الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرحي جمال بن صابر ل"المساء":‏
نعمل على استرجاع تميز المسرح الجزائري
نشر في المساء يوم 26 - 02 - 2010

على هامش مشاركته في افتتاح الموسم المسرحي لولاية الأغواط، بمسرحية "الرحلة الثانية"، التقت "المساء" المسرحي المعروف جمال بن صابر، محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة، وصاحب المدرسة التكوينية في الرقص والسينما والمسرح والغناء "الإشارة" ومدير تعاونية "الكانكي" بمستغانم وأجرت معه هذا الحوار.
- ستكون الدورة القادمة للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، دولية، حدثنا عن هذا الحدث؟
*نعمل في المهرجان الوطني لمسرح الهواة، منذ 1998 على شكل مخططات، بحيث اهتم المخطط الأول من سنة 1998 إلى2000 بالمسرح المغاربي، وشمل المخطط الثاني من 2001 إلى 2005 بالمسرح الاورومتوسطي، في حين سيكون المخطط الثالث من 2006 الى 2010 حول المسرح الدولي، وفي هذا السياق، تحصلنا على 25 طلب مشاركة من دول عديدة نذكر منها فنزويلا، الشيلي، البنين، المالي، الصين، الهند، روسيا، سوريا، لبنان ودول أوروبية مع مشاركة أكيدة لتركيا علاوة على مشاركة فلسطين الهامة.
- كيف يكتب جمال بن صابر للمسرح، هل ينطلق من فكرة فلاش أم فكرة ناضجة؟
* أحيانا، اعتمد على أفكار قديمة تعود أحيانا إلى فترة الطفولة، والتي لم تجد الأرضية المناسبة للتجسيد في تلك الفترة، أما وقد تختلف الظروف وتتوفر الإمكانيات فترى هذه الفكرة النور وتتحول إلى عمل فني.
وإذا كان النص النهائي في 40 صفحة، فقد كان من قبل في 400 صفحة أو أكثر، ويجب أن يكون النص في آخر المطاف منقحا، ومترجما باعتبار أنني اكتب بالفرنسية، وهنا أتعاون مع شعراء يترجمون نصوصي ويضيفون إليها تعابير مناسبة بعد أن نتناقش في الموضوع.
- لما يصبو بن صابر إلى الخروج عن المألوف في أعماله، هل يعود ذلك إلى حبه للتميّز أم لرغبته في كسر الطابوهات؟
* الاثنان معا، بالمقابل عندما أبدأ في انجاز عمل معين، يظهر لي وكأنه أفضل الأعمال، ولكن عندما انهيه، انتقد نفسي كثيرا، وأقول أنني لم أفعل شيئا، فالمسرح فضاء واسع جدا، بل هو فضاء لا متناهي ومتجدد، وفي كل يوم نكتشف فيه أشياء عديدة ومختلفة، أما نحن فنحاول أن نضع في مسارنا المسرحي بعض المحطات التي قد تساعد الشباب على مواصلة مسيرته هو الآخر.
- لو قدمت عملا لم يتفاعل معه الجمهور، هل ستنتقد نفسك أم الجمهور؟
* انتقد نفسي وأقول انه ربما لم أجد الطريقة المناسبة لتقديم هذا العمل، ولكنني لا أندم عليه، بل أحاول طرح فكرة هذه المسرحية في عمل آخر، لأن العمل السابق يمثل لحظة معينة وشاهدا معينا على شيء خاص، فهو يمثل حريتي، نعم أنا حرّ في أعمالي، وكلما أنجز أعمالا كلما أتعرى أكثر وعندما أموت سأموت عاريا، فهذا هو الفن، أي أن نقدم كل ما نستطيع للآخرين.
- ينجز جمال بن صابر أعماله الفنية وبعدها يفكر في التمويل، هل في هذا شيء من الصواب؟
* أنا لا انتظر التمويل وإلا لبقيت متوقفا عن العمل، فمثلا، انطلقت في التحضير للدورة القادمة للمسرح الوطني للهواة بيد أن التمويل المتعلق بهذه التظاهرة لن أتحصل عليه إلا في شهر ماي أو جوان من هذه السنة، وبالتالي أبدأ العمل بأموالي وأموال الأصدقاء في انتظار تزويدي بالتمويل من الجهات المختصة.
وفي هذا الصدد أيضا، أنشأت تعاونية "الكانكي" التي تستطيع أن تعمل وتوظف وتحصل على المال وتقدم جزءا منه للمدرسة التكوينية "الإشارة"، لكي تواصل هذه الأخيرة العمل مع الشباب.
