معالم رئاسيات 12 ديسمبر تتضح    اقتراح تعديلات على الضريبة على الممتلكات    وزارة الطاقة : هذه هي إيجابيات قانون المحروقات الجديد    بن مسعود وبوزيد يؤكّدان على تحسين الخدمات تماشيا ومتطلّبات الزّبائن    تزوير الوصفات الطبية للحصول على تغطية صحية دون وجه حق    رئيس وزراء إثيوبيا يهدد مصر    فيلم سينمائي جديد    دعوة    الحدث الانتخابي بتونس نجاح بكل المقاييس والرئيس قيس سعيد يتناسب والطموح    الطائفية التي كرّسها اتفاق الطائف أصبحت مبعث قلق لا مصدر قوّة    تأييد قرار حبس الصحفي عازب الشيخ    رسالة رئيس الدولة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للصحافة    دقّة المعلومة أساس العمل الصّحفي ومقياس مصداقية المؤسّسة الإعلامية    المحترف الأول: داربي مثير في 5 جويلية وقمة واعدة في قسنطينة    عتاد للطبخ لم يوزّع منذ دخول التلاميذ    ملاّك الأراضي يرفضون مرور الأشغال عبر عقاراتهم    رياض محرز ضمن قائمة 30 مرشحا    المجمع البترولي يستهدف مركزا ضمن أفضل 16 فريقا    السعودية تستثني الجزائر من الدفع الإلكتروني الخاص بالعمرة    وزير العدل: “الرئاسيات القادمة طوق نجاة الجزائر”    وزير الداخلية: “الجزائر ليست بحاجة إلى دروس في حقوق الإنسان”    أسعار النفط ترتفع بدعم من اتفاق مرتقب بين بكين وواشنطن    بورقعة يرفض الرد على أسئلة قاضي التحقيق    المؤسسة العسكرية تدعو الصحفيين إلى جعل الشعب فوق كل اعتبار    المدير العام للأمن الوطني يدعو قوات الشرطة لضمان السير الحسن للإنتخابات    مدوار ومسعودان يتصالحان    الرابطة المحترفة تكشف سر تأجيل كأس السوبر    الجوية الجزائرية تعلق رحلاتها الى الجنوب الشرقي بسبب احوال الطقس    بولخراص: إنشاء محافظة سامية لتنمية الطاقات المتجددة قريبا    الألعاب العالمية العسكرية/ المصارعة الحرة: الجزائري محمد فرج ينهي المنافسة في المركز الثامن    حجز أزيد من 2ر1 مليون قرص مهلوس ومؤثر عقلي خلال السداسي الأول من 2019    الجزائر تجدد موقفها الثابت والداعم لقضية الصحراء الغربية كمسألة تصفية استعمار تماشيا واللوائح الأممية    برناوي: "سنرافق اتحاد الجزائر لإيجاد الحلول في أقرب الآجال"    إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بولاية بتمنراست    إتصالات الجزائر تشارك في المعرض المهني لموردي الخدمات البترولية والغازية    رياضة: لاعبو كرة القدم الأكثر عرضة للوفاة بالأمراض العصبية (دراسة)    الخطاب الديني المعاصر محور ملتقى وطني بتيارت    كتاب جزائريون يجيبون على أسئلة الحراك في إصدارات متنوعة    رياح قوية مرتقبة على ولايات الجنوب والشرق    حصيلة حوادث المرور في أسبوع    بن صالح يشارك في قمة روسيا-إفريقيا    سجل هدفه الخامس مع موناكو    حسب قرار البرلمان الأوروبي‮ ‬    السلطات اللبنانية أمام مأزق إقناع شارع لبناني ثائر    بوتين يتدارك الوقت الضائع    إبراز جهود العلامة في خدمة المرجعية الوطنية الدينية    «ميميش» ..سيد الخشبة    السجن لشاب زار صديقه لسرقة سيارته    40 مبدعة تتغنى بجمال وأصالة «سيرتا»    150 صورة تحكي ثقافة مغايرة    وزارة الصحة: القطاع الخاص مكمل للقطاع العام و جزء لا يتجزأ من المنظومة الصحية الوطنية    لا عذر لمن يرفض المشورة    الإحسان إلى الأيتام من هدي خير الأنام    انتشار جرائم القتل في المجتمع.. أسبابها وكيفية مواجهتها    شملت‮ ‬12‮ ‬مركزا للصحة المتواجدة بإقليم الدائرة    “وصلنا للمسقي .. !”    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    دعاء اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





" نتائج بكالوريا هذه السنة "ما تزال ضعيفة ودون المستوى المطلوب"
بابا احمد يفضل النوعية على الكيفية في النجاح بشهادة الباكالوريا، و يؤكد:
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013


· انتقادات ضمنية لعهدة بن بوزيد
كرم الوزير الأول عبد المالك سلال، المتفوقين في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 في حفل امس، حضرها كبار المسؤولين في الدولة وكذا أعضاء من الحكومة قلد الوزير الأول الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لأولى المتفوقات وهن بوقسري عفاف فاطمة الزهراء من معسكر التي حازت على اول معدل وطني ( 45ر18 ) في شعبة العلوم التجريبية وشعلال الحاجة من تسمسيلت (28ر18 شعبة الرياضيات) وبن داود تسعديت من سطيف التي بلغ معدلها 15ر18 في شعبة العلوم التجريبية.
