مجلس الأمة يدرس طلب وزير العدل الخاص بتفعيل اجرءات رفع الحصانة البرلمانية عن السيناتور عمار غول    فيما أوقف مقصي اعتدى على حارس بتبسة    انتخاب محمد سامي عقلي رئيسا لمنتدى رؤساء المؤسسات    زيدان يساند الخضر في "الكان"    برج بوعريريج: إيداع طبيب الحبس المؤقت بتهمة تدنيس العلم الوطني    سلسلة حرائق تأتي على أراض فلاحية ب 4 بلديات    توزيع أزيد من 30 ألف وحدة سكنية    هارون: التخلي عن طباعة النقود "غير كاف" ما لم يُعدل قانون القرض والنقد    عقلي سامي على رأس FCE    توقيف مروجة “زطلة” في عين الدفلى ومنقب عن الذهب بالجنوب    ميسي يقود الأرجنتين للفوز على قطر والتأهل لربع نهائي    السنغال تتلقى ضربة قوية قبل مواجهة الجزائر    كوليبالي: “جئنا لحصد اللقب الإفريقي ومواجهة الجزائر جد صعبة”    منتجو الحبوب بغليزان يشتكون من صعوبات دفع منتوجاتهم الفلاحية    إلغاء 38 استفادة من عقود امتياز بسوق أهراس    الجزائر باعت 97 مليار متر مكعب من الغاز في 2018    هذه حالة الطقس والبحر ليوم غد الثلاثاء !    قانون العمل: نحو ادراج مادة لردع المؤسسات المتأخرة في تخصيص مناصب شغل للمعاقين    ماجر ليس أول من استدعى بن ناصر (فيديو)    بداية موفقة..الصحف الجزائرية تشيد بفوز الخضر على كينيا    في الدقيقة 22.. أبو تريكة يعود مجددًا لمدرجات أمم إفريقيا    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    غرداية: وفاة أربعة أشخاص وإصابة شخص بجروح بليغة في حادث مرور بجنوب المنيعة    زرواطي تؤكد على دور المواطن في الحفاظ على البيئة    وزارة الصحة تتكفل بملف قائمة المؤثرات العقلية    بمشاركة دكاترة ومهندسين من جامعة بوردو الفرنسية: ورشة تكوينية في فن العمارة الترابية بقصر نقرين القديم في تبسة    همسة    بلقصير يشرف على تخرج الدفعات بمدرسة ضباط الصف للدرك الوطني    إرتفاع اسعار النفط على خلفية التوتر بين إيران والولايات المتحدة    مراقبة مركزية لميزانية البلديات    مالي‮ ‬وموريتانيا    بدوي يكلف الحكومة باقتراح حلول قانونية    رابحي: عهد التمويل غير التقليدي قد ولّى    قتل على إثرها رئيس أركان الجيش    وسط تصاعد التوتر بين البلدين    الداخلية تحرص على نجاح موسم الاصطياف    ولد الغزواني يفوز بانتخابات الرئاسة الموريتانية    إرهابي يسلم نفسه بتمنراست    ضرورة تحقيق نسبة إدماج ب50 بالمائة للمنتجات المصدرة    التلفزيون حاضر في‮ ‬مهرجان تونس    قائمة المؤثرات العقلية الطبية تم التكفل بها    أسئلة النص وأسئلة النسق    إشراقات زينب    يمرّ التعب    فتح مزايدة لتأجير محلات جامع الأمير عبد القادر بالبركي    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    الآفة التي أحرقت البلاد والعباد    مشروع التخويف ينقلب على مهندسيه    30 مليار لتهيئة المؤسسات الإستشفائية وتحسين الخدمات الطبية    إنشاء هيئة متعددة القطاعات تشرف على التطبيق    الموسيقى شريك السيناريو وليست مجرد جينيريك    عبادات محمد رسول الله    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    ستة قرون من الفن العالمي    إقبال ملفت للشباب على الدورات التكوينية الخاصة    ركوب الحصان في المنام…نصر وخير وانتقال    نزول المطر في المنام…غيث خصب ورحمة    حركة تغيير في مديري المؤسسات التابعة لوزارة الصحّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
نشر في أخبار اليوم يوم 28 - 07 - 2015


كلّ قفص سينتج 70 طنّا سنويا من المائيات
مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
قام مسؤولو مزرعة تربية الأسماك (أكواصول) لسبيعات الواقعة على بعد 5 كلم عن عين تموشنت باستزراع يرقات بستّة أقفاص عائمة في إطار توسيع هذا المشروع حسب ما علم من مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.
