سأواصل تحقيق مطالب الحراك    صدور المرسوم الرئاسي المتعلق بإنشاء لجنة مراجعة الدستور    إحالة على البطالة    الاكتفاء الذاتي من القمح.. التصريحات والواقع    برئاسة ميشال عون    وصفه بالمنافس القوي    الجولة الخامسة لرابطة الأبطال الإفريقية    يهدف لخلق ثقافة تربوية بيئية للتلاميذ    تأكيد أول إصابة    أول امرأة ترأس اليونان‮ ‬    الجزائر تترأس مؤتمر نزع السلاح‮ ‬    تحتضن اليوم اجتماعاً‮ ‬لوزراء خارجية دول الجوار الليبي‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يستقبل السفير الفيتنامي‮ ‬الجديد‮ ‬    يهدف لإبراز مؤهلات القطاع‮ ‬    يتضمن واقع هذه الشريحة في‮ ‬الجزائر    12‭ ‬مليون جزائري‮ ‬عبروا الحدود سنة‮ ‬2019    تحتضنه العاصمة الأنغولية لواندا    منتدى الكفاءات الجزائرية‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويكشف‮:‬    القابلات‮ ‬ينتفضن ضد‮ ‬الحڤرة‮ !‬    التسوية السياسية عن طريق الحوار الشامل    جاويش أوغلو: حفتر مشكلة ليبيا ألأساسية    وقف استيراد بذور البطاطا في 2022    إحصاء 22 ألف مؤسسة فاشلة    الدفع لتشكيل لجنة عسكرية مشتركة بين حفتر والسراج    جثمان أحمد بن نعوم يوارى الثرى بمعسكر    موقع الفسيفساء المكتفشة بنقرين (تبسة) قد يكون حماما معدنيا    الدرك يحقق في 10 قضايا فساد    الجمعيات الحقوقية قلقة من تدهور حرية التعبير    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    صناعة الأدوية قادرة على التوجه نحو التصدير    الصين: ارتفاع في وفيات فيروس كورونا    نثمن الهبة التضامنية للجزائر مع الشعب الليبي    القيادة كان لها الدور البارز في إعادة تنظيم الجيش    بسالة قائد    حجز كمية من المؤثرات العقلية و المخدرات و توقيف المروجين    4 سنوات حبسا نافذا لمروج 200 قرص مهلوس أمام ثانوية بقديل    الجزائر ستتوقف نهائيا عن استيراد بذور البطاطا بحلول 2022    « أدعو الشباب للالتحاق بالمدرسة »    «على الوزارة الوصية دعمنا بالتجهيزات»    إرادة في البروز رغم نقص الإمكانيات    «ثقتي كبيرة في اللاعبين لتحقيق الصعود»    «أمنيتي إسعاد الأنصار»    «ظروفي العائلية وراء تجديدي مع الأمل»    التربص ناجح وهذا رأيي في الهريش والعرفي    يوبي رئيسا للمكتب المسير المؤقت    التكاليف المضخمة , آفة التنمية    إعلان نتائج المسابقة    تكريم بوحيرد في أسبوع أفلام المقاومة والتحرير    "لأجلكم" مدوّنة إلكترونية تعنى بالثقافة    عن الحب والخيانة والاستغلال في مجتمع مأزوم    17 أخصائيا في العيادة متعددة الخدمات    حملة التلقيح في ظروف حسنة    هياكل جوارية لتحسين الخدمات    ثواب الله خير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    الشباب و موازين التغيير    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    صلاح العبد بصلاح القلب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كل شيء عن الهيئة الوطنية المستقلة المكلفة بتحضير وتنظيم الانتخابات

البلاد.نت- انطلق صباح اليوم الاثنين، بقصر الأمم، اللقاء التشاوري حول إنشاء هيئة وطنية مستقلة مكلفة بتحضير و تنظيم الانتخابات، الذي دعا إليها رئيس الدولة عبد القادر بن صالح.
وسيتناول اللقاء التشاوري، أساسا، الشكل العام ومهام الهيئة التي ستكلف بتحضير و تنظيم الانتخابات فضلا علىا لشروط التي يتعين تجميعها لضمان فعالية سيرها.
كما ينتظر أن يتم خلال هذا اللقاء تحديد النص القانوني المتعلق بإنشاء هذه الهيئة، التصديق عليه مع مراعاة الخبرة و التوافق الضرورين، ثم انطلاق أشغالها في أقرب الآجال.
ويشارك في هذا اللقاء ممثلين عن الأحزاب السياسية و الحركات الجمعوية إلى جانب شخصيات وطنية و خبراء.
هذا و ينسق أشغال هذا اللقاء ممثل رئيس الدولة، الأمين العام لرئاسة الجمهورية، حبة العقبي، وينشط النقاشات خبراء مختصين في المجال الانتخابي.
وبالنسبة لهذه الهيئة فيمكن أن تتخذ شكل لجنة أو هيئة رسمية أو سلطة تكون مستقلة تماما على السطات العمومية وسيدة في تسيير شؤونها.
كما يمكن لها أن تضطلع بنفس المهام الأساسية التي تمارسها الإدارة العمومية فيما يخص الانتخابات ( وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الشؤون الخارجية، الولاة، الممثليات الديبلوماسية والقنصلية)، حيث تضطلع بالمسؤولية الكاملة في تحضير و تنظيم الانتخابات والاستفتاء، وإذ تعهد إليها المهام المنوطة لغاية الآن بالإدارة العمومية، يمكن أن تكلف بإجراء كل العمليات المتعلقة بالانتخابات، انطلاقا من مراجعة القوائم الانتخابية وإلى غاية الإعلان المؤقت لنتائج الاقتراع.
كما يمكن أن يعهد للهيئة، على وجه الخصوص، مسؤولية مسك القوائم الانتخابية والمشاركة في أشغال كل اللجان الانتخابية، تحديد مكاتب الاقتراع و تعيين المستخدمي الذي ستوكل إليهم مهمة تسيير عمليات تحضير الاقتراع، تعيين مسؤولي مراكز الاقتراع، مراقبة الظروف العامة التي تجرى فيها الانتخابات، وأخيرا الإعلان المؤقت عن النتائج.
أما بالنسبة لتشكيلتها، فقد تم الاحتكام إلى 3 متغيرات تتمثل في تركيبة محايدة "تتشكل من عدد محدود من الشخصيات الوطنية المستقلة ، خاصة تلك المنضوية تحت لواء التنظيمات المهنية مثل المحامين والقضاة والأطباء والإعلاميين..".
وبالنسبة للمتغير الثاني فيتمثل في "تركيبة متوازنة" تتشكل من ممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، شخصيات، خبراء.."، فيما تتشكل التركيبة الأخيرة حصريا من ممثلين عن الأحزاب السياسية".
وبخصوص تنظيم و سير الهيئة، فيرتكز هيكلها التنظيمي على تنظيم مركزي مزود بفروع على المستوى المحلي (ولايات، بلديات، مراكز، أو مكاتب اقتراع)، حتى يتسنى لها تغطية كامل التراب الوطني وتأدية مهامها في ظروف حسنة.
ومن الناحية المالية، تتوفر الهيئة على ميزانية تسيير خاصة بها، كما قد يتعين عليها إعداد وتسيير ميزانية خاصة بتنظيم الانتخابات، بالإضافة لكونها تتمتع باستقلالية تامة في تسيير وسائلها ومواردها و مستخدميها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.