بلغت‮ ‬64‮ ‬دولاراً‮ ‬للبرميل‮ ‬    أكد تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار في‮ ‬ليبيا‮.. ‬لودريان‮:    مجمع خبراء البناء والمهندسين‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويكشف‮:‬    مرمموري يشرف الأسبوع المقبل على تنصيب خلية إصغاء وتشاور في القطاع السياحي    الكاميرون وكوت ديفوار ضمن مجموعة الموت وصدام عربي في ثلاث مجموعات    تبون يلتقي اليوم مدراء مؤسسات إعلامية    متوسطة الشهيد القندوز أبو الأرباح بحاسي بحبح تنظم "مسابقة النخبة" للمتفوقين    حان الوقت لوضع دستور على مقاس الشعب    إعداد المخطّط الوطني للتّصدير وإطلاق مساحات تجارية كبرى    اللّجوء إلى الشّركات الخاصّة سيتم استثنائيا    أكثر من 6,4 مليون مركبة في الجزائر    الطالب عمر: فتح قنصليات بالأراضي المحتلة يعرقل مسار الحل    الجزائر مؤهلة لقيادة مسار سياسي حقيقي    وفاة أحمد بن نعوم مؤسس مجمع "الرأي"    الجيش يوقف تجار مخدرات ويفكك شبكة تتاجر بقطع أثرية    11 جريحا يغادرون المستشفى بالمغير    رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشؤون الخارجية الفرنسي    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    إيفاد لجنة تفتيش لتقييم القطاع بالوادي    السفير الصحراوي يتهم المغرب بنسف ما تبقى من مسار السلام    ترامب، جسده في دافوس وتفكيره في واشنطن    إنشاء تعاونيات تشاركية لتفعيل القطاع    هل ينجح إلياس الفخفاخ حيث فشل حبيب الجملي،،،؟    تفكيك شبكة لسرقة توابع المركبات    العثور على جثة طالب داخل غرفته    حجز 2 كلغ من الكيف المعالج    الجزائر الشبح الأسود لبوركينافاسو في تاريخ المواجهات    فرنسا.. تسهيلات لفئات من الجزائريين في منح التأشيرة    سعدو يعيد "الحمراوة" إلى نقطة الصفر    "دعم الجمهور الجزائري حفزني وأسعى للمزيد**    يدروج يرسم إنضمامه وتربص العاصمة يؤجل    عام حبسا نافذا لمقتحم منزل جاره    عين تموشنت... مرضى السرطان في رحلة بحث مضني عن العلاج بالأشعة    ضبط قائمة المستفيدين من 163 مسكن اجتماعي ببئر الجير    فرحي ودرامشي يلتحقان بجمعية وهران    إيقاف مفتاح لثلاث مباريات    التلميذ أمام مصير مجهول    30 اصابة بالربو شهريا    4410 شباب معنيون بإجراءات الإدماج المهني    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    الأرضية غير مهيأة بعد لإنجاح المبادرة    صلاح العبد بصلاح القلب    ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟    جاهد نفسك ترزق سبل الهداية    المختصون يحذرون من تنامي الظاهرة    عودة التزويد بنظام "ماو" بمستغانم    إيليزي: وصول المساعدات الإنسانية الموجهة إلى ليبيا إلى مطار عين أميناس    وزارة الصحة تعتمد مخططا استعجاليا يستجيب لتطلعات المواطنين على المدى القصير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد في تظاهرة أفلام المقاومة بتونس    حكومة الوفاق تثمن دعوة الجزائر لحوار يجمع الفرقاء الليبيين    موسم الحج 2020: رفع حصة الجزائر إلى 41 ألف و 300 حاج    مهرجان وهران للفيلم الجامعي يختتم فعالياته باكتشاف مواهب جديدة    جثمان الفنانة لبنى بلقاسمي يوارى الثرى بمقبرة بوزوران بباتنة    تم تصويره بوهران    مدير مستشفى بأدرار يستقيل من منصبه تطبيقا لآية قرآنية!    بلمهدي في زيارة رسمية إلى السعودية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
نشر في أخبار اليوم يوم 28 - 07 - 2015


كلّ قفص سينتج 70 طنّا سنويا من المائيات
مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
قام مسؤولو مزرعة تربية الأسماك (أكواصول) لسبيعات الواقعة على بعد 5 كلم عن عين تموشنت باستزراع يرقات بستّة أقفاص عائمة في إطار توسيع هذا المشروع حسب ما علم من مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.
