جراد يعزي في وفاة المجاهد موسى شرشالي    الاحتلال المغربي يروج لانتصارات وهمية في الصحراء الغربية    ويست بروميدج الانجليزي مهتم بانتداب إسحاق بلفوضيل    المولودية تكتفي بالتعادل والرابيد والوات يخفقان    كورونا في الجزائر: 25 ولاية تسجل صفر حالة وإنخفاض في عدد الوفيات    تكرار سيناريو احتكار استيراد السيارات غير مستبعد    بن زيان: نحو إنجاز 750 مشروع بحث لبعث الاقتصاد الوطني    الرئيس تبون يعزي في وفاة المجاهد موسى شرشالي    وكالة "عدل": تعليمات لتسوية العقود النهائية ل"عدل 1"    تكجدة :العثور على الشابين المفقودين    سونلغاز تحيل 5 آلاف و586 ملف على العدالة    البليدة: العثور على خمسيني مشنوقا داخل اسطبل ببوينان    الإتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي الأساسي للجزائر خلال 2020    4 وفيات و230 إصابة جديدة بفيروس كورونا    فرق مختصة لمعاينة أضرار الهزة الأرضية بوهران    وزيرة الثقافة: الفنان "كادير الجابوني" مستعد للعمل بالمجان من أجل الجزائر    ألمانيا ....حزب ميركل يختار زعيما جديدا له    جثمان المجاهد موسى شرشالي يوارى الثرى بمقبرة سيدي يحيى بالجزائر العاصمة    "بورت" يكشف ما سيتغير في الخضر أمام أيسلندا    ليبيا تعزي الجزائر    أرزقي براقي في لقاء مع "الحوار": سنقضي على التذبذب في توزيع المياه    بن بوزيد:"الجزائر تستلم اللقاح البريطاني السويدي" آسترازينيكا " فيفري المقبل"    هذا هو النادي الذي قد يلعب له بلعمري!    سفير الجزائر بالقاهرة يحفز الخضر قبل موقعة إيسلندا    سحب ثلاث شركات أوروبية لانتهاكها القانون الدولي بالصحراء الغربية    الثلوج تتسبب في غلق الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين بجاية وتيزي وزو    مصرع 10 أشخاص في حوادث مختلفة خلال اليومين الأخيرين    مجلس الأمن يؤيد تعيين يان كوبيتش مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا    هذه قصة عبد الناصر مع تلحين نشيد قسما    نشرية خاصة تنبه من تساقط أمطار غزيرة في 16 ولاية    أيسلندا ثاني محطة للخضر في المونديال اليوم    الصحة العالمية تعارض هذا الشرط للرحلات الدولية    الأزهر يدين انفجار تبسة    سكان شارع الحدائق ببلدية باش جراح يستغيثون قبل انهيار منازلهم    بن زيان يدعو الكفاءات المهاجرة للمشاركة في البرامج الوطنية للبحث العلمي    تعميق الحوار خدمة للسلام في إفريقيا    ما حققه الرئيس تبون لم يحققه غيره في سنوات عديدة    مراكز البريد تفتح الجمعة لتسديد المنح وفق الرزنامة الجديدة    «هكذا يتم اختراق حسابك على الفايسبوك»    «الإلحاق الأذى بالناس يخلق العداوة»    الجامعة الجزائرية تبكي أحد قاماتها    أهمية التمسك بالعادات والتقاليد والهوية الوطنية    تحلية مياه البحر هي الحل الوحيد لضمان التموين بالماء الشروب    «كلاسيكو» في ظروف استثنائية    التعهّد بتمتين التعاون بين الجزائر وروما    مركز بريدي وحيد ل 105000 نسمة !    تنصيب قائد مدرسة تمنتفوست    دبلوماسية مؤثرة تنتصر ولا تنكسر    إذا تجسّد الطلب فهذا جيّد    كورونا غيّرت العالم.. لكنها لم تؤجّل إحياء "باب العام"    ‘' مالك حداد" يحتضن "القربان الأخير لعروس المطر"    إدانة مباشرة لفرنسا الاستعمارية    أنا مستاء من المردود الذي قدمه الفريق الوطني    "نبي" الديمقراطية الكاذب    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    كفانا هجرا وعداوات    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    أشتاق إلى ما قبل مارس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
نشر في أخبار اليوم يوم 28 - 07 - 2015


كلّ قفص سينتج 70 طنّا سنويا من المائيات
مزرعة تربية الأسماك في عين تموشنت تتدعّم ب 6 أقفاص جديدة
قام مسؤولو مزرعة تربية الأسماك (أكواصول) لسبيعات الواقعة على بعد 5 كلم عن عين تموشنت باستزراع يرقات بستّة أقفاص عائمة في إطار توسيع هذا المشروع حسب ما علم من مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.
