الجزائر تدين التصرف اللامسؤول للمغرب    انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الفاتح من أكتوبر المقبل    التصدير والرقمنة صمام أمان ضد أي تذبذب    المطلوب إجراءات سريعة لمواجهة الوضع الاقتصادي    رئيس الجمهورية يقرر تنكيس العلم الوطني لمدة 3 أيام    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    قطع الطريق أمام محاولي زرع الكراهية والانقسام    شهادة على الثقة    المنافسات الدولية والقارية غير معنية    كورونا.. الجفاف والمضاربة تحرق "قدر العدس والفصولياء"    تسريع إنجاز سكنات LPP    عرض لوحة "القروي المنهك" لفان غوغ    جرعة ثالثة لهؤلاء..    11 وفاة.. 201 إصابة جديدة وشفاء 177 مريض    تفكيك عصابة أحياء واسترجاع أسلحة    الإطاحة بشبكة إجرامية    تشديد على إنجاح الدخول الاجتماعي ومكافحة الوباء    نقمة الأنصار قد تعجّل برحيل آيت جودي    أزمة النص في الحركة المسرحية الجزائرية مفتعلة    أفلام "ديزني" تُعرض حصريا في دُور السينما    تكريم بطلة طوكيو في رمي الصولجان    دي ميستورا "مقيّد" بخارطة طريق مجلس الأمن    الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب    شرطة سيدي امحمد تضع حدّا لسارقي الهواتف النقالة    محطة عين بنيان للتّحلية تدخل الخدمة    صلواتشي يأمر بفتح تحقيق    رئيس الجمهورية يقرّر تنكيس العلم الوطني لثلاثة أيام    تسجيل أزيد من 000 164 ناخب جديد    الإياب بين الجزائر والنيجر رسميا بنيامي يوم 11 أكتوبر القادم    رؤساء الجامعات وعمداء الكليات تحت المجهر    نقاط بيع مباشرة لمنتجي العدس والحمص    آليات التنفيذ ومؤشرات القياس، الرّهان الصّعب    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    إعادة تعيين السفير ميموني ك مسهِّل    محاولة نقدية للخطاب الإعلامي الفرنسي    ورقة طريق مفتوحة على إصلاحات كبرى    ربط أكثر من 5 آلاف مسكنا بالكهرباء والغاز قبل نهاية السنة    فتح المحطة البرية القديمة خلال أسابيع    انتشار كبير للباعة المتجولين بمستغانم    السردين ب 200 دج للكلغ    5 آلاف هكتار من البساتين بإمكانيات محدودة    «حققت حلم الطفولة وجاهز لخلافة ليتيم»    فغلول وقاسم يعززان صفوف أولمبي الشلف    بختي بن عودة : طائر حُر يتوَارَى    الدكتور السعيد بوطاجين ..قلم يقاوم ولا يساوم    محطة جديدة للبث بعين قزام    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    الخضر يواجهون النيجر في 8 أكتوبر بالبليدة    وهران تحتضن بطولة إفريقيا للجيدو    «لا بد من تطبيق بروتوكول صحي صارم لقطع الطريق على المتحور "مو"»    تركيب مولد أوكسجين هذا الأسبوع    تراجع كبير في أرقام كورونا    إجراءات تنهي الاحتلال    الفنان محمد عبد الرشيد سقني للنصر: سأبتعد عن الأضواء وأمارس الفن كهواية    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    فضائل ذهبية ل لا حول ولا قوة إلا بالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 8 ملايين تلميذ يلتحقون بالمدارس في 8 سبتمبر
هياكل وإمكانيات ضخمة لإنجاح السنة الدراسية
نشر في المساء يوم 31 - 08 - 2013

سيلتحق 8.470.007 تلاميذ بمقاعد الدراسة، خلال الدخول المدرسي المبرمج في الثامن من سبتمبر الجاري، حيث يسجل قطاع التربية الوطنية هذه السنة ارتفاعا ب321.978 تلميذا مقارنة بالسنة الماضية أي بزيادة تقدر ب3.95 بالمائة، حسبما أعلن عنه السيد عبد اللطيف بابا أحمد، وزير التربية الوطنية، الذي أكد حرص الدولة على إنجاح هذا الموعد من خلال توفير كل الإمكانيات لمواصلة الإصلاحات التي باشرها القطاع للنهوض بنوعية التعليم.
