استحداث 16 منصة رقمية لعصرنة قطاع التعليم العالي    إدانة زيطوط وعبود وبوخرص ب20 سنة سجنا    12 سنة حبساً لأويحيى و10 سنوات لسلال وبدوي وبراقي    إقبال كبير على صناعة واستيراد السيارات    اتفاقية شراكة بين اتصالات الجزائر و جازي    3 وزارات تُنسّق لتسهيل معالجة البضائع في الموانئ    برلمانيون جزائريون يؤكّدون ضرورة التعامل بجدية    تقديم عرض حول البعثات الاستعلامية    عرفان السفيرة الأمريكية بجهود الشرطة الجزائرية    رغبة لدى نيامي في تطوير التعاون مع الجزائر    العودة إلى نظام الرحلات الجوية ما قبل الجائحة    خرجنا من أزمة السكن إلى مرحلة تسيير الطلب    عرقاب في اجتماعات "أوبك" و"أوبك+"    الجزائر تلعب دورا محوريا لجعل منطقة المتوسط أحد أقطاب إعادة بناء عالم الغد    الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين    وفد برلماني في ندوة "إيكوكو" ببرلين    بقاء القضية الصحراوية دون حلّ يرهن مستقبل المنطقة والقارّة    لست سعيدا على الإطلاق!    لم نستحق الفوز ولا المرور إلى الدور المقبل    منتخب تونس أثبت أن كل شيء ممكن في كرة القدم    تنسيق مع الجمعيات للتكفل بانشغالات المواطنين    "اللمة البشارية" تمتع جمهور أوبرا الجزائر    اليونسكو وضعته ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية: الجزائر تكسب معركة تصنيف الراي وتحميه من السطو    الوادي: إحباط ترويج كوكايين و 2985 كبسولة مهلوسات    122 طلب اعتماد في مجال السيارات    نحن بحاجة لهيئة تناسب احتياجات ذوي الهمم    قافلة تحسيسية حول الوقاية من الأنفلونزا الموسمية    الحكومة مجندة لضمان العلاج المجاني للمرضى المصابين    الصحراء الغربية: استمرار النزاع مصدر انشغال بالغ لمواطني العالم    تكريم الجزائر بجائزة «نيكاماغ للسلم والمصالحة»    فوز مسرحية "شجرة الموز" بجائزة كلثوم لأحسن عرض متكامل    الراي تراث عالمي بقلب "جزائري"    كورونا: 4 إصابات جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة خلال ال 24 ساعة الأخيرة    وضع خارطة صحية وطنية جديدة    إنقاذ امرأة في حالة حرجة    تأكيد على مساندة الشعبين الصحراوي والفلسطيني    الاحتلال الصهيوني يغلق البلدة القديمة في الخليل ويصيب 3 فلسطينيين بالرصاص في "كفر قدوم"    أربع مقابلات واعدة ضمن تسوية الرزنامة    وزارة الشباب والرّياضة ترفع التّجميد عن مساعدات    منتخب المحليّين يخوض مقابلتين الشّهر الحالي    توقيف مروّجي مخدرات ضمنهم شقيقان    اليابان تطرد ألمانيا من المونديال!    انطلاق المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية    المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام في السياق الرقمي    هذه قصة النبي يحيى عليه السلام..    الرباط على موعد مع أكبر مسيرة ضد الفقر والقمع    انشغالات حقيقية زادت من أعباء البلديات ببومرداس    الراي من مهده في الغرب الجزائري إلى تراث الإنسانية    أوبرا الجزائر: فرقة "اللمة البشارية" تمتع الجمهور    "جازي" و اتصالات الجزائر يوقعان اتفاقية شراكة    دور ال16 من كأس العالم السنغال تضرب موعدا مع الانجليز في قمة لا تقبل القسمة على اثنين    كورونا: 6 إصابات جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة بالجزائر    وضع خارطة صحية وطنية جديدة    استحداث رتبة جديدة للأطباء العامين بالاستعجالات    العصبية والعنصرية من صفات الجاهلية    الاهْتِمام بالضُعَفاء في السيرةِ النبَويَّة    قِطاف من بساتين الشعر العربي    الاستهزاء بالدين ردَّةٌ عنه، وغيبة المؤمنين نقصٌ فيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورونا تُحطّم رقماً قياسياً جديداً في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 07 - 2021


1350 إصابة جديدة و18 وفاة خلال 24 ساعة*
كورونا تُحطّم رقماً قياسياً جديداً في الجزائر
تكليف خلية بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات
*
س. إبراهيم
*
حطّمت كورونا رقماً قياسياً جديداً في الجزائر حين تمّ تسجيل 1350 إصابة جديدة بالفيروس المستجد (كوفيد-19) و18 وفاة خلال ال24 ساعة السابقة فيما تماثل 812 مريضا للشفاء حسبما كشفت عنه وزارة الصحة أمس الجمعة في بيان لها بينما تمّ تكليف خلية بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات.
