حفظ أمانة الشهيد بتغليب مصلحة الجزائر على تنوع الأفكار    تعليمات لتفعيل مخططات الامن على مستوى الاحياء الجامعية    أسعار النفط تحافظ على تماسكها    عوار يتحدى البارصا ويؤكد أن هذا اللاعب قادر على إيقاف ميسي    زوخ: إجلاء باعة مواد البناء من المناطق العمرانية لابد منه    إطلاق منافسة تغطية المناطق المعزولة بشبكة الاتصالات السلكية و اللاسلكية    فرنسا ترفض دعوة ترامب لاستعادة إرهابيي داعش من سوريا    تونس تعبر عن ارتياحها لإطلاق سراح رعاياها    توافد بعثات تضامنية من اليسار العالمي على كاراكاس    أويحيى يقدم بيان السياسة العامة للحكومة الأثنين المقبل    مواجهتان واعدتان بعنابة والعاصمة    الاتحاد الإفريقي يعلن عقوبات الإسماعيلي الجديدة    مصير “قاسي السعيد” يتحدّد في الفاتح مارس المقبل    العوفي: «نسعى لحصد 16 نقطة من المقابلات المتبقية»    تدمير قنبلة تقليدية وتوقيف عنصر دعم الجماعات الارهابية    تحويل شهادات المجاهدين إلى أعمال ثقافية وفنية    الجوية الجزائرية «الطاسيلي» للطيران يتبنيان إستراتيجية لمواجهة المنافسة الأجنبية    الجزائريون يستهلكون 15 مليون طن من البنزين سنويا    دربال: هذه رئاسة الدولة وليست لعب عيال    المشتبه به في مقتل "أصيل" يمثل أمام وكيل الجمهورية    توزيع 500 سكن اجتماعي بالبويرة    انتشال جثة الغطاس المفقود في عرض البحر بأرزيو    فلسطين تصعيد جديد    رسالة إلى من يشعر أن الله لا يستجيب له    أخطاء شائعة عند الاستعمال : مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن    سداسية بونجاح ورفقاءه تطرد كازوني    إدراج تجارة البيع بالتّجزئة والميكاترونيك    عيسى: لا يمكن لأيّ كان إعادة الجزائريين إلى زمن الفتنة!    قايد صالح يحضر فعاليات إفتتاح المعرض الدولي للدفاع بالإمارات    مقري : هكذا ستحقق أحزاب المعارضة … “ضربة معلم ” (مباشر)    بوعزقي: “قضينا على الحمى القلاعية عوضنا كل الموالين في أبقارهم”    عبد الوحيد طمار أكد أنها شملت مختلف الصيغ    مباركي : أزيد من 160 الف طلب تكوين لدورة فيفري    “محرز” :”أنا سعيد وعشت سهرة مثالية”    سالم العوفي يحدد أهداف “لازمو” في باقي مشوار البطولة    550 طالبا يشاركون في الاختبارات التمهيدية    بوعزغي: تأسيس نظام وطني للبياطرة سيساهم في تحسين الصحة العمومية    بدوي: استلام مستشفى 60 سرير بالبيرين شهر أفريل    مشاهد مؤثرة لطرد عائلة مقدسية من بيتها    النوم يحسن من الحالة الصحية للمرضى ويعزز من فعالية محاربة الأمراض    مشروع مستشفى لعلاج الأطفال في الأفق بالبليدة    الأنفلونزا الموسمية تقتل 3 جزائريين    يوسفي: تصدير 2 مليون طن من الإسمنت آخر السنة    مشروع قانون الطيران المدني جاء ليواكب المنافسة الدولية في النشاط الجوي    بدار الثقافة‮ ‬مالك حداد‮ ‬بقسنطينة    ‮ ‬رسالة بوتفليقة تبين تمسك الجزائر ببناء الصرح المغاربي‮ ‬    هذه أنواع النفس اللوامة    لِمَا يُحْيِيكُمْ    هذه الحكمة من أداء الصلاة وفضلها بالمسجد    تنظيم الدولة يتبنى هجوما بسيناء    5 سنوات سجنا ضد « الشمَّة»    خنشلة تحتفل باليوم الوطني للشهيد    ينزعُ عنه الأوهام    ظريف: خطر نشوب حرب مع الكيان هائل    التعريف بشخصيات وطنية في 9 ولايات    إطلاق مشروع "أطلس الزوايا والأضرحة بالغرب الجزائري"    أرافق القارئ في مسار يعتقده مألوفا إلى حين مفاجأته    كيف برر المغامسي صعود بن سلمان فوق الكعبة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحكومة تخفض تسعيرة الكهرباء لسكان الجنوب
نشر في أخبار اليوم يوم 04 - 08 - 2018


قيطوني يبشر بمستقبل واعد لسونلغاز ويُعلن:
**
أعلن وزير الطاقة مصطفى قيطوني هذا الخميس عن تخفيضات هامة جدا في تسعيرة استهلاك الكهرباء لسكان الولايات الجنوبية وهي تخفيضات ظلت مطلبا شعبيا ملحا في السنوات الأخيرة بالنظر إلى معدلات الاستهلاك الكبيرة للطاقة الكهربائية لاسيما في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة التي ناهزت الخمسين خلال الأسابيع الأخيرة ودفعت بالسلطات العليا إلى اتخاذ قرار يقضي بمراجعة مواقيت العامل.