سمحت هذه العملية التي جسّدت الأسبوع الماضي بوضع في الأقفاص العائمة 600 ألف يرقة لسمك القجوج و670 ألف أخرى من صنف سمك ذئب البحر المستوردة بحجم يتراوح بين 3 و6 سنتيمترات كما أوضح سحنون بوقبرين مشيرا إلى أنه قام بزيارة للموقع الأحد الماضي. وسينتج كلّ قفص من الأقفاص الستّة والتي يبلغ قطرها 25 مترا ما يعادل 70 طنّا من الأسماك سنويا بعد فترة من التسمين تتراوح بين 13 و18 شهرا لبلوغ الوزن التجاري المحدّد ب 350 غرام للوحدة كما أشير إليه.ويسجّل حجم قابل للاستغلال يقدّر ب 3.800 متر مكعّب على مستوى الموقع الذي يتربّع على 12 هكتارا بالقرب من رأس فيغالو الذي منح ضمن الامتياز لمستثمر. للتذكير يخص هذا المشروع للتوسعة على المدى الطويل تركيب 24 قفصا عائما أي ما يمثّل إضافة تقدّر ب 600 طنّ من السمك سنويا. وستبلغ مزرعة (أكواصول) في 2017 إنتاجا إجماليا بمردود كامل بين اليابسة والبحر قدره 1.600 طنّ سنويا حسب ما أشير إليه. وتعتبر مزرعة تربية المائيات (أكواصول) التي دخلت حيّز الاستغلال على اليابس سنة 2013 بإنتاج 200 طنّ سنويا لأصناف السمك المذكورة الأولى من نوعها على المستوى الوطني وسيرتفع إنتاجها إلى 400 طنّ خلال هذا العام ليصل إلى 1.200 طنّ سنويا في عام 2016 و 1.600 طنّ سنويا في 2017. وتتخصّص المزرعة في تسمين سمك ذئب البحر والقجوج واللوت إلى جانب وحدتها للتفريخ التي ستنتج 4 ملايين من اليرقات سنويا.
للتذكير زار خبيران إيطاليان من منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتّحدة مزرعة (أكواصول) الأربعاء الماضي حيث أشارا إلى مهنية وجدّية المستثمر الذي يفي جميع المعايير الدولية المطلوبة لإنتاج السمك. وللإشارة أودع مستثمرون وطنيون 10 مشاريع لتربية المائيات تتعلّق بتركيب أقفاص عائمة في البحر على مستوى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت وتمّت الموافقة عليها من قِبل اللّجنة المحلّية. وستتمركز هذه المشاريع التي تشجّعها الوزارة الوصية بسبيعات خصوصا حيث تمّ إنشاء منطقة لنشاطات تربية المائيات الأولوية ومداغ وزوانيف. وستتوفّر هذه المشاريع أيضا على قواعد للحياة حسب ما أبرز السيّد بوقبرين مضيفا أن هذه التقنية لا تتطلّب توفّر الأحواض والمباني على غرار مزرعة تربية المائيات لسبيعات. كما يرتقب أن تدخل مزرعة ثانية لتربية المائيات والمسمّاة (أكوا تافنة) حيّز الخدمة برشفون (دائرة ولهاصة) بطاقة 700 طنّ سنويا من ذئب البحر والقجوج الملكي ممّا سيعزّز أكثر مجهودات تزويد السوق بالسمك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.