وزير العدل مطلوب في بومرداس    مستشار نتنياهو يتهجم على الجزائر    يترأسه الرئيس تبون اليوم    بعد اجتماع وزارة السكن بممثلين عن المستفيدين‮ ‬    إعفاء المستفيدين‮ ‬من المحلات التجارية من دفع حق الإستغلال‮ ‬    عقب اكتشاف حرمان‮ ‬400‮ ‬بلدية من الحليب المدعم    في‮ ‬الذكرى الأولى للحراك الشعبي‮ ‬    وسط تشديد على حق الصحراويين في‮ ‬تقرير مصيرهم    بإشراف الاتحاد الإفريقي    منذ بدء العام الجاري    عقده‮ ‬يمتد لمدة لستة أشهر    باستثناء اتحاد بلعباس    أوقف‮ ‬14‮ ‬مشتبه فيهم خلال العملية‮ ‬    يستعمل وسماً‮ ‬مزيفاً‮ ‬وينشط بطريقة‮ ‬غير شرعية‮ ‬    أعدّه باحثون صينيون‮ ‬    منظمة الصحة العالمية تكشف‮:‬    توقع إعادة التشكيل والتموقع في ظل التغيرات السياسية    أكد إسقاط كل رموز الفساد‮.. ‬الرئيس تبون‮:‬    ‮ ‬كورونا‮ ‬يهدّد لقاء البارسا    اللواء شنقريحة يشرع في زيارة إلى دولة الإمارات    اتفاق تاريخي لإنهاء الحرب الأهلية في أفغانستان    أول جريدة بالأمازيغية بعنوان «تيغريمت»    تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالإمارات    وفاة سائق دراجة نارية في حادث مرور    الجريمة اللغز التي تصر عائلته على فك خيوطها    سفير فلسطين بالجزائر يشيد بموقف بلادنا الثابت إزاء شعبه    توقع شفاء أغلب الحالات المصابة بكورونا و2 % عرضة للوفاة    ارتفاع صادرات الجزائر من الإسمنت بأزيد من 141 بالمائة    8 سنوات غير كافية لإنجاز 200 مسكن «ألبيا» بماسرى.. ؟!    الأرندي يميل للنظام البرلماني كونه يكرس أكثر إرادة الشعب    نقائص بالمطاعم الجامعية و الإقامات    4 سنوات سجنا لشاب سبب لستيني عاهة مستديمة    نقائص في التهيئة وعيوب بمساكن عدل2    1154 كاميرا مراقبة بالنقاط السوداء    آه يا «شام»    استذكار أعمال الأديب الفكرية والإعلامية    لقاء حول الشهيد «جبارة بشير»    «أستوحي لوحاتي التجريدية من القصص الدينية»    إنشاء 150 مؤسسة شبانية ناشئة    الدعوة للفصل النهائي في المنتجات الممنوعة من الاستيراد    «نجاح الطبعة 19 مرتبط بمشاركة أحسن الرياضيين وحضور الجمهور»    سيطرة أمن ولاية عين تموشنت في الفردي وحسب الفرق    اللعب على دورة اللقب قبل احتضان بطولة العرب    «أحب الحياة»    نقاش فرنسي لأفكار عنصرية.. الدعاية غير العلمية    تراث عريق يجوب العالم    ملايير من الخزينة العمومية في مهب الريح    منطقة تعاني اهتراء الطرق    دزيري يريد زماموش قبل الداربي    داعية سعودي يتهم أردوغان ب”قتل اليمنيين”!    مخططات تدخل الدرك سمحت بتراجع الجريمة    مهمتي تفادي سقوط الفريق    المحليون يرسّمون التأهل إلى دورة "البلاي أوف"    سينماتك العاصمة تحتفي بالمخرج الأمريكي “مارتن سكور سيزي”    حسنة البشارية تحيي حفلا فنيا برياض الفتح    ويل لكل أفاك أثيم    نبضنا فلسطيني للأبد    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«على الوزارة الوصية دعمنا بالتجهيزات»
عبد القادر بن جلول «كاكي» (رئيس جمعية وشاح الأندلس):
نشر في الجمهورية يوم 23 - 01 - 2020

@ الجمهورية: هل لك أن تعرف قراء الجريدة ب»جمعية وشاح الأندلس» ؟
^ عبدالقادر بن جلول : جمعيتنا تأسست يوم 14 جويلية 2008، قبل هذا التاريخ كنا تابعين لدار الثقافة لولاية مستغانم، لكن في وقت وجيز ولأسباب تنظيمية فكرنا في تأسيس جمعيتنا، فبعد حصولنا على الاعتماد لم نتوقف عن النشاط إلى غاية اليوم، بالمناسبة لا ننسى المساعدات التي قدمتها لنا دار الثقافة، حيث دعمتنا بالآلات الموسيقية، قاعات التدريب الموسيقى، كما كانت دوما تبرمجنا للمشاركة في النشاطات الولائية والوطنية، ولذا نقول اليوم بأن الفضل في استمرار واستقرار هذه الجمعية يرجع بالدرجة الأولى إلى دار الثقافة لولاية مستغانم، للتذكير جمعيتنا مفتوحة لكل المواهب وكل الذين لهم رغبة في ممارسة هذا الفن .
