شيخي يتسلم مهامه كرئيس مدير عام لسوناطراك    رئاسيات 12 ديسمبر/ حملة انتخابية: تركيز على أهمية الاقتراع لإخراج البلاد من الأزمة    كرة القدم: اللقاءات العشرة الأخيرة للمنتخب الجزائري قبل مواجهة بوتسوانا    محمد الامين ميساعيد مديرا لحملة تبون خلفا لعبد الله باعلي    تدمير مخبأ للإرهابيين ببلدية عمورة بالجلفة    هزة أرضية بالمغرب شعر بها سكان ولاية بشار    مسيرة في معسكر تأييدا للمسار الإنتخابي ودعم للمؤسسة العسكرية    في هذه الحالة يمكن لبن زيمة اللعب للمنتخب الجزائري    الصحراء الغربية: يوم تضامني مفتوح حول القضية الصحراوية بمدريد    إنطلاق الحملة الإنتخابية لرئاسيات 12ديسمبر يتصدر عناوين الصحافة الوطنية    ارتفاع حصيلة مظاهرات إيران    براهيمي يتوج بجائزة جديدة في قطر    تيارت: قتيلان وأربعة جرحى في حادث مرور (حماية مدنية)    توأمة ما بين المؤسسات الاستشفائية: إجراء أزيد من 100 عملية جراحية لأطفال بتيسمسيلت    فيكا ال10: عرض وثائقي "نار" في ختام المهرجان    دعا المواطنين للمساهمة في انجاحها    الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج بتلمسان    تواصل فعاليات تظاهرة “نبي الرحمة” بتيسمسيلت    رئيسة بوليفيا المؤقتة تلتقي المبعوث الأممي لبحث الأزمة السياسية بالبلاد    دحمون يكشف عن دخول الوكالة الوطنية لتطوير الرقمنة حيز الخدمة قبل نهاية السنة    دحمون يدشن مشاريع بتمنراست    بلعمري يشارك أمام بوتسوانا    الجزائريان رباحي والزين يتوجان بالذهب    إنقاذ عائلة من الاختناق بالغاز في جبل الوحش بقسنطينة    تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير شؤون وفاق سطيف    مسرحية "رهين" تمتع الجمهور في عرضها العام بباتنة    هذه هي محاور برنامج الرئيس المدير الجديد لسوناطراك    "أيها الصحفي الطيب.. شكرا لك"    مختص: "الضمان الإجتماعي يرفض ادراج الأدوية المبتكرة ضمن قائمة الأدوية المعوضة"    7 مؤسسات إنتاجية تابعة للجيش في تظاهرة “موقار تندوف” الاقتصادية    اجتماع ال 11 لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بروما    «الثلج» يزين شوارع وهران للحظات معدودة    في‮ ‬الذكرى ال31‮ ‬لإعلان قيام الدولة الفلسطينية    إفريقيا تضمن ثلاثة ممثلين في‮ ‬طوكيو    تزامناً‮ ‬واليوم العالمي‮ ‬لداء السكري    في‮ ‬ولايات الجنوب    بيل‮ ‬غيتس‮ ‬يعود إلى الصدارة‮ ‬    منظمة جديدة تدعم تبون‮ ‬    كازوني‮ ‬ما‮ ‬يلعبش فالدراهم‮ !‬    ترامب يتحول من الهجوم إلى الدفاع    ارتياح الفلاحين    «أطمح إلى التعريف بالشخصيات الجزائرية التي لم تأخذ حقها»    تشقق جدران المحلات والمدرجات بعد سنة من التسليم    طائر النعام مهدد بالموت داخل محمية بلا مقاييس    مشاركة 50 متعاملا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا    لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    تسجيل 5 حالات جديدة يوميا    11 فرقة مسرحية في موعد وادي سوف    تثمين الدور الفعال للمرأة    شارلي شبلن.. ذكرى جميلة لأيقونة عالمية    تركته حبيبته.. فانتقم ب 5 قتلى    تطبيق إلكتروني يحل المشكلات العاطفية    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر
نشر في الجمهورية يوم 13 - 10 - 2019

انطلقت السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.
