العاصمة: تسليم قرابة 8 آلاف سكن "عدل" بمناسبة 5 جويلية    وزير الصحة التونسي : السياح الجزائريون بإمكانهم دخول تونس بدءا من هذا التاريخ    باتنة: هزة أرضية بقوة 4.3 درجات    الجزائريون يلقون النظرة الأخيرة على رفات الشهداء    درار: إجراء 2600 تحليل يوميا للكشف عن فيروس كورونا    طائرات النقل العسكرية تواصل جلب المستلزمات والمعدات الطبية من الصين    تعيين كريستينا دوارتي من الرأس الأخضر مستشارة الأمم المتحدة الخاصة لأفريقيا    ّ " الطلقة" ..قطار ياباني يتحدى الزلازل    بن رحمة يؤكد عُلو كعبه وينال تكريما جديدا    بقاط ينفي وجود موجة ثانية للفروس    قصر الثقافة.. بداية توافد المواطنين لإلقاء النظرة الأخيرة على رفات شهداء المقاومة الشعبية    مخلوفي :"4 أشهر وأنا عالق في جنوب إفريقيا"    حجز آلات حفر من دون رخصة وخمور ومهلوسات في المسيلة    استرجاع رفاة وجماجم شهداء المقاومة الشعبية أضفى طابعا "خاصا ومميزا" للذكرى ال58 لعيدي الاستقلال والشباب    درجات حرارة تصل إلى 48 درجة تحت الظل على المناطق الجنوبية اليوم    الجزائر تدعو الى احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية    حماية الشهداء ورموز الثورة حفظ للذاكرة الوطنية    إدانة تخاذل الأمم المتحدة و تواطئها مع المحتل    الجزائر لن تتراجع عن مطلب إسترجاع كل أرشيفها المتواجد بفرنسا    بكيت بحرقة لرؤية شهداء الجزائر يعودون بعد 170 عاما    ترقية السعيد شنڤريحة إلى رتبة فريق مع تثبيته في منصب قائد للأركان    تدعيم حظيرة الحماية ب 6 حافلات لتسهيل التدخلات    الإطاحة بسيدة احتالت على عشرات من طالبي السكن و الشغل    الريادة عند العقاد وجدلية مستقبل الأمس    الفريق شنقريحة يؤكد:    الإفراج المؤقت عن طابو وبلعربي وحميطوش    ماكرون يجري تغييراً حكومياً يواكب ما تبقى من ولايته    القضاء التركي يبقي على مذكرات الجلب الدولية للمتهمين    مكتسبات العمال لن تتأثر بترشيد الإنفاق    جرائم الاستعمار محل جرد.. وهويتنا الوطنية صمام الأمان    بوقدوم يرافع لحق الشعوب في تكنولوجيا الإعلام والاتصال    الشرطة مجندة لتعزيز الأمن والسكينة    انتخاب الرئيس المدير العام لسونلغاز على رأس رابطة «ميد تسو»    تسليم محطة توليد الكهرباء بمستغانم في 2022    حرب المواقع تشتد تحسبا لأية ترتيبات لإنهاء الأزمة الليبية    إقبال على شراء الدولار    وحدة لإنتاج الثلج بميناء صلامندر    مجمّع «توات غاز» يدخل الخدمة بإنتاج 12 مليون م3 يوميا    جامعة الجيلالي اليابس ببلعباس ضمن ال 150 الأفضل في العالم    نقل أكثر من 1000 قطعة أثرية إلى متحف أحمد زبانة    « الفيروس لا يرحم وأنصح الجميع بالوقاية »    اللاعبون المنتهية عقودهم يصرون على تسريحهم    ضبط 772 قارورة خمر و مخدرات داخل مسكن    أسبوعان أمام شريف الوزاني لتسوية مستحقاته    لجنة استقدام اللاعبين الجدد تقلق الأوساط الرياضية    وفاة الشاعر وكاتب الكلمات محمد عنقر    الفنان الطاهر رفسي في ذمة الله    مناطق الظل تستفيد من الغاز الطبيعي    المساهمون منقسمون والفريق في مفترق الطرق    إيلاس يؤكد الحرص على إنجاح طبعة وهران    ندوة حول المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 عاما    تسليط الضوء على معاناة المصابين بالفيروس يرفع معدلات الوعي    والي البليدة يؤكد على الربط بأهم الشبكات    والي البويرة يقرر إعادة غلق الأسواق ومنع الأعراس    علماء ومشايخ يقترحون على رئيس الجمهورية دسترة هيئة وطنية للإفتاء    تجويع شعب.. تجويع قطة!    