واشنطن تقدر جهود الجزائر لتعزيز السلام والأمن الإقليميين    بحث العلاقات الثنائية و الوضع في ليبيا    القطاع يتدعم بأكثر من 16 ألف منصب جديد    مخطط الحكومة يؤسس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن الريع البترولي    تصريحات السفير المغربي بجنيف أكاذيب و تلاعب    جلب شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 من روسيا    لعمامرة ونظيرته الجنوب إفريقية يتفقان على مواصلة الجهود للحفاظ على وحدة الصف الإفريقي    الفيفا تُعدل توقيت مُباراة الاياب بين الجزائر والنيجر لأسباب أمنية    16 وفاة.. 182 إصابة جديدة وشفاء 150 مريض    المغرب يتعرض لإنتكاسات دولية    الوزير الأول: مخطط الحكومة يُؤسّس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن ريع البترول    تدخلات بالجملة للحماية المدنية في عدة ولايات    منشآت تربوية ومطاعم مدرسية جديدة عبر ولايات الجنوب    الجزائر تواصل نسف أكاذيب المخزن    هياكل ومطاعم مدرسية جديدة تدخل الخدمة    التحاق 278 ألف تلميذ بمدارس بومرداس    محاولة انقلاب فاشلة في السودان    هل تنجح حكومة ميقاتي في إخراج لبنان من مأزقه الحالي؟    مؤشرات انسداد سياسي جديد في ليبيا    إعذارات المتخلفين وإلغاء الاكتتاب حال عدم الدفع    التزام "أوبك+" بالتّخفيضات النّفطية يرتفع إلى 116 %    هلاك ثلاثة أشخاص وإصابة 12 بجروح    توافد كبير للمواطنين لاقتناء العدس والحمص    أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم    تلقيح 39 ألف شخص في ظرف أسبوعين    رئيس "الأبيوي " يتدخل لإيجاد حل لمشاكل الرابيد    تأجيل رالي ألجيريا - إيكو رايس إلى موعد لاحق    أشبال "الخضر" في دورة تدريبية بالعاصمة    الإدارة تعول على السلطات المحلية للتخلص من الديون    قانون الانتخابات يجب أن يكون بالاتفاق بين مجلسي النواب والأعلى    السودان..كشف تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة    حجز 660 وحدة مشروبات كحولية بدون فاتورة    انتشال جثة عالقة بين الصخور    جمعية نماء توزّع 200 محفظة على التلاميذ المعوزين    ضبط 140 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    أمطار تبعث على التفاؤل    سحب 69 رخصة سياقة    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    مستشفى «بودانس» صرح تاريخي يطاله الإهمال    نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية    استرجاع مدفع بابا مرزوق واجب وطني    لا يمكن أن تزدهر الحركة الأدبية دون نقد    الإدارة تنفي وجود مشكل سيولة ولا أعطاب بالشبكة    تغييرجديد في توقيت مباراة النيجر-الجزائر    خالي وبلعريبي حمراويان لموسمين ومكاوي باق    «أدعو الجميع إلى المساهمة في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي»    إخلاء 6 مصالح كوفيد 19 بمستشفى دمرجي بتلمسان    أم البواقي تدعيم السوق المحلي ب 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة    "سوناطراك" أمام فرصة كبيرة لتحصيل مداخيل هامة من الغاز    الجزائر حاضرة في الدورة ال 37 لمهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"    اتحاد بسكرة: التشكيلة دون مدرب قبل 4 أسابيع عن الانطلاقة !    الديوان الوطني لحقوق المؤلف يزور الفنان الفكاهي"حزيم" ويطمئن جمهوره    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورونا تُحطّم رقماً قياسياً جديداً في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 07 - 2021


1350 إصابة جديدة و18 وفاة خلال 24 ساعة*
كورونا تُحطّم رقماً قياسياً جديداً في الجزائر
تكليف خلية بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات
*
س. إبراهيم
*
حطّمت كورونا رقماً قياسياً جديداً في الجزائر حين تمّ تسجيل 1350 إصابة جديدة بالفيروس المستجد (كوفيد-19) و18 وفاة خلال ال24 ساعة السابقة فيما تماثل 812 مريضا للشفاء حسبما كشفت عنه وزارة الصحة أمس الجمعة في بيان لها بينما تمّ تكليف خلية بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات.