سمحت هذه العملية التي جسّدت الأسبوع الماضي بوضع في الأقفاص العائمة 600 ألف يرقة لسمك القجوج و670 ألف أخرى من صنف سمك ذئب البحر المستوردة بحجم يتراوح بين 3 و6 سنتيمترات كما أوضح سحنون بوقبرين مشيرا إلى أنه قام بزيارة للموقع الأحد الماضي. وسينتج كلّ قفص من الأقفاص الستّة والتي يبلغ قطرها 25 مترا ما يعادل 70 طنّا من الأسماك سنويا بعد فترة من التسمين تتراوح بين 13 و18 شهرا لبلوغ الوزن التجاري المحدّد ب 350 غرام للوحدة كما أشير إليه.ويسجّل حجم قابل للاستغلال يقدّر ب 3.800 متر مكعّب على مستوى الموقع الذي يتربّع على 12 هكتارا بالقرب من رأس فيغالو الذي منح ضمن الامتياز لمستثمر. للتذكير يخص هذا المشروع للتوسعة على المدى الطويل تركيب 24 قفصا عائما أي ما يمثّل إضافة تقدّر ب 600 طنّ من السمك سنويا. وستبلغ مزرعة (أكواصول) في 2017 إنتاجا إجماليا بمردود كامل بين اليابسة والبحر قدره 1.600 طنّ سنويا حسب ما أشير إليه. وتعتبر مزرعة تربية المائيات (أكواصول) التي دخلت حيّز الاستغلال على اليابس سنة 2013 بإنتاج 200 طنّ سنويا لأصناف السمك المذكورة الأولى من نوعها على المستوى الوطني وسيرتفع إنتاجها إلى 400 طنّ خلال هذا العام ليصل إلى 1.200 طنّ سنويا في عام 2016 و 1.600 طنّ سنويا في 2017. وتتخصّص المزرعة في تسمين سمك ذئب البحر والقجوج واللوت إلى جانب وحدتها للتفريخ التي ستنتج 4 ملايين من اليرقات سنويا.
للتذكير زار خبيران إيطاليان من منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتّحدة مزرعة (أكواصول) الأربعاء الماضي حيث أشارا إلى مهنية وجدّية المستثمر الذي يفي جميع المعايير الدولية المطلوبة لإنتاج السمك. وللإشارة أودع مستثمرون وطنيون 10 مشاريع لتربية المائيات تتعلّق بتركيب أقفاص عائمة في البحر على مستوى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت وتمّت الموافقة عليها من قِبل اللّجنة المحلّية. وستتمركز هذه المشاريع التي تشجّعها الوزارة الوصية بسبيعات خصوصا حيث تمّ إنشاء منطقة لنشاطات تربية المائيات الأولوية ومداغ وزوانيف. وستتوفّر هذه المشاريع أيضا على قواعد للحياة حسب ما أبرز السيّد بوقبرين مضيفا أن هذه التقنية لا تتطلّب توفّر الأحواض والمباني على غرار مزرعة تربية المائيات لسبيعات. كما يرتقب أن تدخل مزرعة ثانية لتربية المائيات والمسمّاة (أكوا تافنة) حيّز الخدمة برشفون (دائرة ولهاصة) بطاقة 700 طنّ سنويا من ذئب البحر والقجوج الملكي ممّا سيعزّز أكثر مجهودات تزويد السوق بالسمك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.