في حصيلة منافسات اليوم الثاني من الألعاب المتوسطية    الهولندي دانغوما يهدد مكانة الجزائري سعيد بن رحمة في وست هام    سوق الانتقالات الصيفة للمحترفين    المغرب يحاول لعب دور «الدركي» مقابل 50 مليون أورو: الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق مستقل في مذبحة الناظور    وزير التجارة خلال عرض قانون المناطق الحرة بمجلس الأمة: لن نكرّر تجربة بلارة وتسيير المناطق الحرة سيكون شفافا    قضية باخرة "طاسيلي 2" التي عادت شبه فارغة إلى ميناء سكيكدة: التحقيق يكشف عن عملية مدبرة بتواطؤ من مسؤولي مؤسسة النقل البحري    خبراء يبرزون الخبرة و التجربة الرائدة لسوناطراك ويؤكدون: اكتشافات النفط والغاز تعطي قدرة تفاوضية كبيرة للجزائر    الملاكم بولودينات للنصر    مطالبون بانتفاضة أمام الديكة: أمل تأهل الخضر يبقى قائما    بلدية باتنة: 5 أسواق يومية لبيع الماشية    الجزائر تتقوّى..    استهداف صادرات ب50 مليون دولار في 2022    ترقية مبادئ حركة عدم الانحياز    "الطريق العابر للصحراء"..الحلم يتحقّق    الفريق شنقريحة يستقبل مدير شركة روسية    تقييم وضعية سوق النفط    عملية مدبرة بتواطؤ من مسؤولي المؤسسة    قبول ملفَّي زفزاف وسرار    سيد عزارة يعزز حصيلة الجزائر بذهبية خامسة    سعداء بالتنظيم والمشاركة النوعية وننتظر أفضل النتائج    تعزيز التعاون في علوم البحر    وفاة إحدى الضحيتين والعدالة تباشر التحقيق    ''البايلا" طبق اسباني أبدع فيه الجزائريون    المغرب في الزاوية الحادة    مشاورات رئيس الجمهورية مع أطياف المجتمع،ديلمي:    بمدرسة القيادة والأركان الشهيد سي الحواس بتمنفوست    مدير السياحة بقسنطينة يكشف:    حفلات توديع العزوبية... عادة دخيلة لا معنى لها    فلسطين قضيتي وأدعو الشباب إلى تحقيق أحلامهم    مجدد المسرح بلمسة تراثية جزائرية    قضايا الفساد تعود للواجهة    196 مؤسسة تنتج محليا الأدوية والمستلزمات الطبية    ألعاب المتوسطية: إقبال منقطع النظير على عروض مسرح الشارع    بلعابد يشارك في لقاء القمة التحضيرية حول تحول التربية بباريس    مقتل ممرضة بمستشفى بني مسوس بسلاح أبيض    مشروع قانون الاحتياط العسكري أمام البرلمان يوم غد    «معركة المقطع» من ملاحم الأمير عبد القادر العسكرية    بن زيان يستقبل رئيس ديوان أمير موناكو    رئيس الجمهورية وافق على المخطط الثاني للسرطان    مفهوم استراتيجي جديد للتحالف إلى غاية 2030    محاولات أخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي    تخصيص 5 مليارات دولار لضمان الأمن الغذائي    كورونا: 13 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة    ارتفاع في درجات الحرارة غدا الأربعاء في ولايات الجنوب    كيف تُقبل على الله في العشرة من ذي الحجة؟    تسليم 562 سيارة مرسيدس    ألعاب متوسطية: رحلة عبر تاريخ المسكوكات لدول مشاركة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط    الألعاب المتوسطية: افتتاح الصالون الوطني لهواة جمع الطوابع والعملات النقدية بعين تموشنت    الصحة العالمية: أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القردة    الأزمة الليبية.. انطلاق الاجتماعات التشاورية بين مجلسي النواب والدولة بجنيف    جمعية صحراوية تدين تورط شركات أجنبية في مشاريع الطاقة بالمناطق المحتلة    سهرات المهرجان الأوروبي للموسيقى تمتع الجمهور بوهران    حضور وفد من شباب الجالية المقيمة بفرنسا في هذه الفترة بالذات بالجزائر "مهم جدا"    رفع ميزانية استيراد أدوية الأمراض النادرة إلى 14 مليار دينار    عشر التنافس في الطاعات..    لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا    ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان    الجزائر منبع العلم والعلماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر وإيران تتوَّجان مناصفة
