وهران: تفكيك شبكة دولية مختصة في المتاجرة وتهريب المخدرات والأقراص المهلوسة من المغرب    زوكربيرغ يمنع استخدام “آيفون” في مكاتب فايسبوك    أمريكا ترحب ببيان السعودية حول مقتل خاشقجي    بالفيديو.. محرز يقصف:”لا أشاهد مُحللي البلاطوهات في الجزائر ولا أعرفهم”    رونالدو سيتزوّج بِعارضة أزياء بعد إنجابهما طفلة !؟    الإطاحة بعصابة يقودها شيخا وحجز 7 كلغ من المخدرات بسكيكدة    الرابطة المحترفة الاولى : اتحاد الجزائر يطيح بالسنافر ويتوج بطلا شتويا    جمعة موحدة ضد المفرقعات و”الحماية” تطلق صفارة الإنذار!    هكذا انتصرت المقاومة.. واستقبال العرب لنتنياهو أسوء من جرائم الصهاينة!    بوتفليقة يؤكد وقوف الجزائر مع الشعب الفلسطيني    هذه تفاصيل التخفيضات على أسعار الإنترنت الجديدة وتدفقاتها    الجزائر لا تزال متقشّفة والوضع المالي غير مريح!    ملاكمة/ مونديال 2018-/سيدات/: تأهل الجزائرية وداد سفوح / 51 كلغ/ الى الدور ال16    راوية : الحكومة واعية بأن التمويل غير التقليدي دين على الخزينة العمومية    المولد النبوي عطلة مدفوعة الأجر    شارف: لم نسجل أي تاخيرات في الرحلات الجوية    إبراهيم بولقان: ولد عباس قاد الأفلان إلى طريق مسدود واستقالته كانت منتظرة    أول تعليق تركي على إجراءات النيابة السعودية    تدمير 13 قنبلة تقليدية الصنع بالمدية و تلمسان و تمنراست    انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة يوم 29 ديسمبر    استقالات جماعية في حكومة تيريزا ماي والسبب    بلايلي وشيتة مرشحان للمشاركة الأساسية أمام الطوغو    تمديد آجال تسجيلات البكالوريا والبيام للمترشحين الأحرار إلى 22 نوفمبر    فرعون : اتصالات الجزائر لن تقدم خدمة الربط بالانترنت أقل من 2 ميغابايت العام المقبل    أويحيى يمثل بوتفليقة في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي    التحالف يأمر بوقف الهجوم على الحديدة    المستفيدون من سكنات السوسيال بالحجار غير معنيين بالترحيل قبل نهاية العام    أزمة مياه بعنابة والطارف إلى إشعار آخر    استنفار في الأوساط الصحية بجيجل بعد تسجيل إصابات جديدة بداء البوحمرون    لن أحجّ.. فضميري إن يقتلني فهو يحييني    خلال أحداث شغب في‮ ‬مقابلة مولودية الجزائر‮ - ‬اتحاد بلعباس    البطولة العربية للأمم في‮ ‬كرة السلة    قال إن شعبيته ضعيفة    تلمسان    قال إن بلادنا خرجت من الكابوس بفضل سياسات بوتفليقة..أويحيى يؤكد:    الدالية تخطف الأضواء في‮ ‬البحرين    من مرض السكري    5500 إصابة جديدة في 2018    حجز 1200 دولار مزوّرة    استلام مشروع المسرح الجهوي بالأغواط    البوابة الجزائرية للمخطوطات مشروع علمي طموح    أجواء ونفحات روحانية متميزة في أدرار    انطلاق حملة تحسيسية بالجزائر العاصمة    الإستعمال المفرط للمضادات الحيوية يهدد الصحة البشرية    تونس آيت علي تطرح مواضيع مسكوت عنها في مسرحية «ساكتة»    مليكة يوسف، صاولي وهندو لإدخال البسمة في نفوس الجمهور    فرق محترفة تمثل 7 مسارح للمشاركة في التظاهرة    بن أحمد يعد بمواصلة دعم الفريق    مصابيح الدجى عبد الله بن رواحة    لا تسامح بعد اليوم    المتهم يتمسك بأقواله أمام القاضي    نسبة الأشغال فاقت 80 %    التصفيات الجهوية للأنشودة الوطنية    ‘'طفل السرطان" يعتذر لأمه    ‘'حيتان أسيرة" بروسيا    الشيخ شمس الدين:” أنا داعية إلى الله وخاطيني السياسة”    صفات وشكل وملامح وجه النبي صلى الله عليه وسلم    قصة الملكين هاروت وماروت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سحابة أمطرت إبداعات
النابغة نور اليقين بوعون
نشر في المساء يوم 19 - 08 - 2018

اجتازت النابغة نور اليقين بوعون صاحبة 11 ربيعا من مدينة سريانة بولاية باتنة، مسابقة "تحدي القراءة العربي"، وكُرّمت من قبل وزيرة التربية الوطنية في حفل أقيم بحضور سفيرة الإمارات العربية المتحدة والأمينة العامة لمشروع "تحدي القراءة العربي" السيدة نجلاء سيف الشامسي. وقد اختيرت ممثلة الأوراس من بين 10 أطفال تم انتقاؤهم على المستوى الوطني، ونجحوا في تمثيل الجزائر في هذه المسابقة العالمية بدبي.