- إذا كان المسرحي الهاوي في الجزائر يصبو للاحتراف، فإن هذا الهدف لا يعني بتاتا الهاوي في الدول الغربية، فلماذا هذا الاختلاف؟
* يتكون مسرح الهواة في الدول الغربية من أشخاص يتجاوز سنهم 35 سنة، يختارون أعمالهم من ربيرتوار دولي، ومن ثم يقومون بالتدريبات على العمل المختار مدة سنتين مثلا ويؤدونها لمدة سنتين أيضا، أي أنهم لا يهتمون بالوقت، علاوة على أن كلا منهم لديه عمل خارج مجال الفن الرابع، عكس المسرحيين الهاويين في الجزائر الذين تتراوح أعمارهم بين 15و25 سنة، وتوجههم الوحيد هو المسرح، وبالتالي يصبون إلى الاحتراف وتقديم مسرحية أو أكثر في العام، أي يسيرون على نفس الوتيرة التي يسير عليها المسرحي المحترف.
- هل سنرى يوما محبي هذا الفن يمارسونه كمجرد هواية لا غير؟
* للإجابة على هذا السؤال، أعود إلى سنوات الستينيات حيث ظهر المسرح الهاوي في قلب الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية، هذا الذي أنشأ العديد من الفرق الهاوية في مختلف أرجاء الوطن، تضم الشباب المحب لهذا الفن، وعرفت هذه الفترة ظهور مشكلة تتمثل في اختفاء هذه الفرق بمجرد توقف منشطها عن العمل، أما اليوم فقد اختلف الأمر وتحولت بعض الفرق إلى تعاونيات، بعد تدعيم وزارة الثقافة للفن الرابع وأصبحت تعمل بأسلوب شبه محترف، وهذا حبا للمسرح.
- لماذا فقد مسرح اليوم "البّنة" (الذوق)؟
* أعتقد أن هذا الأمر يعود إلى عدم التزام الفنانين بعملهم المسرحي، فعلولة مثلا كان متمسكا ب"الحلقة" وكأنها جزء لا يتجزأ من حياته، أما عن هذا الزمن فلم يعد هناك من يموت لأجل المسرح بل فقط من يموت لأجل المال.
وأرى أن الأعمال المسرحية الراهنة "مسوسة" (ينقصها الملح) رغم أنها حسنة ومتجددة، واقترح إعادة مشاهدة الأعمال المسرحية القديمة، تلك التي كان يقودها مسرحيون متميزون، ذلك أني أعتقد أنه لم يعد لدينا اليوم مسرحيون متميزون، وهو في الحقيقة يمثل مشكلة كبيرة، فلا يمكن اختيار أيّ كان للتمثيل في عمل مسرحي كبير، حتى أنا أجد صعوبة في هذه المسألة، فمثلا عندما كتبت مسرحية "الرحلة الثانية" المسرحي الوحيد الذي كنت أراه مناسبا لأحد الأدوار هو هارون الكيلاني، وأنا أفكر الآن في الممثلة التي يمكن لها أن تمثل دور خليدة في الكوميديا الموسيقية "الرحلة الثالثة".
- كيف نجذب الجمهور إلى المسرح؟
* هناك العديد من العوامل المتعلقة بالجمهور المسرحي، اعتقد أن فترة الإرهاب التي مرت بها الجزائر وكذا المشاكل الاجتماعية التي يعرفها المجتمع، ساهمت في عزوف المواطن عن الذهاب إلى المسرح.
وأضيف أن الجزائري يحب العروض التي تقام خارج القاعات المغلقة، مثل تلك التي تقدم في الأعراس والأسواق مثلا، وبالتالي فهو لا يحبذ كثيرا العروض التي تقام في المسارح على الطريقة الايطالية، وفي هذا السياق، أكثر أعمالي قدمتها في الفضاءات المفتوحة، وبالأخص في الملاعب الرياضية، حيث يشعر الجمهور بالراحة، ويمكن له أن يتحرك ويضحك وحتى أن يتناول المشروبات أي أن يشاهد العرض بكل راحة.
وأنا أحاول أن أعود إلى التقليد الحقيقي للمسرح الذي كان يعرف في التراجيديا اليونانية، بحيث كان العمل المسرحي يدوم 24 ساعة ويشارك فيه الجمهور، وقد قمت رفقة علولة بجولة في الملاعب سنة 1969مع عمل"النطمة"، ولقد قال لي المسرحي المرحوم كاكي"الجزائر فيها 9 أشهر من الشمس، ومئات من الملاعب، فلما لا نأخذ المسرح إلى الملاعب ونذهب إلى الجمهور".