وأفاد السيد بابا أحمد، خلال افتتاح أشغال الندوة الوطنية حول التحضيرات الأخيرة للدخول المدرسي بثانوية الرياضيات بالقبة بالعاصمة، أن عدد التلاميذ خلال الدخول المدرسي المقبل في الطور الابتدائي سيقدر
ب170.758 تلميذا، إلى جانب 41.754 تلميذا في الطور المتوسط و106.905 تلاميذ في الطور الثانوي و424.794 تلميذا في الأقسام التحضيرية بالمؤسسات العمومية.
وأضاف الوزير أن الدخول المدرسي 2013 – 2014 سيعرف إعادة تنظيم الجدول الزمني الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط بطريقة تتطابق مع محتويات المناهج الخاصة بهذا الطور التعليمي. كاشفا عن اعتماد مناهج جديدة في تدريس مادة اللغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط ابتداء من هذه السنة.
وأكد المسؤول عن قطاع التربية أنه سيتم الشروع في تطبيق إجراءات تنظيمية جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية بالعمل بالجدول الزمني وتحديد قائمة الأدوات المدرسية التي يحتاجها التلميذ.
كما أعلن عن إدراج اللغة الإيطالية كخيار ثالث في شعبة اللغات الأجنبية في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، مع إدراج الأعمال الموجهة في تدريس المواد الأساسية من لغة عربية، رياضيات ولغات أجنبية في مرحلة التعليم المتوسط، ومواصلة تعميم تدريس المعلوماتية في مرحلة التعليم المتوسط بالموازة مع التجهيز التدريجي للمتوسطات بمخابر المعلوماتية.
وقد تم خلال هذا الدخول وضع 60 مليون كتاب مدرسي تحت تصرف المؤسسات التعليمية مع منح الأولوية في التوزيع لولايات الجنوب. علما أنه تم طبع 3 كتب مدرسية جديدة منها كتاب الأمازيغية للسنة الخامسة ابتدائي، كتاب الفرنسية للرابعة متوسط، وكتاب الايطالية للثانية ثانوي شعبة اللغات الأجنبية.
وسيستفيد من المنحة المدرسية المقدرة ب3000 دينار، هذه السنة، 3 ملايين تلميذ من العائلات المعوزة، حيث تم تخصيص 9 ملايير دينار لهذه العملية. كما سيستفيد 4 ملايين تلميذ من مجانية الكتب المدرسية.
وأضاف الوزير أن الدخول المدرسي الذي سيحمل هذه السنة شعار "مواصلة العمليات الرامية إلى النهوض بالمدرسة الجزائرية" سطر له برنامج يضم جملة من العمليات الهادفة إلى جعل مسار الإصلاح يتماشى والمتطلبات الجديدة لإدخال التحسينات الضرورية للارتقاء بنوعية التعليم الممنوح وتحسين مردود المنظومة التربوية بما يحقق الأهداف المنشودة.
وأعلن الوزير أن الحظيرة الوطنية للمنشآت القاعدية الجديدة لقطاع التربية على مستوى مختلف ولايات الوطن تتوفر على 254 مدرسة ابتدائية إلى جانب 1500 قسم إضافي في مدارس تعليمية في الطور الابتدائي وكذا 99 متوسطة و109 ثانويات. علما أنه تم تجهيز 770 ثانوية بمخابر علمية.
كما سيتم خلال هذا الدخول المدرسي استلام هياكل الدعم منها 267 مطعما مدرسيا يستفيد منه 50700 تلميذا حيث سيصل عدد المطاعم المدرسية هذه السنة إلى 14739 مطعما يوفر وجبات ل3.100.000 تلميذ، و167 نصف داخلية توفر 33700 مقعد جديد، بالإضافة إلى 13 داخلية لاستقبال 2600 مقيم جديد.
ورصد القطاع غلافا ماليا قدره 5.4 ملايير دينار لصيانة واقتناء أجهزة التدفئة لفائدة 709 مدارس ابتدائية و324 متوسطة و155 ثانوية.
أما عن النقل المدرسي، فقد تم تخصيص 5454 حافلة لضمان نقل 700000 تلميذ في مختلف الأطوار.
كما تم تعزيز الطب المدرسي، حيث بلغ عدد وحدات الكشف والمتابعة 1277 وحدة وخصص لهذه الوحدات ميزانية قدرها 265 مليون دينار لتقديم فحوص دورية للتلاميذ.
أما فيما يتعلق بالتأطير البيداغوجي والاداري، فسيستفيد القطاع بعنوان قانون المالية التكميلي من 12.546 منصبا ماليا بيداغوجيا و6785 منصبا ماليا لموظفي التأطير الاداري. ويوظف القطاع 2850 مدرسا جديدا من خريجي المدارس العليا للأساتذة منهم 797 في الطور الابتدائي، 732 في المتوسط، و1321 في الثانوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.