اختتام مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي
نشر في المساء يوم 17 - 05 - 2022

أوصى المشاركون في ختام فعاليات الطبعة الثانية لمهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي للفيلم الروائي القصير بباتنة، بضرورة إيلاء أهمية للسيناريو وكتابته، ومعالجة الأفكار بأسلوب بسيط في الفكرة والتقنيات المستعملة، والحرص على توجيه الأعمال وفق المفهوم، الذي يعكس وظائف الفيلم القصير. كما دعا المشاركون إلى دعم سبل الاهتمام بالتكوين الأساسي وإقامة ورشات تكوينية، إضافة إلى تجهيز السينماتيك بآلة عرض وفق معايير عالمية، على غرار سينماتك العاصمة، وبجاية وسعيدة، وتأهيل دور السينما المتواجدة بباتنة، التي ظلت مهجورة على مر أكثر من عشريتين، وإعادة فتحها لاستقبال جمهور الفن السابع، ناهيك عن إعداد مسابقة وجوائز خاصة موازاة مع المسابقة الرسمية، مع إشراك طلبة المعاهد الخاصة بالسينما وفنون الإعلام في تسيير وتنظيم المهرجان، لخلق فرص الاحتكاك لكسب الخبرات.
وعادت جائزة أحسن فيلم قصير لمهرجان إمدغاسن الدولي مناصفة، لفيلمي "توك توك" للمخرج المصري محمد خيضر، و"كانيبال" للمخرج رامين سماني من إيران. وحاز على جائزة أحسن مونتاج وتركيب للبريطانية لستيالا ميكي عن فيلم "ميت كبير". أما جائزة أحسن تصوير سينمائي فعادت لروسيا عن فيلم "ذي ونير"، فيما اقتنص جائزة أحسن سيناريو مناصفة المخرج الروسي يوري سيسويف عن فيام "ذي ونير"، و"شبشاق ماريكان" للمخرجة آمال بليدي من الجزائر. وعادت جائزة أحسن إخراج للمخرج محمود أحمد من فلسطين عن فيلم "ماتشيستيك". وظفر بجائزة أحسن دور رجالي الفنان بهزاد دوراني من إيران عن فيلم "كانيبال"، وجائزة أحسن دور نسائي افتكها فيلم "توك توك" للمتألقة المصرية إلهام وجدي. أما جائزة اختيار لجنة الحكام فعادت للمخرج ميار النوري عن فيلم "المعركة الأخيرة".
وحاز "فيلم شبشاق ماريكان" على تنويه خاص لمعالجته الاستثنائية لقضية الأطفال، وكذلك فيلمي "باركين فور لايف" للمخرجة كاردينا هيمن، وفيلم "ليتل بيرد" للمخرج السعودي خالد فهد، لتلائمه مع الفكرة الرئيسة. وكُرم خلال حفل الختام، مؤطرو الورشات ولجنة التحكيم المكونة من ناقدين سينمائيين وممثلين ومخرجين، إلى جانب الوجه الدرامي مليكة بلباي، والمدير الفني للمهرجان علي جبارة، وكذا الممثلة بيونة. كما كرمت، بالمناسبة، الكاتبة عنود خالد التي أشرفت على ملتقى السينما والسيناريو، فضلا عن استعراض نشاط محافظة المهرجان طيلة 5 أيام في عرض فيديو، شمل، كذلك، تقديم 29 فيلما شاركت في هذه الطبعة. وبالمناسبة، ثمّن محافظ المهرجان عصام تعشيت الأعمال التي قام بها الطلبة المشاركون في هذه الطبعة، وهي الأعمال التي كانت متقاربة جدا من حيث المستوى، على حد تعبيره. واعتُبر المهرجان فرصة للبحث في إرساء لبنات جديدة لدعم الفن السابع. وأوضح أن المهرجان يهدف إلى تشجيع الإبداع، وبعث روح التنافس لإنجاز أعمال جادة وهادفة، من شأنها المساهمة في بعث الحركة الثقافية بالولاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.