وكشف الوزير قيطوني في تصريح للصحافة على هامش الزيارة الميدانية التي قادته إلى ولاية غليزان أن سكان الجنوب سيستفيدون من تخفيضات تقدر ب65 بالمائة من تسعيرة الكهرباء .
وقال الوزير إن الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تشهدها ولايات جنوب الوطن ترجع إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
من جانب آخر توقع وزير الطاقة أن يكون لمجمع سونلغاز مستقبل واعد في الأسواق المغاربية والإفريقية في مجالي تصدير الكهرباء والاستثمار في الطاقات المتجددة.
وأوضح السيد قيطوني خلال لقاء صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد لمشاريع تابعة لقطاعه بولاية غليزان أن مجمع سونلغاز يقوم حاليا من خلال فرعين تابعين له بإنجاز محطة لتوليد الكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بالسودان وقريبا في مالي ودول إفريقية أخرى كما أنه في مرحلة متقدمة من التفاوض لتصدير الطاقة الكهربائية إلى تونس وليبيا .
وذكر الوزير أن المجمع العمومي يقوم حاليا بتسيير محطات توليد الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق الوطن بالاعتماد على الكفاءات الجزائرية من مهندسين وتقنيين ودون مساعدة أجنبية وهو ما يجعله يتطلع لتصدير هذه الخبرة إلى العديد من الدول .
وبلغت نسبة الاندماج الخاصة بتقنيات وتجهيزات هذه المحطات -يضيف السيد قيطوني- 75 في المائة كما أن التحكم في توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية مكن من إنتاج 400 ميغاواط يزيد من فرص المجمع في الأسواق الخارجية.
وبخصوص تلبية الاحتياجات الوطنية من الطاقة الكهربائية أكد الوزير أن مجمع سونلغاز قادر على مواجهة الطلب المتزايد والتحكم في الانقطاعات التي يسببها الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وخصوصا في مناطق الجنوب.
وذكر مصطفى قيطوني أن الاستهلاك الوطني للكهرباء بلغ يوم الأربعاء أزيد من 13900 ميغاواط من مجموع 16 ألف ميغاواط تنتجها مؤسسة سونلغاز وهو ما يؤكد أن الشبكة مستقرة بالرغم من بعض الانقطاعات التي لم تستمر لمدة طويلة وتم حلها.
ترقب إنجاز محوّل كهربائي لتدعيم المجمعات الصناعية بسيدي خطاب
تم يوم الخميس بولاية غليزان وضع حجر الأساس لإنجاز محول كهربائي للضغط العالي (220/60 كيلوفولط) لتدعيم المجمعات الصناعية المتواجدة بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب بالطاقة الكهربائية.
وأوضح قيطوني الذي أشرف على وضع حجر الأساس أن هذا المحول الذي تبلغ تكلفة إنجازه 4ر2 مليار دج سيقوم ب تقوية وتأمين احتياجات المنطقة الصناعية لسيدي خطاب من الطاقة الكهربائية .
وتم وفقا قيطوني وضع محولات متنقلة لتزويد الاستثمارات الكبيرة التي دخلت الخدمة بهذه الحظيرة الصناعية خاصة أنها تعتبر نموذجا على المستوى الوطني ومن بينها المجمع الصناعي الجزائري التركي للنسيج طيال الذي يشغل أكثر من 3 آلاف شاب.
واستفادت الحظيرة الصناعية لسيدي خطاب التي تبلغ مساحتها أزيد من 2.700 هكتار في إطار برنامج النمو الاقتصادي (2015-2019) من غلاف مالي يقدر ب 8ر12 مليار دج لتزويد المشاريع الاستثمارية بالغاز والكهرباء.
وتخص هذه المشاريع نقل الكهرباء إلى الحظيرة الصناعية بقيمة 10 مليارات دج وربط أزيد من 11 مجمع صناعي بشبكة توزيع داخلية للكهرباء بطول 270 كلم وبقيمة 8ر1 مليار دج والنقل والربط بالغاز الطبيعي بقيمة 484 مليون دج وغيرها.
كما تفقد الوزير أيضا مصنع الكابلات الكهربائية التابع للمؤسسة الخاصة ماد كابل ألجيري بالمنطقة الصناعية سيدي خطاب داعيا المستثمر الوطني إلى إنتاج نوع معين من الكابلات الكهربائية التي تستعمل في مجالات الربط بالطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية.
وعاين قيطوني محطة توليد الطاقة الكهربائية ببلدية بلعسل بوزقزة تبلغ طاقتها الإنتاجية زهاء 465 ميغاواط وتم إنجازها قبل سنوات بغلاف مالي تجاوز 38 مليار دج.
وبمحطة الضغط التابعة لمجمع سوناطراك بمنطقة الكناندة (بلدية سيدي لزرق) عاين قيطوني مشروع إعادة تأهيل أنبوب الغاز جي زاد 3 الذي بلغت نسبة تقدمه 99 في المائة وسيتم استلامه منتصف الشهر الحالي بتكلفة مالية تجاوزت 19 مليار دج.
كما استمع الوزير قبل ذلك لعرض شامل حول واقع قطاع الطاقة بولاية غليزان التي بلغت نسبة التغطية بالطاقة الكهربائية بها 97 في المائة ونسبة الربط بالغاز الطبيعي 57 في المائة كما تمت الإشارة إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.