رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،محمد شرفي: الهيئة تسعى عبر كافة الوسائل من أجل رئاسيات 7 سبتمبر    مفارز الجيش تقتل إرهابيين اثنين وآخر يسلم نفسه    على خلفية أزمة دبلوماسية البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل    سفارة النرويج بالجزائر تنظم احتفالا بحضور شخصيات    بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟    رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة لقطاع الإعلام والصحافة    الجزائر- الصين.. تعزيز التنسيق بمجلس الأمن نصرة لفلسطين    الجزائر تدعو مجلس الأمن الى الزام الكيان الصهيوني باحترام القانون الدولي    جهود جزائرية في تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال    إبراز التحوّلات في سوق الشغل وتشجيع المقاولاتية    لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة: اطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل    خطط متوسّطة الأمد للنهوض بالقطاع السياحي    تمويل المشاريع المهيكلة: الدولة أنفقت أكثر من 6500 مليار دج في 3 سنوات    نستنكر ازدواجية المعايير بمنظومة العلاقات الدولية    بوغالي يستقبل سفير جمهورية المجر    نظام الانتخابات في الجزائر بمعايير دولية    اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري ولجنة الصليب الأحمر    قبل ميركاتو الصيف.. 3 مواهب جزائرية على «رادار» عمالقة أوروبا    موسم الاصطياف: "مخطط استباقي" للوقاية من الحرائق ومكافحتها    استعراض التعاون مع السعودية والصين في تكنولوجيات الإتصال    في لقاء حول الصناعات الإبداعية وحماية الملكية الفكرية..توقيع اتفاقيات في المجال وتفاصيل عن مشروع "مبادرة Art"    الاحتلال يفرج عن الأسيرة المهندسة ملاك النتشة من الخليل    المطالبة بتوسيع ميناء الغزوات وفتح خطوط دولية جديدة    إبادة صهيونية ممنهجة للنازحين في رفح    انتصار سياسي جديد لصالح القضية الفلسطينية    بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه الكيان الصهيوني    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    إدارة ميلان تراهن على بن ناصر الموسم المقبل    إدارة المولودية تطمئن بخصوص بلايلي وتوضح موقفه    أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد    أمير سعيود في دائرة اهتمام النّاخب الوطني    عون يلتقي وزير الاقتصاد الموزمبيقي    "كناص" يواصل التحسيس بمخاطر المخدرات    الدرك يطيح ب5 مروّجي مهلوسات    ضبط 6216 قارورة خمر    الوالي يسدي تعليمات لمواصلة مسار التنمية وخدمة الموطن    رقم رائع لسجاتي    بيلينغهام يحصد جائزة أفضل لاعب للموسم الحالي    تتويج الشاعر محمد عبو بالجائزة الأولى    إطلاق مشروع حاضنة الصناعات الثقافية والإبداعية    لا نكتب من العدم.. الكتابة تراكمات    الإذاعة تستضيف عصاد    الأستاذة صافي محمد مظهر أحمد: نشعر بالحنين لسوريا ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني    احتفاء وتكريما وعرفانا بالبروفيسور الطيب بودربالة    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    فضل الأضحية وثوابها العظيم    مباراة بأهداف متباينة بين اتحاد العاصمة ونجم بن عكنون    الوحدة الصحية بمكة على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها للحجاج الميامين    توقيف 262 شخص وحجز 6837 مؤثر عقلي خلال أفريل    بلعابد يأمر بتحسيس مؤطرّي الباك    نبيل ملوك :أزيد من 400 عارض في الطبعة ال23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار    خلية يقظة لحماية الأطفال من جرائم الأنترنت    الجزائر جعلت المريض محور استراتيجيتها لإصلاح الصحة    بناء شراكة قوية بين الجزائر وكوبا في مجالات الصحة    عقوبات مشدّدة ضد "المحتالين" في استعمال بطاقة الشفاء    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا على مشارف كارثة اقتصادية
نشر في أخبار اليوم يوم 22 - 12 - 2014

نقلت مصادر إعلامية عن المحافظ الحالي لمصرف ليبيا المركزي علي الحبري، تفاصيل مقلقة حول الاقتصاد الليبي.