وبذلك أصبح إجمالي الحالات المؤكدة يقدر ب159.563 حالة بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء 109.349 شخصا في الوقت الذي وصل فيه إجمالي الوفيات إلى 4026 حالة.
وفي ذات الإطار يوجد حاليا 42 مريضا بالعناية المركزة مثلما أشارت إليه الوزارة.
وقد تم إحصاء 16 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و7 ولايات أخرى سجلت بها من حالة واحدة إلى 9 حالات في الوقت الذي سجلت فيه 25 ولاية أزيد من 10 حالات.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة كما تدعوهم أيضا إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء .
وفي سياق ذي صلة كشف وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد يوم الخميس عن تكليف خلية عليا بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات مؤكّدًا أنّ كلاً من وزارتي الصناعة والصناعة الصيدلانية سخّرتا المؤسسات الناشطة في صناعة ونقل الأوكسجين السائل من أجل تغطية طلب كل الهياكل الاستشفائية.
وفي منشور له على الصفحة الرسمية للوزارة في منصة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أفاد باحمد أنّ خلية على مستوى الوزارة الأولى ستتولّى إيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات مضيفًا أنّ الأمر لا يتعلق فقط بإنتاج الأوكسجين وإنما بنقله كذلك عبر بلد بحجم قارة مبرزًا ضرورة تغطية كامل الطلبات في ظل العدد الهائل من الهياكل الصحية.
وصرح الوزير أنّ الجزائر تنتج حاليًا حوالي 430.000 لتر يوميًا من الأوكسجين السائل وهو ما يمثل ثلاث مرات معدل الإنتاج سنة 2020 مؤكّدًا أنّ هذه الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي وهو ما سيمكّن من التكفل بعشرات آلاف المرضى.
وأعلن بن باحمد عن زيادة قريبة في إنتاج الأوكسجين السائل مع شروع متعاملين جدد في النشاط والذين يوشكون على اتمام منشآتهم للدخول في الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة كاشفًا أنّه إضافة إلى هذه القدرات الإنتاجية تمّ إدراج العديد من عمليات الاستيراد لجلب مكثفات الأكسجين.
وأوضح أنه من المقرر استيراد ما يقارب 6000 مكثف خلال الأسابيع القادمة منها حوالي ألف في الأيام الآتية.
وانتهى بن باحمد إلى أنّ ذلك سيمكّن من معالجة مشكلة المرضى الذين يتم تزويدهم بالأوكسجين في المنزل أو في الأماكن التي تفتقد لهياكل العلاج بالأوكسجين .
أخاموك يتوقع بلوغ ذروة الموجة الثالثة للوباء خلال أسبوع
توقع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر الدكتور إلياس أخاموك الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة للوباء خلال أسبوع مؤكدا أن 95 بالمائة من المصابين في المستشفيات غير ملقحين.
وأوضح الياس أخاموك في حوار خص به إذاعة الجزائر من سطيف هذا الجمعة أن عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم مبرزا أنه مع انتشار السلالات المتحورة من الوارد جدا اعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة خلال السنة القادمة.
وأضاف المتحدث ذاته بالقول نحن ندرس التغيرات التي ستحدث على الفيروس اذا كان هناك سيرورة لهذه الطفرات سنلجأ إلى التلقيح ضد كورونا كل عام .
اللقاح الصيني يحمي من العدوى بنسبة 67 بالمائة ويمنع من دخول المستشفيات بنسبة 80 بالمائة
وأبرز الدكتور في السياق ذاته فعالية اللقاح الصيني الذي يحمي من العدوى بنسبة 67 بالمائة ويحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90 بالمائة ويمنع من دخول المستشفيات بنسبة 80 بالمائة.
كما تطرق اخاموك إلى الطلب الكبير على الأوكسجين بسبب المتحور دلتا والذي تسبب في ضغط كبير على المستشفيات موضحا أن الخلل لا يكمن في نقص الاكسجين وانما في توزيعه.
وأضاف هناك تحكم في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات وذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية وسنعمل على أن نكون استباقيين في قضية زيادة عدد الأسرة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى.
وأردف قائلا عند لقائنا مع رئيس الجمهورية تكلم عن امكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى كوفيد 19 في حال تدهور الوضع الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.