توقيف مهربين ومهاجرين غير شرعيين    سحب 340.7 مليار دينار في رمضان    رفض 28 تعديلا بمشروع قانون المالية التكميلي    أصحاب سيارات الأجرة وناقلون يطالبون بحل    وفاة الفنان المصري حسن حسني إثر أزمة قلبية    من أفطروا في رمضان وجب عليهم القضاء بعد الشفاء    ارتياح للمواطنين مع التشديد على التدابير الوقائية    سوناطراك ترفع حصتها في "ميدغاز" إلى 51 بالمئة    بعد الوباء.. العنف يضاعف متاعب أمريكا    الكوكي: عودة " النسر الأسود" القوية أزعجت البعض    سليماني و ديلور مرشحان لجائزة أفضل لاعب إفريقي في «الليغ 1»    قطع العلاقات الاقتصادية الجزائرية الفرنسية مستبعد    لا فتح للشواطئ قبل رفع الحجر الصحي    تعليمات مهنية صارمة لأعوان الغابات    أساتذة الابتدائي يطالبون وزارة التربية الوفاء بوعودها التي قطعتها لهم    مؤشرات على تعافي الطلب    خفيف الظل    «نون يا رمز الوفاء»    لجنة المالية في البرلمان توافق على تخفيف الزيادات على رسوم السيارات الصغيرة    9267 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 646 وفاة.. و 5549 متعاف    الرئيس تبون يترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء    نقابة الصيادلة تحمل موزعي الجملة سبب تقلبات أسعار الكمامات    بعد مرور قرابة 59 سنة: قمع مظاهرات 17 اكتوبر 1961 بباريس.. جريمة كشفت الوجه الحقيقي للاستعمار الفرنسي    باريس سان جيرمان يسعى لضم سافيتش    الحكومة البريطانية تجيز استئناف المنافسات الرياضية    وهران: إنهيار سلالم بناية بشارع العربي بن مهيدي وإجلاء العائلات المحصورة    الاتحاد الأوروبي يحث أميركا على مراجعة علاقتها بمنظمة الصحة    محرز: حان الوقت لتتويج " السيتي" بدوري أبطال أوروبا    مير عين بنيان وموظفون بالبلدية في قلب فضيحة فساد    الإطاحة ببارون مخدرات ينشط بين ولايات شرق ووسط البلاد وحجز 5039 قرص مهلوس    ورقلة : مركز التعذيب بتقرت .... وصمة عار ستظل عالقة في جبين الإستعمار الفرنسي    الافريكوم توضح بشأن ارسال "لواء من الجيش" الى تونس    اجتماع طارئ للكاف غدا الأحد    تيزي وزو: شهود: “رأيت الجنود الفرنسيين يحرقون أمي وهي حية”    عيسى بُلّاطه قارئاً حياة السياب وقصيدته    “الأفلان” تغير .. لكن للأسوأ .. !    سكيكدة: ردود فعل انتقامية جماعية، شاهد على وحشية فرنسا الاستعمارية ضد الجزائري    حكام الحقيقة وصناع الرؤساء    عربي21: عبد القادر الجزائري.. أمير المقاومة وواضع أساس الدولة    حصن إيليزي ... شاهد يوثق وحشية ممارسات الإستعمار الفرنسي    لجنة صحراوية تناشد الصليب الاحمر التدخل العاجل للافراج عن الاسرى الصحراويين    322 ألف، عدد المتضررين من كورونا    ضرورة تخفيف ديون الدول النامية لتجاوز الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الجائحة    رئيس الجمهورية يستقبل المجاهد عثمان بلوزداد    تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب المخدرات    تساؤلات حول إمكانية التواصل بين الأحياء والأموات؟    يعد أحد أبرز وجود المعارضة السياسية في المغرب    أكد أنه ليس مفبرك    تعليمات لتسريع وتيرة الإنجاز لتدارك التأخر    معالجة آثار الأزمة ودعم القدرة الشرائية للمواطن    القضية خلفت جدلا واسعا في الشارع    متى تفهمون الدرس؟!    محمد الأمين بحري يكتب عن شعبوية مسرحية "خاطيني"    البطولة على المحك    تكريم 9 متسابقين في برنامج «ورتل القرآن ترتيلا»    منْ زمنِ الذاكرةِ في وهرانَ الباهية...    « نشاطات افتراضية وبرامج تحسيسية عبر الأثير»    اللجنة الوزارية للفتوى: الذين أفطروا في رمضان بسبب كورونا وجب عليهم القضاء بعد الشفاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية بالضغط على المغرب لاحترام حق تقرير المصير
المشاركون في الندوة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي يشددون
نشر في صوت الأحرار يوم 28 - 10 - 2013

طالب المشاركون في الندوة الإفريقية للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي بنيجيريا، أمس، الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي بالضغط على المغرب لاحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره غير قابل للتصرف، مشددين على ضرورة تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة بإفريقيا.
أجمع المتدخلون في افتتاح الندوة الإفريقية للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي بالعاصمة النيجيرية أبوجا على ضرورة التعجيل بوضع حد لمعاناة الصحراويين طيلة 40 سنة، ودعوا الأفارقة إلى توحيد الصفوف من أجل إنهاء الاستعمار في آخر مستعمرة بإفريقيا، ونددوا بالانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مثمنين موقف الجزائر التي وقفت مع المستضعفين على حد تعبيرهم وتبنت كل حركات التحرر.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس المؤتمر النيجيري للشغل عبد الواحد عمر تضامن الطبقة العمالية مع القضية الصحراوية، ودعا إلى بذل المزيد من الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الشرعي المتمثل في تقرير المصير، مذكرا بحكم محكمة العدل الدولي الذي لا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.
كما سلط ذات المتدخل الضوء على معاناة اللاجئين الصحراويين، ورهن تحرر إفريقيا بتحرر الصحراء الغربية، وجدد الموقف النيجيري المؤيد للقضية، أملا أن تكلل جهود المبعوث الأممي الشخصي إلى الصحراء الغربية بنتائج ايجابية.
وأوضحت نائبة رئيس البرلمان الإفريقي سويلمة، أن نزاع الصحراء الغربية حاضر دائما في أشغال البرلمان الإفريقي، وأبدت التزامها المتواصل لبذل المزيد من الجهود لإنهاء معاناة الصحراويين، قائلة حان الوقت للتنسيق بين جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف.
أما أحمد حمدي الذي ناب على مفوضة الشؤون السياسية للاتحاد الإفريقي عائشة عبد الله، فقد أكد أن كفاح الشعب الصحراوي هو كفاح الاتحاد الإفريقي، مشددا على ضرورة تحرير كامل إفريقيا ومباشرة تنمية اقتصادية واجتماعية واحترام حقوق الإنسان.
وفي تدخله، دعا رئيس الوفد الاسباني كاميلو راميراز إلى التضامن مع كفاح الصحراويين من كل بقاع العالم، مشيرا إلى اعتراف 80 بلدا بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي في حين يضيف انه لا توجد أي دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية، مطالبا المغرب بوقف الانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة والوقف الفوري لاستغلال الثروات الطبيعية، إلى جانب إزالة الجدار العازل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.