وبذلك أصبح إجمالي الحالات المؤكدة يقدر ب159.563 حالة بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء 109.349 شخصا في الوقت الذي وصل فيه إجمالي الوفيات إلى 4026 حالة.
وفي ذات الإطار يوجد حاليا 42 مريضا بالعناية المركزة مثلما أشارت إليه الوزارة.
وقد تم إحصاء 16 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و7 ولايات أخرى سجلت بها من حالة واحدة إلى 9 حالات في الوقت الذي سجلت فيه 25 ولاية أزيد من 10 حالات.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة كما تدعوهم أيضا إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء .
وفي سياق ذي صلة كشف وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد يوم الخميس عن تكليف خلية عليا بإيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات مؤكّدًا أنّ كلاً من وزارتي الصناعة والصناعة الصيدلانية سخّرتا المؤسسات الناشطة في صناعة ونقل الأوكسجين السائل من أجل تغطية طلب كل الهياكل الاستشفائية.
وفي منشور له على الصفحة الرسمية للوزارة في منصة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أفاد باحمد أنّ خلية على مستوى الوزارة الأولى ستتولّى إيصال الأوكسجين السائل إلى كل المستشفيات مضيفًا أنّ الأمر لا يتعلق فقط بإنتاج الأوكسجين وإنما بنقله كذلك عبر بلد بحجم قارة مبرزًا ضرورة تغطية كامل الطلبات في ظل العدد الهائل من الهياكل الصحية.
وصرح الوزير أنّ الجزائر تنتج حاليًا حوالي 430.000 لتر يوميًا من الأوكسجين السائل وهو ما يمثل ثلاث مرات معدل الإنتاج سنة 2020 مؤكّدًا أنّ هذه الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي وهو ما سيمكّن من التكفل بعشرات آلاف المرضى.
وأعلن بن باحمد عن زيادة قريبة في إنتاج الأوكسجين السائل مع شروع متعاملين جدد في النشاط والذين يوشكون على اتمام منشآتهم للدخول في الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة كاشفًا أنّه إضافة إلى هذه القدرات الإنتاجية تمّ إدراج العديد من عمليات الاستيراد لجلب مكثفات الأكسجين.
وأوضح أنه من المقرر استيراد ما يقارب 6000 مكثف خلال الأسابيع القادمة منها حوالي ألف في الأيام الآتية.
وانتهى بن باحمد إلى أنّ ذلك سيمكّن من معالجة مشكلة المرضى الذين يتم تزويدهم بالأوكسجين في المنزل أو في الأماكن التي تفتقد لهياكل العلاج بالأوكسجين .
أخاموك يتوقع بلوغ ذروة الموجة الثالثة للوباء خلال أسبوع
توقع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر الدكتور إلياس أخاموك الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة للوباء خلال أسبوع مؤكدا أن 95 بالمائة من المصابين في المستشفيات غير ملقحين.
وأوضح الياس أخاموك في حوار خص به إذاعة الجزائر من سطيف هذا الجمعة أن عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم مبرزا أنه مع انتشار السلالات المتحورة من الوارد جدا اعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة خلال السنة القادمة.
وأضاف المتحدث ذاته بالقول نحن ندرس التغيرات التي ستحدث على الفيروس اذا كان هناك سيرورة لهذه الطفرات سنلجأ إلى التلقيح ضد كورونا كل عام .
اللقاح الصيني يحمي من العدوى بنسبة 67 بالمائة ويمنع من دخول المستشفيات بنسبة 80 بالمائة
وأبرز الدكتور في السياق ذاته فعالية اللقاح الصيني الذي يحمي من العدوى بنسبة 67 بالمائة ويحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90 بالمائة ويمنع من دخول المستشفيات بنسبة 80 بالمائة.
كما تطرق اخاموك إلى الطلب الكبير على الأوكسجين بسبب المتحور دلتا والذي تسبب في ضغط كبير على المستشفيات موضحا أن الخلل لا يكمن في نقص الاكسجين وانما في توزيعه.
وأضاف هناك تحكم في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات وذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية وسنعمل على أن نكون استباقيين في قضية زيادة عدد الأسرة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى.
وأردف قائلا عند لقائنا مع رئيس الجمهورية تكلم عن امكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى كوفيد 19 في حال تدهور الوضع الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.