يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صحراويون يدعون من جنيف إلى إيجاد آلية أممية
لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية
نشر في المساء يوم 18 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
أدان صحراويون بجنيف ما يتعرض له أبناء بلدهم على يدي الاحتلال المغربي من انتهاكات مستمرة في ظل تقاعس الأمم المتحدة تجاه شعب الصحراء الغربية وطالبوا بضرورة إيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان بهذا الإقليم المحتل.
جاء ذلك خلال اجتماع لوفد صحراوي مع نائبة رئيس مجلس حقوق الإنسان كاترينا ميدلوفا بمقر مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية على هامش تظاهرة جنيف 2019 والذي تميز، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية، بتقديم عروض لممثلي المجتمع المدني الصحراوي، عبروا فيها عن بالغ انشغالهم تجاه تدهور وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وجنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية وتطرقوا إلى تقاعس الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.
وطالب أعضاء الوفد الصحراوي بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وأن تتولى بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية «مينورسو» هذا الدور باعتبارها البعثة الوحيدة التي لا تقوم بهذه المهمة.
كما عبر الوفد عن استنكاره الشديد لتوقيع دول الاتحاد الأوروبي الاتفاقيات الاقتصادية مع دولة الاحتلال المغربية التي تشمل الصحراء الغربية، مطالبين بتفكيك جدار العار الذي يقسم وطنهم المحتل، ليختتم اللقاء بتقديم مذكرة شاملة حول الوضع الحقوقي بالصحراء الغربية.
وحضر الاجتماع عن الجانب الصحراوي أميمة عبد السلام ممثلة جبهة البوليزاريو بسويسرا وإبراهيم الخراشي المكلف بالجالية الصحراوية بأوروبا وكصدو عياد رئيسة جمعية الجالية الصحراوية بأستبونا وحسنة أميليد رئيس جمعية الجالية الصحراوية بوسط فرنسا وعضو اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان وعزيزة ماء العينين نائبة رئيس جمعية الصحراء «ماتنباع» ببلجيكا ومنتو حندي الناطقة بجمعية بنات الساقية الحمراء ووادي الذهب.
للإشارة، فقد تم إصدار عدة دعوات أمام جلسات مناقشة البند الرابع من أشغال الدورة العادية الأربعين لمجلس حقوق الإنسان التي انطلقت في 25 فيفري الماضي وتستمر إلى غاية 22 مارس الجاري بجنيف من أجل أن يحترم المغرب القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية المحتلة.
ففي مداخلته خلال أشغال الدورة، طالب رئيس المجلس الدولي لضمان المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عبد الحميد دشتي، مجلس حقوق الإنسان الأممي بالضغط على الدولة المغربية من أجل احترام القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية المحتلة خاصة فيما يتعلق بترحيل السجناء السياسيين الصحراويين الأسرى في المعتقلات المغربية إلى بلدهم وإعادة محاكمتهم أمام محاكم مختصة تستوفي الشروط الأساسية وتحترم الصفة القانونية للأشخاص والأرض.
من جانبها، أثارت الناشطة الدولية في مجال البيئة وحقوق الإنسان كاثرين كونستنتينيدس في مداخلتها انتباه أعضاء مجلس حقوق الإنسان إلى الظروف القاسية التي يعيشها اللاجئون الصحراويون خارج وطنهم، بما فيهم ضحايا حوادث الألغام الأرضية التي وضعها الجيش المغربي على طول جدار العار الذي يقسم الصحراء الغربية إلى جزأين ويفصل بين العائلات والأسر الصحراوية.
وتزامن هذا اللقاء مع تظاهر المئات من أبناء الجالية الصحراوية بأوروبا الجمعة الأخير بالعاصمة السويسرية تنديدا باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وأمام عدم إحراز أي تقدم في مسار التسوية الذي ترعاها الأمم المتحدة.
وتأتي تظاهرة جنيف في إطار حملات التحسيس التي تشهدها كبرى المدن الأوروبية بضرورة التسريع بإيجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. وتنظم مع الشتات الصحراوي تحت شعار «سلام وعدالة للشعب الصحراوي» بساحة الأمم المتحدة، موازاة مع سلسلة من النشاطات والأحداث حول «السلام والعدالة لشعب الصحراء الغربية بجنيف».
بالمقابل، تستمر الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية حيث تعرض تلميذ صحراوي لاعتداء عنيف على يد قوات الاحتلال المغربي صباح أمس، أمام إعدادية بمدينة بوجدور المحتلة مما تسبب في إصابته بجروح. وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أن قوات الاحتلال المغربي اعتدت بشكل عنيف على التلميذ براهيم بابيت الذي أصيب على مستوى المرفق.
من جهة أخرى، خاض المناضل الصحراوي سيد إبراهيم لحسيني أمس، اعتصاما أمام ما يسمى «باشوية المدينة» وذلك احتجاجا منه على الاعتداء المتواصل الذي يتعرض له من طرف مستوطن مغربي يقطن بجواره.
وتفيد تقارير إعلامية صحراوية ولنشطاء صحراويين ودوليين في كل مرة صور لامتناهية ويومية عن اعتداءات الاحتلال المغربي على الصحراويين سواء بالأراضي المحتلة أو جنوب المغرب أو بالمواقع الجامعية المغربية بسبب مواقفهم السياسية ومطالبهم ودفاعهم عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وكان الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي أكد خلال استقباله مؤخرا للوفد الحقوقي القادم من الأراضي الصحراوية المحتلة، أن سياسات المغرب التي ينتهجها في حق الصحراويين العزل بالمدن المحتلة لن تثني الصحراويين عن مواصلة المعركة النضالية حتى تحقيق الحرية والاستقلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.