توقيف المتورط في انتحال شخصية إطار بمصالح رئاسة الجمهورية ووضعه رهن الحبس الإحتياطي    بن بوزيد … داء الكلب قاتل ويجب تلقيح الكلاب    ندوة: المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة    إنخفاض أسعار النفط    15 مليون طن استهلاك الجزائر من الوقود في 2019    سفير أرمينيا بروسيا : تركيا ارسلت 4 الاف مقاتل سوري و هم يشاركون في المعارك حاليا    ذراع: المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية تمت في ظروف حسنة    بوقدوم يحل بتونس في زيارة عمل تدوم يومًا واحداً    توزيع نحو 2700 وحدة سكنية من صيغة "عدل" بالمدينة الجديدة بوينان في البليدة    "الكلا" ترافع لعودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة منتصف أكتوبر    كاتبتان تخصصان عائدات كتاب جامع «عاق أم بار» لدار العجزة والمسنين    جريمة قتل أخرى بعنابة    السعودية تتخذ أول خطوة نحو تصنيع الصواريخ    ارمينيا تعلن انها لن تلجأ الى روسيا في حربها مع اذربيجان و تحذر الأخيرة من اللجوء لتركيا    هذا موقف أبو الغيط من التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي    محرز يوجه رسالة للأندية الراغبة في ضمه    فاطمة ناصر: كل أعمالنا العربية والعالمية تأجلت بسبب الكورونا    معرض صور لرفيق زايدي يعكس تطلعات المرأة الصحراوية    الفيروس المدخلي!    روسيا تحذر من مخاطر كورونا على النفط العالمي    إصابة 4 أشخاص باختناق بسبب احتراق منزل بسيدي بلعباس    تأجيل جلسة الاستئناف في قضية علي حداد إلى 11 أكتوبر    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر    السعودية: منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    تنفيذ الإعدام في هذه الحالة    الجزائر تدين وتجدّد التزامها    السياحة الريفية.. أولوية    لتقليص أزمة السكن التي تعاني منها البلدية منذ سنوات    التحق بأيوب عزي    شريف الوزاني مدربا جديدا لسريع غليزان    فيدرالية الدراجات تعلن عن "موسم أبيض"    لفك العزلة على سكان مناطق الظل بالشلف    الاستجابة لطلبة الجنوب    بمبادرة الجمعية الفرانكو-جزائرية للأعمال الخيرية (شفا)    مجلس الأمة يصدر كتاب "الجزائر تشهد يوم الوغى... نوفمبر يعود..."    حقائق تدحض أطروحات المستعمر المشككة في صدقية الثورة    أركان ثرية ووجهات ثقافية شتى    انتشار أدب الشباب ظاهرة صحية لكن بشروط    وزير السياحة يزور فندق تيبرغنت    استقدامات وفق احتياجات الفريق    رفع التجميد عن مشاريع الشباب والرياضة قريبا    بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19    توقيع اتفاقية شراكة بين قطاعي المناجم والتكوين المهني    اتفاق بين طرفي النزاع لتبادل 1081 أسيرا    7 ملايير سنتيم لتجهيز مستشفى الأم والطفل    ذكرى وفاة الشيخ الإمام عطية مسعودي ... الفقيه الذي غيّبه أهله !    في الهزيعِ الأوَّلِ من اسمِ بختي الشفيفِ...    عندما تغوص الرواية في عمق الأشياء    شبان المكرة يواصلون الهجرة وحميدي يختار "الساورة"    اللاعب بن عمارة :"التعداد الحالي قادر على قول كلمته "    مولودية سعيدة : ديون النادي بلغت 100 مليون دج    دسترة الحراك المبارك اعتراف صريح بسلطة الشعب    بهجةُ الانتظار    5 آلاف مريض بالسكري بحاجة للأنسولين و التحاليل    مديرية الصحة تدق ناقوس الخطر    الوعي يجنبنا الإصابة من كورونا    "شفاية في العديان"    حسن اختيار اسم الطفل سينعكس إيجابيا على بناء شخصيته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قدرات مائية إضافية بأكثر من 90 مليون متر مكعب تدعم سد جرف التربة
بشار :
نشر في الجمهورية يوم 04 - 09 - 2018

تدعم سد جرف التربة ببشار مؤخرا بقدرات مائية إضافية تفوق كمياتها 90 مليون متر مكعب, حسبما استفيد هذا الثلاثاء من مصالح مديرية الموارد المائية.
