موارد مائية: تخفيف اجراءات حفر الآبار ذات الاستخدام الفلاحي    تمديد تعليق الدراسة لمدة 7 أيام    الجزائر تتبرع بمليون جرعة لقاح لتونس    تمديد تعليق الدراسة لسبعة ايام إضافية اعتبارا من الأحد    كورونا: 2130 إصابة جديدة, 1152 حالة شفاء و13 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    المؤسسة المينائية لسكيكدة: ارتفاع بنسبة 5 بالمائة في حجم النشاط المينائي خلال 2021    للإذاعة الوطنية مسؤولية كبيرة في التصدي للمخططات العدائية    بعد اجتماع أعضاء الخلية المحليّة لمتابعة سير السّنة الجامعية مساء الاربعاء    وجود إرادة سياسية لتعزيز أواصر التواصل الثقافي بين الشعبين الجزائري والمصري    شركة نفطال تعتزم إنجاز أنبوب لنقل غازي البوتان والبروبان من ارزيو إلى العاصمة    كاس الكونفدرالية: ش.القبائل/ روايال ليوبارد: عقد الاجتماع الفني في غياب ممثل الفريق الايسواتيني    كوفيد-19 : البروفيسور رشيد بلحاج يدعو إلى الإسراع في تلقي التلقيح    تأجيل محاكمة جميلة تمازيرت الى 10 فيفري    البرلمان الاندلسي: ندوة حول تورط الشركات الأوروبية في نهب ثروات الصحراء الغربية    المغرب : جماعة العدل و الاحسان ترسم صورة قاتمة عن الانحدار الحقوقي بالمملكة    المستوردون مدعوون إلى تقديم برامجهم التقديرية السنوية للاستيراد    الرئيس الصحراوي يحمل دولة الاحتلال مسؤولية التطورات الخطيرة التي تهدد السلم والأمن في المنطقة    البودرة تهزم حليب البقر والندرة تستمر !    مجلس قضاء الجزائر: انطلاق جلسة الاستئناف في قضية اللواء المتقاعد علي غديري    الدرك يدعو من سحبت منه رخصة السياقة لاسترجاعها    يدا في يد لمواجهة مختلف التحديات عربيا وإفريقيا    بوسليماني يدعو الصحافة الوطنية إلى مضاعفة جهودها    افتتاح الطبعة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب    حقق نصرا لجبهة التحرير الوطني على الصعيد السياسي    الحكومة تدرس مشاريع مراسيم تخص عدة قطاعات منها الصناعة    بلماضي يشرع في البحث عن حلول في فترة وجيزة    البحث في سمات الوعي الوطني وتفكيك الاستعمار    المشهد الدولي المعاصر بين الغرائزية والعقلانية    من واجبنا إحياء تراثنا القديم وتثمينه    تحصيل أزيد من 53 مليون دج من جمع الزكاة    ارتفاع سعر البرنت إلى قرابة 88 دولارا    حجز 50 قطعة أثرية تعود للفترة الرومانية    نقاش في ثنائية اقتصاد المعرفة والجامعة    باريس تمضي في استفزاز الجزائر    لا نتائج مشرفة ولا إدارة واقفة    جاهزون لإنجاح دورة وهران    روايتا "زنقة الطليان" و "الهنغاري" ضمن القائمة الطويلة لجائزة "البوكر 2022"    الردع...الحلقة الضائعة    توّحل سد فرقوق ينتظر حلولا استعجالية لإنقاذ حمضيات معسكر    انطلاق التجارب التقنية ب 11 ورشة منذ أسبوعين    الغرب على أعتاب موسم كارثي    توفر الأدوية الموصوفة في البروتوكول العلاجي    «قرار تمديد تعليق الدراسة بيد اللجنة العلمية»    المطلوب رؤية واضحة بالتنسيق مع مصادر الإنتاج    توقيف 5 داعمين للجماعات الإرهابية وكشف 7 مخابئ    السنغال تتأهل للدور ربع النهائي    حرب استنزاف دعائية بين الغرب وروسيا    الطبعة الأولى في ماي المقبل    الرائد يعمق الفارق وقمة "الوصافة" بدون فائز    توقيف مجرم خطير    الإطاحة بشخصين بتهمة سرقة محل تجاري    تأجيل تربص منتخب كيك بوكسينغ إلى موعد لاحق    استمرار تبنّي المواهب الشابة    صدور الجزء الثالث    اليتيم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    الكويت تفرض 6 شروط لالتحاق النساء بالجيش    هذه قواعد التربية الصحيحة    لغتي في يومك العالمي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه الدول مهددة بالانهيار الاقتصادي..
