 2021    التصديق على تعيين أول وزير دفاع أمريكي أسود    خسائر مادية كبيرة إثر نشوب حريق بمقر نادي أولمبي المدية    فيروس كورونا يتحدى "وقت الموت لم يحن بعد" لجيمس بوند    OPPO تكشف رؤيتها التكنولوجية الجديدة ومنتجات نمودجية خلال فعاليات OPPO INNO DAY 2020    نسّاخ: فوزنا هو انتصار للإرادة    الصحراء الغربية: أكاديميون دوليون يطالبون بايدن بإلغاء قرار ترامب    رياح قوية تتعدى 70كم/سا مرتقبة على السواحل الوسطى والغربية    السعودية تعلن موقفها من التطبيع    حقيقة إصابة الفنان القدير عادل إمام بفيروس كورونا    بايدن يقتبس مقولة عن قديس جزائري (فيديو)    منتدى الحوار الثقافي يستضيف الدكتور العربي الزبيري    فروجي: فوزنا مستحق    كورونا يحصد أرواح أكثر من 2.1 مليون شخص في العالم…!    لأول مرة ...وفيات كورونا اليومية في تونس تتجاوز 100 حالة    العاصمة..انحراف شاحنة أمام مسجد الجزائر يخلف ضحية    القطاعات الوزارية مدعوة إلى تحسين نوعية النصوص التشريعية والتنظيمية المبادرة بها    تحويل 11 مدير تربية وإنهاء مهام 23 آخر وتعيين 23 جديدا    الجزائر تدين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا سوقا في بغداد    انشغالات مكتتبي «عدل» على طاولة النقاش    عائلات تحت الخطر    تندوف جزء لا يتجزأ من الجزائر    تحصيل مليار دينار من جباية استيراد السيارات الجديدة    الوضع في المغرب يعرف ترديا خطيرا    ترشح 470 وكالة سياحية لتنظيم العمرة    بحث تنمية الأنشطة الاقتصادية ب16 منطقة ظل    استغلال الطاقات الشبابية    شريف ملال: "أنا باق في منصبي والباب مقفول أمام المنحرفين"    خالدي "تخصيص هياكل لسِت اتحاديات رياضية"    نشاط مستمر وانفتاح مثمر    إطلاق مسابقة لاختيار أفضل خمس روايات    "أبو ليلى" مرشح لسيزار أحسن فيلم أجنبي    واجهة إلكترونية للمناجم    العمل مع العالم حبة يشجع على الإبداع    اقتصاد أخضر..حوكمة مناخية    تخصيص 76 فرقة منها 9 فرق متنقلة لمناطق الظل    الدراسة الجامعية متواصلة رغم الوضع الاستثنائي    قصر الرياضات جاهز بعد إعادة التأهيل    مشاريع الألعاب المتوسطية تحت مجهر الحكومة    فيديو عبر «الفايسبوك» يساعد في القبض على مجرمين    « نطالب بفتح قاعات السينما والاستفادة من إمكانيات الشباب»    لص المركبات في الشراك    ملال يحسم القمة في آخر دقيقة    الجامعيون يطالبون بتجهيز مكتبات البلديات للدراسة عن بعد    الأشغال متوقفة بأجزاء تيارت و الولايات المجاورة    دواء «لوفينوكس» مفقود بمستشفى الدمرجي    أمنا العاصمة وتيبازة يتألقان    توزيع ألف حاوية على الأحياء    حجز 60 كيس فحم خشبي    المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا: "على فرنسا الإعتراف باغتيال المحامي على بومنجل"    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أعصاب أكثر من نصف مليون طالب تحترق.. في ربع الساعة الأخير
الشروق تستطلع هواجس الخوف والترقب لدى مترشحي شهادة البكالوريا
نشر في الشروق اليومي يوم 08 - 07 - 2008

أعصابهم احترقت.. طال الانتظار.. وطالت معه هواجس الخوف.. جماعات نافذة أخبرت مسؤولين بنجاح أبنائهم.. فتعالت الزغاريد.. فكان التوتر، القلق.. حالات نقلت للمستشفى..
*
* أكثر من مليون رسالة "أس آم آس" منتظرة اليوم
*
*
وآخرون شكلوا طوابير طويلة للظفر بشريحة ''موبيليس".. وأولياء وقعوا ضحية محتالين أخبروهم بإمكانية الحصول على النتيجة مقابل بعض المال.. هي بكالوريا الجزائر حتى وإن تغير الزمن وتغيرت الأجيال وارتفعت نسبة النجاح.. تظل الأسطورة في نظر مترشحيها.