في هذا الصدد تم اعداد برنامج يضم عشرين عرضا مختلفا للسهرة الافتتاحية لهذا المهرجان الذي سيدوم الى غاية 17 أكتوبر بأوبيرا الجزائر بوعلام-بسايح بقيادة لطفي سعيدي الذي استهل السهرة بتقديم " افتتاح، سلام الفرسان الخفيفة" لفرانس فان سوبي (1819-1895) و " أرلييزيان يتبع رقم 2 " و " تورييادور" لجورج بيزت (1838-1875) و " الرقصة رقم 8" لأنطونين ليوبولد دفوراك (1841-1904) .
من جهة أخرى، أطربت أنا هاسلير الجمهور بصوتها الشجي من خلال أداء مقطع " هابانيرا" لجورج بيزت و " كون تي بارتيتو* تايم تو ساي غودباي" لفرانسيسكو سارتوري و ط فوا تشي سابيتيه" لفولفغانغ أمادويس موزار (1756- 1791) لتختتم تألقها بأداء أغنية " الخير اينو" للمطرب القبائلي المعروف ايدير.
أما الشاب الجزائري عماد الدين ايدوح فقد غنى لانريكو كانيو (1874-1949) من خلال أدائه " سورداتو ناموراتو" ليقدم بعدها رفقة أنا هاسلير " لا ترافياتا برانديتشي" لجيوسيبي فردي (1813-1901) حيث صفق لهما الحضور مطولا.
و قبل نهاية العرض، أدى جوق " رنيم" الذي يضم نحو أربعينا صوتا و بقيادة وئام بن عمر حمودة مجموعة من المقاطع الموسيقية الجزائرية من التراث منها " موزاييك غناوي" و "سيدي معمر" و " غوماري، أغان تقليدية".
من جهة أخرى، برز صوتا عمران لوناس و نور الهدى غنومات في المعزوفات المنفردة ليتركا المجال بعد ذلك لجوق اطفال مدرسة الموسيقى " انكراي باستيل كريساندو" بولاد فايت الذي أدوا " فيفا توتي لي فيزوسي" لفليس جيارديني (1716-1796) و " أدييموس سونغ" لكارل جيكينس (1944).
و كأستاذ محترف، قام الشاب لطفي سعيدي بمزج الفرقتين الجزائريتين (الأوركسترا السمفونية و الجوق الموسيقي) ليختم السهرة بتألق مع أداء "لما بدى يتثانى" (اغنية عربية اندلسية) و اغنية "يا من ملكتني عبدا" (من التراث الاندلسي) و "دو سونغ اوف سبيريت" ل ك.جيكينس.
و استمتع الجمهور بكل لحظات الاستعراض الذي جرى بحضور ممثلين عن مختلف البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر للبلدان المشاركة في المهرجان.
و كان محافظ المهرجان عبد القادر بوعزارة قد رحب، من قبل، بالرسميين و بالجمهور، معربا عن سعادته لرؤية المهرجان، "يحتل المكانة التي تليق به في الفضاء الثقافي الجزائري".
و ستتابع عروض الفرق الموسيقية التي جاءت من سويسرا و جمهورية التشيك و مصر و فرنسا و كوريا الجنوبية و ايطاليا و تركيا و النمسا و السويد و اليابان و روسيا و المانيا و تونس و سوريا و اوكرانيا و الصين، مدة عشرة ايام لهذا المهرجان في منوعات موسيقية و الأوبرا العالميين.
و ستنظم ندوات بالمعهد الوطني العالي للموسيقى، على هامش هذا المهرجان تضم برمجته من حفلتين الى ثلاث حفلات في كل سهرة.
للإشارة المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية منظم برعاية وزارة الثقافة، من طرف أوبرا الجزائر بوعلام بالسايح والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، كما عرف مساهمات قدمتها مختلف سفارات البلدان المشاركة. و ستتواصل فعاليات المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية ببرنامج اليوم الاحد الذي سيضم كل من جمهورية التشيك و مصر (ضيف الشرف) و فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.