ورشة عمل حول «الدفع بعدم الدستورية» الثلاثاء القادم    إنهاء مهام 22 واليا وواليا منتدبا    الرئيس التركي أردوغان في زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر اليوم    المتحف الفلاحي لسيدي بلعباس في بريطانيا خلال مارس    تحيين النصوص القانونية للتجارة أمام طاولة الوزير الأول مارس القادم    هلع وخوف تغذيه إشاعات متداولة عبر «الفايسبوك»    حريصون على إيجاد حلول للصعوبات التي تواجه المواطن    طوارئ في الجزائر لحقن دماء الليبيين    حجز مخدرات وتوقيف عنصر دعم للجماعات الإرهابية    منتجو الحمضيات متذمّرون ويطالبون بتفعيل آليات التّصدير    استقرار معدل التضخم السنوي في الجزائر عند 0.2 بالمائة في 2019    هذه الملفات التي سيتم تباحثها خلال زيارة أردوغان إلى الجزائر    مكتتبو “عدل 1” في “وقفة الغضب” أمام مقر وزارة السكن    مقري يدعو إلى الحفاظ على أمن واستقرار    المغرب يلعب الوقت الضائع بحثا عن شرعية الاحتلال    هلاك 22 شخصا في زلزال قوي شرق البلاد    دفاع ترامب يباشر مرافعاته أمام مجلس الشيوخ    أول تعليق لبن طالب بعد مشاركته أساسيا مع نيوكاسل    شبيبة القبائل تنهار أمام فيتا كلوب وتقصى    8 ولايات تعرض 13 صنفا من أجود المنتجات    بكائية الغريب    بطولة الجزائر للجيدو (أكابر): سيطرة مصارعي المجمع البترولي على منافسات اليوم الثالث و الأخير    المنتخب الوطني يواجه أنغولا للفوز بالمركز الثالث    إنتخاب خمسة أعضاء جُدد في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية    فتح 6 تخصصات جديدة و2245 منصب تكويني    خبرة «العميد» في مواجهة طموح وداد بوفاريك    هزيمة ثقيلة لشبيبة القبائل في الكونغو    الدكتور بن أشنهو: “السهر على تحسين ظروف العمل بالنسبة لفرق المناوبات الليلية”    الوزارة الأولى: أذناب اللوبيات وراء إشاعة "وكالة أليغوري"    انتشار فيروس كورونا ب 15 بلدا من بينها دولة عربية    وفاة امرأة اختناقا بغاز أحادي الكربون ببني مسوس بالعاصمة    الإطاحة ببارون مخدرات ببشار    مكافحة السرطان: التأكيد على ضرورة تعزيز التكوين المتواصل للمساعدين الطبيين    أردوغان: سنبني منازل لمتضرري الزلزال ولن نترك أحداً بلا مأوى    تصريحات ماكرون حول حرب الجزائر تثير غضب اليمين الفرنسي    وزارة الصحة تسطر خارطة طريق جديدة بمصالح الاستعجالات والنساء الحوامل    #البصرة_تقمع: غضب في العراق بعد اقتحام ساحات التظاهرات    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع    وكم من مريد للخير لم يصبه    كيفية تحصيل الندم    تكريم و ترحم على روح المطرب معطوب لوناس    توظيف 3 حراس لحماية الموقع الأثري في تيفاش بتبسة    أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية يقاضون الحرس الثوري الإيراني وخامنئي    المحترف الثاني: وداد تلمسان 0-0 شبيبة بجاية (النقل المباشر)    محمد الداوي: “الجزائر أصبحت قبلة للدبلوماسية الدولية”    مستغانم تحتضن الطبعة الثالثة للمهرجان الوطني لشعر الشباب    الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا    مهرجان مالمو يفتح باب تسجيل الأفلام لدورته العاشرة    رزيق:”سنقضي على مشكل المضاربة في الأسعار خلال رمضان”    الصين.. ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 41 شخصا    جرح 3 أشخاص في حريق بالمدية    إرادة في البروز رغم نقص الإمكانيات    القرصنة تنخر الاقتصاد    المطالبة بإنجاز دراسات أكاديمية حول أعمال الفقيد    قيس سعيد يقلّد المجاهدة جميلة بوحيرد وسام الجمهورية    لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزا خلال 3 أشهر    نافذة للزوار والباحثين وفق نظرة جديدة    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019: ارتفاع انتاج القطاع العمومي بنسبة 6ر4 بالمائة
نشر في الحياة العربية يوم 15 - 12 - 2019

سجل الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي ارتفاعا بنسبة 6ر4 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 وهي الفترة التي عرفت فيها عدة قطاعات “تحسنا ملحوظا” مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018، حسبما علم من الديوان الوطني للإحصائيات.
وأوضح الديوان أن هذه النتيجة تجعل معدل الإنتاج الصناعي العمومي خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية في زيادة بنسبة خمسة بالمائة (+5 بالمائة ) مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وتتمثل القطاعات المعنية بهذا التحسن –حسب ذات المصدر- في صناعات الحديد والصلب والتعدين والصناعات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية والصناعات الغذائية والطاقة والمحروقات، وعرف الإنتاج الصناعي لصناعات الحديد والصلب والتعدين والصناعات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية ارتفاعا بنسبة 21 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 وهي “نسبة لا باس بها” –يضيف الديوان- لكنها في تراجع مقارنة بتلك المسجلة خلال الثلاثيين الأولين على التوالي + 4ر33 بالمائة و+32 بالمائة مما يحدد ارتفاع الإنتاج ب29 بالمائة ما بين يناير وسبتمبر 2019 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.