هذا الحجم الجديد من الموارد المائية التي عززت قدرات الحجز بسد جرف التربة (بطاقة تخزين تقدر ب 365 مليون متر مكعب) ناجم من موجة الأمطار التي تهاطلت بغزارة في الآونة الأخيرة على منطقة الساورة, و أيضا فيضانات وادي غير الذي يعد واحدا من المجاري المائية الهامة بجنوب غرب الوطن, كما أشير إليه .
هذا الدعم من الموارد المائية الإضافية الذي استقبل *بارتياح* كبير في الأوساط المحلية سيضع حدا ل *هاجس * سكان مدن بشار والقنادسة والعبادلة بخصوص الشح في هذا المورد الحيوي, حيث يتم حاليا التزود منه من محطة تصفية المياه التابعة لهذا الحاجز المائي بمعدل يصل إلى أكثر من 40.000 متر مكعب /يوميا, وفق ذات المصدر .
وكان حجم التخزين بذات السد قد عرف في وقت سابق انخفاظا *محسوسا* (56 مليون متر مكعب) عقب موجة شديدة من الجفاف الذي ضرب المنطقة, وهو الأمر الذي تمثل في التقليل من معدل توزيع المياه الصالحة للشرب للسكان بذات الجماعات, كما ذكر المصدر ذاته.
وسيسمح هذا الدعم الإضافي من المياه بضمان تموين أفضل من المياه الصالحة للشرب لفائدة سكان تلك المدن, مثلما تم التأكيد عليه.
وبغرض تنويع مصادر التموين بالمياه الصالحة للشرب لهؤلاء السكان, فقد أطلق القطاع منذ مطلع شهر يوليو المنقضي ورشات إنجاز عملية كبرى. ويتعلق الأمر بمشروع مائي ضخم يستهدف تحويل مياه ألبيانية من حقل التقاط المياه بمنطقة بني ونيف نحو بلدية بشار و هذا من أجل تحقيق هدف واحد والمتمثل في تجاوز تبعية تموين هذه الجماعات من مياه سد جرف التربة, حسبما تمت الإشارة إليه .
وقد سبقت هذا المشروع العملاق تجسيد دراسة هيدرولوجية كانت قد أنجزتها الوكالة الوطنية للموارد المائية في إطار برنامج يهدف إلى حشد الموارد المائية الجوفية بهذه الولاية بغرض الاستجابة لحاجيات السكان بخصوص التزود بمياه الشرب.
ورصد غلاف مالي بقيمة 5ر9 مليار دج لإنجاز أشغال ملحقة بذات المشروع بهدف تحويل 30.000 متر مكعب يوميا من المياه انطلاقا من عشر (10) آبار بعمق 400 متر لكل واحدة منها و التي تتواجد كلها بمنطقة بني ونيف.
وستسمح أشغال هذه المنشأة المائية الهامة والتي أسندت إلى مؤسسات وطنية بإنجاز قبل نهاية السنة الجارية أكثر من 180 كلم من القنوات و ثلاث (3) محطات ضخ و خزانين عملاقين (15.000 و20.000 متر مكعب) واللذان سيتم تموينهما من الآبار المذكورة آنفا, حسب الشروحات المفصلة.
ويوجد مشروعان آخران قيد الانطلاق يتعلقان بإنجاز سدود جديدة بالولاية, استنادا إلى مصالح مديرية الموارد المائية ببشار.
ويتعلق الأمر بسد *زكاكات* (35 كلم من مصب سد جرف التربة) و 30 كلم من المحيط الفلاحي بالعبادلة (88 كلم جنوب بشار) بطاقة حجز تصل إلى أزيد من 15 مليون متر مكعب.
وهناك أيضا منشأة مائية من ذات الصنف مزمع إنجازها ببلدية إيغلي (160 كلم جنوب بشار) و التي سيتم إطلاق ورشاتها فور استكمال الدراسات التقنية المرتقبة في ديسمبر2018, حسب ما ذكر مسؤول الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات أرزقي براقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.