يقول الحبري إن إيرادات ليبيا للعام الحالي حتى شهر نوفمبر لسنة 2014 وصلت إلى 18.5 مليار، (منها مليار ونصف فقط من الإيرادات المحلية!) بينما بلغ الإنفاق على المرتبات فقط 19 مليار دولار.
علما أن المرتبات ارتفعت عن العام الماضي بشكل خيالي لتصل إلى 23 مليارا، بالمقارنة مع 8.5 مليار دينار ليبي عن نفس الفترة من العام الماضي.
ويتوزع الإنفاق على الوزارات والدوائر الحكومية، بواقع 90 بالمئة لكل من وزارات الداخلية والدفاع والصحة، وقد زادت بنسبة 53 بالمائة عن العام الماضي.
وقد شهدت ليبيا زيادة في المرتبات في مختلف القطاعات حيث تراوحت الزيادة بين 53 بالمائة حتى 183 بالمائة، التي كانت من نصيب القطاع الصحي.
وأضاف الحبري أن العجز الحالي في الميزانية يتم تغطيته من المال المجنب والذي سيتم استهلاكه بالكامل وبالتالي لن يغطي مصاريف السنة القادمة وما بعدها.
موضحاً أن عجز الميزانية بدأ العام 2013 بعد محاصرة الحقول النفطية واشتعال المعارك حولها، وبالتالي ميزانية 2014 صدرت بعجز مالي تجاوز 25 مليار دينار.
ويقول المحافظ إن ليبيا تواجه خطراً اقتصادياً كبيرا بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، وبسبب الكم الهائل من الإنفاق والمصروفات العامة.
وتذكر تقارير أن نسبة أصحاب المرتبات إلى عموم الشعب في ليبيا تبلغ 22 بالمائة أي ما يعادل 1.4 مليون ليبي، بينما المعدل العالمي في باقي الدول كمصر على سبيل المثال لا يزيد عن 10 بالمائة.
علما أن الحد الأدنى للدخل الشهري في ليبيا هو 450 ديناراً، بينما وبحسب دراسات سويسرية يجب ألا يقل عن 950 دينارا.
وقد عرض الحبري في إطار حديثه عدة حلول قد تساهم بانتشال ليبيا من كارثة اقتصادية بحسب وصفه، كانت أبرزها: إلغاء الدعم الحكومي للوقود والسلع خلال نطاق زمني محدد، وإعادة النظر في النفقات الحكومية، بالإضافة إلى استحداث قاعدة بيانات وطنية كالرقم الوطني.
قوات فرنسية تتوغل داخل الأراضي الليبية
أكدت مصادر عسكرية تابعة للجيش الليبي في قاعدة الويغ الجوية ومعبر ( التوم ) الحدودي في أقصي الجنوب الليبي عن وجود استنفار أمني ورصد تحركات عسكرية من الجانب التشادي والنيجري، يأتي هذا التطور تزامنا مع إجتماع نواكشط القاضي بالتدخل العسكري من دول الجوار بالاتفاق مع الإتحاد الإفريقي في الوضع الليبي.
وفي ذات السياق ذكر مصدر مطلع لبوابة افريقيا الأخبارية رفض ذكر إسمه أن قوات فرنسية وافريقية تقدمت داخل جنوب الأراضي الليبية. وافاد المصدر أن القوات الفرنسية تقدمت بإتجاه منطقة تل الخرمة فيما توجهت القوات الإفريقية الى منطقة كرني بغدي (رملة الشيباني) بالقرب من جبال تيبستي. فيما أوضحت مصادر أخرى أن قوات فرنسية عبرت منطقة (المهرشمة) على الحدود الليبية التشادية الى أن وصلت منطقة تسمي (بيستت واو) والتي تبعد عن سبها حوالي 300 كيلو متر شرقا فيما واصلت هذه القوات تحركها الى الشمال -حسب- المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.