نشر في أخبار اليوم يوم 03 - 12 - 2021


صندوق النقد يكشف عن القائمة السوداء
هذه الدول مهددة بالانهيار الاقتصادي..
حذر صندوق النقد الدولي من أنّه لا يستبعد حصول انهيار اقتصادي في بعض الدول إذا لم تتّخذ مجموعة العشرين إجراءات عاجلة لتخفيف أعباء الديون عن هذه الدول والحدّ من تداعيات الجائحة التي لا تزال خارج السيطرة.
ق.د/وكالات
قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ومديرة الاستراتيجيا في الصندوق سيليا بازارباسيوغلو في مدوّنة: قد نشهد انهياراً اقتصاديا في بعض الدول إلا في حال قبلت الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون بينما يتم التفاوض على إعادة الهيكلة .
وعند بدء انتشار الجائحة قرّرت دول مجموعة العشرين الغنية تعليق تسديد خدمة الدين للدول الفقيرة حتى نهاية العام 2020 ومدّدتها بعد ذلك إلى نهاية العام 2021.
*إلغاء ديون
وبموازاة مبادرة تعليق خدمة الدين استحدثت المجموعة في نوفمبر 2020 إطاراً مشتركاً يهدف إلى إعادة هيكلة وحتى إلغاء ديون الدول التي تتقدّم بطلبات بهذا الخصوص. لكن حتى الآن تلجم الأطراف الدائنة الخاصة لا سيما الصينية منها تطبيق هذه الآلية.
وشدّدت المسؤولتان في المؤسّسة النقدية العالمية على أنّه من الضروري أن تضع الأطراف الدائنة الخاصة تخفيف الدين موضع التطبيق بشروط مماثلة .
وحتّى الآن تقدّمت ثلاث دول فقط هي تشاد وإثيوبيا وزامبيا بطلبات لصندوق النقد الدولي لتخفيف عبء الديون بموجب الإطار المشترك إلّا أنّ الصندوق لا يزال يتأخّر في معالجة هذه الملفات الثلاثة.
ومنذ بداية الجائحة في ربيع العام 2020 قدّمت المؤسسات الدولية بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مساعدات كبيرة للبلدان الأكثر عرضة للخطر.
ورغم إجراءات المساعدة المتّخذة منذ بدء الجائحة تتعرّض نحو 60 من الدول المتدنية الدخل لخطر مرتفع أو تعاني من عبء مديونية كبير بحسب المسؤولتين في صندوق النقد. وفي العام 2015 كانت هذه النسبة أقل من 30 على ما أكّدتا.
وأضافت غورغييفا وبازارباسيوغلو: تتراكم الصعوبات على كثير من هذه الدول مؤكّدتين أنّ انتشار متحوّرات جديدة لفيروس كورونا قد يعيق النشاط الاقتصادي أكثر.
ودعت المسؤولتان إلى تحرّك متعدّد الأطراف من الآن لمكافحة انعدام المساواة بشأن اللقاحات على الصعيد العالمي ولدعم تسوية سريعة ومنظمة لسداد الديون .
*تراكم المتأخرات
وأقرّ صندوق النقد الدولي بأنّ تأخّره في إعادة هيكلة ديون تشاد وإثيوبيا وزامبيا مرتبط جزئياً بصعوبات تنسيق العمل بين نادي باريس والدائنين الآخرين بالإضافة إلى مؤسسات ووكالات حكومية عديدة في الدول الدائنة.
وبالنسبة لزامبيا أوصى صندوق النقد الدائنين من مجموعة العشرين بتشكيل لجنة من الدائنين الرسميين بسرعة والبدء في العمل مع السلطات والدائنين من القطاع الخاص لتخفيف الديون داعياً إلى تعليق مؤقت لخدمة الدين خلال فترة المناقشات.
وخلص صندوق النقد الدولي إلى أنّه بخلاف ذلك فإنّ البلد يخاطر بمواجهة الخيار المستحيل المتمثّل في خفض الإنفاق على الأولويات (الصحّة والتعليم مثلًا) أو تراكم المتأخّرات .
وخلال جائحة كوفيد-19 تخلّفت زامبيا الواقعة في أفريقيا الجنوبية عن سداد ديونها لأنّها ترزح تحت دين خارجي ضخم تبلغ قيمته 12 7 مليار يورو.
وأشار المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس إلى أنّ ديون زاميبيا لا تُحتمل . وأضاف: لذا سيحتاج صندوق النقد الدولي ضمانات كافية للتمويل من قبل الدائنين قبل التوصّل إلى اتفاق بشأن تسهيل ائتماني ممتدّ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.