27ر8 بالمائة نسبة الاستجابة لإضراب تكتل النقابات المستقلة لقطاع التربية    الجلسات الوطنية للسياحة : تحديد النقائص و الصعوبات التي يعاني منها القطاع    كرة القدم/كأس الجزائر: شباب بلوزداد أول المتأهلين الى الدور ربع النهائي    الكونفدرالية الإفريقية ترفع العقوبة المسلطة على الحكم عبيد شارف    عين الدفلى: قتيل و جريح في حادث مرور    وصول أولى اللقاحات بداية من الأسبوع المقبل    لهذا السبب أعطى “شارف” موافقته ل”السياربي”    الرابطة تجتمع برؤساء الأندية المحترفة هذا الأربعاء    أبو جرة يواصل إزعاج خلفه بتصريحات مستفزة صراع الديكة بين مقري وسلطاني يتواصل    كأس “الكاف” : برنامج ومواعيد مباريات نصر حسين داي في المجموعة الرابعة    وصف الجنة وأبوابها و كيفية الدخول إليها و صفات أهل الجنة    وزارة الدفاع: كشف مخبأ للأسلحة بتمنراست يحتوي على صواريخ وذخيرة    نحو إنشاء قطب وطني جزائي مالي ووكالة وطنية لتسيير العائدات المحجوزة    الصالون الدولي الثالث للنسيج : إبراز مهارات المهنيين في مختلف شعب القطاع    *الهدف هو الخروج بورقة طريق قابلة للتجسيد محليا*    سوناطراك توقع عقد مع مجمع صيني لتوسيع الميناء البترولي بسكيكدة    وزارة الصحة تذكر بالإرشادات والاحتياطات الوقائية الواجب اتخادها    قسنطينة: إنقاذ شابة من الاختناق بالغاز    عثر بحوزته على 1860 قرصا مهلوسا: توقيف مروج خطير للمؤثرات العقلية و المخدرات    الشيخ شمس الدين “حكم افطار الحامل بالسكري في رمضان”    مرسوم استدعاء الهيئة الانتخابية يصدر في الجريدة الرسمية    بن صالح يشيد بالانجازات المحققة تحت قيادة الرئيس بوتفليقة    قتلى بتفجير استهدف رتلاً أمريكياً في سوريا    توصيات المنتدى الوطني حول الهجرة غير الشرعية ستعزز خطة عمل السلطات في مواجهة الظاهرة    الأمطار تفاقم مشكل التهيئة بمنطقة غابوشة    أمطار رعدية مرتقبة شرق و وسط البلاد إلى غاية صبيحة الثلاثاء    تيسمسيلت : تنظيم الطبعة الأولى من التظاهرة الأدبية و الفكرية *المقهى الثقافي الونشريسي* الثلاثاء    الفرنسيون يُقدمون خدمة ل”الخضر” دون قصد    نشاط جديد للفريق قايد صالح    بحث متواصل عن الصحفي المفقود في عرض البحر بوهران    الأمراض الصدرية والقلب وشريحة الأطفال هم أكثر المتوافدين على مصالح الاستعجالات بالعاصمة خلال 2018    مارسيلو يتخذ قرار مفاجئ ويصدم ريال مدريد    يوسفي: 4000 مشروع استثمار بقيمة 1600 مليار 60 بالمائة منها في مجال الصناعة في 2018    ترشيح 10 مشاريع جزائرية لنهائي مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات    في حفل نظم أمس بحضور وزير الثقافة    الطماطم ب140 دينار..و«القرعة» ب150 دينار و«اللوبيا» ب280 دينار!    للمخرج مقران آيت سعادة    الرئيس السوداني‮ ‬عمر البشير‮:‬    غليزان    في‮ ‬قمة الاقتصاد العربية    بعد عشرة سنوات من‮ ‬غلقها    البرلمان الأوروبي‮ ‬يتواطأ مع المغرب    وزارة الصحة تؤكد استمرار انتشار البوحمرون    خرائط غوغل لا مشاكل بعد اليوم مع رادارات السرعة    للفراسة رجالها    مواجهة الشهوات    من وصايا الرسول الكريم    عاصفة شتوية تلغي رحلات جوية في الولايات المتحدة    ريال مدريد يثأر من إشبيلية    محاضرة تبرز تمسك الجزائر باللغة الأمازيغية    400 تلميذ يحضرون حصص القبة السماوية    وزارة الصحة تذكّر بضرورة تلقيح الأطفال ضد الحصبة    رحلة إلى المشتهى    مسألة العراء و تاريخنا الوطني    قطاع البريد بحاجة إلى مكاتب جديدة    الشيخ شمس الدين “الإسلام شرع العتق”    تقتل صديقها ب"سيلفي"!    يفرض غرامة مالية على شرطة المرور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سحابة أمطرت إبداعات
النابغة نور اليقين بوعون
نشر في المساء يوم 19 - 08 - 2018

اجتازت النابغة نور اليقين بوعون صاحبة 11 ربيعا من مدينة سريانة بولاية باتنة، مسابقة "تحدي القراءة العربي"، وكُرّمت من قبل وزيرة التربية الوطنية في حفل أقيم بحضور سفيرة الإمارات العربية المتحدة والأمينة العامة لمشروع "تحدي القراءة العربي" السيدة نجلاء سيف الشامسي. وقد اختيرت ممثلة الأوراس من بين 10 أطفال تم انتقاؤهم على المستوى الوطني، ونجحوا في تمثيل الجزائر في هذه المسابقة العالمية بدبي.