وأضاف المصدر ذاته أن عدة نشاطات في صناعات الحديد والصلب والتعدين والصناعات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية قد ساهمت في تحقيق هذه النتائج سيما فروع التعدين وتحويل الحديد والصلب (+1ر68 بالمائة ) ومعدات التجهيزات الحديدية (+6ر63 بالمائة ) وكذلك صناعة معدات التجهيزات الكهربائية (61 بالمائة ).
وواصل قطاع الطاقة (كهرباء) في تحقيق النتائج الايجابية بارتفاع في الإنتاج قدر ب3ر8 بالمائة أي بتغيير بنفس المستوى المسجل خلال الثلاثيين الأولين على التوالي ب1ر5 بالمائة و+5،9 بالمائة مما يحدد نمو إنتاج القطاع عند نسبة 7ر7 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2019.
كما شمل هذا التيار التصاعدي الصناعات الغذائية الزراعية التي سجلت ارتفاعا في الإنتاج ب4ر4 بالمائة خلال الثلاثي الثالث و7ر2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018. وتعود هذه الزيادة إلى تحسن نشاطات فروع القطاع المتمثلة في صناعة مواد تغذية الأنعام (+9ر14 بالمائة ) وصناعة الحليب (+9ر3 بالمائة ) وتحويل الحبوب (+8ر3 بالمائة ).
من جانبه واصل قطاع المحروقات أداءه الايجابي خلال الثلاثي الثاني على التوالي بارتفاع للإنتاج قدر ب2ر3 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية.
وتحققت هذه النتائج الايجابية بفضل أداء فروع تمييع الغاز الطبيعي (6ر26 بالمائة ) وتكرير البترول الخام (9ر6 بالمائة ) في حين سجل فرع إنتاج البترول الخام والغاز الطبيعي تراجعا بنسبة –3ر1 بالمائة .
هذه النتائج جعلت إنتاج القطاع في مستوى 1 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018. وبعد الارتفاعات الملموسة التي سجلت خلال الثلاثيين الأول والثاني من سنة 2019 على التوالي ب3ر58 بالمائة و4ر128 بالمائة فقد واصلت الصناعات المختلفة أداءاتها لكن ليس بالقدر الكبير حيث سجل الإنتاج ارتفاعا بنسبة5ر10 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 محددا معدل الإنتاج عند1ر56 بالمائة خلال الأشهر التسعة من سنة 2019.
..تراجع الإنتاج في ستة قطاعات
ومن جهة أخرى أشار الديوان الوطني للإحصائيات إلى أن ستة قطاعات صناعية سجلت تراجعا في الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 وذلك مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.
وسجل التراجع في قطاعات الخشب والفلين والورق ومواد البناء والصناعات الكيميائية والنسيج والمناجم والمحاجر وكذلك في الجلود والأحذية، أما فيما يتعلق بصناعات الخشب والفلين والورق فقد تراجعت بنسبة 1ر23 بالمائة وذلك بسبب انخفاض الإنتاج في فرع النجارة العامة (-2ر53 بالمائة ) وكذلك صناعة الأثاث (-6ر29 بالمائة).
بالنسبة لقطاع مواد البناء والخزف والزجاج فان إنتاجها قد انخفض بنسبة 1ر12 بالمائة وتعود هذه النتائج السلبية بشكل أساسي إلى فرع صناعة الزجاج ب(-7ر0 بالمائة ).
كما تم تسجيل انخفاض ملموس في إنتاج صناعة النسيج ب1ر6 بالمائة سيما على مستوى سلع الاستهلاك التي تراجعت ب9ر45 بالمائة، من جانبها عرفت الصناعات الكيميائية انخفاضا بنسبة 1ر12 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 ومقارنة بنفس الفترة من سنة 2018. ويعود هذا التراجع إلى انخفاض الإنتاج المسجل على مستوى عدة فروع في القطاع.
فقد سجل فرع صناعة المواد الكيمائية الأخرى انخفاضا جد محسوس ب 4ر23 بالمائة بالنسبة للصناعة الصيدلانية ب(-4ر14 بالمائة ) وصناعة الدهان (-5ر20 بالمائة ) والكيمياء العضوية الأساسية ب(-7ر14 ).
أما بخصوص قطاع النسيج فقد عرف تراجعا سلبيا ب1ر6 بالمائة وذلك راجع خاصة إلى انخفاض بنسبة 9ر45 بالمائة من السلع الاستهلاكية، من جانبه سجلت إنتاج المناجم والمحاجر انخفاضا ب7ر4 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 وذلك راجع إلى انخفاض إنتاج فروع استخراج المناجم والمواد المنجمية (-34 بالمائة ) واستخراج الملح (-2 بالمائة ) وأخيرا استخراج الحجر الصلصالي والرمل ب-1ر11 بالمائة.
للإشارة إلى انه بعد الارتفاعات المتتالية التي سجلت ابتداء من الثلاثي الثاني من سنة 2018 فان إنتاج الجلود والأحذية قد تراجع بنسبة 2ر1 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2019 وذلك راجع بشكل أساسي إلى انخفاض بنسبة 3ر7 بالمائة من إنتاج السلع الوسيطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.