- هل أنت مع استعمال التكنولوجيا في المسرح؟
* أنا معها إذا استعملت بطريقة جيدة، وأنا من الأوائل الذين أدخلوا التكنولوجيا في مسرح الهواة، فقد استعملت ستروبوسكوب في مسرح الإشارة مدة سنتين، وكذا الإنارة السوداء، وأتساءل، لماذا ماتت الفرق التي كانت مع الإشارة وظلت هذه الأخيرة موجودة منذ سنة 1975؟ لأن "الإشارة" تعتمد على التكوين.
- حدثنا عن مسرح الطفل الذي يعد محطة مهمة في الحياة المسرحية لبن صابر؟
* اشتغلت كثيرا في مسرح الطفل، واليوم أتحسر على ما آل إليه هذا المسرح فهناك فرقتان أو ثلاثة فقط في الجزائر تهتم بمسرح الطفل بجدية، وتعتبر أن الأطفال يشكلون جمهورا حقيقيا، البقية تستهزئ بهذا المسرح.
وأضيف انه يجب الارتقاء بطريقة الحوار واستعمال التقنيات اللازمة عندما يتعلق الأمر بمسرح الطفل، ونحن قدمنا سبع مسرحيات، الأخيرة منها اقتبسناها من عمل بن كريو عبد القادر الذي يحمل عنوان "قلعة نور" وحولناها إلى مسرحية "بولبة".
- ماذا لو تعارضت أفكار السينوغرافي مع الرؤية الخاصة لبن صابر للعمل الفني؟
* عندما اختار سينوغرافيا، لا أقول له هذه المسرحية متكونة من ثلاثة فضاءات وعليك الباقي، بل أوجهه فيما أريد أن تكون عليه المسرحية، ومن ثم نتحاور ونتفق رغم أن الكلمة الأخيرة تعود لي.
- هل هناك احتكاك بين مسرح "الإشارة" ومسارح أجنبية؟
* خرج مسرح "الإشارة" إلى العديد من الدول كفرنسا وبالضبط إلى مرسيليا، وتونس بحيث وقعت اتفاقية تعاون بين "الإشارة" ومسرح "باجة" وكان فحواها، إنشاء ورشات وكذا تنظيم جولات فنية في البلدين، وهناك أيضا عمل مشترك بيننا كما سنشارك في مهرجان "باجة" للمسرح شهر مارس المقبل، وسنذهب أيضا إلى الناضور بالمغرب هذا العام للمشاركة بمسرحية للأطفال.
- ماذا عن مشاريع جمال بن صابر في السينما والتلفزيون؟
* لدي مسلسل تحت عنوان"مالك ونجمة"، من ثماني حلقات وهو الآن في مرحلة التركيب، وسأقدمه قريبا للتلفزيون الجزائري، أما للسينما، فقد اقتبست العديد من الروايات لعبد الحميد بن هدوقة وجي دو موباسان، وكذا لرشيد ميموني، الذي سأصور عملا له من 52 دقيقة في مارس أو أفريل المقبلين بحول الله وهذا في مدينة الأغواط.
ودائما في نفس الصدد، لدي مشروع كوميديا موسيقية، تحت عنوان"الرحلة الثالثة"، تحكي قصة خليدة، مراهقة في ال14 تعيش في عالم الأحلام والخيال، وسيقوم بأدوار هذا النشاط الفني أبناء المدرسة التكوينية للرقص والمسرح والغناء والسينما التي أسستها وتضم 25 طفلا (من سن 8 إلى 17سنة)، علاوة على مشاركة ممثلين من غليزان وعين تيموشنت.
- أجمل ذكرى من ذكريات بن صابر الكثيرة في عالم الفن؟
* أجمل ذكرى كانت سنة 1966، عندما ذهبنا إلى دمشق في طائرة تضم، الاركسترا الوطنية، الفريق الوطني لكرة اليد، الفريق الوطني لكرة السلة وملاكمين، وفرقة "القراب والصالحين" للمسرح الوطني، بغية جلب رفاة الأمير عبد القادر، فكان المشهد مؤثرا جدا والرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة يلقي خطابا من ساعتين مملوء بالأحاسيس وأمام الرئيس السوري آنذاك نور الدين الأتاسي، إلى درجة اننا بكينا جميعنا وسط هتافات سورية "تحيا الجزائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.