بن ناصر يغيب عن اولى مباريات الميلان في الدوري الإيطالي    تقارير صحفية .. نيس يحسم صفقة ضم آدم وناس    حفل سولكينغ يتأخر لأكثر من ساعتين عن موعده!    زغماتي: الفساد بجميع أشكاله اعتداء على حقوق الإنسان    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    (فيديو)... بداية مثالية لهني مع نادي الغرافة    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حقوقيون ودبلوماسيون أفارقة يؤكّدون خلال زيارتهم لجدار العار
نشر في المساء يوم 07 - 12 - 2013

سنناضل من أجل إقناع الاتحاد الأوروبي بإلغاء اتفاقية الصيد مع المغرب

دعا نشطاء حقوقيون ودبلوماسيون أفارقة، أول أمس، بمخيمات اللاّجئين الصحراويين بتندوف، إلى ضرورة تعجيل المجموعة الدولية بتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وفق القرارات واللوائح الأممية، مبدين التزامهم بالعمل على إقناع البرلمان الأوروبي بإلغاء اتفاقية الصيد البحري المقرّر توقيعها مع المغرب.
وأكد وفد عن اتحادات نسوية، ودبلوماسيون متعاطفون مع القضية الصحراوية من دول ناميبيا والكامرون وأنغولا، على هامش مشاركتهم في زيارة تمّ تنظيمها إلى جدار العار العازل بين الأراضي الصحراوية المحررة والمحتلة، أن بلدانهم تدعم النضال المشروع للشعب الصحراوي في كفاحه التاريخي المرير ضد الاحتلال المغربي إلى غاية حصوله على حريته واستقلاله الكامل.
وأوضحوا انهم سيبذلون كل ما في وسعهم من أجل المشاركة في الحملة الدولية لإلغاء اتفاق الصيد البحري الذي من المنتظر أن يوقعه الاتحاد الأوروبي مع المملكة المغربية، كونها مسألة حسّاسة وفي غاية الأهمية بما يستدعي حشدا دوليا، بهدف وقف الاستنزاف الجائر للثروات البحرية للصحراء الغربية من قبل دولة المغرب.
وأضاف وفد النساء الإفريقيات أنه يتعيّن على المجتمع الدولي الضّغط على المملكة المغربية لمنع توقيع هذا الاتفاق الذي يعكس النهب الصارخ وغير الشرعي للثروة السمكية والبحرية بصفة عامة من قبل سلطات المخزن المغربي.
وأكدت سكرتيرة مجلس النساء الناميبي، نومي بيترينا هاينغورد، في تصريح ل«المساء" أن وفد بلادها المشارك في هذه الزيارة سيكثّف تحركاته السياسية لإقناع برلمان بلادها بالمشاركة في هذه الحملة الدولية الرامية الى إعادة الاعتبار لثروات الصحراء الغربية.
وأوضحت أنّ النضال في هذا المستوى جد شاق لاسيما وأن هذا الاتفاق جد حسّاس بالنظر لصبغته السياسية والاقتصادية بالدرجة الأولى. وقالت إن ذلك لن يثنينا عن بذل ما في وسعنا لتبليغ برلماننا انشغالات كافة الصحراويين حول هذا الموضوع الهام ورفض هذا الاتفاق الذي يعكس الطبيعة الاستعمارية للمغرب. كما جدّدت موقف بلادها الداعم لقضية الشعب الصحراوي في سبيل الاستقلال والتحرّر، معتبرة أن الارتقاء بالقارة الإفريقية وتطويرها لن يكتمل دون حصول آخر مستعمرة في إفريقيا على استقلالها الكامل دون قيد أو شرط.
ومن جهتها، حيّت بعثة اتحادات النساء لكل من الكاميرون وأنغولا والجزائر المواقف التاريخية للجزائر في دعم القضية الصحراوية ومساندة كفاحها الشرعي من أجل الحرية، داعين دول العالم إلى إجبار المغرب على الامتثال للشرعية الدولة خاصة فيما يخص مراقبة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة والسماح بتوسيع مهام بعثة "مينورسو" وتعجيل تنظيم استفتاء تقرير مصير الصحراويين. كما جدّدوا التأكيد على ضرورة إزالة جدار العار الذي يعد خرقا آخر للقانون الدولي الإنساني وتجاوزا فاضحا لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
وللإشارة، قام المشاركون بزيارة إلى حدود جدار العار أو ما يعرف ب(الربط)، حيث تم تنظيم وقفة عرفان وترحّم على روح رمز نضال التحرّر في جنوب إفريقيا والعالم نيلسون مانديلا الذي توفي ليلة الخميس إلى الجمعة بعد صراع مرير مع المرض. وشارك في هذه الوقفة الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمر الذي اعتبر المناسبة فرصة لإبراز الجهود النضالية الجبارة التي بذلها الرجل من أجل محاربة سياسة التمييز العنصري ونصرة قضايا التحرّر عبر العالم خاصة القضية الصحراوية.
كما اقترح المشاركون في هذا الشأن تنظيم ندوة دولية تخليدا لروح هذا الرمز الذي أفنى عمره مدافعا عن أحقية الشعوب المستعمرة والمظلومة في تقرير مصيرها.
م. أجاوت (مخيمات اللاّجئين الصحراويين)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.