كما سلم الوزير الأول هدايا وشهادات لباقي المتفوقين المكرمين من بينهم ناجحين من ذوي الاحتياجات الخاصة والذي قدر عددهم خلال هذا الحفل ب 60 ناجحا ممن نالوا تقدير ممتاز وجيد جدا.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه النخبة المتفوقة من الناجحين في بكالوريا 2013 استفادت من أجهزة كمبيوتر محمولة وكذا رحلة الى كل من تركيا وماليزيا.
وفي كلمة له بالمناسبة أرجع وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد انخفاض نسبة النجاح في بكالوريا 2013 على ضوء التحليل الأولي الذي قامت به الجهات المختصة الى "النسب الضعيفة التي سجلتها نتائج الشعب الأدبية على عكس تلك المسجلة في شعبتي الرياضيات وتقني رياضي".
كما أرجع الوزير هذا الانخفاض الى "تفاوت نتائج ولايات الوطن مما يستدعي --حسبه-- التكفل بدراسة هذا الأمر" مشيرا في نفس السياق إلى أن هذه الشعب (آداب وفلسفة ولغات) "ستكون محل دراسة تشخيصية معمقة مما سيسمح بتحديد عملية المعالجة من جميع النواحي".
وعلى الرغم من هذه النتائج إلا أنها تظل "مقبولة" --كما جاء في كلمة بابا أحمد-- وذلك بسبب "عدم العمل بنظام الإنقاذ ".
وبهذا الخصوص جدد ذات المسؤول تأكيده بأن القطاع يفضل أن "ينجح المترشح بإمكانياته الذاتية وينال الشهادة بفضل اجتهاده" .
وأشار مستدلا ب"نوعية" النتائج المحققة إلى عدد الحاصلين على الشهادة البكالوريا بتقدير والذي قدر عددهم ب022 . 51 ناجح من بين 397 171 نالوا البكالوريا أي ما يعادل 30 بالمائة من مجموع الناجحين.
وعلى الرغم من هذا إلا أن القطاع "غير راضي" عن تسجيل هذه النسبة --حسب أقوال بابا أحمد -- الذي أكد بأن نتائج بكالوريا هذه السنة "ما تزال ضعيفة ودون المستوى المطلوب".
ولم يفوت وزير التربية الوطنية فرصة التكريم ليشيد بحرص رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على رعاية النخبة المتفوقة وعلى اعتباره مسالة إصلاح المنظومة التربوية من أولوياته ومن اهتماماته الثابتة.
و بلغت نسبة النجاح الوطنية لدورة جوان (2013) 78ر44 بالمائة و قد تصدرت ولاية تيزي وزو الترتيب على مستوى الوطن بنسبة نجاح تقدر ب 95ر60 بالمائة.
و قدر عدد الناجحين بتقدير ممتاز ب 05 ناجحين فيما نال 1241 مترشح الشهادة بتقدير جيد جدا بينما تمكن 4768 مترشح آخر من بلوغ علامة 20/20 في بعض المواد.
وقد بلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 17,72 بالمائة (242 23 ناجح) فيما قدرت لدى مترشحي المدارس الخاصة ب31,20 بالمائة (638 ناجح).
ومن حيث نسبة النجاح الوطنية حسب الشعب فقد تمكن مرشحو شعبة تقني رياضي (هندسة مدنية) من افتكاك المرتبة الاولى بحصولهم على نسبة 34ر61 بالمائة من النجاح أمام شعبة رياضيات (65ر58 بالمائة) ثم شعبتي تقني رياضي (هندسة كهربائية) (02ر57 بالمائة) ولغات اجنبية 30ر56 بالمائة).
ونالت شعبة آداب وفلسفة أضعف نسبة للنجاح في بكالوريا 2013 و ذلك ب50ر31 بالمائة، للتذكير فقد بلغ النجاح في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 نسبة 84ر 58 بالمائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.