بذلك تكون نور اليقين جسّدت مقولة "المبدع يستلهم أحاسيسه من محيطه ويخلق لنفسه فضاءات يتقاطع فيها الإبداع لونا، شكلا ومضمونا مع طموحه". فبنت الحادية عشر من العمر قالت: "بداخلي يسكن أدب الطفل وأتنفس إبداعا". وأضافت في حديث خصت به "المساء" على هامش تتويجها في مسابقة تحدي القراءة العربي، "الملكات الإبداعية تولدت عن حس مفرط لوالديّ الكريمين، اللذين ربياني تربية سليمة ووجهاني أحسن وجهة؛ تحفيزا منهما لمواصلة المشوار".
التلميذة نور اليقين مجتهدة في دراستها منذ الصغر، تحصلت على المراتب الأولى طيلة مشوارها الدراسي من الطور الابتدائي إلى غاية السنة الأولى متوسط. تتكفل مرات بأشغال المنزل ومساعدة والدتها. ثابرت واجتهدت وتحدت كل الصعاب، وتمكنت من نيل أعلى معدل في الثلاثي الثاني من السنة الدراسية الجارية 19.34 بإكمالية "ماضي رابح" بحي بوعريف بباتنة، وكانت اجتازت امتحانات شهادة التعليم الابتدائي السنة الماضية بامتياز بمعدل 9.40 من 10. وحسبها فإنّ الطفل المبدع الناجح يمتاز بشغفه للنهل من الكتب وقراءتها كلها لكسب المعارف بنظرة مختلفة خاصة به. كما استطردت تقول إن نظرة الإبداع تميزها عن الآخرين، وتترك بصمتها؛ مما تجذب القارئ بالتمعن في صورة الإبداع وتوصيل ما تريده له.
فمنذ نعومة أظافرها كما تروي والدتها وهي أستاذة مادة الأدب العربي تحمل الكتاب بين يديها، وهو خير جليس لها، مشيرة إلى أن نور اليقين التي تضم رفوف مكتبتها الصغيرة 50 كتابا، شغوفة بالأدب العربي بعدما حفظت 18 حزبا من القرآن الكريم، كما أنّها شغوفة بالمطالعة ومتعلّقة بها، فقرأت للبشير الإبراهيمي، رضا حوحو، محمد ديب ومولود فرعون بالترجمة العربية. وأضافت أنها تستلهم من أعماله روح الوطنية. كما قرأت للدكتور إبراهيم الفقي "المفاتيح العشرة للنجاح"، مدركة أهمية الكتاب في تربية النشء الجديد، كما قرأت "الأسود يليق بك" لأحلام مستغانمي.
وقالت نور اليقين ضيفة "المساء" إنّها تتطلع لأن ترى قصائدها منشورة. وقامت الطفلة بتأليف قصة مصورة بعنوان "مملكة المرجان"، سيقوم بإنجازها وتصميمها التشكيلي محمد كريم، تتناول فيها صراعا قديما قائما بين ملكتين إحداهما تطورت للأحسن والأخرى تدهورت، وحاولت فيما بعد دفع العلاقة وتحسينها للأفضل. وأوضحت أنها تحلم بكتابة الأشعار عن الشعوب المقهورة على وقع النغمة الشعرية المؤثرة، وعن المرأة ودورها في المجتمع.
وفي ختام حديثها، جدّدت شكرها لكلّ من أسهموا في تتويجها، منهم مسؤولو المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية حملة1 وما تقوم به من توفير أجواء للمطالعة. كما تطرقت لأهمية الندوات التي تتناول أدب الطفل والأمسيات الشعرية بفضل المبدعات والشاعرات سلمي نعيمي، صورية براكة، فاطمة شيخي وغيرهن من الحريصات، حسبها، على صقل القدرات الإبداعية للطفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.