سمحت هذه العملية التي جسّدت الأسبوع الماضي بوضع في الأقفاص العائمة 600 ألف يرقة لسمك القجوج و670 ألف أخرى من صنف سمك ذئب البحر المستوردة بحجم يتراوح بين 3 و6 سنتيمترات كما أوضح سحنون بوقبرين مشيرا إلى أنه قام بزيارة للموقع الأحد الماضي. وسينتج كلّ قفص من الأقفاص الستّة والتي يبلغ قطرها 25 مترا ما يعادل 70 طنّا من الأسماك سنويا بعد فترة من التسمين تتراوح بين 13 و18 شهرا لبلوغ الوزن التجاري المحدّد ب 350 غرام للوحدة كما أشير إليه.ويسجّل حجم قابل للاستغلال يقدّر ب 3.800 متر مكعّب على مستوى الموقع الذي يتربّع على 12 هكتارا بالقرب من رأس فيغالو الذي منح ضمن الامتياز لمستثمر. للتذكير يخص هذا المشروع للتوسعة على المدى الطويل تركيب 24 قفصا عائما أي ما يمثّل إضافة تقدّر ب 600 طنّ من السمك سنويا. وستبلغ مزرعة (أكواصول) في 2017 إنتاجا إجماليا بمردود كامل بين اليابسة والبحر قدره 1.600 طنّ سنويا حسب ما أشير إليه. وتعتبر مزرعة تربية المائيات (أكواصول) التي دخلت حيّز الاستغلال على اليابس سنة 2013 بإنتاج 200 طنّ سنويا لأصناف السمك المذكورة الأولى من نوعها على المستوى الوطني وسيرتفع إنتاجها إلى 400 طنّ خلال هذا العام ليصل إلى 1.200 طنّ سنويا في عام 2016 و 1.600 طنّ سنويا في 2017. وتتخصّص المزرعة في تسمين سمك ذئب البحر والقجوج واللوت إلى جانب وحدتها للتفريخ التي ستنتج 4 ملايين من اليرقات سنويا.
للتذكير زار خبيران إيطاليان من منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتّحدة مزرعة (أكواصول) الأربعاء الماضي حيث أشارا إلى مهنية وجدّية المستثمر الذي يفي جميع المعايير الدولية المطلوبة لإنتاج السمك. وللإشارة أودع مستثمرون وطنيون 10 مشاريع لتربية المائيات تتعلّق بتركيب أقفاص عائمة في البحر على مستوى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت وتمّت الموافقة عليها من قِبل اللّجنة المحلّية. وستتمركز هذه المشاريع التي تشجّعها الوزارة الوصية بسبيعات خصوصا حيث تمّ إنشاء منطقة لنشاطات تربية المائيات الأولوية ومداغ وزوانيف. وستتوفّر هذه المشاريع أيضا على قواعد للحياة حسب ما أبرز السيّد بوقبرين مضيفا أن هذه التقنية لا تتطلّب توفّر الأحواض والمباني على غرار مزرعة تربية المائيات لسبيعات. كما يرتقب أن تدخل مزرعة ثانية لتربية المائيات والمسمّاة (أكوا تافنة) حيّز الخدمة برشفون (دائرة ولهاصة) بطاقة 700 طنّ سنويا من ذئب البحر والقجوج الملكي ممّا سيعزّز أكثر مجهودات تزويد السوق بالسمك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.