@ ما الذي يجلب الشاب للتألق بهذا الفن الأندلسي ؟
^ يجب أن يعلم المواطن الكريم أن الموسيقى الأندلسية بصفة عامة هي موسيقى جميلة، مؤثرة ومهذبة للنفوس، كما أنها تلعب دورا تربويا وتساعد التلاميذ في التحصيل العلمي وتكوين لديهم ثقافة عامة، كما أنها تساهم في تكوين شخصيات فنية، ما هو أكيد أن كل التلاميذ المنتمين إلى الجمعية نتائجهم الدراسية جيدة جدا، لنا طلبة مثلا يدرسون في شعبة الطب، الصيدلة والهندسة المعمارية ... نفس الشيء بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون في الثانوي والمتوسط كل نتائجهم جيدة خلال هذا الموسم الدراسي .
@ يبدو أن مدرستكم تنقسم إلى مستويات ؟
^ لنا ثلاثة أقسام فمثلا القسم العالي يجمع 22 تلميذا والمتوسط 15 تلميذ في حين أن القسم الابتدائي يضم 20 تلميذ، هؤلاء التلاميذ ينتقلون من قسم لآخر عن طريق الامتحان باستثناء المواهب الذين يصعدون بطريقة آلية إلى الأقسام العليا . مدرستنا ليست مفتوحة فقط للأطفال وإنما يمكن للكبار الالتحاق بها، الشرط الوحيد هو أن تكون لديهم رغبة في تعلم الفن الأندلسي، لنا ورشات عدة وهي مفتوحة للجميع وفي مختلف التخصصات فمثلا لنا ورشة في العود، الكويطرة، القيطارة، البيانو ... بمعنى سيجد الطالب ما يحتاجه لتعلم هذا الفن .
@ وماذا عن مشاركتكم في التظاهرات الفنية ؟
^ بخصوص التظاهرات شاركنا في عدة مهرجانات داخل وخارج الوطن، فالتظاهرة الخارجية شاركنا مثلا في مهرجانات «قول وامزاها» و»مولودية مكناس» بالمغرب الشقيق وكذا تظاهرة مدينة تازة «السماع الصوفي»، بالنسبة للداخل شاركنا في كل ولايات المعنية بالموسيقى كمهرجانات تلمسان، سيدي بلعباس، الجزائر العاصمة، سعيدة ... اليوم نفكر في الكيفية التي تسمح لنا المشاركة في التظاهرات الأندلسية التي ستنظم في الجهة الشرقية للوطن .
@ هل للجمعية مشاريع أخرى ؟
^ طبعا لنا مشاريع أخرى، الجمعية بصدد تحضير مشروع باسم «ماستر كلاس/ Master class» بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة هو عبارة عن ورشات خاصة في تعليم الآلات الموسيقية كالكويترة، الناي، الرباب، القانون، الكمان ... تشارك فيه جمعيات من خارج الولاية، كما ستقام محاضرات وحفل اختتام كبير . أعتقد أن هذا المشروع سيكون جاهزا في ربيع 2020 . ستشارك في هذه التظاهرة الأولى من نوعها أكثر من 10 ولايات، هدفنا دائما مساعدة الشباب وتوجيههم نحو التراث الجزائر الأصيل وخاصة تعريفهم أكثر بالآلة الموسيقية الجزائرية المسماة «الكويترة» .
@ هل تعتقد أن الموسيقى الأندلسية لها مستقبل في الجزائر ؟
^ أكيد أن الموسيقى الأندلسية لها مستقبل في الجزائر كما لها مكانتها في الحقل الفني الجزائري ، فمثلا في مستغانم هناك خمسة جمعيات نشطة في الساحة مؤخرا نظمنا بمناسبة المولد النبوي الشريف حفلا كبيرا أدمجنا فيه ثلاثة جمعيات ، هذه السنة ستتكرر العملية وسندمج جمعيات أخرى وهذا ما سيزيد حتما في تقوية الأسرة الأندلسية المستغانمية.
@ كلمة أخيرة؟
^ أتمنى المزيد من الدعم من قبل الوزارة خاصة وزارة الثقافة وهذا بمنحنا التجهيزات، الآلات الموسيقية والألبسة التقليدية والتكثيف من البرامج وتشجيع الشباب من خلال هذه المهرجانات وإعطاء الفرصة لكل المحبين لهذا الفن لتفجير طاقاتهم خاصة ونحن في مرحلة انطلاق إلى جمهورية جديدة ، هذه الجمهورية التي تعول الدولة فيها على الشباب بصفة خاصة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.