*
قرابة 600 ألف مترشح، من بينهم أكثر من 325 ألف طالب من النظام القديم و273 ألف و893 تلميذ مترشح في أول بكالوريا إصلاحات في الجزائر، أشارت أولى النتائج المتسربة من مراكز التجميع تحقيقها لأعلى نسبة نجاح مقارنة بالنظام القديم، كما أشارت أولى النتائج المتسربة إلى أن فئة كبيرة تحصلت لأول مرة في تاريخ البكالوريا الجزائرية على معدلات بتقدير جيد وجيد جدا.
*
خلقت موجة ظهور نتائج شهادة البكالوريا حالة من الخوف والقلق لدى ممتحني شهادة البكالوريا، صحبتها أجواء مشحونة بالترقب، داخل الأسرة الواحدة ولم يعد خبر نجاح المترشح يعنيه وفقط، كل العائلة تسأل.. الجيران، الأقارب.. وكلها عوامل تضيف قلقا وتوترا لدى الممتحن، تتحدث إحدى السيدات عن حالة من الهستيريا تعيشها رفقة زوجها الإطار في شركة سوناطراك، والذي رغم نفوذه لايزال لحد كتابة هذه السطور لم يتمكن من معرفة خبر نجاح ابنته "دنيازاد''، فيما تشير أخبار أخرى إلى أن بعض الطلبة تحصلوا على نتائجهم، ومن بينهم صارة من الجزائر العاصمة تحصلت على معدل ب 15.44 في امتحان شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية، كما تهافت على هاتف الجريدة عشرات الطلبة سائلين عن ظهور أسمائهم في القوائم، وفيما إذا كانت النتائج قد أعلن عنها أم لا؟
*
*
.. في ربع ساعة الأخير.. غدا يكرمون أو يهانون
*
تتبع عملية ظهور النتائج المسبقة لشهادة البكالوريا كان له وقعه في الجزائر العاصمة، إذ تهافت جمع كبير من الطلبة على مراكز التصحيح في العاصمة، ليتم توجيههم إلى مركز التجميع بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة، وهو مركز خاص وفقط بالتجميع ولا علاقة له بالتصحيح، أدى إلى تجمهر عدد من أولياء التلاميذ يسألون عن النتائج قبل أن يبلغوا بأن أوراق الأجوبة الموجودة، لدى المركز خاصة وفقط بولايات غير الجزائر العاصمة.
*
بعض الذين اقتربت منهم الشروق اليومي وجست نبضهم، من طلبة البكالوريا، قاسمونا همومهم بأنهم يعيشون ضغوطا رهيبة فبين الجرائد الوطنية، وشرائح موبيليس وفضاءات الانترنيت، وأشارت أولى تقارير مراسلينا من الولايات، لحالة من الترقب والاكتضاض عبر مقاهي الانترنيت بسبب إشاعة فكرة نشرها على الشبكة، فيما عرفت أسواق العاصمة الموازية أمس، بيع شرائح موبيليس بمبالغ مضاعفة وصلت إلى 1200 دينار للشريحة، فيما كانت تقدر ب 500 دينار.
*
أما الطالب "يوسف.ب" 19 سنة، اجتاز البكالوريا للمرة الثانية استطاع أن يعرف نتيجته في البكالوريا قبل يومين من إعلان النتائج رسميا تماما كالسنة الماضية، إلا أن هذه المرة النتيجة كانت إيجابية.. فالسنة الماضية سرب له عون بمركز تجميع نتائج امتحانات البكالوريا تربطهما صلة قرابة معدله في البكالوريا والذي كان 9.23، أي أنه راسب، حيث يقول يوسف "حتى وإن كان الخبر الذي حمله لي سيئا وسلبيا، إلا انه أراحني بوضع حد لحالة الترقب والتوتر التي كنت أعيشها وأنا أنتظر ظهور النتيجة، فقبل ثلاثة أيام من ظهور النتائج اتصل بي ابن عمي الذي عمل كعون بالمركز ليخبرني بالنتيجة"، بيد أن هذه السنة انطلقت الزغاريد من بيت يوسف قبل يومين، لأن نتيجته في شهادة البكالوريا كانت إيجابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.