حكم سَبْق اللّسان بغير القرآن في الصّلاة أو اللّحن فيه    «المَبْلَغ مَدْفُوعٌ باِلكَامِل بِكَأْس وَاحِد مِنُ اللَّبَن» العدد (5)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





« الوزارة خطت خطوة عملاقة للقضاء على التلاعب في المباريات»
ماني سعادة (الرئيس السابق للجنة القانونية للرابطة المحترفة)
نشر في الجمهورية يوم 02 - 06 - 2020

- الحل في اعادة النظر في كل المسؤولين الذين يسيرون الاندية لتطهير المحيط
أرجع ماني سعادة الرئيس السابق للجنة القانونية التابعة للرابطة المحترفة سبب تفشي ظاهرة بيع وشراء المباريات عبر الهاتف إلى عدة عوامل أهمها تطبيق منظومة الإحتراف على عجالة وعدم الاهتمام بمدارس التكوين والمتاجرة باللاعبين وهذا ايضا نوع أخر من التلاعب لكن الامور أصبحت مفضوحة منذ 2017 و عن قضية التسريب الصوتي حول ترتيب مباريات بين المدير العام لوفاق سطيف و وكيل أعمال اللاعبين اكد محدثنا أن هذه الإشكالية لا تخص إلا المعنيين وليست لها أي انعكاس سلبي على نادي وفاق سطيف ، حيث أن الشخصين المستهدفين هم المسؤولين على ما حدث والتحقيق سيكشف لاحقا عن ما حدث
- كيف تعلق على ظاهرة التلاعب بالمباريات عبر المكالمات الهاتفية والتي طفت إلى السطح مؤخرا؟
^ هذه الممارسات ليست وليدة الصدفة وإنما تسببت فيها عدة عوامل أدت إلى وجودها ، من بينها فتح وبعجالة باب الإحتراف قبل الأوان ، انعدام مدارس التكوين ، دخول المال الفاسد والمتاجرة في اللاعبين ... كل هذا زاد من حدة ظاهرة التلاعب بالمباراة وقد اشتدت حدتها خاصة خلال الموسم الرياضي 2017 ، حيث أصبحت مفضوحة وظهر العفن أكثر من ذي قبل ، مع العلم أن هذه الممارسة كانت موجودة منذ عقود لكنها لم تكون بادية للعيان ولو أن العارفين برياضة كرة القدم كانوا يعلمون جيدا ما كان يحدث في الكواليس للأسف دون أن يحركوا ساكنا .
- ماذا عن المكالمة الهاتفية الأخيرة بين مدير عام لفريق عريق ومناجير ؟
^ في الحقيقة هذه الإشكالية لا تخص إلا المعنيين وليست لها أي انعكاس سلبي على نادي وفاق سطيف ، حيث أن الشخصين المستهدفين هم المسؤولين على ما حدث والتحقيق سيكشف عن ما حدث في ظل تأكيد الأول وإنكار الثاني .
- كيف تقرؤون تقديم وزارة الشباب الرياضة شكوى بدل الفيدرالية الوطنية لكرة القدم ؟
^ هذه الشكوى التي أودعتها وزارة الشباب والرياضة أمام المحاكم هي رسالة واضحة للفيدرالية الوطنية لكرة القدم على أنها لا تثق فيها ، لذا أخذت هذه الأخيرة الأمور بجدية بعدما تبين أن العفن بلغ حده ولا يمكن السكوت على ما يحدث ويجب محاربة الفساد الذي استشرى في عالم رياضة كرة القدم الجزائرية .