بذلك تكون نور اليقين جسّدت مقولة "المبدع يستلهم أحاسيسه من محيطه ويخلق لنفسه فضاءات يتقاطع فيها الإبداع لونا، شكلا ومضمونا مع طموحه". فبنت الحادية عشر من العمر قالت: "بداخلي يسكن أدب الطفل وأتنفس إبداعا". وأضافت في حديث خصت به "المساء" على هامش تتويجها في مسابقة تحدي القراءة العربي، "الملكات الإبداعية تولدت عن حس مفرط لوالديّ الكريمين، اللذين ربياني تربية سليمة ووجهاني أحسن وجهة؛ تحفيزا منهما لمواصلة المشوار".
التلميذة نور اليقين مجتهدة في دراستها منذ الصغر، تحصلت على المراتب الأولى طيلة مشوارها الدراسي من الطور الابتدائي إلى غاية السنة الأولى متوسط. تتكفل مرات بأشغال المنزل ومساعدة والدتها. ثابرت واجتهدت وتحدت كل الصعاب، وتمكنت من نيل أعلى معدل في الثلاثي الثاني من السنة الدراسية الجارية 19.34 بإكمالية "ماضي رابح" بحي بوعريف بباتنة، وكانت اجتازت امتحانات شهادة التعليم الابتدائي السنة الماضية بامتياز بمعدل 9.40 من 10. وحسبها فإنّ الطفل المبدع الناجح يمتاز بشغفه للنهل من الكتب وقراءتها كلها لكسب المعارف بنظرة مختلفة خاصة به. كما استطردت تقول إن نظرة الإبداع تميزها عن الآخرين، وتترك بصمتها؛ مما تجذب القارئ بالتمعن في صورة الإبداع وتوصيل ما تريده له.
فمنذ نعومة أظافرها كما تروي والدتها وهي أستاذة مادة الأدب العربي تحمل الكتاب بين يديها، وهو خير جليس لها، مشيرة إلى أن نور اليقين التي تضم رفوف مكتبتها الصغيرة 50 كتابا، شغوفة بالأدب العربي بعدما حفظت 18 حزبا من القرآن الكريم، كما أنّها شغوفة بالمطالعة ومتعلّقة بها، فقرأت للبشير الإبراهيمي، رضا حوحو، محمد ديب ومولود فرعون بالترجمة العربية. وأضافت أنها تستلهم من أعماله روح الوطنية. كما قرأت للدكتور إبراهيم الفقي "المفاتيح العشرة للنجاح"، مدركة أهمية الكتاب في تربية النشء الجديد، كما قرأت "الأسود يليق بك" لأحلام مستغانمي.
وقالت نور اليقين ضيفة "المساء" إنّها تتطلع لأن ترى قصائدها منشورة. وقامت الطفلة بتأليف قصة مصورة بعنوان "مملكة المرجان"، سيقوم بإنجازها وتصميمها التشكيلي محمد كريم، تتناول فيها صراعا قديما قائما بين ملكتين إحداهما تطورت للأحسن والأخرى تدهورت، وحاولت فيما بعد دفع العلاقة وتحسينها للأفضل. وأوضحت أنها تحلم بكتابة الأشعار عن الشعوب المقهورة على وقع النغمة الشعرية المؤثرة، وعن المرأة ودورها في المجتمع.
وفي ختام حديثها، جدّدت شكرها لكلّ من أسهموا في تتويجها، منهم مسؤولو المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية حملة1 وما تقوم به من توفير أجواء للمطالعة. كما تطرقت لأهمية الندوات التي تتناول أدب الطفل والأمسيات الشعرية بفضل المبدعات والشاعرات سلمي نعيمي، صورية براكة، فاطمة شيخي وغيرهن من الحريصات، حسبها، على صقل القدرات الإبداعية للطفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.