- لكن وزارة الشباب والرياضة ليست لها هذه الصفة ؟
^ أكيد أن وزارة الشباب والرياضة ليست لها الصفة التي تخول لها إيداع شكوى لدى المحكمة ، حيث كان من المفروض على الفيدرالية القيام بذلك لكنها لم تفعل رغم الأدلة والملف الكامل وشكوى المدير العالم لوفاق سطيف ، رغم هذا اكتفت الفيدرالية إلا بالتنديد أوإصدار البيانات ، هنا السؤال مطروح . ماذا يحدث في الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم حتى ترفض تقديم شكوى للعدالة ؟
- لماذا في رأيكم لا تريد الفيدرالية إيداع شكوى أمام العدالة بخصوص هذه المسألة ؟
^ في نظري هناك أمر واحد وهو الخوف من أن بروز على السطح قضايا أخرى مماثلة ، كما يقول المثل الخوف من فتح ملفات اخرى . حيث تضطر إلى مواجهة الكثير من المشاكل حدثت في الماضي وهناك أدلة واضحة عليها تمتلكها الفرق الرياضية .
- قضية التلاعب بنتائج المباريات عبر المكالمات الهاتفية بلغت دهاليز الفيفا
^ أكيد ، وأن هذه الأخيرة للأسف أي الفيفا تنتظر نتائج التحقيق التي شرعت فيه الفيدرالية الوطنية لكرة القدم . بمثل هذه التصرفات كما يلاحظ سمحت بتدخل للأسف المنظمات الرياضية الدولية في شؤوننا الداخلية وهذا ما يجب أن لا تسكت عليه السلطات العليا للبلاد ورفع وزارة الشباب والرياضة شكوى لدى المحاكم لدليل على ذلك .
- خلال هذه الفترة الأخيرة كثر الحديث عن إدخال إصلاحات في تسييرهيئة الفاف
^ بخصوص الإصلاحات لا جديد يذكر وإن كنت الفيدرالية تتحدث عن «لجنة النزاهة» فهي موجودة في القوانين التي تديرها الفيدرالية إلا أن هذه الأخيرة لم تفعل منذ وجودها وبقيت حبر على ورق مجمدة في الرفوف للأسف ولم تحرك لجنة نزاهة في أي وقت من الأوقات ، اليوم يتحدثون عن تفعليها
- ماهي الحلول حسب رأيك لتطهير الرياضة من كل هذه الممارسات المشينة ؟
^ أختصر الطريق وأقول بأنه يجب إعادة النظر في كل المسؤولين الذين يسيرون اليوم رياضة كرة القدم ، هكذا يمكن أن نطهر رياضة كرة القدم الجزائرية ، حيث أن التطهير في الحقيقة يجب أن يكون جذري وليس ترقيعي . كما يجب توقيف سياسة التعامل بالأموال والعودة إلى التكوين ، يجب أن نصل إلى إقناع الرياضي بالتكوين قبل البحث عن المال لأن هذه السياسة المنتهجة في كرة القدم الجزائرية فتحت الباب على مصراعيها أمام السماسمرة وتجار البشر ، ما هو أكيد أن الأمر سوف لن يكون سهلا لكن في حال وجود نية تغيير جذري ستتغير الدهنيات وتخرج هذه الرياضة من هذا المأزق .
- كلمة أخيرة
^ أقول في الأخير بأنه حان الوقت لإيقاف كل هذه الممارسات المشينة التي أضرت بكرة القدم الجزائرية ، هذا لن يتأتى إلا في حالة واحدة وهو تطهير هذه الرياضة من الدخلاء الذين بلغ بهم الأمر الانتقام من كل من يريدون فضح هذه الممارسات كما حدث لمسير نادي عنابة . نادي وفاق سطيف لن يلحقه أي ضرر في هذا الملف لأن المكالمة تصرف شخصي بين شخصين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.